في تقييم العطور و البواعث عليها

في تقييم العطور و البواعث عليها

بقول الأخ الكريم “غنام” في تعليق سابق له على أحد العطور “أنا قلت في تعليقي أن العطر غير سيء، ولكن لا يستحق المدح بهذه الصورة التي توحي أنه خرافي، لكي لا يقع أمثالي فيما وقعت فيه من صدمة حال اقتنائه. للأسف لم أتعلم الدرس جيدا و أنا من النوع الذي يحب العطور و ينبهر بها مهما كانت غالية أو نادرة، لكن أصاب باحباط شديد حال اقتنائي لأحدها، ففي الغالب يكون عكس ما تخيلته وسمعت عنه!”

هذا التعليق كان نتيجة تقييمي لعطر جيفنشي جنتلمن أونلي أبسولوت، حيث قلت في تعليق لي على العطر “عطر رائع جدا و حقيقة أفكر جديا في شرائه.
رائحة ذكورية في قالب عصري. ثبات العطر و فوحانة جيد جدا مقارنة مع معظم العطور الشبابية الحديثة.
العطر لا يخلو من الطايع الكلاسيكي الغامض الذي يناسب و بحق الرجل الجنتلمان في بزة (بدلة) غامقة أثناء حفل عشاء في فندق فاحر.”

صراحة لا أرى أنني بالغت في تعليقي، فما سبب هذا اللبس و سوء التفاهم الذي حدث؟

ردا على هذا التساؤل يقول الأخ الكريم “أبو زياد” في ذات السياق: “أخي نورانيوم هناك نقطة حساسة جدا تضع الخبراء أمثالك في حرج عند تقييم أحد العطور وكنت أود أن أكتب عنها موضوعا مستقلا، وهي أن اختيار العطور يعتمد على عدة أمور يجب أن تراعى عند مدح أو ترشيح أحد العطور، و أرى أن من أهمها عمر الشخص وخطه العطري والاجواء المحيطة والرغبة في الثبات والفوحان .. إلى آخره
و أعتقد أن أكثر عامل مؤثر يجعلك تقرأ الكثير من ردود الفعل المصدومة من عطر أنت تحبه أو مدحته هو العمر ثم العمر، حيث أن الذائقة العطرية لا شك أنها تتاثر بالعمر كثيرا والقاعدة أن الأصغر عمرا يميل للعطور الناعمة والسويتية أما من هم فوق الـ 35/30 فهم يميلون للعطور الرسمية، وأما من هم فوق 50 فيميلون للعطور القاتلة (لعله يقصد الثقيلة)
بناء عليه .. أرى أنه لابد من أن يذكر الشخص عمره والخط العطري الذي يفضله لان هذا الأمر يعطي صورة واضحة للقارئ عن العطر مدار الحديث.
أنا مثلا أراك تميل للعطور الرسمية والخشنة والكلاسيكية و أغلب ترشيحاتك كانت لا تناسبني قبل عدة سنوات، أما الأن وعمري 37 سنة بفضل الله فبدأت أتقبل بعضها حتى أنني جربت “عطر لينستان دو جيرلان” مرات كثيرة على مدى سنوات حتى اقتنعت به وشريته قبل شهور قليلة
الزبدة لابد من ذكر العمر حتى يميز القارئ جيل الشخص الذي يقرأ له.”

الأخوة و الأخوات أعضاء و زوار المدونة، المراقب عن كثب قد يلاحظ أن هناك عشرات التعليقات على موقعنا و حتى على المواقع الأجنبية تحوي ذاك التعبير عن الصدمة و خيبة الأمل في عطر بعد شرائة استنادا على تعليقات مادحة أو تقييمات مرتفعة.

غالبا ما يكون سقف التوقعات مرتفعا، و غالبا ما يتجاهل القاري بعض الإشارات اللغوية في التعليق أو المقال، و كثيرا ما يغفل القاري خلفية الكاتب أو مقييم العطر، بل في أحيان كثيرا لا يكلف نفسه عناء البحث عن تعليقاته السابقة و مقالاته، و لا يحللها ليتعرف على خلفية هذا الشخص و طرقه في تقييم العطر و البواعث عليها.

دعونا نرجع لتعيق الأخ الكريم “غنام” و أرجو ألا يسبب له -أخذي تعليقه كمثال نموذجي- حرجا أو ضيقا.

١- هو يقر بأن العطر غير سيء ! حسنا فالعطر غير سيء إذن 🙂

٢ – لا يستحق المدح بهذه الصورة التي توحي أنه خرافي ! حسنا، أولا لا يستحق هذه مسألة نسبية، بالنسبة لي و بالنسبة لكثيرين حول العالم يعتقدون أنه يستحق (و للعلم فالعطر محل الحديث من أكثر العطور مبيعا في أوروبا ضمن العطور التي ظهرت في العام الماضي ٢٠١٦ ! ثانيا نأتي لقوله “المدح بهذه الصورة التي توحي أنه خرافي” حسنا، ركز في كلمة توحي هذه، لأنها دليل على عدم التصريح بعبارات واضحة من جانبي تقول أن العطر خرافي! حتما هناك لبس حدث لديه في مدلاولات الألفاظ المستخدمة في تقييم العطر إذن.

٣ – صدمة حال اقتنائه! هذا دليل أيضا على أن سقف توقعاته كان مرتفعا. و عموما في هذه الأحوال كل ما عليكم هو الدخول على مجموعة عطر دوت إنفو على الفيسبوك و يمكنكم عرض العطر سبب الصدمة على الأخوة لمبادلته فيما بينكم بعطر آخر أو حتى بيعه و الاشتراك في المجموعة و جميع أنشطتها مجانية تماما. و لعل هذا يخفف من حدة الصدمة 🙂

٤ –  أنا من النوع الذي يحب العطور و ينبهر بها، هكذا يقول أخونا الغالي “غنام” عن نفسه. و أنا أنصحه: لا تنبهر بسهولة لأنك لو بقيت على هذا الحال فربما ستذهد في العطور قريبا. ما كثر عن الحد عادة ينقلب إلى الضد. كما أن الإنبهار هو شعور وقتي غالبا ما يتبدد سريعا، بعكس الحب المبني على العشرة 🙂

٥ – ففي الغالب يكون عكس ما تخيلته! هنا يأتي دور التخيل، و هذا حقيقة أمر خطير بنفس خطور إرتفاع سقف التوقعات. علينا جميعا عند مطالعة المراجعات و التقييمات سواء حول العطور أو السيارات أو حتى الهواتف الجوالة، ألا نتخيل. فقط حلل النص و اعقله و أعد قراءته أكثر من مرة و لا تحمل الكلمات و العبارات أكثر من حجمها.

و الأن نأتي لتعليق أخونا الكريم “أبو زياد” وهو تعليق لا شك لخص أشياء كثيرة كنت أود التحدث عنها من فترة طويلة و أشدد على قوله “أن الذائقة العطرية لا شك أنها تتاثر بالعمر كثيرا”، و أن تكرار التجربة حتى للعطور التي لم تعجبك على فترات متباعدة سيعمل على تدريب أنفك و ربما يتغير رأيك. فكلما كبر الإنسان و كثرت تجاربه، نضج عقله و ذوقه (في أغلب الأحيان) و لا أزيد على كلامة إلا القليل فيما يلي:

أولا: الرأي المرتكز على الذوق الفردي أمر لا يمكن مناقشته. مثلا واحد يحبها بيضاء أو سمراء… هل تلومه 🙂 ! هذا مزاجه و ذوقه ماذا تفعل أنت!

واحد يحب رائحة عطر العود، تجده يمدح في العطر كأنه أفضل عطر صنع في التاريخ. هل نلومه؟ هو يحب العود و العطر صادف هواه. خلاص … ألف مبروك

واحد يقول عطر ذكوري كلاسيكي غامض و يوصف لك المظهر و يقول بزة (بدلة – سوت) سوداء و حفل عشاء! ماذا قد يجول بخاطرك؟ أنه عطر منعش فريش؟ سويتي سكري فاكهي؟ شبابي خفيف؟ حتما ستكون رائحته نمطية ثقيلة و ربما غريبة نوعا ما و غالبا لن تعجب الشباب الصغار.

givenchy gentlemen only absolute

ثانيا: تقييم فوحان العطر و ثباته أمر معقد جدا و هناك عوامل كثيرة تحكمه. مثلا واحد اشتري العطر أول ما نزل في السوق فوجده ثابت فواح و كتب مقال أو تعليق. بعد ٥ سنوات اشترى شخص آخر نفس العطر لكن صار له مخزن في مخزن التاجر لسنوات في جو شديد الحرارة أو جو شديد البرودة، فوجد العطر غير ثابت غير فواح. أمر طبيعي جدا لأن العطور تحوي مواد كميائية و هي عرضة للتلف و الأكسدة و غيرها. أو أن الشركة المنتجة للعطر بعد سنوات قررت تغيير شيء في توليفة العطر لسبب ما، فصار العطر أخف أو أثقل أو أجمل أو أسوء.. ما ذنب كاتب التقرير أو التعليق بعد أن مضت سنوات و تغيرت الأحوال! أو أن واحد عايش في القاهرة و سط الزحام و التلوث وكل ما يستخدم عطر و يخرج الشارع ولا حد يمدح عطره بسبب تلوث الهواء و بسبب إلتهاء الناس بهمومها الخاصة أو بسبب الحرج أو الحقد أو غيره.. مالي أنا و مال الكلام ده 🙂

أيضا نوع الملابس و طريقة رش العطر عليها.. مثلا أنا آخذ حمام (دوش – شاور) بسائل استحمام معطر، ثم أرش العطر أولا على الملابس التحتية (الفانلة) بكثافة ثم على القميص ثم على جاكت البزة أو المعطف الصوف لو في الشتاء. بعد ذلك أذهب لمقبلة ناس معظمهم بشوش الوجه رايق المزاج 🙂 هكذا أجد غالبا الناس تمتدح عطوري.

واحد تاني يرش رشتين على ملابس “بوليستر” و يخرج في شوارع القاهرة يقعد مع أصحابه على قهوة “عم لالو” وكلها دخان شيشة و تفاحة و معسل سلوم 🙂 و بعدها تقولي يا عم نوارنيوم العطر غير ثابت و غير فواح! طيب أرد عليك أقولك إيه!

أو واحد يتعطر بعطر آبي روج من جيرلان ثم يروح طالع مع الشباب في جو حار جدا، فلا يعجبه العطر!

طبعا في مكان العمل أو عند زيارة صديق في منزله، أغلب الظن أن من حولك سيلاحظون عطرك و يستشعرون جماله. لاحظ أن درجة حرارة الجو المرتفعة تعمل على تبخر العطر سريعا، كما أن تلوث الهواء يعمل كحاجز بينك و بين استشعار رائحة الطيب.

و للعلم : أكثر العطور التي تقليت عنها المديح من ناس أغراب لا أعرفهم هي: أفينتوس من كريد و شبيهه زارا فيبرانت ليذر و شيروتي 1881 (في أوروبا) و أزارو الرجالي القديم رغم إنه كلاسيكي، و آبي روج و لينستان دو جيرلان و كارتييه دكليراسيون (في مصر) ورغم استخدامي لـ عطور نيش كثيرة إلا أنني لاحظت أنه نادرا جدا جدا أن تخرج أحدهم عن صمته! لا أذكر أنني تقليت أي عبارة مديح عن عطر نيش من أي شخص غريب في شارع أو تاكسي أو مقهى أو محطة قطار أو مطار أو في مكان عمل، على عكس العطور سالفة الذكر.

ثالثا: خلفية الكاتب و القاريء و مقدار خبرتهما و تجاربهما. هذه نقطة جوهرية و حاسمة لتكون فكرة عن العطر قبل شرائه.

مثلا إذا نظرت على موقع بيس نوتس الأمريكي على صفحة عطر لابيدوس الشهير (عطر قديم رخيص السعر) تجد عشرات التعليقات المادحة للعطر و أنه تحفة و أعجوبة و خرافي و هذا الكلام! طبعا العطر رائحته صناعية و إذا جربه أحد الأخوة المعتادين على العطور باهظة الثمن مثل عطور كريد، أقول مثل هذا الشخص إذا جرب عطر لابيدوس إحتمال كبير يستفرغ (يتقيء) و يجب كل اللي في بطنه 🙂 طيب كيف الشباب الأمريكان يمدحون عطر لابيدوس على موقع بيس نوتس؟ أولا هذا هو رابط العطر على الموقع المشار إليه فقط لتشاهد بعينك الكم الهائل من المدح للعطر! Reviews of Lapidus pour Homme اختار عرض كافة التعليقات. أظن هناك أكثر من ٥٠ تعليق يمدح العطر بشكل عجائبي من مجموع ٥٩ تعليق!

طيب كيف يا عم نورانيوم الشباب الأمريكي و الإنجليزي يمدحون العطر و أنت يالمصري تقول عنه عطر تعبان و رائحته صناعية؟!

شوف يا عم الحلو … أولا عليك أن تفهم أن كثير من الرجال الأمريكان و الإنجليز و الغربيين بوجه عام “بخلاء” أو قل أنهم لا يحبون دفع الكثير من المال في عطر أو مستحضر من مستحضرات العناية الشخصية. إذا دققت في التعليقات على موقع بيس نوتس و غيره تجد أكثرهم يقولون أنهم اشتروا عطر كذا أو كذا من تي جي ماكس أو وول مارت بـ ١٠ أو ٢٠ دولار بخصم ٢ دولار عن دكان “أم باتعة” !! يعني أصلا الـ ٢ دولار تفرق معاهم 🙂 تلاقي الأمريكاني يقعد يلف هنا و هناك علشان خصم ٥ دولار! طبعا مثل هذه العقلية عندما تعطيها عطر بـ ١٥ دولار فواح و ثباته متوسط ولا راح تفرق معاه ريحة صناعية من مهلبية 🙂 بل سيقول لك أنه أفضل عطر في العالم. و طبعا مثل هذا الشخص الذي لا يريد دفع الكثير من المال في عطر لن تجد لديه الرغبة في تجربة عطر كريد أفينتوس مثلا و إن جربه فربما يقول لك … أفينتوس مين يا عم الحاج اللي ريحته تشبه الأناناس و ثباته و فوحانه مثل لابيدوس و سعره ٣٦٠ دولار 🙂

طبعا أن تحب عطر رخيص و تستخدمه و تقول عنه أنه أفضل عطر في العالم ، هذا كلام صحيح إذا أضفت للعبارة بالنسبة لي، حيث تصبح العبارة كالتالي ” هذا أفضل عطر في العالم بالنسبة لي و ضمن العطور فئة ٢٠ دولار” هكذا يكون الكلام سليم

صراحة أنا أتعامل مع الأجانب و أغلبهم بخلاء أو قل حريصون في الإنفاق حتى على أنفسهم.. الأجنبي ممكن تلاقيه يتقاضى راتب ٢٠٠٠ دولار و عمره ما يعزمك على فنجان قهوة بـ ٢ دولار 🙂

هناك أيضا شريحة من الأجانب يسموا بالـ “سنوب” و هؤلاء أغلبهم حديثي العهد بالمال و تجدهم يشترون فقط كل ما غلى ثمنه حتى ولو كان سيء! تدخل على موقع من المواقع الجزعبلية الشهيرة، تجد آلاف التعليقات تمدح عطر نيشي فاخر برائحة “ضرات العفريت” و تجدهم يتبارون في وصف جمال هذا العطر و كيف تتحرك نغماته العطرية من أول مكون إلى المكون الحادي و العشرين! و العجيب يا أخي أن أنوفهم تستشعر جميع المكونات و يعددونها خلال وصفهم لمراحل تطور العطر! رغم أنني أتحداهم جميعا أن يكون أحدهم شم يوما ما رائحة “ثاني أكسيد الكسفريت” يلي قاعدين يوصوفوه هذا 🙂

أما نحن فتجد مشكلتنا و جوهرها هي التخيل! مثلا تلاقي واحد من الشباب يدخل الأول على موقع خزعبلي شهير، يبص بصة سريعة على صور المكونات و بعدها تلاقيه دخل على الموقع و يقعد يوصف رائحة العطر متأثرا بما شاهده من رسمة الهرم العطري! مثلا عطر كذا يجد الأجانب قد صوتوا لرائحة البقدونس فيه! تلاقيه يتخيل رائحة البقدونس على الفور! و يقعد يوصف لك جمال رائحة البقدونس في العطر على بشرته و كيف يتفاعل معها! و الصحيح أن تجرب أنت العطر بدون النظر لأي نوتات ثم تتعرف على النوتات وحدك و بعدها تعال و قولي إنك شميت بقدونس أو فجل أو حتى جرجير.

لهذا أقول أن الحكاية هاصت و اختلط الحابل بالنابل، و أصبح كل من جرب عطر أو عطرين يناديه أصدقائه بخبير العطور فلان و خبير العطور علان! هذا شيء مؤسف بكل أمانة لأنك بمدح من لا يستحق تساعده على تصديق تلك الأكذوبة التي يعيشها. كما أن ذلك يدفع الكثير للوثوق في كلامه والشراء العمياني بناء على كلامه و كثيرا ما تكون النتائج كارثية.

رابعا الخلط بين العطر و صباع الكفته:

البعض يعتقد أنه ممكن ياخد العطر من التاجر يشمه و بعدها يرجعهوله على هيئة صباع كفته يتغذى عليه 🙂 معلش قلشت مني دي، بس اللي مش فاهمني يدخل على الرابط التالي و يشاهد الفيديو “صباع الكفته

أقصد أن العطر ليس ساندوتش تيك آوي، يجب عندما تقرأ تعليق أو مقال أن تكون مسترخي هاديء البال، و بعد أن تفهمه جيدا (مدول الكلمات و العبارات و معانيها) تروح متجر العطور و تجرب أكثر من مرة قبل أن تشتري، و بعد الشراء تستخدم العطر في أوقات مختلفة لتتمكن من الحكم عليه، و أسأل من حولك عن رأيهم في العطر. و لو كنت ناوي تشتري أون لاين بدون تجربة حاول تعيد قراءة التقرير و التعليقات على العطر أكثر من مرة، و لا مانع من ترك أسئلة على هيئة تعليق تستفسر فيها من كاتب المقال أو أحد المعلقين على العطر، أي أسئلة تراها تساعدك في تكوين فكرة سليمة عن العطر.

أكرر و أقول أن خيال الكاتب و خيال القاريء، هما من أكبر العقبات أمام كتابة مراجعة أو تعليق على عطر، و تحقيق الغاية و هي وصف الرائحة بالكلام المكتوب أو المسموع، بغية تقريب الصورة لدى المتلقى.

لذلك عليك عزيزي القاريء عندما تجد مقالا مثلا يحكي فيه الكاتب عن شعوره أو تخيله، اعلم أن هذا مجرد شعور انتاب الكاتب أو المعلق، ليس بالضرورة أن يكون صحيح في رؤيته و ليس بالضرورة أن يكون خاطيء. حاول دائما أن تستخلص المعلومات التي قد تفيدك في التعرف على العطر و تحديد مدى نفعه لك من عدمه.

خامسا مفهومنا للأوصاف العامة

مثلا أفضل عطر، عبارة رغم وضوحها الظاهري إلا أن فهمها قد يختلف من مكان لمكان و من شخص لآخر. فمثلا أفضل عطر، قد يكون هو الأرخص و قد يكون هو الأغلى، و قد يكون هو الأجمل رائحة، و قد يكون الأكثر فوحانا بغض النظر عن رائحته و هكذا.

أتمنى ألا أكون قد أثقلت عليكم و في انتظار تعليقاتكم حول الموضوع بارك الله فيكم. شكرا

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

خصم على عينات العطور داخل السعودية اضغط هنا

55 تعليق

  1. محمد المغربي

    مقالة رائعة رائعة يا دكتور، وتأكد أنها ستنقل عنك حتى تصبح أفكارك مرجعا للكثير من محبي العطور
    وأضحكتني أضحك الله سنك خصوصا عند حديثك عن الخواجات
    لقد لاحظت من خلال هذه المدونة المحترمة أن كثيرا من المعلقين يبالغون في المدح أو الذم، وكثيرا ما أراك سيدي نورانيوم تراجع كلامهم لعلهم يفهمون، كما أن البعض يحكم على العطر من خلال تجربته عند البائع، وهذا لا يكفي لأن كل عطر كما هو معلوم يتطور، فقد تجد الافتتاحية حادة ومستفزة ولكن بعدها تظهر النوتات الجميلة المتقنة
    إضافة إلى ما ذكرت عن عامل السن أرجوا من الإخوة المعلقين أن يفصحوا عن بلدهم وبيئتهم، فمثلا إخواننا في الخليج لهم ذوق مختلف عن المصريين، ويزيد اختلافا كلما اتجهنا إلى المغرب الأقصى
    فالشباب العصري عندنا يقبلون على dior sauvage و black xs paco raban و bleu de chanel ولا اهتمام لهم بعطور العود والبخور والعنبر
    والاختلاف في الأذواق العطرية شيء محير حقا، فما تشمه فتجده راءعا قد يمجه غيره ويعبر عن كراهيته له بالصوت والصورة.
    فما علينا إلا أن نقول إن اختلاف الأذواق طبيعة بشرية

  2. صراحة مقال أكثر من رائع و من أكثر المقالات التي تضع النقاط على الحروف. كلام جميل جدا و موزون من اخ عزيز رغم أن ما يجمعنا هو هذا الموقع الرائع و الجميل، إلا أنني متابع عن كثب و بشكل يومي مقالات الموقع عن طريق المتألقة الأخت شيماء و عن طريق الجميل و خفيف الدم نور، و متابع أيضا للفيديوهات على اليوتيوب و أكرر مشاهدتها مرارا، صراحة أنا استفدت من الموقع كثييرا على مستوى العطور و صرت من عشاق العطور بشكل كبير ، حتى من قبل كنت كذلك و لكن كان عطر واحد شتوي يكفيني و عطر صيفي يكفيني، و اليوم خزانتي البسيطة تحتوي على الأقل على 10 عطور و هو رقم قياسي بالنسبة لي هههههههههه بحكم الدخل المحدود و لله الحمد لكن العطور تستهويني أكثر من أي شيء آخر. تجربة العطور امر واجب قبل الشراء و ذلكك للحكم على العطر بالتجربة و ليس بآراء الآخرين، فما يعجب غيري قد لا يعجبني و ليس هناك شيء أجمع عليه الكل، فحتى أطيب خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم انقسم الناس عليه بين محب و كاره، يجب على كل إنسان أن يضع في الحسبان عدة عوامل عند اقتناء عطر و هذا ما اعتمده أنا مؤخرا عند الإقتناء ، ماذا أريد من هذا العطر، مثلا أنا أريد عطر متوسط السعر ذات ثبات مقبول و فوحان مقبول أيضا من اجل الإرتداء المنزلي ؟ ؟ أو أريد عطر للمناسبات الخاصة ذات فوحان و ثبات جيد و رائحة جذابة ؟ ؟ و بناء على هذه المعطيات أقتني العطر و صراحة مقتنع بتلك المجموعة البسيطة من العطور لدي لأن فيها كل ما احتاجه ، فكرت في اقتناء تفنتوس و لكن مع ثمنه الباهض صرفت النظر عنه ، و حاولت الحصول على عطور لورينزو فيلوريزي و لكن عند الإستفسار حول الطلبات على الأنترنيت و الرسوم الجمركية في المغرب صرفت النظر أيضا لارتفاع تكلفة الحصول عليهم.
    آسف على الإطالة و لكن أقول لك أخي نور كفيت و وفيت و سلمت أناملك التي خطت هذا المقال المميز، و لألخص ما سبق مني يجب على المرء عند التفكير باقتناء عطر أن يحدد الجوانب و العوامل التي ستساعده على الإختيار الموفق و تبقى التجربة أفضل وسيلة. أما آراء الناس فستعطيك فكرة تحتمل الصواب و الخطأ .

  3. مقال مرجع في كيفية التعامل مع العطور وتحديد البصمة العطرية لكل انسان حسب ماذكرت من معطيات. فمن وجهة نظري اختيار العطر والحكم عليه يعد تجربة شخصية لكل انسان حسب بيئته وشخصيته وقدرته المادية والجو المحيط به فلذلك التجربة ثم التجربة هي الحكم لمن اراد شراء عطور…

  4. شكرا . ساعتين بالزبط وانا اقرا المقال واتمعن كل سطر .كلام في السليم تمام التمام شكرا على هذا المقال
    شكرا لكل من له يد في هذا المنبر الرائع الذي اصبحت اقضي فيه وقتي اكثر من منزلي ☺
    خالص تحياتي محدثكم الوجيه من مكة

  5. اتمنى فعلاً ان يتم اضافة بعض التعديلات في هذا الموقع من بينها ،

    سن الشخص ، ثبات العطر بالساعات ، جمال رائحة …الخ ، بالإضافة الى نقاط القوة والضعف + الراي الشخصي ،،

    يعني مثلاً اي واحد عند وضعه لتعليق يجب عليه وضع سنه ( وليس شرط بالتحديد ممكن بين 25-30 سنة مثلاً )

    يصوت على جمال الرائحة ،(بنجوم من 5 او تقييم من 10 )

    يصوت على ثبات العطر (نجوم من 5 او تقييم او حتى بالساعات )

    يصوت كذلك على الفوحان ( نفس الطريقة )

    في الاخير يتحدث عن نقاط الضعف ونقاط القوة

    ويحب يكتب إضافات ـ اهلا وسهلا

    هنا كل شيء يكون واضح للكاتب وللقارء ، اغلب الناس تبحث عن الثبات والفوحان ،، التعبير بارقام يكون افضل من الكلام

    حسب راي لان الكلام فيه الكثير من المبالغة في بعض الاحيان …

    • نقطة اخرى مهمة وهي عدد الرشات

      يعني تجد شخص (بحبوح = غير بخيل ) يشتري عطر ويرش في حدود 7-8 رشات ويخرج والعطر يفوح منه 12

      ساعة ياتي هذا الشخص للموقع ويضع تعليق ان العطر فواح 12 ساعة ورهيب …..الخ

      ياتي بعده 10 اشخاص اخرين من نفس الصنف ( 8 رشات ) ويعلقون ان العطر فواح يوم كامل ، وغيرها من

      مدح..الخ

      بعدها ياتي شخص آخر يقرا تعليقات الـ 10 اشخاص ان هذا العطر فواح بشكل لايصدق …!!

      مذا يفعل ؟ يذهب ويشتريه عندما لكن عنما يرش ، برش مرتين فقط …، المحصلة عطر لايفوح منه اكثر من ساعة

      مذا بحدث ؟ المصيبة ، يشك قي اصلية العطر ، يشك في المصدر ، وندخل في دوامة اخرى

      لهذا ذكر عدد الرشات ، وقت الاستعمال ، شيء مهم من وجهة نظري

  6. شيماء يحيى

    مقال شيق جداً أستاذنا نورانيوم ملئ بالكلام العملي و الخبرات و الفكاهة التي تبرع فيها دائماً .. أعجبني املك و إصرارك و انت تطلب من القراء التمعن في الكلمات و مدلولاتها بالرغم أن الناس أصبح لدى البعض كسل غير طبيعي في القراءة يريدون المعلومات على شكل رسم بياني أو النوتات مصورة و التقييم كام من خمسة وخلاص.. لدرجة إن هناك بائعين على الفيسبوك يكتبون جملة واحدة عن الشئ الذي يبيعونه و بعده سعر السلعة و تجد معظم التعليقات تسأل عن السعر !! كأنهم لم يروا إلا الصورة و احياناً يكون السعر مكتوب على الصورة و يسألون عنه أيضاً فهل إنتشر الغباء مؤخراً أم الموضوع له أبعاد اخرى .. طبعاً لا انسى التعبير عن إعجابي بالصور المعبرة و خاصة الراجل إللي بيشرب شيشة و يطلق الدخان بزاوية 45 درجة و هو مستغرق ومستني الناس تمتدح عطره

  7. كالبدر يظهر قليلا حتى لاتمله الناس الاخ نورانيوم تحية طيبة .
    تجربتي مع العطور متواضعة أوجزها في نقاط قليلة :
    1-مايعجبنا من العطور او مايتناسب مع ذوقنا الخاص قد لايعجب من حولنا وهنا يأتي السؤال : هل أنت مستعد لارتداء عطر غير معجب به إلا أنه – بيعمل شغل – يعني الغيزرنغ كومبليمنت عال العال ؟ بالنسبة لي أنا لا أحب كريد أفنتوس مع أني عند ارتدائه أحصل على الثناء عليه .
    2- عانيت من قله فوحان العطور الرائحة جميلة ولكن الثبات للاسف سيء كمثال على ذلك ايفون سان لوران لوم ومااشتق منه وعطر باكو رايان انفيكتوس .
    3- عطور توم فورد حققت الثبات ولكنه من الدرجة القاتله يعني حصرا الاجواء المفتوحة .
    4-استيأست من عطور الديزاينر فهي كسيارات اللادا الروسية لا خير منها ودخانها يعمي . واعلم قطعا أن عطري الذي في بالي هو موجود في فئة النيش .
    4- أخيرا عطر امواج ريفلكيشن يحقق ما أريد من ثبات وفوحان ورائحة جميلة خالية من العود وإخوانه بنسبة 70%

  8. فهد التميمي

    يعطيك العافية .. استاذ نورانيوم …
    الذائقة .. لا حكم لها .. بل يجب وصفها فقط ..
    قبل 30 سنة .. لم تعجبني رائحة عطر (ارامس) الرجالي .. وحالياً من أقرب العطور لأنفي ..
    عند شم رائحة عطر ما .. لا تعجبك .. لا تقدح في صاحبه .. لأنها ذائقته الخاصة به ..
    التقدم بالعمر .. التغير بالذائقة .. الشعور والاحساس .. صفاء النفس .. كلها تتغير وتختلف جذرياً .. من شخص لآخر ..
    كل التوفيق للجميع ..

  9. نعمت الأيوبي

    موضوع ممتع بجد استاذ نور استمتعت من اللحظة الأولى حتى الاخيرة.. و معك كل الحق.. المشكلة أن ظروف كل واحد و بيئته و ذوقه و حالته المزاجية بتأثر على احساسه بالعطر و تفاعله معه.. انا نتيجة الوقت الذي قضيته في الجروب و من خلال معرفتي بالناس في القليلين اثق بذوقهم لاني من سنين أرى أن اذواقنا متقاربة اما ما تبقى لا اشتري ابدا دون تجربة حتى لو كان العطر رخيصا.. اشكرك جزيلا على المقال الممتاز و الموضوعي.. تقبل تحياتي

  10. كثير من العطور
    كانت صدمه لي عند شرائها
    لاكن اغلبها بعد الاستخدام المتكرر افصح عن الجانب الجميل فيه
    بعض العطور لايحكم عليها الابعد فتره من الاستخدام
    على سبيل المثال بالنسبه لي
    عطر لاسيتان من جيرلان
    عطر سوفاج بارفيوم
    عطر 1270 من فرابن
    وغيرها
    خلاصة القول لاتتسرع في الحكم على العطر
    واذا لم يناسبك لا تقدح فيه بل قل لم يعجبني
    لانه قد يعجبك غيرك
    شكرا استاذ نور على هذا الموضوع الجميل والاسلوب الشيق

  11. عطر لابيدوس عندما كنت أتعطر به كل سكان الحي كانو يشمو العطر ويمدحونه وكذلك عطر joop الاحمر لكل زمان دولة ورجال . مقال رائع وجميل

  12. احمد الدميني

    جميل جداً هذا الموضوع معلم بامتياز استاذ نورانيوم اما بنسبه للعطور فهي مسألة أذواق ولولا اختلاف الأذواق لبلت السلع خالص احترامي لكم جميعاً ودمتم بود

  13. اشكرك جزيل الشكر اخي نورانيوم لوضعي كمثال لذوق مختلف قد يتفق معي او يختلف

    عموما العطر صاحب القضية ان احببت ان نسميه قضية فهو عطر دون المستوى بالنسبة لي وهذا رأيي الشخصي ولا يقلل من ذوقك العطري كشخص احترمه واعتبره مصدر لكل من يبحر ويبحث في عالم العطور

    انا ابلغ من العمر ٤٦ سنة وقد اقتنيت من العطور الكثير منها الغالي ومنها المعقول ولن ابالغ ان اقول ان هناك من العطور المعقولة السعر ما يفوق في جمال الرائحة والثبات عطور باهضة الثمن او عطور النيش

    قد اكون انفعلت في تعليقي نتيجة صدمة وفهم ردي بشكل لم اقصده ان يكون بهذا العنف
    ولو رجعت للردود على العطر سوف تجد انني لست الوحيد اللذي انتقد او لم يعجبه العطر وعطور اخرى تم الثناء عليها

    احترم جميع الاراء والاذواق وانا اشد ايمان ان لولا اختلاف الاذواق لبارت السلع وان لكل عطر وقت وزمن ومرحله عمرية وثقافة عطرية

    ختاما اتمنى للجميع في هذا الموقع وعلى رأسهم الاستاذ نورانيوم الصحة والعمر المديد في طاعة الله ورضاه وشكرا

  14. بالغ الشكر والتقدير لكل من ساهم في إثراء المقال بالتعليقات، كما أشكر كل من طالع المقال و لم يعلق لأي سبب كان.
    تحية خاصة لأخي الحبيب غنام و شاكر لك سعة صدرك، بارك الله فيك و وسع لك في رزقك. آمين.

  15. احب ان اضيف انني لست مدخن ولست من رواد المقاهي ومستخدمي المعسل وغيره ولله الحمد ومسلم اتوضئ واصلي خمس فروض يوميا واستحم واتطيب والبس النظيف واستخدم السواك واغسل يدي بعد كل وجبة وعندي من الثقافة الشي الكثير

    انا لم اخطئ على احد ولن اسمح لاحد ان يتهكم علي لمجرد رأي في عطر من وجهة نظري اقل من عادي

    طبعا هذا ردي لفقرة من فقرات الموضوع للتوضيح

    • محمد المغربي

      سيدي الغانم حفظك الله
      أنت مرجع لنا، أهتم دائما وأستمتع بتعليقاتك، تتسم بالهدوء والاتزان، وواضح منها أنك صاحب خبرة وذوق رفيع وخبرة طويلة

      • حبيبي هذا أخونا غنام و ليس الغانم … شفت يا سيدي عدم التركيز في القراءة 🙂 هذا ما أتحدث عنه مرارا

  16. أخوي غنام ما علاقة تعليقك بما جاء لاحقا في المقال!
    تعليقك مجرد مثال و لا علاقة لما جاء في الشق الثاني من المقال بك من قريب أو بعيد. رجاء وسع صدرك و لا تحمل الموضوع أكثر مما يستحق.
    راجع أيضا تعليقي السابق على تعليقك.

  17. و إذا تحب ممكن أخذف اسمك من الموضوع، لو هذا سيجعلك تشعر بالارتياح. إذا بدك قول. شكرا

    • احب ان اوضح ان انتقاد اي عطر ليس بالضرورة انه سيء وقد يعجب به شخص اخر وهذا شيء طبيعي

      انا انتققدت العطر لانه لم يكن مناسب لي ابدا وهذا جاء بناء على اني اشتريت العطر بدون تجربة عكس ماكنت افعل سابقا لاي عطر وكان صدمة بالنسبة لي

      مسألة ان العطر قد تتغير رائحته الى الاجمل او الاسوأ بمجرد ان الشخص يستحم ويلبس نوع معين من الملابس صحيح ولكن اعتقد ان فيها نوع من المبالغة وهذا ليست دعوة لعدم الاستحمام ابدا

      انا بامكاني ان احكم على العطر المناسب لي بمجرد رشة واحدة من العطر وان اردت ان اقتنيه اتركه لمدة كافية للحكم

      وبالعكس ليست لدي حساسية ابدا من وضع اسمي نهائيا لانني ارى ان هذا ذوق قد يتفق معه او يختلف

      ختاما ردي السابق كان موجه لبعض الردود على الموضوع وليس على الموضوع نفسه

  18. موضوع كبير من انسان كبير ? على فكره اشياء كثيره ذكرتها كانت في بالي من زمان 🙂
    بالنسبه للتقيمات فهي فرضيات واجتهادات شخصيه بتراكم الخبرات والتجارب والمعرفه في عالم العطور ..ولكن الاختلاف يكمن عند ذوق وخبره كل شخص في التقييم ، لذى مثل ما تفضلت استاذي يجب معرفه ذوق العطري للشخص قبل اعتماد تقيميه وخبرته في المقام الثاني وراءيه الشخصي لاي عطر مسبقا ومتابعته ، ومن ثم اعتماد التقييم او الراءي ..مثلا احيانا تقيمي يكون في العطور 10/10 جميل ، ولكن ربما هناك شخص سيختلف معي ..تقيمي هذا لا يدل ان العطر متكامل الاركان ..او الافضل في العالم او بالاحرى بديع ..ولكن يكمن التقييم من نواحي نظرتي الشخصيه سواء في تفرد الراءحه او بالاحرى تطابق العطر لمعايري الذوقيه في عالم العطور..لذى سياتي شخص ويقول عن عطري تقيمه 8/10 ! او اكثر او اقل .. لذى هي اجتهادات وفراغات تركت لمجربين وهواه العطور وليس هناك معيار او مقيم مطلق وانما هي اجتهادات شخصيه وفرضيات قابله للتغير والتعديل .. ولكن هناك اراء تتخذ ..لخبرتها ، لذوقها ومعرفتها في عالم العطور بشكل اعمق من غيرهم .
    على بعض المواقع وجدت اشخاص جربوا مئات العطور وحتى الفوها ..ولكن احتلف معهم كليا في بعض تقيماتهم التي براءيي لا اراها لا من اي بعد منطقيه او هادفه لعطور ان اراها بمعنى و منظوري الشخصي انها عطور متقنه ومميزه وظلمت من قبل هولاء المقيمين بحجه ذوق مميز وفريد وتجارب تجاوزت مئات العطور ! و على غير ذلك كانت تقيماتهم بالعلالي والليالي ? لعطور مثل ما ذكر اخونا الحبيب نور زكي ،تشبه راءحه **** العفريت ههههه وهي بالفعل كذلك لا تستحق براءيي !
    على العموم في التقييم يهمني الجانب الجمالي للعطر بقدر كافي لتقبله ، توالف العطر وحبكته ..لانها تبين براعه خلط النوتات ومزجها من قبل الانف الصانع ولمسته ، شكل الراءحه الحسي بالنسبه لي وتذكيري بشيء معين او تخيلي لوصف الراءحه مع ربطها بشيء معين .

    تحياتي

  19. علي البارقي

    عليك نور ياعم نورانيوم من جد الخواجات بخلاء هههههههههههههههه

    • للامانة ليسوا كذلك وانما حياتهم المادية الصعبة تجبرهم على ذلك
      الضرائب في بريطانيا مثلا تتجاوز 60% على دخل الفرد ..

      • العرب حياتهم المادية ليست صعبة!! تجد مثلا غالبية المصريين و العرب يتقاضون أقل من ٥٠٠ دولار شهريا و مع ذلك يتصدقون و يتبرعون و يتعطرون و يعزمون بالطعام و الشراب. كيف الحال 🙂

  20. ايه ياعم نور
    حنلاقيها منك والا من الكاتمين على حريات الشعوب ههههههه
    لسى العرب مو قادرين يطولوا بالهم هههه
    خل الرااجل يقول شعوره وردة فعله
    وانت اكثر شخص ياعم نور بتقدح في العطر اللي ماعجبك.. وهوه عاجب غيرك
    ع العموم.. المقال في قمة الروعه.. لو لم يكن ردة فعل
    وطبعا مانستغني عن خفة دمك واسلوبك الشيق
    تحياتي لك اخي

    • المقال ليس ردة فعل .. المقال يعتبر مرجعية لمن يسأل عن العطور
      ردة الفعل كلمة كلمتين وليست مقالا مطولا عميقا ومفصلا ..

    • جزاكم الله خيرا أحبابي و أخي الغالي أبو زياد محق .. الغرض من المقال التوعية و ليس رد فعلا إطلاقا و ثق تماما أنا لا أهتم بالعطر محل الحديث بل لم أشتريه حتى هذه اللحظة 🙂

  21. شكرا لك يا أستاذ نور على هذا المقال الجميل والمشوق جدا
    منذ فترة طويلة وأنا أتابع هذا الموقع الرائع الذي هو برأيي يعتبر المرجع الأول في الوطن العربي لعشاق العطور

    تعقيبا على ماجاء في الموضوع…
    بالنسبة لي بعد عدة تجارب وجدت بعض العطور التي مدحها الأعضاء وبشدة
    لم تعجبني كثيرا…حيث هناك عطور ربما وجدتها من خلال التعليقات رهيبة جدا
    لكن بعد الشراء قد صدمت بها,,,على سبيل المثال عطر ديزل فيول فور لايف…كول ووتر..وكذلك جوب الأحمر
    حيث تجد التعليقات على هذة العطور جذابة جدا من وجهة نظر البعض…مع هذا يجب عليك تجربة العطر قبل الشراء لأن هذا سوف يعطيك وجهة نظر مختلفة ربما يعجبك وربما لا.. بالأخير المسألة مسألة أذواق

    لذلك نصيحتي للمبتدئين ليس كل عطر يمتدح معناها عطر جميل وكذلك العكس أيضا
    التجربة مهمة قبل الشراء لكي تتمعن في نوتات العطر

    وشكرا
    أخوكم من العراق

  22. خلاصة القول

    كل عطر لابد ان يكون جميل الرائحة مادام مصنف تحت اسم عطر ولكن

    مايعجبك قد لايعجب غيرك والعكس صحيح لذلك

    لا تثق الا بذوقك وانفك ومايناسبك فقط وذلك ب

    جرب العطر واعط لنفسك الوقت الكافي للحكم عليه

    نصيحة

    لابد ان تثقف نفسك قليلا عن نوع العطر اللذي سوف تستخدمه عند الاختيار وهل هذا العطر مناسب من حيث

    هل هذا العطر ينفع يكون استخدام يومي ام
    استخدام رسمي للمناسبات ام
    هل وقت استخدامه مناسب لفصل الصيف ام الشتاء ام يمشي لكل الفصول بتاع كله
    وقبل واهم من كل هذا الا تكون عندك حساسية من اراء الاخرين سواء امتدحوا العطر ام انتقدوه

    مستحيل ان تجد عطر اتفق الجميع على تفرده والا لما احتجنا لتحليل وشرح تركيبة ومكونات كل عطر

    ختاما وعن تجربة السعر الباهض لاي عطر ليس بالضرورة دليل على انه جميل والعكس صحيح وشكرا للجميع

    • أخي غنام أريد أن اسالك سؤالا وارجو أن لك يكون هناك مشكلة !ما هو تقييمك لعطر امواج ريفلكيشن ، تغير ديرميس، وديور أوم انتنس من خلال الثبات والفوحان ؟

  23. علي البارقي

    الجو عامل مهم في اختيار العطر
    لكن في سؤال لم اجد له جواب مقنع لى لماذا الشركات العربية في مجال العطور دون المستوى لماذا تركز على عطور العود المزعجة ? ل

  24. علي البارقي

    كلام جميل استاذ غنام
    لكن هنالك سؤال لم اجد له جواب مقنع لى لماذا الشركات العربية في مجال العطور دون المستوى لماذا تركز على عطور العود المزعجة ?

    • اعتقد والله اعلم انها مسألة تجارية ربحية خصوصا وان العرب يعشقون اي مكون يحتوي على العود

      كذلك في اورباء معظمهم بدأ يستسيغ هذه النوعية من العطور ربما لانهم لم يتعودوا على وجود العود في عطورهم بهذا الشكل وتستخدم لكلا الجنسين

      للأسف انا لست من عشاق عطور العود نهائيا وان اردت ان استخدم العود مثلا فأنا استخدم دهن العود وفي نطاق ضيق واوقات معينة او اتبخر باخشاب العود في المناسبات

      وجهة نظري وربما هناك امور اخرى يعلمها الخبراء وعشاق العطور هنا

  25. مقال أكثر من رائع يستحق النشر في أكبر مجلة عطرية ليكون المقياس للحكم على العطور وتقيمها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *