عطور برائحة البرتقال و أزهاره

عطور برائحة البرتقال و مشتقاته: قشر البرتقال و أزهار البرتقال و أوراق شجر البرتقال

شجرة البرتقال الغنية بعطائها، والكريمة بسخائها تُعد واحدة من أهم المصادر الطبيعية في العطور التي ترفد العوائل العطرية على إختلاف أنواعها من حمضيات وأعشاب وأزهار وفواكه. فكثيراً مانقرأ ونسمع بإن هذا العطر أو ذاك يرتكز على واحداً من مكونات هذهِ الشجرة الكثيرة، كأن تكون هذهِ النوتة هي أزهار البرتقال، النيرولي، الأوراقالخضراء، البرتقال المر, الأحمر الدموي، أو القشور …الخ. وهذا الأمر دعاني إلى أن أفرد لها مقالاً خاصاً لمحاولة التعرف  على ملامحها  وأوجه الإختلاف بين روائح هذهِ المكونات، كذلك كيفية طرق الحصول على زيوتها، ومن ثم أشهر عطورها التي تمتاز بها والتي سأحاول إختصارها قدر الإمكان لإنها كثيرة ولايمكن الإلمام بها كلها في هذا المقال تفادياً للإطالة، وحتى نفسح المجال لإضافاتكم الأخرى.

البرتقال

١- البرتقال: فاكهة ذات مذاق لذيذ وحلو تَدخُل الأنتعاش والسرور للنفس سواءً كانت كرائحة أو عصير، تجدها في عطور كثيرة ممزوجة مع نوتات أخرى كالليمون والبرغموت لعمل مزيج حمضي عادةً مايكون في افتتاحية العطور وخصوصاً الصيفية. يستخلصزيته من خلال عملية التقطير، وقد لايحبذ البعض رائحتهُ في العطور إن كانت كنوته مستقلة بذاتها، وهذا يعود لإسباب كثيرة منها شخصية تتعلق بإن البعض لايستلذ أويحبذ طعم  البرتقال من الأساس، أو لإسباب فنية بحته تتلخص في إنهم لايجدوا في هذهِ الروائح ضالتهم المنشودة التي يتطلعون أليها.

أشهر عطور البرتقال هو الكبير Terre d’Hermes بنسختيه ماء العطر والتواليت، كذلك من نفس الدار  Concentre d’Orange vert. عطر Clinique Happy، عطر Orange Sanguine من إيتليه كولون، عطر Orange Bitters من جو مالون، عطر Orange Star منتاور.

٢- النيرولي وأزهار البرتقال:  بدايةً لاتوجد هناك فاكهة أو أزهار أو نبات أسمهُ النيرولي،فالنيرولي يُستخلص زيته من أزهار البرتقال نفسها بطريقة مختلفة وأليكم شرح هذهِ المعلومة. هناك طريقتان مختلفتان لإستخلاص الزيت العطري لِأزهار البرتقال، الأولى وهي طريقة المذيبات المتطايرة، وهذهِ الطريقة مُحبذه عن غيرها كونها تساعد في الحفاظ على القوام العام لرائحة الأزهار الندية المنعشة دون تغيير، والزيت الناتج عن هذهِ الطريقة يُسمى زيت أزهار البرتقال. أما الطريقة الثانية فهي التقطير بالبخار، ويصفونها بإنها تُفقد الكثير من خصال رائحة الأزهار حيث تكتسب بذلك لمسة أروماتيك خضراءلاذعة تتمازج فيها الحلاوة والمرارة، والزيت الناتج عن هذهِ الطريقة يُسمى النيرولي. ونتيجةً لإختلاف طرق الحصول على هذهِ الزيوت وكذلك إختلاف الرائحة الناتجة بينهما لذا تم التفريق في تسميتهما رغم إنهما من مكون واحد، وأما الأزهار المستخدمة دائماً وأبداً لإستخلاص هذهِ الزيوت فهي للبرتقال المر فقط.

عطور النيرولي وأزهار البرتقال كثيرة جداً ولكني سأوجز أهمها، يقف عطر Neroli Portofino من توم فورد على قمة عطور النيرولي تتبعه بقية العطور التي تقريباً أستنسختهُ. عطر Basil & Niroli من جو مالون وكذلك orange Blossom لإزهار البرتقال، عطر Fleurs d’Oranger من سيرج لوتنس، عطر نيرولي البحر المتوسط وأيضاً أكوا نيرولي من الدارالإيطالية Zegna.

أزهار البرتقال

٣- أوراق شجرة البرتقال وقشوره : (المصطلح المتعارف على الزيت المستخرج من هذه الأوراق الخضراء هو Petitgrain) أما الأوراق فهي ذات رائحة خضراء بمرارة لاذعة مع نكهة سبايسي، تعطي تلك اللمحة الأورماتيك لإي عطر تتواجد به، و أما قشور البرتقال فتحمل بين طياتها تلك النكهة الحمضية اللاذعة الممزوجة بمرارة الطعم، ويتم الحصول على زيوتهما بطريقة التقطير.

يأتي عطر Mugler Cologne من العطور التي تعتمد على أوراق شجرة البرتقال بصورة كبيرة، وعطر Hesperys من فيدن، كذلك عطر Original Vetiver من كريد يحمل تلك الرائحة الخضراء  لأوراق البرتقال اللاذعة، وعطر Fiero من سيرجوف هو الأخر يتمتع باللمسة اللاذعة  لتلك الأوراق مع عصارة حمضية من الليمون.

مع خالص تحياتي البرتقالية اللذيذة.

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

متوسط التقييم: 5

6 تعليقات

  1. تجربتي مع الحمضيات اول عطر حمضي اشتريته كان توم فورد كري فيتفير وهو عطر رائع جدا وقد غير مفهومي للعطور وهي النوتات العطرية التي تتلائم معها وترتاح لها حواسك حيث هناك روائح تعجبك ولا تعجب غيرك ولكل انسان له الحاسة الشمية الخاصة به لهذا صار لي ولع بالعطور الحمضية لغاية الأدمان بحيث لا استطيع تركها وابحث عنها في كل العطور واقرء المقالات الخاصة بالعطور الحمضية .
    ومن ثم اشتريت عطر شانيل اديشن بلانش كذلك عطر راقي جدا ولكن مشكلته كثرت البخات منه احس بحرقة في صدري اعتقد بسبب الكحول المستخدم .

    كذلك امتلكت عطر اكو دي بارما ايسنز وهو عطر إيطالي راقي جدا ومناسب للبدلات الرسمية .

    واشتريت عطر زريجوف نوع فيرو وكذلك عطر إيطالي وما إجمله من عطر وما أجمل نقاوته .

    واخيرا أمتلك من نوتات العطور الحمضية أرماني برايف نوع جاد وما إجمله من عطر ومن رقيه
    وبالاخير احب انصح بأجمل عطر حمضي وهو عطر زريجوف نوع فيرو
    تحياتي لكم

  2. المقال أكثر من رائع

  3. مقال ممتع تفوح منه روائح جذابه محببه للنفس اخى الساعدى
    بالاضافه الى العطور المذكوره ارى ان عطر ديور فهرنهيت 32 من ابرز عطور هذه الفئه
    https://www.aperfume.info/2010/perfume/fahrenheit-32-dior/

    ايضا عطر نيرولى بورتيفينو اكوا من توم فورد يسير على نفس خط اخيه الكبير و نفس خط المقال عاليه
    https://www.aperfume.info/2016/perfume/tom-ford-neroli-portofino/

    هذا علي سبيل المثال و ليس الحصر
    مع ارق تحياتى النيروليه

  4. شكرا ع المقال الجميل
    تيري هرمز جميل جدا

    التصويت: 5
  5. Mohammed A.Taher

    ما هذا المقال الرائع؟
    جميل جدا واستمتع به حقا
    احسنت استاذنا الساعدي من افضل مواضيع الموقع بصراحه
    واضيف احد اجمل عطور النيرولي عطر بتيت ماتن من كرديجيان

    التصويت: 5
  6. اخر عطر جربته وعجبني
    دنهل ايكون الفضي بريحه البرتقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *