مقابلة مع جون بول جيرلان Jean-Paul Guerlain

مقابلة مع جون بول جيرلان Jean-Paul Guerlain

ولد جون بول جيرلان في عام ١٩٣٧ – في عائلة من العطرجية الفرنسيين ذائعي الصيت منذ العام ١٨٢٨ – حيث تتلمذ على يد جده العطرجي العبقري جاك جيرلان Jacques Guerlain صاحب عطر شاليمار الأسطوري.

خلال مسيرة جون بول جيرلان الزاخرة في دار عطور جيرلان، قام بتوليف نغمات عدة عطور تعتبر من العلامات في تاريخ العطور الفرنسية، حيث قدم عطر Vétiver في عام ١٩٥٩ و عطر Chant d’Arômes في عام ١٩٦٢ و عطر Habit Rouge في عام ١٩٦٥ و عطر Chamade في عام ١٩٦٩ و عطر Nahéma في عام ١٩٧٩ و عطر Jardins de Bagatelle في عام ١٩٨٣ و عطر Derby في عام ١٩٨٥ و عطر Samsara في عام ١٩٨٩ و عطر Héritage في عام ١٩٩٢ و عطر Coriolan في عام ١٩٩٨ و عطر Mahora في عام ٢٠٠٠ و عطر Arsene Lupin في عام ٢٠١٠ ، ثم يعود من جديد مع دار عطور My Exclusive Collection التي ستطرح أول عطورها في ديسمبر هذا العام ٢٠١٧ م.

و من دواعي الفخر و السرور أن قبل السيد جون بول جيرلان إجراء الحوار التالي معنا، لنقدمه لعشاق العطور العرب، قراء و متابعي موقع عطر دوت إنفو بصفته أول موقع عربي متخصص في مراجعات العطور على الإنترنت، ونرجوا أن نكون قد وفقنا في طرح الأسئلة، لنعرض لكم لمحة من حياة و تاريخ واحد من أعظم عطرجية فرنسا الكبار.

جون بول جيرلان Jean-Paul Guerlain

١ – نحن سعداء بإجراء هذا الحوار معك سيد/ جون بول جيرلان، و إنه لمن دواعي الفخر أن تقبل بإجراء هذا الحوار معنا.

– و أنا كذلك سعيد بإجراء هذا الحوار معكم.

٢ – حدثنا عن طفولتك و كيف بدأت مسيرتك في عالم العطور؟ و ما هي أولى ذكرياتك مع هذا العالم الساحر؟

– لقد بدأت أفكر في الأمر في وقت متأخر. لقد دخلت المصنع في سن المراهقة وذلك بسبب مشاكل النظر التي كنت أعاني منها. بعد أن حصلت على الباكالوريا، قرر والدي أن يرسلني إلى مصنع العائلة في “بيكون لابرويار”. قام جدي جاك جيرلان بتلقيني أول المعلومات عن العطور.

لقد أبهرت جدي عندما قمت بتركيب خلطة عطرية من النرجس البري، ولقد نبه والدي أني سأصبح أنف جيرلان الجديد. لقد أحس جدي أنني أطور قدرات حسية غير عادية، عندما أمضيت وقتا في إنجلترا في ضيافة عائلة “هينساي”.

منذ الطفولة كنت منجذبا للعطور. أمي نيللي كانت تتعطر بعطور تترك خلفها نسيما من عبير “فول دو نوي” و “ميتسوكو”. أول ذاكرة شم لي تعود إلى طفولتي، و بالضبط في عيد ميلادي الرابع. في هذه المناسبة أُعد قالب حلوى من الفراولة، لكن الظروف كانت صعبة و أُجبرنا في نفس اليوم على إخلاء المنزل من طرف الألمان (أثناء الغزو النازي لفرنسا).

٣ – في مقابلة لك مع هيئة الإذاعة البريطانية و بالتحديد في فيلم وثائقي حول العطور و صناعتها، لاحظت سيدي أنك تتحدث عن العطور بطريقة شاعرية، جعلتني أتصورك شاعرا وأديبا مفوها و ليس فقط عطرجي بارع.

– لقد أحببت دائما الشعر و الأدب، و أحب أكثر الكتاب من التيار الرومانسي مثل :شتوبريو، و بودلير، وألفريد دو موسي. بعض هذه الأبيات بقيت راسخة في ذاكرتي ” في أحدا الأمسيات كنا لوحدنا وكنت جالسا بقربها. كانت تحني رأسها و هي تحلم أن يدها البيضاء تطفو على آلة البيانو. كانت مجرد همسة، لكن مثل ضربة جناح، ابتعدت بخفة خشية إيقاظ الطيور.” الفريد دو موسي.

كان من الممكن أن أصبح أستاذا في الآداب، لو لم أعاني من ضعف النظر. كل انجازاتي العطرية رومانسية، و كلها تتحدث عن مشاعري. أحب كل انجازاتي ولا أفضل احداها على الأخرى. إلا أنني أفخر كثيرا بمجموعتي الخاصة My Exclusive Collections.

٤ – عطر ديربي، ماذا كان يدور بخلدك عندما صنعت تلك التحفة العطرية؟ و كيف ترى الرجل الذي يرتدي ديربي؟

– عندما صنعت Derby كنت أفكر أنه قد حان الوقت لخلق العطر الرجالي الجديد. ليس ليأخذ مكان Habit Rouge ولكن لأنشر إنجازات جيرلان. إنه تكريم لعالم الخيول التي أحب بشدة. دربي يشبه سباق الخيول، و بذلك تمكنت من ربط عالمين متكاملين يمتزجان بسلاسة. لم يأخد الأمر مني الكثير من الوقت لأنه كانت لدي فكرة محددة عن الرجل الذي يتعطر بدربي: أنيق و جذاب و متألق.

٥ – العطر الأيقوني “آبي روج” كيف صنعت هذا العبير الفريد الذي لم يجرؤ أحد قبلك على وضعه في قنينة عطر؟ ذاك العبير الكلاسيكي الذي قد يكرهه الشباب، لكن عندما تنضج أنوفهم يعشقونه!

– بالنسبة لعطر Habit Rouge، إنها تقريبا نفس القصة. صنعته سنة 1965 من أجل الخيالة. ومن هنا أردت أن أبرهن على حبي للاعتناء بالخيول. هذا العطر مزيج من الفانيليا و البتشولي و البرتقال المر. العطر عرف شهرة كبيرة لأنه جذاب وجريء و أيضا صادم. وهو يجسد الأناقة على الطريقة الفرنسية. بالنسبة لي إنه نجاح كبير.

٦ – فرنسا واحدة من أجمل بلاد العالم. أي عطر من عطورك يجسد الأجواء الفرنسية.

– فرنسا بلد رائع ورفيع. هو بلد المبدعين و المخيلة الجياشة. عطر Habit Rouge يجسد الأناقة الفرنسية بكل معانيها. للتحدث عن المستقبل، سأقول أن ابداعاتي الجديدة التي أنجزت من أجل My Exclusive Collection تتمحور أيضا حول الأناقة ذات الطابع الفرنسي العريق. يمكن أن أقول إن كل عطر من ابداعاتي هو شعر بحد ذاته.

٧ – صناعة العطور الحديثة، ماذا يمكنك أن تقول عنها؟

– لا انتقد صناعة العطور الحديثة لأن كل واحد يبدع حسب أفكاره و إلهامه و غاياته. يمكن أن نكون عصريين لكن أيضا انيقين و خارجين عن المألوف. كل عطوري الجديدة عصرية رغم سيرها على خطى العطور الفرنسية العريقة.

٨ – كثير منا غير راض عن العطور الفرنسية التي ظهرت حديثا في الأسواق، فكثير منها تبدو بدون شخصية أو طابع فريد! ماذا حدث لصناعة العطور الفرنسية؟ و لماذا معظم دور العطور الفرنسية العريقة، قد تم بيعها؟

– لا أظن أن صناعة العطور العصرية تفتقد إلى الشخصية. هنالك الكثير من المبدعين الرائعين و مثل كل المجالات، هناك أشياء يجب تحسينها. لكن أفضل أن يكون هناك عروض كثيرة من العطور على أن يكون العكس، وذلك ليتمكن كل واحد من أن يجد العطر الذي يناسب شخصيته. و أنا متأكد أن المستهلكين يحسنون اختيار ما يروق لهم.

بالنسبة للأسباب التي تدفع إلى بيع دور العطور العتيقة فأظن أن الأسباب مالية. هناك مجموعات قوية يمكنها تسويق المنتجات إلى جميع بلدان العالم دون المس بجودتها، وهذا ما لا تستطيع فعله دور العطور الصغيرة.

٩ – حدثنا رجاء عن مشروعاتك المستقبلية.

– لقد أمضيت أكثر من خمسين سنة في خدمة دار جيرلان للعطور وهي إلى الآن من أجمل دور العطور في العالم و هي تتجدد دائما وترسخ إنجازاتها في تاريخ مجال العطور. بعد أن تركت دار جيرلان للعطور لم انسى عشقي للعطور وأنا دائما مستعد للإبداع و العطاء فأفكر دائما بعطور جديدة و الإلهام لا يفارقني. أنا صانع عطور منذ ستين سنة فرغم ابتعادي لفترة عن دار جيرلان للعطور، إلا أنني عدت للمغامرة عندما عرفت أن الوقت قد حان. مجموعتي الخاصة My Exclusive Collection هي مجموعة من العطور الفريدة و التي صنعتها بشغف. في آخر هذه السنة ستتمكنون من الحصول على أول عطور المجموعة. لقد وضعت فيها كل عشقي و أنا واثق من نجاحها.

جون بول جيرلان Jean-Paul Guerlain

١٠ – ختاما سيدي، سعدنا جدا بالحوار معك و نود أن نعرف ماذا تحب أن تقول لعشاق العطور العرب من متابعي موقع عطر دوت إنفو؟

– العطور هي احتفال بالحياة، بالجمال و بالعشق. أنا سعيد بمشاركة هذا الحوار مع كل واحد منكم، و اعطي موعدا لقراءكم مع بداية ديسمبر ٢٠١٧ لاكتشاف ابداعاتي الجديدة. يمكنكم زيارة الموقع الذي سيترجم أيضا للعربية My Exclusive Collection

———————–

إدارة الموقع: نحيط قراءنا الأعزاء علما، أنه يمكنكم الطلب المسبق لعطور المجموعة الخاصة و الحصرية، ذات العبوات المرقمة و التي يمكن كتابة الأسم و الإهداءات عليها عبر البريد الإليكتروني الخاص بموقع دار My Exclusive Collection و التي ستصدر رسميا مع بداية شهر ديسمبر ٢٠١٧ م، و هذا هو الإيميل لمن يرغب في ذلك:

21mars @ myexclusivecollection.com


أعد الأسئلة: نور زكي من مصر.

قام بالترجمة من اللغة الفرنسية إلى العربية، الأخت/ بشرى شكراني من المغرب.

ساعد في إتمام الحوار السيد / فابريك بارسي من دار “مجموعتي الخاصة” من فرنسا.

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

22 تعليق

  1. حسام محمود

    ما شاء الله … بارك الله بجهودك أستاذ نور .. وننتظر بشغف هذه المجموعة للتجريب والرجل واثق بشدة مما سينتج يبدو أن هذا العطر سيكون بمثابة هيروشيما العطور .

  2. محمد الغامدي

    في البداية اشكر عناية الاستاذ نور على هذه المقابلة الثمينة والقيمة والشكر ايضاً لكل من ساهم من الإخوة الكرام على ابراز الوجه العربي المشرق ومايحمله من حس مرهف من خلال هذا العمل الجبار فجزاكم الله خير
    العطور بكل ماتحمله من نوتات وابداعات تداعب مشاعرنا هي بالنسبة لنا عشاق العطور مثل القصص الرومنسية والشعر الحالم
    فخلف كل عطر هناك قصة تتجسد من خلاله روح ذلك العطر لتصل بذلك شغاف قلوبنا قبل أن تداعب حاستنا الشمية
    كم تمنيت ان تكون المقابلة مسجلة صوتاً وصورة ولكن المرات القادمة بإذن الله ستحمل الكثير من لقاءات المبدعين من صناع العطور وانا اقولك ذلك بناءً على حرص أخونا نور واهتمامه بنشر ذلك الفن العطري الجميل في عالمنا العربي
    🌹🌹🌹🌹

  3. مجهود تشكر عليه اخي نور
    شكرا لك وللسيد جون بول جيرلان.
    صراحه مفاجأه ليست متوقعه
    هذا العبقري سليل عائلة جيرلان العريقه
    دار جيرلان اكاد اجزم ان عطورها مصدر الهام اغلب عطور النيش والديزاينر الحديثه .
    شكرا لكل من اعانك على هذا المجهود

  4. الشكر لك اخي نور وللاخت بشرى… هذه الدار اعتبرها شخصيا اجمل دار عطور حتى وان لم اتابع انتاجها كما كنت.. لكن اشعر انها ايقونه للعطرجيه لما قدمت من تحف عطريه لا تجتمع الا في دار جيرلان فقط..
    تحياتي

  5. ما شاء الله جهد تشكر عليه أستاذنا الفاضل بارك الله لك في جهودك و الشكر موصول لضيفك الكريم جون بول جيرلان رمز مصممي العطور الفرنسية و كذلك لا ننسى الأخت بشرى شكراني التي يسرت لنا قراءة هذا الحوار الشيق الذي تمنيت أن لا ينتهي.
    أوقدت الشوق لتجربة منتجات جون بول جيرلان و العقل يحتار فيما ستحمله تلك القوارير من إبداعات.

  6. تقرير ولقاء رائع مع واحد من افضل مصممي العطور الكلاسيكية واتمني لكم مزيد من النجاح واللقاءات العطرية المميزة وارجو ان تتطور الي لقاءات تليفزيونية

  7. ماشاء الله يعطيك الف عافية يا نووور على مجهودك الذي لا يقدر بثمن بصراحة شيئ رائع وراقي ويعطيكم العافية لجميع الفريق الذي ساهم بانجاح هذا الحوار الاكثر من رائع … نتمنى المزيد والمزيد من هذه المقابلات الحصرية والشيقة

  8. ابراهيم عزالدين

    حوار ممتع ومجهود مقدر تشكر عليه أستاذ نور
    بارك الله فيك، وفى انتظار المزيد من الحوارات والتقراير
    مع امنياتى بدوام التقدم والتطور للموقع..

  9. نعمت الأيوبي

    لقاء اكثر من رائع فاق توقعاتنا و يستحق الانتظار.. برافو استاذ نور الله يعطيك الف عافية على مجهودك الكبير و استمتعت جدا بالقراءة عن تفاصيل هذا العطرجي العبقري و وحياته وعطوره.. اشكرك لانك ايضا عرفت كيف تختار هذه الشخصية و هذه الدار التي يعشقها جميع هواة العطور..

  10. صالح التوم

    بارك الله فيكم استاذنا نور … جيرلان فعلاً قصة عطرية عظيمة

  11. جزيل الشكر و التقدير اخى البروف نور و لجميع فريق عملك
    و فى انتظار المزيد من اللقاءات الحصريه مع الانوف المبدعه

  12. مرحبا
    للاستاذ نور خاصة وللاعضاء المنتدى عامة انا عضو جديد معكم
    وارجو قبول ضيافتى عليكم
    والحقيقة انا اتابع الموقع منذ فترة واعجبنى جدا واتمنى لكم مزيد من التوفيق والنجاح
    ولقاء ممتع ومشوق من الاستاذ /نور وان شاء الله مزيد من النجاح والتوفيق
    وشكرا

  13. شيماء يحيى

    كل الشكر لكل من ساهم في تقديم هذا اللقاء الشيق لنا و خاصة العزيز نورالدين الذي عودنا دائماً على كل جديد و مبتكر و كانت مفاجأة جميلة أن اقرأ في موقعنا الحبيب مقابلة مع جون بول غيرلان الذي طالما أعجبت بمقولاته الشاعرية عن العطور و العطور التي إبتكرها التي تعد من أيقونات عالم العطور .. أكثر ما أعجبني في اللقاء روح الإصرار على النجاح .. رجل يبلغ من العمر 80 عاماً و ينظر للمستقبل بكل حماس و يتوقع النجاح في خطواته المستقبلية كم أتمنى لنفسي هذه الروح و هذا الحماس فقد جعلني أشعر بالخجل عندما يراودني إحساس باليأس أو الإستسلام .. تحية عطرة للجميع

  14. فهد التميمي

    شكر معطر .. لكل من ساهم في اللقاء العطري المميز ..
    تظل النفس .. تهوى .. لنسمة عطرية مميزة .. مهما بلغت من العمر عتيا ..
    وكهاوي للعطر .. أتمنى أن لا .. تهرم همتي .. لتذوق العطر ..
    هذا ما أستفدته من اللقاء ..
    كل التوفيق للجميع ..

  15. لقد سررت غاية السرور بزيارتكم المهمة لفرنسا لمقابلات عملاق العطور jean paul guerlain . تزامنت هذه الزيارة مع تدوينتي لعطر leau boisé guerlain . اهنئك الاخ الفاضل نورانيوم على هدا اللقاء التاريخي . والدي تم مع شخصية اسطورية وفي مكان اعتبره القلب التابض لأروبا.
    مثل هكذا لقاءات حقا ثتلج الصدور . لقاء مع جون بول الاسطوري انه انجاز اكثر من رائع يحسب لك . وكل الاسئلة في الصميم وكاني شخصيا اساله .
    لك جزيل الشكر نورانيوم
    Merci beaucoup jean paul guerlain.

  16. علي البارقي

    الله على الجمال والروعة في الحوار ياعمنا نورانيوم
    ماكنت تعطيني خبر قبل اللقاء معا السيد جون بول
    كان وصلت له رسالة يقدمون لى عطور مجانية لمدة عام ههههههههههههههههههههه
    شكرا لك أستاذي الكريم ⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘

  17. علي البارقي

    نورانيوم لدى سؤال هل يأتي يوما ما
    اجد في الموقع حوار معا خبير العطور لدى أمواج للعطور
    او دار القرشي للعطور.او العربية للعود
    لا اعلم هل تلك الشركات لها خبراء عطور حقول خاصة لهم
    مثل الشركات العالمية للعطور .

  18. أجمل تحيه لنور زكي والفريق لمميز والجهد المبذول 🙂

  19. مازلت اتذكر اليوم الأسطوري الذي تم تدشين عطر “سامسارا” فيه، إنها فتره زاخره بالإبداع العطري في كل العالم. عودة هذا العجوز لعالم العطور والإبداع من جديد تعطي القلب “دفقة” أمل وفرحه و “حنين للماضي” . فخورين بموقعكم ومدونتكم الجميله.

  20. سبق أكثر من رائع وريادة طالما عودتنا عليها أخي الكريم نور. دُمت موفقاً و شكرًا لك و لكل من ساهم في هذا العمل الراقي.

  21. بالغ الشكر و التقدير لجميع الأخوة و الأخوات على تعليقاتكم و مشاركاتكم، و شكر خاص لكل من ساهم في انجاح هذا العمل و الحمد و الشكر لله.

  22. شكرا لك على هذا اللقاء الثمين والذوق الراقي
    لقد اخترت برأيي أفضل دار لتصنيع العطور في العالم
    جيرلان العطر الوحيد الذي لا يكرر لدى الآخرين ذو شخصية مستقلة لا يشبهه أي عطر
    أنف جون بول هو كنز لأنه يصنع بطريقة حسية لا تجارية وهو يهمل بقلبه لا بما تمليه عليه متطلبات السوق
    لكن لا أعرف لماذا نسي ذكر عطر Guerlain ’Instant de G
    والذي يعتبر تحفة فنية والأنف ورائه باتريك بكويت
    لكن جيرلان هي الشركة التي ليس لها مثيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *