توم فورد ثورة في عالم العطور

توم فورد ثورة في عالم العطور

الموهبة المصقولة بالمعرفة، والطموح الجارف كالطوفان، والرغبة التي لاتحدها حدود في إكتشاف كلُ ماهو جديد وتقديمهُ بصورة أكثر جمالاً وحداثة، هذهِ الصفات أجدُها أكثر مايُميز شخصية توم فورد المتوشحة بالسواد والغموض، والشغوفه بالعمل الدؤوب والإبداع المتواصل.

أحدث توم فورد وبحق ثورة في عالم العطور الحديثة، ذلك العالم الذي كان منغلقاً على نفسه لفترةٍ طويلة من الزمن، بإتباعه طُرقاً تقليديه في التعامل قد عفا عليها الزمن، وإصدارات مكررة لم تعد تلبي حاجة محبي ومتذوقي العطور حول العالم، خصوصاً مع التحولات التكنولوجية السريعة في وسائل الإتصال والتواصل الإجتماعي، فكسر الأبواب الموصدة بمهارة وجسارة يُحسد عليها، واخرج لنا أيقونات عطرية تركت بصمتها بشكل قد لايتكرر لاحقاً، وسوف تبقى في ذاكرة عشاقها لفترات طويلة.

توم فورد ثورة في عالم العطور

أينما حَلَّ وأرتحل يَحلُ النجاح معهُ، ولاننسى دُور الأزياء التي عمل فيها في بداياته، والتي كانت تُعاني من الإفلاس، لولا لَمَساتهُ الإبداعية التي أعادتها وبقوة الى المنافسة في السوق.

لم يكن هو أول من أستخدم أو أخترعَ نوتة العود في العطور، ولكنهُ أنتزع الإعجاب عندما طرحت دار إيف سان لوران عطر M7 الشهير الذي أحدثَ دوياً وصخباً بين نقاد ومحبي العطور و لايزال صداهُ يتردد حتى يومنا هذا، وفتح باباً لدخول كبار دور العطور لإصدارات العود التي غزت السوق. ذاك العطر الذي كان يقف خلف فكرته توم فورد أثناء عمله في تلك الدار.

ولم يكن هو أول من أكتشف خط الخلطات الخاصة والحصرية في عام 2007، فقد سبقهُ بذلك المصمم جورجيو أرماني عندما طرح مجموعتهُ الشرقية الخاصة في عام 2004، إلا انها لم تكن تحظى بتغطية إعلامية ترتقي الى مستوى الحدث، ولم يُكتب لها النجاح الكافي… إلا فيما بعد.

ولكنهُ عندما طَرَحَ مجموعتهُ الخاصة، أحدثت إنقلاباً على المفاهيم السائدة في وقتها، وثورة كبيرة مابين الأوساط والنُخب العطرية لأسبابٍ عديدة منها:

• جاءت هذهِ المجموعة بعطور غير مكررة أو تقليدية، علاوةً على إنها نقية المكونات وتمتاز بالثبات والفوحان المقبول جداً.
•ولكن النقطة المهمة في سبب النجاح هو إنهُ وعلى غير العادة لم يسبق للجميع أن إعتادوا على طرح مجموعة بهذهِ الكمية المكونة من حوالي ثمانية عطور مرةً واحدة. فكانت هذهِ المفاجأة غير مُتوقعة لِأغلب المتابعين والنقاد وقد نجحَ فيهما أي نجاح.

عطر توم فورد فابيلوس fabulous

هذا المصمم البارع للأزياء والاكسسوارات لم يكن هو العطرجي الذي يقف خلف كل هذه العطور التي أصدرها، وإنما هو من كان مصدر فكرتها ومبعث إلهامُها، ومن يقف خلفَ قصتها وأخراجها، لتصلنا بهذا الشكل الأنيق، شأنهُ شأن الكثير من دور العطور الاخرى مثل كليان و فريدريك مال وأخرين حذوا حذوه.
النجاح تلو النجاح أخذَ يتحقق، وعاماً بعد عام أخذت خطواته تترسخ وتتوطد، لدرجة جعلت الجميع يقف مذهولاً امام إنجازاتهُ الضخمة التي أخرَست الكثير مِمَنْ سبقوه في هذا المضمار ممن لهم تأريخٌ طويل، وجعلتهم بعد ذلك يفكرون ويتسائلون ماذا عساهم أن يفعلون، أمام حصانٌ جامح لايمكن الوقوف أمام قوة حوافره وعنفوان صهيله.
لِذا…لم يتبقى للمتربصين والمتصيدين في المياه العكرة غير طريق واحد هو: التقليد الأعمى، والإقتباس، والاستنساخ، والإستمساخ، والقص واللصق، والتعكز على نجاح عطور تلك المجموعة الحصرية، أما من خلال إستغلالهم لتشابه أسماء العطور، أو تقليد الرائحة، أو بإصدار مجموعات تحت مسمى الخط الخاص، ليحققوا بعض المكاسب المادية بعد أن وقفوا عاجزين عن مجاراته.

وعلى الرغم من الجدل الذي يُثار بين الفينةِ والأخرى حول عطوره بسبب إختلاف الأذواق والأجواء، إلا أن هذا لايمنع أبداً مِن الإشادة بالعمل الجبار الذي قام بهِ في هذا المجال والذي يُحسب لَهُ بأنهُ قد فتح الباب على مصراعيه في وجه دور العطور التي ولِدَت حديثاً، حتى اصبح عددها يفوق عدد النجوم في السماء .

مع خالص الحب والإمتنان. الساعدي

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

17 تعليق

  1. مقال اكثر من رائع مشكور الساعدي
    وقد جربت واحد من هذه المجموعه وهو چامباكا ابسلوت
    عطر نظيف وبوجود وردة الچمباكا المهدئه للنفس اعطى
    تفرداً وتميزاً ملموس لواحده من مجموعه توم فورد الخلابه

    0
  2. تقرير رائع جدا و مشوق كالعادة من الخبير الساعدي ، لي تجربة واحدة مع عطور تم فورد هي “نوار دي نوار” عطر ممتاز و منفرد . قبل فترة بسيطة اقتنيت عطر *ڤيلڤت تيدي* من شركة ماك لانه يحاكي ايقونة توم فورد *توباكو ڤاني* و لان شركة ماك و توم فورد مملوكان بالاساس للشركة الام *استي لادور* طبعا مع فرق التركيز (⬇️) و السعر (⬇️⬇️) .
    تحياتي

    0
  3. شكرا على التقرير الرائع فعلا توم فورد فتح باب الاصدارات الخاصة

    0
  4. تقرير جميل يحكى قصة نجاح وابداع لعطور متميزة جربت منها نوار دى نوار .وتوباكو فانيلا .وايطاليان سايبرس وهى عطور متفردة وجميلة فعلا

    0
  5. المشكلة في عطور توم فورد انها قوية و ذات رائحة نفاذة و قد تصيب بالغثيان احيانا
    لم اجد له عطر هادئ خفيف محبب الي النفس للأسف 😤
    مع اقتناعي بأنه عبقري 😏

    0
  6. نجم البحر … جرب توم فورد نوار اكستريم عطر قمه في الفخامه والجمال وليس بالقوي المنفر مثل باقي عطوور توم فورد

    0
  7. اعتقد ان عطور توم فورد تتسم بالمبالغة في السعر بشكل فج! وخامات العطر المستخدمة لا تستدعي ذلك فمثلا عطور كريد وهي من الافضل الخامات العطرية المستخدمة في كل الصناعة العطور وسعرها هي اقل من سعر توم فورد،.مثلا كريت ريال عود اقل بثلاثين بالمئة من سعر عطر توم فورد توباكو عود.

    0
  8. مقال رائع أنصفت به هذه الدار المميزة والتي تتميز عطورها بفوحانها وثباتها القوي إضافة لتفردها عن الدور الأخرى وقلما تجد من هذه العطور ماهو دون المستوى

    0
  9. السيد هاوي
    أشكرك على النصيحة الغالية
    العطر سوف يكون تحت التجربة قريبا
    تحياتي

    0
  10. اقتنيت اخيرا عطره الجديد fucking fabulous عطر جميل جدا جدا لابعد الحدود للاسف لا اعتقد ينزل الخليج بسبب اسمه اشتريته من نيويورك انصح فيه وبشدة

    0
  11. سعود الحارثي

    بلاك اوركيد ولا تشاور

    0
  12. اي مقالة جديدة عن عطر توم فورد الجديد fucking fabulous ؟؟؟؟

    0
  13. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
    أما بعد ،،

    دار توم فورد من الدار التي يصعب الحكم عليها مبكراً’،
    وتحتاج وقت ومعرفة طويله بعالم العطور ومن الانصاف حبها او عدم كرهه ولا يوجد وسط.

    كفيت ووفيت .. وشكراً لك يالساعدي

    0
  14. سلمت اناملك اخي الساعدي

    لاشك ان توم فورد احدث تغيرا واوجد ساحه تنافسيه جديده بعد الساحه الكلاسيكيه التي اخذت عقود طويله
    لم اجرب كثير من عطوره.. ولن اجربها.. رغم ان لدي ايتاليان سايبرس من العطور المفضله والتي لا اود يوما ان يتوقف انتاجه.. وقد ذكرت في احد المواضيع هنا ان هناك دور عطور مثل توم فورد وامواج… وغيرها.. لم اجد مايدفعني لتجربة عطورهم رغم شهرتها وانتشارها

    وباختلاف الاذواق.. اجد نفسي قريبا جدا من كلايف كريستيان وبوديسيا ذا فيكتوريوس تحديدا… فمهما صنع توم فورد .. فلن يصل اليهم
    فحاسة الشم والتعطر ليست تسويقا ونجاح باهر فقط
    والا لكانت شانيل وديور ومن على خطهم.. هم الغالبون

    لذا يبقى توم فورد مميزا بنجاحه.. ولكن ينقصه الكثير متى ماعرفنا ان العطر مختلفا عن الميك آب

    شكرا اخي الساعدي لما تقدمه من طرح راقي

    0
  15. ماهو افضل عطر لشركة توم فورد انا سمعت مره عن عطر لتوم فورد فيها لمحات من رائحة الهيل ( الحبهان) ؟ هل يوجد عطر لتوم فورد بهذا الوصف فعلا ؟

    0
  16. اخوي داخل غلط انا اعرف 😂 بس متوهق والشتاء جاء وابي ترشيحات عطور للشتاء تناسب الجامعه في الصباح وعطور تناسب الطلعان في الليل واسف لازعاجك

    0
  17. نجم البحر انا ايضا اؤيد فكرة هاوي في تجربة عطر نوار اكستريم بالغطاء الذهبي لانه بالفعل فخم و هاديء ولا يمل .. لانني بالفعل لا تعجبني اغلب عطور توم فورد بسبب رائحتها النفاذة القوية .

    0

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *