عطر Beau de Jour من باقة عطور Tom Ford للرجال

Tom Ford Beau de Jour

ظهر عطر Beau de Jour من باقة عطور Tom Ford في عام 2019 كأحد عطور الأروماتيك فوجير للرجال. و فيما يلي أعرض عليكم تجربة أخي الأستاذ الساعدي من العراق للنسخة الجديدة التي صدرت في 2020، و تجربة أخي الأستاذ يوسف قنطري من المغرب للنسخة القديمة النيش إصدار 2019.

أولا تجربة عطر توم فورد الرجالي الجديد Beau de Jour لأستاذنا الساعدي:

عطر Beau de Jour من باقة عطور Tom Ford للرجال

بعد تجربتهُ الأولى مع عطر أومبري ليذر والتي لاقت نجاحاً كبير، قام المصمم العالمي توم فورد في بداية عام 2020 بخطوةٍ أخرى جديدة ومثيرة بتحويل عطر Beau de Jour من خلطاته الخاصة Private Blend إلى الخط العام الذي يسمى التوقيع Signature. وكأغلب عطور توم فورد سوف يكون هذا العطر مدار بحثٍ طويل وجدل واسع يدور حول ما مدى جدوى إصدار هكذا عطر تعود جذوره إلى المدرسة الكلاسيكية العريقة، ورائحة قد فقدت بريقها في وقتنا الحاضر؟! لذلك دعونا نتفق بدايةً أنه ليس مستغرباً أننا سنجد ردود الأفعال الغاضبة من شريحة واسعة لا تتقبل هذا العطر.

عطر Beau de Jour يمثل العودة إلى عطور الفوجير الكلاسيكية التي كانت رائجة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي والتي يُشكل فيها اللافندر حجر الزاوية، ومن أشهر هذهِ العطور، كارون بور أوم، أزارو بور أوم، باكو رابان الأخضر، بوغارت سيغنتشر، Zino مندافيدوف، وغيرها الكثير، وحالياً هذهِ الفئة من العطور أصبحت لا تروق للكثيرين، ولاتجد لها صدىً كبير مقارنةً بالعطور الأخرى التي تحمل جانب المرح وخفة الظل، ومع عدم إنكارنا بسنة الأكوان وتغير الزمان وتبدل الأجيال، إلا إنهُ من غرائب الأحوال أن أصبحت مثار للسخرية والتهكم! فتارةً يُطلق عليها مصطلح رائحة (محلات الحلاقة)، وتارةً أُخرى عطور (كبار السن) و ما هي فيالواقع إلا عطور رسمية ذكورية تُعبر عن الجانب الكلاسيكي المحافظ أو المتزمت (سَّمهِ ماشئت) والتي يجد فيها البعض تمثيلا حقيقيا للشخصية الواثقة ذات الحضور الذي يفرض نفسهُ حيثُما يكون.

عطر Beau de Jour هو مزيج ذكوري بشكل عصري من اللافندر الذي يلفُ تحت جناحيه جميع المكونات الأخرى من الباتشولي ذو اللمسة الترابية، وطحلب البلوط ذا الصفة الكريمية، والروزماري بنكهة الأعشاب الخضراء، وهمسات من الصندل والعنبر  في قاعدته. العطر جاء بصورة أخف من النسخة السابقة التي كانت مُكثفة وعميقة، وذلك لتصبح أكثر قبولاً وأقل كلفة مع الحفاظ على كافة مكوناته دون نقصانٍ أو زيادة. فيه تقارب مع العطور سالفة الذكر ولكنه أكثر قرباً إلى عطر ريف غوش من إيف سان لوران الذي تم إصداره عام 2003 وقتما كان توم فورد مديراً تنفيذياً للدار. ثبات العطر جيد جداً، وفوحانه جيد، ويصدر بتركيز ماء عطر. العطر شتوي ومناسب جداً إرتدائهُ مع البدلة الرسمية، ولايصلح مطلقاً مع الملابس الكاجوال.

ثانيا تجربة أخي الحبيب يوسف للنسخة القديمة النيش:

beau de jour tom ford eau de parfum

عجيب أمر هذه الروائح العطرية ، فهناك منها ما هو مخصص للرجل ومنها ما هو مخصص للمرأة ، ومنها ما يسمح باستعماله للجنسين معا. وهناك أيضا منها ما هو شبابي عصري وما هو كلاسيكي صرف! وما علينا نحن إلا أن نختار ما يناسبنا وينسجم مع قناعتنا.

وهناك من الدور المتخصصة في هذا المجال من تتميزت باتقان منتوجاتها بشكل مذهل وفق ما ذكرناه أعلاه. وعلى سبيل المثال لا الحصر نجد دار Tom Ford والتي أصبحت لها شهرة واسعة في أنحاء المعمور. وكعادتها تعمل هذه الدار جاهدة وبدون انقطاع على اصدار منتوجاتها لإرضاء زبنائها بمختلف أذواقهم مستعملة أجود المكونات وأطيبها بعمل لا يمكن إلاّ أن يروق لطالب العطر!

عطرنا اليوم هو واحد من هذه المنتوجات المميزة، إنه عطر Beau de Jour Tom Ford ( إلاصدار الخاص 2019) كلاسيكي رجالي من الدرجة العالية وجذاب بشكل كبير. لم أكن أشك في شئ وأنا أرش العطر، لأني كنت أحسه، وأتنقل فيه من طور إلى طور. وفي نهاية الأمر اقتنعت به غاية الاقتناع .

عند استنشاق عبير عطر توم فورد بو دو جور أول مرة، ينقلك فورا إلى حقول اللافندر الفرنسية الجميلة المتموجة باللونين الأخضر والبنفسجي ، هكذا تصورت الأمر!

إن الجرعة الكبيرة من اللافندر إلى جانب الروزماري جعلا من رائحة العطر شئ رائع في الافتتاحية ونلاحظ بعد ذلك دخول الباتشولي، وكذلك بروز دفقات متتالية من النعناع وزهرة ابرة الراعي والاكموس، هذه العناصر الطيبة أعطت للعطر بعدا ضبابيا ودخانيا في رأيي. العنبر وظفى في شكله الطبيعي، الشئ الذي أبعد عن رائحته أي ازعاج. من حسن الحظ ان رائحة خشب الصندل تلف العطر من افتتاحية العطر إلى قاعدته وتستمر حتى في أثر العطر على الملابس.

أما الشئ الخفي في العطر والغير مذكور نجد لمسة من الياسمين والتوباكو في شكل أوراق ذهبية جافة. كل هذا جعل من عطر بو دو جور مثالا عطريا متميزا !

وختاما فكل ما قلته في حق هذا العطر اعتبره قليل ، لأنه مفعم بالمفاجأت. أنصح به في الاجواء الباردة والمعتدلة. ثباته وفوحانه جيدان جدا انتشاره هائل.

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

متوسط التقييم: 1

8 تعليقات

  1. شكراً جزيلاً على هذا التقرير الجميل كعادتكم في التقديم والتعريف بكل ماهو جميل ومفيد .
    اشتريت العطر بدون تحربة فقط لقرائتي لمكوناته ولم يصلني بعد ولكن من خلال هذا التقرير اصبحت متشوقاً اكثر لتجربته وارتدائه .
    شكراً استاذ نور وشكراً موقع عطر دوت انفو

  2. الذائقة العطريه تتطور وتتغير مع مرور الوقت
    سابقا كنت اكره العطور القديمة او بمعنى اصح لا استخدمها او اشتريها
    ولكن شئ فشئ اصبحت اتقبلها وزاد الامر الى شرائها والتعطر بها
    والخروج بها بكل ثقه وارتياح . بل اصبحت امل من العطور الكاجوال امثال خط انفكتوس وايروس وديور اوم انتنس والخ …
    اصبحت تسبب لي الملل مع الاستخدام المتكرر ولا ابالغ اني اندم احيانا على اني شريتها . اصبح الامر اقرب الى اني احتاج جرعه قويه من الروائح القويه الرجوليه . ولا تجد هذا الامر الا مع العطور الكلاسيكيه والكلونيات القديمه .
    الخلاصه من ذلك اذا كنت مبتدأ في عالم العطور وتهوى هذا العالم الجميل
    فلا تعيب العطور القديمه . فيوما ما ستسكن في خزانة عطورك . وسترتديها في افخم مناسباتك . وتتباها بها .

  3. تحية مباركة الاخ الفاضل نور زكي وبعد.
    يبدو ان مقالي وضع في مكان غير مكانه .لان تجربتي كانت عن عطر بو دو جور من صنف النيش ( privat blend ) وليس العطر الذي تحدث عنه السيد المحترم الساعدي .

    وعليه ،سيكون من الافضل نشر المقال مرة اخرى منفصلا ومصحوب بصورة العطر التي تناسبه ،وستجدها على الميسانجر.

    اما مقال عطر سوبرانو سوسبيرو فلا زال لم يجد طريقه للنشر !؟

  4. مقال رائع كعادتك
    من السطر الاول ومن صورة الزجاجة ابتداء شغفي وحماسي لتجربة العطر خصوصا انه يحاكي النمط الكلاسيكي وعطور النخبة القديمة فهي توقيعي وهي التي تمتلك قلبي

    مودتي

  5. أخي الحبيب يوسف ، سامحني على الخطأ الغير مقصود. تم تعديل المقال و إضافة الصورة الخاصة بالعطر النيش. علما بأنني أفضل نشر المقالين في موضوع واحد حتى لا يختلط الأمر على متابعي الموقع. فقد يحدث أن يبحث أحدهم على جوجل عن العطر فيجد رابط النيش و لا يجد رابط النسخة الجديدة أو العكس، و وقتها ستجد تعليقات من جرب هذا أو ذاك في غير محلها، ناهيك عن أسئلة من نوع هل غيروا شكله و لونه و رائحته. بهذه الطريقة يجد الباحث التجربتين أمامه في موضوع واحد على رابط واحد. تجربة العطر الجديد و القديم الذي أعتقد أنه توقف إنتاجه طالما صدر عطر جديد يحمل ذات الإسم.

    و أما بخصوص مقالك حول عطر سوسبيرو، فجزاك الله خيرا و نفع بك. إن شاء الله أنشره بعد غد في السهرة، و سامحني على إنشغالي و بطء عملية المراجعة و النشر.

  6. السلام عليكم
    هل العطور المباعة عندنا فى مصر بنفس جودتها فى الخارج سواء كانت تباع فى محال مثل مزايا و ديبينهامز أو التى تباع عن طريق موقع سوق بواسطة سوق نفسه

  7. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
    نعم أخي الكريم العطور التي تباع داخل مصر مثل التي في خارجها. المسألة الوحيدة التي قد تختلف من بلد لآخر أو من تاجر لآخر هي ظروف التخزين. مثلا لا يجب تعريض العطور لدرجة حرارة عالية جدا أو منخفضة جدا. مثلا لا يجب تعريضها لدرجات حرارة تتخطى درجة حرارة الغرفة (تقريبا 24 درجة مئوية)
    سبق و أشتريت عطور من داخل مصر و أخرى من خارج مصر و وجدت الإثنين سواء.
    أحيانا يحدث أن تشتري عطر و تجده أقل ثباتا، و لعل مرجع ذلك سوء التخزين أو أن الشركة المنتجة قد قامت بتغيير أو إستبدال بعض المكونات الداخلة في العطر. و هذا قد يحدث مع عطر مباع في مصر أو خارجها.
    بخصوص الشراء من موقع سوق، فأغلب الظن أنه لا مشكلة في ذلك. بحسب تجربتي معهم، فقد أشتريت منهم عطر واحد فقط، حيث لم أكرر التجربة لأنهم أرسلوا لي عطرا آخر غير الذي طلبت!

  8. نورانيوم

    تمت تجربة العطر (النسخة الجديدة التي تحدث عنها أخونا الساعدي)

    عطر أقل ما يقال عنه أنه غريب! رائحته تشبه رائحة المنازل الخشبية المهجورة! شيء كهذا لا يمكن بأي حال من الأحوال إستخدامه كعطر لمقابلة الأحباب ولا حتى الأعداء نياااااهاهاها

    باختصار “أسانس أوف”

    طبعا الأمر في الأخير يتعلق بالذوق الفردي. فربما تجربه و يعجبك كما أعجب أستاذنا الساعدي! لكن نصيحتي لمن يرغب في شرائه، لا تتعجل و جربه على بشرتك عدة مرات. و أنا واثق أن من سيعجبهم العطر قلة قليلة، لأنه يحتاج لمزاج خاص و ذوق خاص.

    التصويت: 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *