عطور برائحة الباتشولي Patchouli

عطور برائحة الباتشولي

الباتشولي Patchouli من النوتات المغرية، المفعمة بعبيرها الذكوري وعبقهُ المُميز، الذي لايكاد أن تجدَ عطراً دون أن يترك بصمتهُ فيه، نوتة لها الكثير من المحبين الذين يهيمون عشقاً في عطورها. وسأحاول أن أبحث معهم في هذهِ الحلقة المقتضبة مالهذهِ النوتة وماعليها.

الباتشولي patchouli

الهند بلد العجائب والغرائب يعتبر الموطن الأصلي لزراعة الباتشولي، وتكثر  زراعتهُ كذلك في بعض بلدان شرق اسيا أشهرها اندونيسيا، يمتاز بأوراقهُ الخضراء، ويُصنف من عائلة الأخشاب والطحالب ومن فصيلة النعناع، ويستخرج زيتهُ النقي المُركز بواسطة التقطير بالبخار. 

رائحة الباتشولي كأغلب النوتات الاخرى، لها من الأوجه المتعددة التي تعتمد على حسب طريقة توظيفها في العطر. فمنها الغض الندي بأوراقهِ الخضراء، وأخر عشبي جاف وعنيف،  وأخر أرضي غباري، وكل وجهٍ منها يتم تخفيفه وتكثيفهُ حسب ماتقتضي طبيعة العطر. 

الباتشولي غالباً ما يتم إستخدامه في العطور الرجالية، لِما لرائحته من قوة وكاريزما تُضيف للعطر المزيد من الفخامة والجاذبية، ولكنهُ في نفس الوقت من النوتات التي يصعب تقبلها خصوصاً إذا كان العطر باتشولياً خالصاً.

جُلَّ دور العطور تقريباً قد أصدرت عطورها للباتشولي سواء بصورة منفردة أو عن طريق الإصدارات الخاصة وسأحاول أن أقتطف مجموعة من أجمل وأهم العطور التي وظفت الباتشولي كنوته يرتكز عليها العطر كعمود ساند لبقية النوتات التي تدور في مداره.

١- كورودمول، شانيل: حضور الباتشولي بِأوراقهُ النضرة النديه الطازجة ممزوجاً مع الشوكولاتة البيضاء التي أضافة الطابع الجورماندي اللذيذ للعطر، واحد من أجمل العطور التي لاتجد لها شبيهاً في الرائحة من عطورٍ أخرى.

٢- باتشولي أبسولو، توم فورد: أوراق الباتشولي الجافة نوعاً ما هي من تتسيد العطر، ليس بالعطر الثقيل أو الصادم رغم كثافته، يمثل الرائحة الترابية بنكهتها الغبارية في أتم صورها.

tom ford patchouli absolu eau de parfum

٣- باتشولي، لورينزو فيلورسي: عطر عشبي ندي ولكن بصورة مكثفة وقوية، واحد من أجمل عطور الباتشولي في العزف المنفرد. شتوي وجميل.

٤- نوار باتشولي، إيستوار دو بارفام: عطر يمزج الباتشولي بصورة تابلية مع الجلود وبعض الأزهار للتخفيف من حدة العطر، يعتبر إضافة رائعة من هذه الدار المميزة بعطورها النقية والمبدعة في توليفاتها العطرية.

٥- باتشولي، ديور: بثوبهِ الأخضر  الممزوج برائحة غبارية أرضية مع بعض التوابل. عطر شتوي ويحتاج للتجربة قبل الشراء.

٦- جورجيو بيفرلي هِلز، للرجال: واحد من عطور الباتشولي الذكورية المميزة ذات السعر الزهيد جداً على الرغم من رائحته الصناعية الواضحة، ولكن توليفتهُ الإبداعية لم أجدها في عطور كثيرة، حاولت جاهداً أن أجد شبيهاً لها، ولكن ليس بعد.

٧- باتش، تاورفيل: هو أخر العنقود من الإصدارات الحديثة التي قدمت الباتشولي بصورة مستساغة سويتية متوازنة، تُلاحظ إستخدام زيت الباتشولي المُركز بصورتهُ النقية الطبيعية، عطر فائق الجودة من جميع الجوانب.

٨- جيفنشي جنتلمان: الإصدار القديم والذي لايزال محافظاً على توليفته الباتشولية الكلاسيكية الذكورية، من عطور منتصف الثمانينات الممتئلة بالقوة والفخامة. لاحظ أن هذا العطر توقف انتاجه ثم عاد من جديد للأسواق بإسم “جنتلمان جيفنشي” وتم تغيير تركيبته العطرية و رائحة بنسبة ١٠٠% لذلك تأكد من أن تشتري الإصدار القديم الظاهر في الصورة التالية إذا كنت من عشاق الباتشولي قبل فوات الأوان.

عطر جيفنشي جنتلمان

وهناك الكثير من الإصدارات التي لم أسلط عليها الضوء كونها تتشابه مع بعض العطور آنفة الذكر، أو إن النوتات الاخرى المصاحبة لها هي من تتحكم برتم العطور، ومنها: فِلفت باتشولي من دولتشي وغابانا، ومسيو من فردريك مال، و باتشولي24 من لا لابو، باتشولي انتنس من نيكولاي، باتشولي من برفومو روما وايضاً من ميكاليف، إترو، ديبتيك، زينيا. وهناك الكثير التي لايسع  المجال لذكرها جميعاً، ولكن أياً من العطور التي وقعت سهواً أتمنى ان تذكروها في مداخلاتكم وتعليقاتكم التي سوف تقدم أضافة كبيرة للمقال.

وقتاً طيباً للجميع. الساعدي

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

متوسط التقييم: 4

8 تعليقات

  1. شكرا على هذه المقالة…نعم الباتشولي او الباتشول او الريحان الهندي مادة مهمة جدا في العطور ،تعطيها عمق و خاصة في العطور الرجالية..ترى رائحته ليست ببعيدة عن زيت العود مع خضرة

    التصويت: 5
  2. و الباتشول الحقيقة تجده في ٨٠ بالمئة في العطور الرجالية…مثلا : عطر azzaro يشتهر بتوظيفه له..

  3. شكرا الاخ الساعدي على المقال الممتع والمفيد

    نبات الباتشولي دائما السر وراء الهيبة والرزانة في كل العطور الرجالية ويضفي على العبق هالة من الغموض احيانا تجده خشبي او ترابي او عشبي .

    افضل عطور الباتشولي بصورة واضحة من وجهة نظري

    عطر زينوا دافيدوف رائحة الباتشولي عشيبة جافة وخشبية

    عطر لانسطون جيرلان اكستريم رائحة الباتشولي تشبه رائحة التربة المبللة وهده الرائحة نجدها بالظبط في الشمندر الاحمر قمة الجمال والسحر انه خيال وسفر عطري الى ابعد الحدود

    جيرلان هيريتاج ماء التزيين الاسطوري الرائحة هنا ترابية وخشبية في نفس الوقت

    سبق لي وان جربت عطر باتشولي ابسولي من توم فود افتتاحيته قاسية ومنفرة قد لا تعجب الاغلبية لكن بعد مرور عشر دقائق تظهر رائحة اوراق الباتشولي الجافة العشيبة والخشبية المدخنة . عطر فخم تظهر هيبته في الشتاء والجو البارد بصفة عامة ثباته مدهل انتشاره هائل يبدع افضل في الهواء الطلق

    التصويت: 5
  4. شكرا اخي الساعدي على مجهوداتك القيمه

    انا شخصيا لا اميل لرائحة الباتشولي منفردا او مسيطرا.. ولا اشك ان كثير من العطور التي عجبتني تحتوي على الباتشولي لكن بشكل معتدل وغير طاغي .. اي متقاسما العطر مع نوتات اخرى
    وللناس في مايعشقون مذاهب
    تحياتي لك

  5. للتحدير فقط
    العطور التي تحدتت عنها مند قبل ليست للشباب الصغار وبالخصوص باتشولي ابسولي توم فورد للرجال الناضجين

  6. شكرا اخ الساعدي على المقال المميز كالعادة ، اغلب العطور المذكورة جميلة (لم تتح لي تجربة البعض) . احب كذلك عطر پيرس مونت-كارلو “ايسنس دي پاچولي” و “پاچولي اندونيسيانو” من ڤارماچيا انونسياتو.
    تحياتي

  7. جزيل الشكر اخى الساعدى على المقال المميز
    استاذ / حارث اصبت فى اختيارك لعطر اسينس دى باتشولى من دار عطور مونت كارو (للاسف لا يوجد تقرير عن العطر فى المدونه)
    باتشولى فى صورة نديه رطبه شخصيه الباتشولى ظاهرة و بقوه و هى الاعب الاساسى فى هذا العطر تحياتى العطرة لشخصك و للجميع

  8. عطر عود مود من نخبه العود
    توليفه للباتشولي أضافت العطر جمالا الذي استنشاق عبيره دون ملل عند رشه على يدي

    التصويت: 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *