الفرق بين عطور التعبئة (التركيب) و العطور الأصلية

ما الفرق بين عطور التعبئة (التركيب) و العطور الأصلية؟

وردني السؤال التالي من أحد متابعي الموقع:

“أستفسر عن مشروع تعبئة العطور (تركيب العطور) حيث أنني أسست مشروع صغير له.

طبعاً الزيوت الخام أنا واثق أنها مستورده من مصانع كبيرة في أوروبا، لأن لي صديق يعمل في بيع الزيت الخام، و سافرت معه في رحلة إلى كلا من ألمانيا و إيطاليا و سويسرا، و ذهبنا إلى مصانع كبيرة و فخمة لصناعة الزيوت العطرية، و عجبتني الفكره و لكن ليس لدي المقدرة المالية لفتح نفس النشاط، فنصحني بمشروع التعبئة وهو شراء المواد زيوت العطور و المواد الخام وتعبئتها! وطبعا أنا لم أجزم أن الروائح هي نفسها الأصلية، لأني لم أجرب العطور الأصلية، و لكن أجزم بأن الثبات عالي جدا و الفوحان طبعا يحدده نوع العطر، لأن هناك عطور فوحان عالي و أخرى خفيفة، و ناعمة، كما أني تقريبا بعت حتى الأن ما يقارب 140 زجاجة عطر مركب على الأصدقاء و الأقارب و الحمد لله أشادوا بالثبات و الفوحان، كما أني تأكدت أن ما في أي واحد أستخدم العطور و أصيب بأى نوع من الحساسية.

فهل العطور التعبئة لا تفرق عن العطور الأصلية إذا كانت الزيوت جيدة؟

لأن طبعا السعر فيه فرق كبير و هذا شئ طبيعي لأن العبوة و الكارتونة و الدعاية ليست بمقارنة شركات العطور الكبيرة. كما هناك أشخاص أشتروا مني و قالو نفس الريحة ما تفرق عن الأصلية و ناس أخرى قالوا في شوية فرق بس الرائحة رائعة.

فما رأيكم أنتم و إذا لدى أحد أي خبرات أرجو أن يفيدني”

شكرا لصاحب السؤال على ثقته بموقع عطر دوت إنفو و متابعته، و نرجوا منه استخدام اسمه الحقيقي (لا الاسم التجاري) في التعليقات و المراسالات.

للإجابة على السؤال أو الاستفسار أو الاستيضاح، اسمح لي أولا: أن أقف عند بعض النقاط، حيث تقول أنك زرت أنت و صديقك مصانع كبيرة و فخمة لصناعة الزيوت العطرية! فهل هي نفس المصانع التي تنتج عطور العلامات التجارية الشهيرة؟ يعني ما أسم تلك المصانع؟ هل مثلا زرت مصانع كوتي في فرنسا؟ أنطونيو بودج في اسبانيا؟ مصانع استي لودر في سويسرا؟ هل زرت مصانع إنتربارفام في فرنسا؟ هل زرت مثلا مختبرات العطور مثل فيرميش أو جيفودان أو مختبر أي إف إف؟ تلك هي المصانع و المختبرات (و غيرها من العلامات التابعة لذات المصانع و المختبرات) التي تنتج ٨٠% تقريبا من العطور الأصلية حول العالم. فما هي أسماء المصانع التي زرتها؟ و هل هي التي تشتري منها الزيوت العطرية أم أنك ستشتري من صديقك الذي يشتري من مصدر أرخص؟

ثانيا: اسمح لي أن أقول لك و بكل صراحة أن غالبية البشر لا تفرق معهم أصلي من غير أصلي طالما السعر رخيص و العطر ثابت و فواح! بل أن هناك بعض من حديثي العهد بالعطور يشترون عطور “نيش” سيئة الرائحة بكل مقياس من مقاييس الطيب (التي تفرض أن تكون الرائحة لطيفة مبهجة) و تجدهم يمدحونها بجنون، رغم أن الرائحة في حقيقتها ليست إلا رائحة القش (التبن) المبلل و الطحالب التي تنمو على جرف المصارف!

ما أقصده هو، أن رأي معظم (كثير من) الناس في هذا العصر ليست مقياس يقاس عليه جمال الرائحة، بل أن رأي معظم الناس في هذا العصر ليس مقياسا للحكم على شخص أو مبدأ أو توجه، ولا أقرب من النموذج الأمريكي في الحياة و الغناء و الملبس و المأكل (الذي تبنته معظم الشعوب الأن و تقلده) إلا مصداقا على كلامي. معظم الناس للأسف استحسنت القبح و صار الرجل المهذب الخلوق مدعاة للتهكم! فكر بها و أعقلها، أي خبرات شمية لدى معظم الناس اليوم تؤهلهم للحكم على طيب عطر أو قبحه؟ طالما صار الكاري الهندي و التبن المبلل، و العفن و الطحاب المائية من مكونات العطور! و أنا إذ أقول معظم لا أعني كل، فـ “كل” في اللغة العربية تختلف عن “معظم” التي تترك مجالا لبعض الذين يتمتعون بحاسة شم جيدة و حس و ذوق عطري رفيع. أنظر مثلا للسينما، من هو البطل الأن في أفلام السينما؟ الشبيح و البلطجي أو رجل الأعمال الفهلوي الذي يسرق الأموال، أو المرأة اللعوب التي تخدع الرجال؟ أو الشاب العاطل الذي يتزوج سيدة جميلة ثرية و يعيش على أموالها؟ هذا هو النموذج الذي تقدمه السينما منذ سنوات! مثلا من رئيس الحكومة المحبوب في معظم البلاد الأن؟ الطيب الخلوق أم الشديد الفظ الغليظ؟ فكر بها، هل رأي الناس بهذه الطريقة يعتبر دليلا على الحسن أو القبح؟ و أنا في كلامي هذا لا أتحدث عن البلاد العربية فقط، بل بوجه عام من واقع تعاملاتي مع عرب و أجانب، ولا أخص دولة أو شعب بعينه.

و في نفس السياق أقول، أن معظم الناس لا تبدي أي إنزعاج هذه الأيام من الراوائح الصناعية الحقيرة الموجودة مثلا في معطر السيارة الجاف (تلك الرقعة الخضراء أو الصفراء التي تعلق داخل السيارة) و لا تسبب لهم أي شكل من أشكال الصداع أو الضيق، على عكس ما يحدث للناس التي لديها أنف حساس. و إن سألت كثير من الناس هذه الأيام ما رأيك في تلك الرائحة داخل السيارة، سيقول لك: أي رائحة؟! أو إذا تنبه لها سيقول ياسلام .. رائعة!!

ثالثا: من الجيد أن تكون هناك منتجات رخيصة لمن أراد، و أن تكون هناك منتجات غالية لمن أراد، و طالما معظم الناس على أية حال فقدت المقدرة على التمييز بين الحسن و القبح، فلا بأس!

ما سبق هو رد عام لعله لن يعجبك و لن يعجب كثير من الناس، أما الرد الذي لعلك تبحث عنه فهو كتالي:

من واقع تجربتي، نعم توجد إختلافات في الرائحة، لعل مرجعها إختلاف مصدر الزيت العطري، أو (بفرض أن كان المصدر واحد – الأصلي و التركيب) ربما يكون الاختلاف بسبب عملية إضافة المكونات للزيت العطري من مثبتات و خلافه، فلعلك لا تقارن صانع عطور تركيب خريج ثانوية أو معهد أو كلية تجارة، بخبير عطور فرنسي خريج معهد أو كلية كمياء و تخصصه الدقيق الروائح و العطور و تصنيعها! حتما ستكون هناك فرق، و لو تشابهت كل المكونات. أضف لكل ما سبق معدات التصينع و جو المختبر و كافة الأمور الفنية التي غالبا تغيب عن ذهن صاحب تجارة تعبئة العطور.

حدث مثلا أن كنت في سيارة صديق و كان يستخدم عطر تركيب (في الواقع حدث ذلك أكثر من مرة مع أكثر من صديق) فوجدت رائحة نفاذة مزعجة فسألته ما هذا، فكان الرد أنها تركيبة لعطر كذا أو ذاك! صراحة و في كلمة واحدة “صداع” مستمر، و كم تمنيت أن تقصر المسافة حتى أترجل من السيارة و أغادرها بغير عودة! اللافت للنظر أنه بقدر إنزعاجي من الرائحة، تجد الصديق منسجما منشكحا و على وجهه إبتسامة ثقة لا أعرف لها سببا!

نعم هناك نسبة تشابه بين رائحة التركيب و الأصلي، لكن لا يوجد أي تطور في رائحة العطر، رائحة صناعية قوية مستمرة و مستفزة، يسميها خبراء العطور رائحة خطية، بمعنى أنها تستمر على ذات المنوال طوال الوقت، لا تداعبها نسمات الريح، و لا تخفت و تعلوا، هي هناك و فقط هناك طوال الوقت! تماما مثل رائحة معطر السيارة الصناعي أو مستحضرات تنظيف الملابس (ليس المقصود تشابه الرائحة، و لكن حدة الرئحة و استمراريتها على نغمة واحدة مفردة). سبق و جربت تركيبة متقنة الصنع لعطر كلايف كرستيان رقم ١ و بما أنني لدي عبوة أصلية قارنت الإثنين. نعم يوجد تشابه لكن ليس تطابق، كما أن الأصلي ثابت لست أو ثمان ساعات، بينما المقلد ثابت لساعتين أو ثلاثة. طبعا الفرق في السعر خرافي، فهل أستبدل هذا بذاك؟ لا طبعا، فالأصلي و بحق تحفة فنية و توقيع و بصمة عطرية.

و على كل حال، و أما و قد صارت نسبة التشابه كبيرة (على حد قولك) و لما كانت معظم الناس لا يفرق معاها طعم الخيار المخلل بالملح و الماء لفترة طويلة عن طعم الخيار المخلل بالخل و الملح و الماء لفترة قصيرة، أو لا يفرق معاها طعم اللحم البقري  المفري الصافي عن طعم اللحم البقري المفري الممزوج بالفول الصويا، فخلاص ما راح تفرق رائحة عطر تركيب عن عطر أصلي!

و طالما أنت متأكد أن مصدر الزيوت العطرية جيد و يراعي معايير السلامة الصحية، و كانت الرائحة طيبة، و السعر أيضا رخيص، فما المشكلة! لعل هذا يمكن من لا يستطيع شراء عطر غالي أن يشتري الأن عطر رخيص. هذا شيء جيد على ما أعتقد و لا أعتقد أن أحدا يعارضه.

هناك نقطة أخيرة لا أفهمها، وهي لماذا يصر بائعي العطور التركيب على ربط أسماء العطور التي يبيعونها بأسماء علامات تجارية مشهورة! ألا يعتبر ذلك من باب الخداع و الغش؟ لماذا لا يطلقون أسماء جديدة على العطور التي يبيعونها و إن تشابهت إلى حد ما رائحتها مع عطور أصلية؟ مثلا عطر المحبة، عطر الوفاء، عطر أم لالو و هكذا. و لماذا تجد بائعي العطور التركيب يتابعون مواقع تجارب العطور الأصلية؟ كيف سيفيدهم هذا؟ هذا شيء و هذا شيء آخر، هذا منتج و ذاك منتج آخر، التعليق المبني على تجربة عطر أصلي حتما سيختلف عن التعليق المبني على تجربة عطر تركيب و لو كان هناك تشابه في الرائحة. الأداء مختلف، التأثير النفسي مختلف (وقع العطر في النفس).

و ختاما لعل الأخوة متابعي الموقع ممن لهم خبرة في هذا الشأن أن يعلقوا على الأمر بشكل أوسع و أدق. و أتمنى لك و للجميع التوفيق.

** إدارة الموقع: تنويه: يجب أن تخلوا جميع التعليقات من الإشارة لأي تاجر أو أسماء علامات تجارية بغرض الترويج التجاري. و لا يجوز استخدام أسماء مستعارة تحمل أسماء علامات تجارية أو أسماء محلات أو تجار. أي تعليق مخالف لن يتم نشره.

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

متوسط التقييم: 5

28 تعليق

  1. انور الكبيسي

    مقال رائع ورد واف ينم عن خبرة متراكمة من امد.
    نفتقدك في اليوتيوب
    لدي التماس ارجو ان تغير الية الاشتراك في هذا الموقع الى الية ايسر واسهل في التواصل لان هذا الموقع اصبح لدينا معشر هواة العطور ومحبيها مرجعا اساسيا لا غنى عنه تقبل تحياتي محبكم دكتور انور

  2. يا هلا بالدكتور أنور، بالغ الشكر على كلامك الطيب. إن شاء الله أبحث عن طريقة أسهل للاشتراك في الموقع و ترك الردود و التعليقات. صراحة أفكر في تغيير نظام إدارة المحتوى بالكامل، لكن خائف من التعقيدات الفينية. الله المستعان.

  3. من واقع تجربة صغيرة لي في عالم اقتنا العطور هنالك عطور تركيب تستعمل مواد عالية النظافة تعطيك عطر جدا جميل وعلى سبيل المثال الشباب الموجود في امريكا. هنالك موقعين للعطور موقع الاسكندرية وموقع دعا. اثبتو انهم يستطيعون مجاراة العطور والدور الفرنسية وذلك بسبب المواد النظيفة عندهم في الولايات المتحدة الامريكية على عكس العطور التركيب الموجوده عندنا في الدول العربية. جربت العطور تركيب من دمشق القاهرة بيروت الرياض جده الدمام مكه المدينة دبي المنامة ، جميعهم يفتقرون الى المواد النطيفة بمجرد رش العطر تاتيك الحكة في اليد وشكرا

    التصويت: 5
  4. شكرا للاخ نور على استفاضته بالرد.. اتفق معه بشكل عام والاختلاف بسيط لا يستحق الذكر
    اما عن التجربه فأنا شخصيا اذا شممت عطور التركيب فإني اشعر فورا بصداع وضيق بالصدر ولذلك اتحاشى دخول محلات العطور جميعها ماعدى استثناءات قليله جدا وهي محلات معروفه للجميع
    عطور التركيب.. لو اتعطر بزيت فرامل ما استخدمتها ابدا ولا حتى افكر بالاقتراب منها مع احترامي لمن يجد بها روائح جميله لعطور مشهوره فهذا شأنه الخاص

    شكرا مرة أخرى

  5. هناك فرق بين مفهوم العطر والرائحة فالشخص مدمن العطور والمخضرم في إستخدامها لن ترضي ذائقته بالعطور المركبة حتى لو إشتراها من باب التجربة أو إسترخاص السعر

    أيضاً هناك عطور رائعة لماركات عديدة وبأسعار مقبولة قد تكون في حدود ال 100 ريال سعودي وهذا يعتبر سعر جيد وحتى الشركات العربية المتواجدة في السوق السعودي والخليج تبيع عطور جميلة بأسعار أقل مشكلة البعض لا يبحث ولا يقرأ عن العطور في عالمها الفسيح ولا يقرأ عن مكونات العطر ونوتاته

    أسهل حل هو البحث في هذا الموقع العريق والذي سهرت الليالي لقراءة مواضيعه الشيقة والمثيرة والتي أضافت لي الكثير الكثير في عالم العطور

    تحياتي للجميع

  6. السلام عليكم
    شكرا جدا اخي العزيز
    والحمد لله انا قولت قريبه و ليست مطابقه لانها لو كانت مطابقه كنا اشتريناها من بائعين الاتوبيسات كما انا أوثق على كلامك لان 90‎%‎ من عطور التعبئة ليس بها نغمه موسيقيه أو تون متردد بل هي نغمه واحده كانك تضغط على مفتاح الدو أو المي في البيانو و لاكن بشكل عام الاغلبية يتقبلون الرائحة لان الانف العطريه مثل الاذن الموسيقيه أصبحت قليله جدا و اقتربت من العدم
    أما بالنسبه للاسماء فمثلا انا اختار اسم قريب من المنتج الأصلي و اكتب أسفله انه مستوحا من …. واكتب اسم العطر الأصلي
    ولكن انا اعتبره نوع من التجاره الشريفه و المربحة
    واشكرك للمره الثانية

  7. في السابق كنت اشتري العطور المركبة والعطور المقلدة روائحها لعلامات تجارية عالمية تسببت فيما بعد بحالة ربو لدي وأزمة صدرية شديدة تنومت على إثرها بالمستشفى عشره ايام تعهدت على عدم شراء عطور مقلده نهائيا بل وأصبحت حريصا على تجنب العطور المقلدة عند شراء العطور

    الخلاصة
    ادفع قليلا من المال تجد الجودة والنقاء وان لم يكن كذلك فاقل ماسوف تجده هي سلامة المكونات العطرية

    وشكرا على التقرير الرائع

  8. بالغ الشكر و التقدير لجميع الأخوة على التعليقات و المشاراكات.

    أخي معتز، شكرا لسعة صدرك و متابعتك. يمكنك التسجيل في الموقع (من جديد) باسمك (معتز) مع بالغ الشكر و التقدير

    تحياتي للجميع

  9. سلام عليكم
    استعملت بعض عطور التركيب ولكن البعض منها يسبب حرقة للجلد ،
    ولكن بفضل هذه المدونة أصبحت لدي ثقافة عطرية

  10. التركيب اذا اتت الزيوت وباقي المكونات من معمل نطيف مثلا المواد الموجوده في امريكا واروبا يكون العطر جميل اما اذا اتتت العكس ياتي سي مسبب للحكة

    التصويت: 5
  11. رامي بن سهيل آل الذياب

    العطور التي يتم إنتاجها في آي مكان في العالم هناك قواعد عطرية ونوعيات تكوين العطور أيضا خاصة ومعالجة تختلف من مدرسة إلى أخرى ونقاء المنتج ونوعيته ومصدره اذا ما تم ضبط جميع الأشياء فليس هناك فرق إلا في بعض الحيثيات التي لا تتواجد إلا في المعامل الكبرى وليست المشاغل المعامل وهذا يعني معمل إنتاجي وليس مشغل خلط وتعبئة
    مثلا يجب على صانع العطور أن يتقن قراءة البار كود وتحديد هويته أو أن يستطيع معالجة المذيب أو تخمير العطر ليتسنى للمذيب تكسير الجزيئات إلى الوحدات الأساسية المكونة قبل المزج طريقة فلترة العطر من أهم المراحل التي يغفل عنها الكثير إذ أن الفلترة لبس تنقية من الشوائب وحسب بل هي عملية كيميائية يتم فيها عزل أكبر كمية من إشباع الزيوت الناقلة

  12. السلام عليكم

    رأيت هذه المقالة بالصدفة على الانترنت و كلي شكر و امتنان لحضرتكم
    ماذا اقول الحمدلله لست الوحيدة التي تعاني من صداع و حتى غثيان و بالعامية اقول ( عطر يسطر الراس بساطور) بحيث الصداع والدوخه و الغثيان ملازماني من بعض او غالبية انواع العطور التجارية بالمحلات و محلات التعبئة
    بل اكثر من هذا ، أعاني في أوقات الزيارات. و العمل من روائح و عطور النساء المؤذية ( ولا اقصد الاساءة) لكن الله يرحمني لانه متعب بحيث مااقدر أسيطر و اركز بشيء
    كنت اتصور ان الموضوع بسبب الكحول هي السبب بهذا الشعور
    لكن في يوم ما اشتريت عطر من بودي شوب مع العلم نسبة الكحول كانت ٦٨٪‏. و لكن ماحسيت بنفس الحاله الي كنت أعاني منها ، بالعكس كنت احس انها فعلا مريحة للنفس و منعشه اكثر مما هو مجرد عطر ، لكن للاسف غير متوفر دائما في بلدتي و اذا توفر يباع بسعر فوق الخيالي. ، بالاخير التأجت لشراء عطور البيرفيوم الميني ذات الحجم الصغير جدا. ، بسعر شوي مرتفع نسبة لحجمها و لكن مناسب لقيمتها و الحمدلله على كل حال

  13. استاذ نورانيوم ارجو الرد
    هل تعلم سبب عدم وجود عطر زارا ديب فانيليا في الاسواق؟؟؟

  14. كانت العطورات المقلده تسبب لي صداع وغثيان الله لايوريكم
    وتركتها وقلت بأشتري الاصلي وللاسف بسبب غلا الاسعار يضطر الواحد انه يدور له عطر بديل او انسان يكون محترف وثقه بتصميم وتقليد العطور
    والحمد الله تعرفت ع شخص له خبره كبيره بمجال العطور ( بدون ذكر اسمه ) وبكل أمانه يستخدم زيوت مستوره من فرنسا ويقلد العطورات العالميه 100% لدرجه لاتفرق بينها وبين الاصلي واكثر من مره استخدمها والحمد الله لا صداع ولا غثيان .. الاهم بتركيب العطور المعرفه والصدق والامانه ومخافة الله قبل كل شي.
    والشي الي خلانا نتجه للعطور المقلده بسبب غلا الاسعار المبالغ فيه من التجار.

    التصويت: 5
  15. اصبت في كل كلمة قلتها …الف شكر لك. … هذا الشيء يبعث على الغضب…والاشمئزاز…عطور تقليدية تتم صناعتها في دول اوروبية وعند التصدير لا ينسبون اسم العطر لاي عطر اصلي خوفا من الملاحقة القضائية…وعند وصول العطر التقليدي لهدفه يتم ارسال الاسماء بالايميل وهنا يتم فرزها وبيعها على انها تشابه عطر فلان الاصلي…اي ان العملية هي كوبي غير مشروع …وفي نفس الوقت نسخة سيئة ضارة. .والانكى من هذا .. عطور زيتية اصبحت تصل لنا من الهند والصين عبارة عن مواد كيميائية خام على هيئة عطر اصلي
    انصح بالابتعاد عن كل هذي العملية القذرة اخلاقيا وفعليا
    شكرا

  16. انا شخصيا و من وجهة نظري كشخص عنده التجربة في ميدان العطور اجد ان الاختلاف بينهم هو المواد الكيميائية المصنعة التي تضاف الى العطور للتحسين من رائحتها او لضبط النوتات العطرية في العطر او لاعطاء العطر روائح من الطبيعة لايمكن استخلاصها مثلا : ” بعض العطور الصيفية تحتوي على روائح البحر و المحيطات وروائح تعطي شعور بالانتعاش و هي التي تسمى بالارومتك او بعض الروائح الدافئة و القوية و تسمى بالفوجير ….” كما يكمن الاختلاف ايضا في نوع وجودة الزيوت العطرية المستخدمة فمثلا نجد بعض الماركات العالمية تستعمل بعض الزيوت العطرية المصنعة كميائيا والتي تعطي رائحة اقوى من رائحة الزيوت الطبيعية كما ان الشركات الكبرى تصنع العطر بكل تفاصيله الدقيقة خطوة بخطوة هادا من جانب اما من جانب العطور المركبة فنستطيع ان نقول عنها عطور طبيعية ( هذا إذا لم تضف إليها أية مواد كميائية ) فنجد العطر هنا مكون من المذيب و الزيت فقط و ربما بعض الاضافات البسيطة لبعض المواد لتحسين ثباتها فقط لان البائع العادي ليس بمقدوره ان ينافس شركات العطور في جلب المواد الكميائية فيكتفي فقط بخلط الزيوت و تصنيع العطر و اكتشاف الرائحة من مجهوده الخاص لدلك نجد اختلاف كبير بين الطرفين وهو اختلاف كميائي بكل معنى الكلمة
    *ماهو العطر الافضل
    هذا القرار هو حسب ذوقك الشخصي فان كنت تفضل العطر البدائي الطبيعي الاصيل دو الرائحة الطبيعية حتى وان كانت غير ثابثة و لكنها مقلدة
    او ادا كنت تفضل العطر الكميائي الاصلي لاشهر المصميين دو الثبات العالي لكنه غير طبيعي فهادا قرارك
    و اخييرا انصحك بعدم وضع العطر على الجلد يكفي ان تضعه على الملابس فقط

  17. استاذ نورانيوم اشكرك واشكر جميع الاعضاء على كل مجهود قمتم به وهذا الموقع هو المرجع الاساسي بالنسبة لي في مجال العطور وآسف على الخروج من الموضوع اتمنى منك وممن لديه الخبره ان ترشحوا لنا اجمل العطور المرتكزة على العنبر و الفانيليا مثل كيور بيلوغا و دوبل فانيل من جيرلان و عنبر امبريال من فان كليف
    ودمتم بود

  18. @Berooo
    تم الرد عبر الايميل الخاص بك (هوت ميل) الرجاء فحص البريد الوارد و الجنك ميل

    —–

    @عبدالله
    إن شاء الله يتم غدا نشر سؤالك على هيئة موضوع على الصفحة الرئيسية

  19. أعتقد ان السيد نورانيوم كان موفقا وصائبا فيما كتبه كجواب ردا على صاحب السؤال بخصوص العطور المركبة .
    وفي رأيي أن سوق العطور المركبة سفقة مربحة لاصحابها على حساب مقتنيها والغريب في الامر ان الطلب يتكاتر على هذا النوع من العطور والتي تختبئ وراء علامات تجارية ناجحة
    اولا ثمنها الذي يبقى في متناول الجميع ثانيا غياب الثقافة العطرية عند الكثير من الناس وان معظمهم يفضلون اختصار الطريق !!
    وعموما اقول لكم بانني جربت بعض من العطور المركبة وخلصت الى ان رائحة بعيدة كل البعد عن الاصل ولااخفيكم انني اصاب بالصداع واشرع في العطاس فور شمها وهذا دليل على ان المادة الكميائية الحاضرة فيها بقوة تهدد مستعمليها بحساسية الانف والعين ، وفي نظري عطر واحد اصلي من الماركات العالمية خير عشر عطور مركبة
    واخيرا انصح الناس بان يقوموا بشئ من التدقيق فيما يستهلكونه عموما ولاتغريهم المنتوجات باثمانها الرخيصة لان صحتهم هي اولوية الاولويات .

  20. أستاذ نورانيوم
    أتفق معك في بعض ما قلت لكن هناك أشياء أخرى هي نسبية.
    تفرجت أخيرا على برنامج فرنسي envoyé spécial
    يتحدث عن تكلفة صناعة العطور. قام الصحفي بمحاولة استجواب
    بعض دور العطور لمعرفة تكلفة صناعة العطر و تسويقه لكن هاته الدور رفضت الجواب و منها دور ديور و شانيل و لانكوم و باكو رابان
    فاتجه الصحفي إلى أحد المختبرات و معه بعض العينات من العطور.
    قام المختبر باستعمال تقنية
    Gas chromatography–mass spectrometry
    من أجل تحليل مكونات كل عطر. و قام الصحفي بسؤال خبراء المختبر عن إعطاء تقدير لقيمة تلك المكونات التي تدخل في تركيب العطر، فأجابوا أن كمية مائة ملم من كل عطر لا تتعدى خمسة أو ستة يورو.
    لأن أكثر من ثمانيين في المائة مذيبات و العشرة أو العشرين في المائة الباقية زيوت أساسية و مركبات كيميائية.
    تلك التقنية التي استخدمها المختبر هي نفس التقنية التي يستعملها مقلدي العطور. لكن هؤلاء المقلدين هم نوعان منهم من يستعمل مواد بنفس الجودة و منهم من يستعمل مواد رديئة.
    و هناك نوع ثالث من المقلدين و هم من لديه علاقة مع الشركات التي تصنع العطور من أجل دور العطور. بما أن دور العطور لها حقوق الملكية المحفوظة فإن الشركات التي صنعت العطور تقوم بحذف أو زيادة بعض الجزيئات في العطر حتى تتغير تركيبته قليلا و من ثم يصبح لها الحق أن تبيعه لشركات توزيع عطور أخرى و هي المقلد من النوع الثالث لكنها تبيعه تحت مسميات أخرى و في زجاجات لا تشبه الأصلية. قانونيا يمكنه إضافة تحت الوصف في موقع البيع عبارة مثلا
    Inspired by : Dior sauvage
    البرنامج تطرق كذلك إلى فن صناعة العطور و النكهات الخاصة بالمواد الغذائية

  21. محمد المغربي

    كنت قبل سنتين اشتريت كثيرا من عطور التركيب من شركة فرنسية وأخرى إسبانية، وهي عندي إلى الآن، لم أعد أستعملها بعد بضعة أشهر لأنها تغيرت وأصبحت رائحتها مزفرة بالكحول.
    أكثر من عشرين عطرا لا أعرف ماذا أفعل بها، بعضه سكبته في البالوعة والآخر أستعمله لإبعاد روائح المطبخ والحمام
    المهم لقد تبت من عطور التركيب ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لما أنفقت عليها درهما واحدا

  22. @Ali-Ben
    أخي الكريم، لم أقل يوما أن ديور و شانيل و غيرهم من تلك الأسماء التجارية (الساطعة في عالم الموضة و الأزياء) أنهم يصنعون عطورهم بأنفسهم أو أنهم يقدمون أفضل العطور التي يجب شرائها و تجاهل غيرها! لكن تخيل إذا كان الثمن الفعلي لعبوة العطر 5 أو 10 دولار بحد أقصى، لتباع لدى تجار التجزئة بسعر 70 أو 100 دولار ، أقول تخيل لو أن هذه يدخلها أيضا مواد كميائية، فما بالك بالعطر المقلد أو المركب الذي يباع اللتر منه بربع هذا السعر!! يعني زجاجة العطر المركب راح تكلف 1 أو 2 دولار بحد أقصى، فلك أن تتخيل أي زيت هو هذا الذي بداخلها! و بالطبع كلنا نعلم أن تلك الشركات أو العلامات التجارية التي أشرت إليها في تعليقك صارت عطورها مؤخرا ضعيفة الثبات و الفوحان و لعلنا جميعا نعرف السبب! كل هذا لا يعني أن تقوم باستخدام ما هو أسوء و أكثر خطوره! هذا هو الموقصود.

    كما أنه في حال تشابة و تطابق جميع المكونات (بفرض حدوث هذا على سبيل الفرض الجدلي)، يظل عنصر الخبرة غائب. لا أعتقد أن أحدا يستطيع تقليد عطر آبي روج على سبيل المثال و يخرجه مطابقا لما أنتجه جيرلان بنفسه! أنا شخصيا أشك أن أحد أخرج تركيبة شاليمار بذات الدقة ( على ما كانت عليه وقت إنتاج العطر أول مرة في عشرينيات القرن الماضي) فيما لحق ذلك من سنوات، رغم ثبوت التركيبة الأصلية بخط يد الراحل جاك جيرلان. و السبب الذي يدفعني للشك، هو ما أشار إليه عطرجي دار جيرلان الحديث تير فاسر من أن بعض المكونات الداخلة في العطور بوجه عام تنقرض! يعني لازم يجدون بدائل، و بعض التوليفات الكميائية لم تعد تنتج، أو لم يعد مصرحا باستخدامها، كما أنه لا يعقل تصور تيري فاسر على ذات مستوى جاك جيرلان!

    كما أن عالم العطور به الكثير من العطور التي تحوي كمية كافية وافرة من الزيوت الطبيعية (مثل كثير من عطور النيش الغالية و شركات العطور التي تبيع زيوت طبيعية مثلا للورد و الصندل و غيره)). و لعل المتابع لهذا الموقع يجد في طياته الكثير من الإشارات لتلك العطور التي ترتكز في معظم مكوناتها على مواد طبيعية أو على الأقل موادا صناعية مصرح بها! و لا أرى في تعليقك تعارضا ما كلامي سواء الوارد في المقال أو في مكان آخر. معظم دور العطور و مختبرات العطور تستخدم مواد كميائية في صناعتها، لكن العبرة بالكمية و النسبة، و لا تنسى أن هناك الكثير من دور العطور المتخصصة (لاحظ المتخصصة) تنتج الكثير من العطور التي ترتكز في غالب مكوناتها على مواد طبيعية.

    لاحظ أيضا و لعل هذه النقطة لم أتمكن من شرحها في المقال: أن الغالي تمنه فيه… جرب مثلا و اشتري ساعة أو سيارة غالية و قارنها بساعة أو سيارة رخيصة. طبعا ممكن واحد شيوعي يطلع و يقول الرخيصة أحسن من الغالية، أقوله هذا عشم إبليس في الجنة و لا تخدع نفسك. بالطبع الرخيصة يمكن تفي بالغرض لفترة، لكن لا مجال لمقارنة ساعة “باتيك فيليب” أو ساعة “رولكس” أو ساعة “لونجين” بساعة “كاسيو” (لا في المظهر و لا اللون و دوامه و لا البريق و لا الأداء على المدى الطويل و لا شيء) و الأمر ذاته ينطبق على العطور و السيارات و الأطعمة و الفنادق و الملابس و معظم الأشياء، لا داعي نخدع أنفسنا. و كلامي هذا ليس موجها لك، لكن لمن يهمه الأمر.

    و شاكر و مقدر متابعتك أخي الكريم و تعليقك القيم، كما أشكر كل من علق على الموضوع، بارك الله فيكم

  23. محمد السقا

    كلام جميل انا مجرب التركيب ومجرب الاصلي بصراحة كما قال اخي نور ان العطر التركيب لا يمشي بتدرج النوتات فقط يعطيك نوتة واحدة مثل قاعدة العطر ولا يتناغم بين نوتات العطور ولا القواعد العطرية فقط رائحة واحدة

  24. لدي احد معارفي في فرنسا وهو مسؤول مبيعات في إحدى البوتيكات المخصصة للعطور و مواد الزينة ..الخ

    اخبرني ان تكلفة العطر ( الشركات الفرنسية الكبرى طبعاً) لايتعدى 5 اورو .او شيء من هذا القبيل

    الباقي كله يدخل في قيمة الترويج والاشهار وفي قيمة الزجاجة..الخ

    بالنسة لي شخصياً وانا من الجزائر افضل يا اما عطر اصلي وبما انه غالي ، فاميل الى عطور فرتنك اوليفي وهي شركة فرنسية وعطورها اصلية وتقدر بـ 30 تقريبا وهي تفي بالغرض وجيدة

    اما عطور التركيب جربتها لكن فيه وفيه ، واكبر مشاكلها هي الرائحة الخطية ( التي تمل منه بسرعة )

    واحيانا تفاجئ بان العطر لا علاقة له بالاصلي …

  25. الصراحه حيرتونا ، انا بعد اييني صداع من بعض العطور مو بس التركيب حتى الاصليه ، انا ربيت من صغري ع العطور العربيه شغل يدتي الله يرحمها فالبيت والدخون والعود وذيج الريحه الخنينه يوميا ومن كبرت قمت اميل للعطور الفرنسيه والماركات بس اتييني فترات اكون مفلسه مصفره يبوك من وين ادفع للعطر 300 و 400 فصرت اشتري التركيب ، والله اني مابالغ ولا اچذب ريحته اتينن اتينن ، والريحه تثبت بالايااااااااااام بعد ، انا معاك ان الاصلي احسن بوايد بس مو الكل يرومون عليه وبعد دام طرينا العطور العربيه تراهن يداتنا فديتهن يسوونها فالبيت حالها حال ال عطور المركبه والريحه مطيبهااا وتم ثاابته طول اليوم لين اليوم الثاني ,وبعد شي عطور فرنسيه ماتثبت مووول لو اصليه ،، من الآخر يعني للحين مااقنعتني

  26. تحياتي للإستاذ نورانيوم
    أنا من متابعي هذاالموقع منذ عدة سنوات، والحقيقه إستفدت منه كثيرا.. وأتفق مع كلام نورانيوم قلبا وقالبا وأنفا أيضا🤣🤣 والحقيقة أشعر بسعادة بالغة عندما أجد أشخاصا عندهم هذا الذوق العطري.. لإنهم يشعروني بإنني لست من كوكب آخر.
    تحياتي للجميع⚘⚘

  27. بالغ الشكر أستاذ أحمد و الشكر موصول لجميع الأخوة و الأخوات متابعي الموقع و أصحاب التعليقات

  28. السلام عليكم … لقد افدتنا دكتور و كل ما قلته صحيح لكن هناك تثبيط لتجار العطور التركيبية و تخويف لزبائنها … ليس كل ناس لديها مال كافي لتشتري عطوور اصلية فتلجأ الى العطور التركيبية لانها اقل تكليف … المهم انها لا تشكل خطر على صحة مستعمل العطور المركبة… و شكرا على جميع معلوماتك القيمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *