عطور برائحة التوابل Spices

عطور برائحة التوابل Spices

لابأس في أن تدخل التوابل في صناعة العطور بنكهاتها التي نعلمها وروائحها التي نعرفها، ولكن يجب أن تكون بشروط مدروسة وضوابط محكمة حتى لاتنتهي الأمور إلى ما آلت إليه كما هي عليها اليوم من روائح مستفزة لا علاقة لها بالطيب و لا بالذوق و الفن و الجمال، و من أهم هذهِ الضوابط في إستخدام التوابل كنوتات عطرية هو تقنين إستخدامها بحيث تكون فقط لتدعيم ومساندة الخط العام لرائحة العطر من خلال عملها كنوتات ثانوية دون أن تقفز على النوتات الأخرى لتحل محلها.

وفي رأيي الشخصي أن هناك تصنيفان مهمان للتوابل بشكل عام، الأول وهي التوابل التي يُطلق عليها التوابل اللطيفة، أي المستساغة من قبل الكثير، ومنها الهال الحبهان، الزنجبيل، الفلفل الوردي، الزعفران ومايدور في فلكها من روائح خفيفة ومريحة للنفس. والآخر هي التوابل الثقيلة أو بصورة أوضح التوابل المطبخية التي عادةً ماتستخدم منكهات في الطعام من جوزة الطيب، الفلفل الأسود، الكمون، القرنفل، الكركم، الكراوية… إلخ.

وعندما نعود إلى القاعدة العامة التي تقول أن جميع روائح نوتات العطور هي جميلة إذا ماتم توظيفها بصورة صحيحة فإننا بذلك لا ننكر أن هناك عطورا للتوابل مميزة، ولكنها قليلة قياسا بتلك التي لا تمت للعطور بصلة، وعادةً ما نجد أغلب هذه الفئة من العطور توجد في الخلطات الخاصة لجميع الدور بلا إستثناء وكذلك بصورة أقل في بعض عطور فترة الثمانينات والتسعينات، هناك بعضا من مكونات التوابل عند تكثيفها يصبح لها مذاق ونكهة نوتة أخرى، لذلك يتم الإستعاضة بها عند عدم توفر الأخرى أو لسبب ما في نفس المصمم، وهذهِ العملية تحتاج إلى خبرة وبراعة كبيرة في التعامل معها حتى تنال القبول. فمثلاً في عطور مثل عنبر نارجيل وتاباكو فانيل تم تكثيف بعض التوابل مثل القرفة في هذا، والقرنفل في ذاك لإعطاء نكهة تبغية لهما، إلا أن هذا الأمر لم يفلح لدرجة التطابق أو الطموح الذي كان قد خطط له.

أما بالنسبة للشق العلمي للتوابل فإن أغلبها يأتي من بلاد الهند، والأخر من دول أسيا وافريقيا، ويتم إستخراج زيوتها بواسطة التقطير. والحديث عن عطورها ذو شجون، كونها كثيرة، فمنها ما هو مغرق في لتوابل، ومنها ما استخدم فيه مكون واحد أو اثنين لكن بصورة بارزة وظاهرة، لذلك سأُكتفي بذكر أشهرها تعاملاً وأكثرها تداولاً، وقبل الختام هناك تساؤل يلوح في مخيلتي وهو : هل من الجمال بشيء أو أنه من الطبيعي أن تكون رائحتك مثلاً كالقرنفل أو الكمون أو الكركم؟ وهل وجدت هذه الروائح أصلاً لنتطيب ونتعطر بها؟

ختاماً إليكم بعضاً من أشهر عطور التوابل ومنها:

١- ذَا ون، دولتشي & غابانا: واحداً من أجمل عطور التوابل التي تتميز بالإناقة والجمال، توليفته الرائعة فيها من السحر والجاذبية تلفت الأنظار وتجعلك محط إعجاب الحاضرين، نسخة التواليت الجميلة يعيبها الثبات والفوحان، فجاءت نسخة البارفام لتملأ ذلك الفراغ ليُصبح أجمل وأفخم، مُثير ودافيء في ليالي الشتاء وخصوصاً عند قضاء السهرات والأمسيات خارج البيت.

٢- ديكليريسون، كارتييه: منذُ منتصف التسعينات ومازال ينبض بالحياة والتألق، رائحة التوابل في هذا العطر على غير المألوف، مزيج من الهيل والفلفل الاسود يسبغهم الورد بجماله وبهائه، كانت فكرة حديثة في وقتها وبعد نجاحها تم استنساخها من قبل الكثير من دور العطور، ورغم ذلك مازال محافظاً على أناقته ذات الطابع الفرنسي وسحره الرجولي الذي يبدو كالضوء … يجذب الفراش حوله.

٣- لندن، توم فورد: عطراً يمثل بحق عطور التوابل الثقيلة، وليس لهُ أي نسب لمدينة لندن سوى في أسمه، تصور مكوناته من الكمون والكزبرة والفلفل الاسود والهيل والزعفران كيف ستكون رائحته؟ وهناك عطراً أخر من الخلطات الخاصة هو الأخشاب المغربية الذي يمثل نموذجاً لرائحة سوق العطارة في المغرب، رائحة الفلفل الحار أكثر مايميز هذا العطر الذي سيجعلك تشعر بالعطاس وكتم الأنفاس وقريباً من الإفلاس، كان قد انقطع عن الانتاج من فترة طويلة واغلب الظن إنهُ قد أُعيد للخدمة من جديد على حساب عطور أخرى كان الأحرى بها أن تعاد.

٤- سبايس آند وود، كريد: قبل تجربة هذا العطر كان لدي شغفاً لإكتشاف ومعرفة كيف سيتم التعامل مع التوابل في دار عريقة مثل كريد، وكيف ستقدم الدار عطر سبايسي بعيداً عن المنغصات والمطبات، وصراحةً كانت التجربة صادمة، افتتاحية من القرنفل والفلفل الأسود الحار جعلتني أصد عنه منذ الوهلة الاولى، حتى وان كان هناك جمالاً يخفيه فيما بعد فليس لي به، العطر نعم رائحته نقيه ولكنها مطبخية، سوف تُعجب كثيراً محبي رائحة القرنفل والفلفل الأسود مع همسات خشبية من الأرز.

٥- سبايس بومب، فيكتور أند رولف: وهذا أيضاً يُعتبر من عطور التوابل المريحة والمميزة ذات اللمسة الدافئة، قنبلة من التوابل تنفجر أمامك ولكنها جميلة ومريحة ومن النوع الهادىء والآمن التي سوف تُصيب بشظاياها الأنوف قبل القلوب.

وهناك الكثير من عطور التوابل ولكني سأوجز بعضاً منها سواء تلك التي أتفق أو أختلف مع روائحها، عطر الفلفل الأسود من لورينزو فيلوروسي، عطر عربي من سيرج لوتنس، لويفي 7 من لويفي، سفينة التوابل من فرابن. وأيضاً يبقى هناك الكثير منها ولكن ضيق الوقت والمكان لايسمح بذلك، لذا سوف أترك متسعاً لأخواني الكرام بذكر مالم يتم ذكره في المقال.

تقبلوا خالص امنياتي المُتبلة بالحب والسعادة للجميع. الساعدي

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

متوسط التقييم: 5

6 تعليقات

  1. تقرير رائع اخى الساعدى
    اختيارات مميزه جدا
    اتفق معك فى وجوب توازن مكونات العطور و بالاخص التوابل حتى لا تشذ عن جمال و رونق الرائحه و ان كنت اعتقد انها كلما كانت خفيقه الرائحه ( التوابل) كانت افضل من وجهه نظرى
    بعد اختياراتك الرائعه ارى ان عطر كريد رويال عود تابلى مميز برائحه الفلفل الوردى و بحبكه متوازنه يعبر عن المراد من مقالك و هو التوازن التابلى فى العطور
    جايبور من بوشرون ايضا به التوازن المطلوب
    اوبيوم من ايف سان لوران تتوازن رائحه الينسون مع باقى المكونات فى تناغم ممتع
    و هذا على سبيل بعض الامثله
    و كل عام و انت بخير و جميع الاعضاء بخير و الف صحه و عافيه

    التصويت: 4
  2. أفضل عطر برائحة التوابل هو ذا ون دولتشي & غابانا سواء التواليت أو البارفيوم .. عطر ساحر وأنيق جداً جداً ويصلح للمناسبات والحفلات والزواجات لأنه يعطيك طابع فخم وتلاقي الكثير من الإعجابات والإطراءات عندما تكون متعطر فيه

    التصويت: 5
  3. أوبيوم الرجالى من ايف سان لوران

  4. عطر الهيل الاول هو لانوي ايف سان لورين ثم اخوه الصغير ديكلاريشن
    ذا ون البرفيوم افضل عطر توابل استخدمته رسمي ودافئ وغير مزعج وفوحانه رائع

  5. بارك الله فيك على هذا التقرير الرائع وأنا من محبيي عطور التوابل وخاصة عطر cartier déclaration من أروع عطور التوابل وفي المرة القادمة نرجو منك تقرير عن عطور الجلود والخشب

  6. هناك عطر يعج بالهيل وفوحانه عجييييب ورسمي جدا ونادر قليلا
    كاستوم ناشيونال هوم
    رسمي شتوي فوااااح ويجيب الصداع لو استخدم في الحر او الاماكن المغلقة
    هيل وقرفة بشكل رائع
    https://www.aperfume.info/2012/perfume/costume-national-homme/

    التصويت: 5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *