أنواع مزيلات رائحة العرق Deodorant Types

أنواع مزيلات رائحة العرق

نتعرف اليوم على أنواع مزيلات رائحة العرق و ما الفرق بينهما في الإستخدام و الشكل ونساعدك على إختيار النوع المناسب لمتطلباتك.مع بداية إرتفاع درجات الحرارة و دخول الربيع و الصيف نحتاج إستخدام مزيلات رائحة العرق ولا نكتفي فقط بالإستحمام اليومي و العطر . الرجال يقضون يوماً طويلاً في العمل و أحياناً الضغط و التوتر يزيد من إفراز العرق و أيضاً المرأة تحتاج مزيل رائحة العرق و خاصة من لا تريد إستخدام العطور خارج المنزل.

أرى البعض يختارون نوع مزيل رائحة العرق بناء على الرائحة فقط أسوة بالعطور و لكن في الحقيقة المزيلات تختلف في الأنواع و الأشكال ولكل منا متطلباته و أرجو منكم بعد قراءة المقال إنفاق بعض الدقائق لقراءة المكتوب على عبوة مزيل العرق قبل الشراء و غير المطلوب قراءة كل المكتوب و لكن البحث عن بعض الكلمات التي تعرفك ما الذي تشتريه

أولاً تتوافر المزيلات بعدة أشكال و كل شكل تتوافر منه عدة أنواع فدعونا نتعرف أولاً على الأشكال:

الرشاش أو Spray و هو على هيئة عبوة معدنية تحتوي على سائل و غاز لرش المزيل مثل العطور.هذا النوع هو الأقوى من ناحية الرائحة و الأعلى في محتوى الكحول لذلك يفوح أكثر من الباقين

أكس سبراي Axe Body Spray

الكرة الدوارة Roll on و هي عبوة تحتوي على سائل لزج يطبق على البشرة بتمرير الكرة الدوارة عليها رائحته ثابتة ولكن غير فواحة و يوجد منه أنواع خالية من الكحول لمن بسبب لهم الكحول جفافاً للبشرة.

الإستيك Stick هو مزيل صلب القوام نوع ما يشبه الصابون في مظهره نمرره على البشرة و يوجد منه أيضاً أنواع على هيئة جيل شفاف.كان الإستيك يستخدم من قبل للبشرة الحساسة لخلوه من الكحول و قلة محتواه العطرى وهو أيضاً لا يترك أثر على الملابس و الآن توجد أنواع من الكرة الدوارة حلت هذه المشاكل.مازال الكثيرون يفضلون الإستيك الذين إعتادوا عليه و يشعرهم بالثقة و الراحة.

كل الأشكال السابقة تنقسم من ناحية الأداء و الوظيفة لعدة أنواع حسب متطلبات المستهلك:

العرق ليس له رائحة و لكن قد يكتسب رائحة من بعض التوابل و المأكولات و حتى إن لمن يحدث ذلك تنمو البكتيريا على العرق و خاصة في منطقة الإبط و تسبب الرائحة غير المستحبة له و خاصة في حالة إرتداء ملابس غير قطنية فهي لا تمتص العرق ولا تسمح بتبخره بسرعة فيظل على الجلد مدة أطول و يجعل ذلك الرائحة أسوأ و تظهر بشكل أسرع.

مزيل رائحة العرق Deodorant : يتوافر بأي شكل من الأشكال السابقة و هو يحتوي على عطر و مادة مضادة للبكتيريا لتخفيف تكون رائحة العرق كما يقوم العطر بإخفائها أو معادلتها وهو لا يحتوي على مركبات الألومنيوم و لا يؤثر على كمية العرق الذي يفرزها الإنسان هو مختص بالرائحة فقط.

مزيل الرائحة و مضاد التعرق

مضاد التعرق Antiprespirant : هو الأكثر إنتشاراً و هو يقلل كمية العرق التي تفرزها المسام تحت الإبط فهو يحتوي على جزيئات الألومنيوم التي تذوب مع العرق و تجعله أكثر لزوجة و تدخل المسام فتقلل من إتساعها فتقل كمية العرق عن السابق ولكن لا ننصح به إلا من يعانون من إفراز زائد للعرق فجزيئات الألومنيوم غير صحية و إفراز العرق يساعد الجسم على التخلص من السموم فإن كانت مشكلتك هي الرائحة فقط و ليس كمية العرق إستخدم مزيل الرائحة (الديودرانت) أما لو كان العرق كميته زائدة فجرب مضاد التعرق.

توجد مستحضرات تجمع بين النوعين السابقين معاً فهي تحتوي على عطر و مضاد بكتيريا لمحاربة الرائحة و على مضاد تعرق للتقليل من كمية العرق و مكتوب عليها Antiprespirant Deodorant.

انواع الكرة الدوارة

توجد مستحضرات على هيئة سبراي أو كرة دوارة و لكن لا تعمل كمزيل للرائحة أو كمضاد للتعرق بل للتعطير فقط و تسمى سبراي الجسم أو Body Spray أو معطر الجسم من أشهر أنواع هذه الفئة مستحضر آكس Axe فهو يحتوي على عطر فقط كان مكتوب عليه في السابق Body Spray و أصبح اليوم Daily Fragrance أو عطر يومي يختلف أحياناً آكس في بعض البلاد و يوجد على هيئة ديودورانت

توجد مزيلات لرائحة العرق بدون عطر و لكن قليلة التوافر و توجد مستحضرات مضادة للتعرق مكتوب عليها invisible أو لا يسبب بقع فأحياناً مضادات التعرق تترك بقع بيضاء على الملابس الداكنة أو صفراء على الملابس البيضاء.

و أخيراً إبحث عن تصنيف مزيل العرق قبل شراؤه لتعرف ماذا تشتري و غالباً يكون مكتوب في وجه الزجاجة من أسفل و إن لم تجد إقرأ أول سطور من المكونات إن وجدت فيها كلمة ألومنيوم Aluminium فهو مضاد تعرق فالأمر لا يأخذ إلا دقائق مع تمنياتي بأوقات صيفية سعيدة

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

13 تعليق

  1. موضوع رائع،هذا وقته
    شكراً لكِ

  2. محمد فتحي عبد الحميد

    مشكوره استاذه شيماء

  3. احمد الدميني

    موضوع موفق مع بداية الصيف شكراً دكتورة شيماء

  4. نوف الحربي

    شكرا لك اسستاذه شيماء مرضوع رائع

  5. شكرا لك على اخت شيماء .
    عندي سؤال يتعلق بالموضوع وليس في صلبه .
    من زمان كان هناك ديودورانت اسمه ( ماليزيا malasya ) ولكن بحثت عنه مؤخرا في عدة أماكن لكن احدا لم يسمع باسمه حتى . هل الشركة المصنعة اختفت من الوجود ام انه يخيل الي وجود هذا الاسم ؟

    • شيماء يحيى

      لا طبعاً أستاذ معتصم ليس وهماً ديودورانت Malizia من شركة ميراتو الايطالية Mirato هو من أفضل إن لم يكن افضل مزيل عرق و هو موجود في الاسواق الكبرى الهايبرماركت في مصر .. رائحة راقية رائعة و فواحة كنت استخدم النسائي القرمزي منذ كنت طالبة و كان محط اعجاب الجميع و تلقيت عليه مديحاً لا حصر له و الرجالي الفتيفير الأخضر هو نوع والدي المفضل رحمه الله
      https://www.mirato.it/en/marchi/2/malizia.html

      • شكرا لك ، أنا أبحث في الأصل عن ذلك الأخضر برائحة الفيتيفر ،غدا أسأل عن شركة ميراتو علي أجده تحت اسم آخر، ويجتمع شملي مع من فقدت منذ زمن.
        شكرا لك ثانية ، ورحم الله احبابك وغفر لهم .

  6. شيماء يحيى

    كل الشكر للأخوة و الأخوات الذين نوروا الموضوع بمرورهم الرقيق تقبلوا تحياتي و ودي

  7. موضوع في غاية الاهميه .. سلمت يداك … للاسف في ناس الئ وقتنا ذا ماتعترف بمزيلات العرق والله اني اتحاشا اجلس معهم بسبب ريحتهم المشكله ريحه فااااايحه معقوله م تشمها ف نفسك ؟؟؟ بالنسبه لمزيلات العرق انا جربت انواع كثيره لاكن افضل شي جربته الئ الان ريكسونا ابو كوره دواره وليس البخاخ طبعا الرجالي وفي نوع منه مايبقع علئ الملابس …. وكنت اجرب انواع نسائيه علشان ريحتها جميييله لاكن ماتفيد وتتغير ريحتها للاسوء بسرعه … وفي مزيل عرق من جيليت علئ شكل جل .. رهيب وقوي بس مشكلته يبقع علئ الملابس

  8. شكرا اخت شيماء على الموضوع المهم
    بالنسبه لي فاانا استخدم مجموعه دوف الطبيعية الزرقاء جميله وهادئه وغير مزعجه على الجلد
    واحيانا استخدم بخاخ فهرنهايت القديم من ديور جميل جدا رشه واحده تكفي من فوق الملابس القطنية كي لايتحسس الجلد

  9. يوسف قنطري

    rive gauche deodorant Spray
    antaeus pour homme deodorant Spray
    issey miyake pour homme deodorant Spray
    habit rouge deodorant Spray
    guerlain pour homme deodorant Spray
    azzaro pour homme deodorant Spray
    انصح فقط باستعمال deodorant Spray للعطور العالمية المشهورة مثل التي دكرت مثلا.غير هده الانواع فلا تلوم الا نفسك .

  10. الأفضل إستخدام مزيل رائحة العرق وليس مزيل العرق وأفضل المنتجات عن تجربة هي منتجات زهور الريف وذا بودي شوب

  11. هناك مزيلات عرق طبية عالية الجودة مثل فيشي ولورياج او كلارنس وكلينك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *