مراحل تحضير خلاصة الياسمين المصري المركزة

مراحل تحضير زيت الياسمين المصري المركز

Egyptian Jasmine Absolute Preparation

يعتبر ياسمين Jasminum Grandiflorum الذي يزرع في مصر من أجود أنواع الياسمين و تستخرج منه خلاصته المركزة التي يستخدمها خبراء تركيب العطور لرائحته التي تجمع بين الطابع العشبي الأخضر و الطابع الدافئ التابلي الحسي. الياسمين ينقلنا لأجواء البحر المتوسط مثل صقلية و اليونان و المغرب و تضفي على العطر طابع حسي جذاب كما صرح الخبير كارلوس بينايم.

الياسمين المصري

تجمع زهور الياسمين قبل شروق الشمس بطريقة حرفية حتى لا يفسد محصول الزهور القادم. يمكن الحصول على 2.5 كيلوجرام من الخلاصة من كل طن من أزهار الياسمين. تنقل زهور الياسمين التي تم جمعها إلى معمل الإستخلاص في أقفاص خشبية التي ثبت عن تجربة أنها أفضل من الأقفاص البلاسيكية التي قد تؤثر على الياسمين كما أن الأقفاص الخشبية تحافظ على الزهرات بشكل أطول و تسمح لها بالتنفس.

تمر مرحلة الإستخلاص بخمس مراحل هي:

المرحلة الأولي: توضع الأزهار و تضغط في وعاء كبير مغلق و يضاف إليها المذيب الذي يستخلص كل محتواها و يحتاج ذلك لثلاث غسلات بالمذيب.

المرحلة الثانية: يتم جمع الناتج من الثلاث غسلات و يتم تبخيره و تحتاج أيضاً هذه العملية للضغط و الحرارة للتخلص من أي أثار للمذيب يتم ترشيح السائل الناتج الذي عندما يبرد لدرجة حرارة الغرفة يأخذ شكل صلب.

المرحلة الثالثة: يتم تسخين ناتج المرحلة الثانية الصلب لدرجة 50 مئوية و يضاف إليه الكحول ثم يبرد لدرجة صفر.

خلاصة الياسمين المصري المركزة

المرحلة الرابعة: هنا يسهل فصل الشموع عن الزيت العطري الذي يصبح ذائباً في الكحول لذا تتم تصفية السائل من الشموع المتجمدة.

المرحلة الخامسة: يتم فيها تبخير الكحول للحصول على الخلاصة العطرية المركزة و هي لزجة داكنة و تمثل المنتج النهائي.

المصدر: International Flavors & Fragrances Inc

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

خصم على عينات العطور داخل السعودية اضغط هنا

تعليق واحد

  1. معلومات جد جميله شكرااا لك
    وكل شي في مصر جميل وليس فقط الياسمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *