أفضل طريقة لتجربة العطور

ما هي أفضل طريقة لتجربة العطور

دائماً ما نؤكد على أهمية تجربة العطر قبل الشراء إذا سنحت الفرصة لذلك لأن العطر الذي يعجب غيرك قد لا يعجبك و قد يختلف العطر و رائحته مع إختلاف المناخ و البيئة وقد شاهدت بعض الأخطاء في تجربة العطور قد تؤدي إلى سوء إختيار أو عدم تكوين رأي جيد عنه منها :

  • رش العطر بكمية كبيرة على الرسغ مما يجعل تطاير الكحول بطيئاً و لن تتضح كل مراحل العطر إلا بعد فترة أطول.
  • تجربة عدد كبير من العطور مرة واحدة مما يجعل التمييز بينها صعب جداً و لقد رأيت شخص يجرب عطر فوق عطر و يستنشق فور الرش و يختار .. لا أدري كيف!! فهو لم يدرك إلا المقدمة فقط و قد حدث ذلك بالفعل.
  • الإنسياق وراء البائعين في المعارض يقدم لك الزجاجة و عندما ترش منه يبدأ في مدح العطر فهو رائع أنيق ثابت .. إلخ قل له شكراً سأعود بعد قليل و ستختفي الإبتسامة العريضة عن وجهه على الفور 🙂

تجربة العطر على هيئة عينة او سامبل هو أفضل أنواع التجربة تعطي لك فكرة عن كل جوانب العطر من ناحية الرائحة والثبات و الفوحان و ممكن أخذ رأي المحيطين أيضاً فأنا أشبهه بجلسة تعارف هادئة بين إثنين.

أفضل طريقة لتجربة العطور

 

إن لم تتوافر العينة يمكن تجربة زجاجة الإختبار (التستر) في أحد معارض العطور و لكن لا ترش اكثر من عطرين حتى تستطيع متابعة الرائحة و تطورها و المقارنة بينهما. تجربة العطر في المعرض مفيدة و جيدة كأنه شخصان تعارفا على بعض ولكن في مكان صاخب وسط الأصدقاء و المعارف.

يمكن أخذ كارت أو ورقة إختبار مرشوش عليها العطر و هي تجربة شبيهة برش العطر على الملابس تتطور الرائحة عليها بشكل بطئ وقد تفوتك مقدمة العطر و لا تقيس ثبات العطر على البشرة بثباته على ورقة الإختبار فتطاير العطر منها أبطأ.

إذا لجأت للشراء العمياني فإشتري عطر تعرفه أو أحد إصداراته او عطر شممت رائحته على صديق أما إن كان عطر لا تعرفه و عليه تخفيض مغري فإقرأ عنه تقرير على موقع عطر دوت إنفو و تابع التعليقات لإختيار مناسب إن شاء الله.

لمعرفة مما تتكون رائحة العطر بعض الشركات تنشر النوتات التفصيلية للعطر في كل مراحله و البعض يكتب الروائح البارزة فقط و يوجد من لا يكتب أو يوضح أي شيء و لكن السؤال هل ستشم كل هذه النوتات عند تجربة العطر ؟

الإجابة هي لا ولكن ستشم مزيج مجمل يتغير بشكل بطئ مع مرور أول نصف ساعة من رش العطر و قد لا تستطيع تمييز نوتة بعينها مثل أن تجد في النوتات رائحة الليمون وعند إمتزاجه مع بعض النوتات الأخرى ليعطيك رائحة شبيهة بالأناناس.

ما الفرق بين الرائحة والنوتات ؟

النوتات Notes : هي الروائح التي يتكون منها مراحل العطر الثلاث ومن خلالها يمكن معرفة المجموعة العطرية التي ينتمي لها وغالبأ تقوم الشركة المنتجة بإعلان هذه النوتات وليس المجربين فعندما يجرب عدة أشخاص نفس العطر دون تحديد نوتاته يذكر كل منهم مكونات مختلفة.

الرائحة Accord : هي رائحة ممكن تمييزها قد تتكون من نوتة واحدة او أكثر فمثلاً رائحة الجلود تمتد في أكثر من مرحلة للعطر فهي تبدأ في المقدمة على هيئة نوتة الزعفران ثم القلب أو القاعدة على هيئة البتولا التي تستخدم في دبغ الجلود وأيضاً في العطور النسائية يصنع خبراء العطور رائحة زهرة معينة يصعب إستخراج خلاصتها الطبيعية مثل الزنبق عن طريق مزج الياسمين مع الورد بنسب معينة .

الزيت العطري و الخلاصة

نجد بعض النوتات مسبوقة بلفظ خلاصة أو زيت و هذا يعني أن مصدرها طبيعي و ليست مخلقة صناعياً و لكن ما الفرق بين الزيت العطري Essential Oil و الخلاصة Absolute؟

الزيت العطري Essential Oil : يتم إستخلاصه من المصدر الطبيعي عن طريق التقطير بالبخار و هذه الطريقة لا تلائم كل المواد العطرية فهناك منها مايفسد بالحرارة.

الخلاصة العطرية Absolute : يتم إستخراجها عن طريق نقع النبات في مادة زيتية او دهنية ثم إعادة إستخلاص المادة  العطرية من المادة الدهنية عن طريق مذيب عضوي مثل الكحول مثلاً و هنا لا يتعرض المكون العطري للحرارة.

نرجو أن نتشارك تجاربنا حول العطور لستفيد أكبر عدد من الأعضاء و تعم الفائدة إن شاء الله و كان يحضركم أي موقف عند تجربة العطور نرجو مشاركتنا به في التعليقات ولكم خالص تحياتي

 

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

7 تعليقات

  1. شكرا دكتورة شيماء عالموضوع المهم
    عن تجربتي انا افضل قراءة تقرير عن مكونات العطر وثم قراءة تجارب عن هذا العطر بعد ذلك اذهب للمعرض ان كان هناك امكانية لشم العطر وان لم يكن فهنا ابني على ما قرأته لأتخذ قراري

  2. صالح التوم

    شكراً لك دكتورتنا العزيزة.
    طريقتي في الشراء تطابق ماورد في مقالك وهو ( القراءة عن عطر معين .. تعليقات المستخدمين على عطر … عطر شممت رائحته على صديق .. اخر مرحلة اذا لم اجد فيما سبق .. اختار عطر واحد لتجربة رائحته في معرض ومن ثم اقرر بعد ذلك )

  3. محمد السقا

    تقرير رائع بصراحة انا شفت بعيني كتير اشخاص بجربو اكثر من عطر على نفس المكان ومنهم من يحكم على العطر من الشمة الاولى والتجربة الاولى عن نفسي ادخل محل العطور اجرب نوع واحد واخد مشوار وارجع بس هذه الحركة اصحاب المحلات ما يحبونها لانو بالنسبة الهم انك تحطي عطر وتطلعي مصيبة لانك ممكن ما ترجعي وهذا للاسف تفكير خاطئ وشائع في بلادنا العربية وايضا انك تجربي اكثر من عطر على مدى يومين مثلا تلاقي البياع زهق وطفر ويجيه شعور انو الزبون مش حابب يشتري وايضا للاسف تفكير خاطئ ,, وشكرا شكر اشكرا على معلوماتك الرائعة يا دكتورة

  4. تقرير جميل اخت شيماء موجز وواضح

  5. محمد الجوهر

    السلام/عليكم/جميعا/نشكر/الاخ/يورانيوم/الرائع/وجميع/الاعضاء/الرائعين/علئ/هذا/الموقع/المتميز/ونرجو/ايضاح/موضوع/تثبيت/العطور/او/اكسير/المثبت/للعطور/المركبة/مع/جل/الاحترام/والتقدير/

  6. شيماء يحيى

    كل الشكر و التقدير إخوتي الاعزاء .. أسعدني مروركم و تواجدكم العطر

  7. محب للعطور

    والله ياجماعه الخير انا اول اشتري العطر من غير مادري عنه اشم ريحته حلوة شريته ومن بعد الله ثم هل موقع صرت ال عطر اللي ابغاه ادخل هنا واكتبه واشوف التعليقات من هذا وذاك والسلبي والايجابي خلاصه الموضوع تستطيع تعرف العطر وتعرف مكوناته قبل شراءه وهذه بحد ذاته نعمه لنا ولكن جزاء الله خير على من فتح هل موقع ودعمه واياكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *