عطور رجالي من فئة عطور المينستريم تستحق التجربة

عطور رجالي من فئة عطور المينستريم تستحق التجربة

خواطر حول أكثر عطور رجالي من فئة عطور المينستريم عزفا على أوتار عطور النيش. مهداة لموقع عطر دوت إنفو.

L’eau d’Issey Intense

كان عامي الثامن .. حين اكتشفت كتاب جبران ( حديقة النبي) و لم أكن أستطيع القراءة بطلاقة، و لم أعمد إلى ذلك، و إنما سحرتني الرسومات الداخلية، التي هي غالب الظن بريشة جبران. جذبني رسمه السيريالي عن الرجل و المرأة، و انصهارهما في جسدٍ واحد، و أخذت أعتبر هذا علمًا خاصًا بي وحدي، لا يعرفه غيري. ثم إن الحدائق و الطبيعة الخلابة في الجزيرة المرسومة في أكثر من موقعٍ، أخذت يُشكل في عقل الثمان السنوات هئية الجنة. لم يقل هذا و لم أقرأه لكنه شيءٌ استراح له خيالي الطفولي. قطعاً هي لا عينٌ رأت و … إلا أنني لم أملك فراراً من هذه الصورة الذهنية كلما ذكر اسم الجنة.
لوو ديسي مياكي انتنس هو العطر الملاصق لهذه الأسطورة الشخصية باقتدار. هذا العطر ينقلني إلى تفاصيل الصورة التي لم أرها منذ عشرات السنين.. ينقلني إلى حديقةٍ وارفة الظلال بزهورٍ لا حصر لها و رياحين و رياحٍ طيبةٍ هادئةٍ من الفاكهة السائغة المشتهاة.

عطر L'eau d'Issey Intense

العطر لغزٌ شديد البساطة و التعقيد. فالدار المنتجة لم تقارب مستواه أو تدنو منه قليلاً في أيٍّ من عطورها و كأنما هو هبةٌ من السماء لا تتكرر بل إنك لن تجد له شبيهًا على الإطلاق بين آلاف العطور و هو الأمر النادر في هذا المضمار. ثبات العطر جيد جدًا و فوحانه يقارب ذلك. نقاء و جمال و تفرد نيشي باقتدار.
أتمنى ألا يفوتكم الاستمتاع به.

L’Instant de Guerlain pour Homme Eau Extreme Guerlain for men

غرور الشهرة و ألق النجومية و حديث المعجبين و المعجبات قد أطاح برشده فتغير. أو هكذا يراه البعض. يقولون أنه أصبح قليل الحضور فإذا حضر كان منطويًا قليل الكلام. تراه زهد؟ أم إنهم طمعوا و أرادوا اقتسامه حياً فلا يغادر الواحد منهم الحفلة إلا بقطعة منه؟
استوقفته في رواق الفندق بعد أن فرَّ هاربًا و هددته علناً و بكل تحدٍ بأن أشي بهروبه من الحفل فأُسقط في يده و سألته :
⁃ لم الرحيل هكذا ؟
⁃ مللت الجموع و كثرة الحديث و تكرار الأسئلة.
⁃ توقعت ذلك.
⁃ هلّا سمحت لي إذن.
⁃ أنت غنيمتي و مهما مللت لن أتركك دون أن تجيبني
⁃ إذن. تفضل فإني متعب إلى حد الموت
⁃ ما سرك ؟ و لماذا كل هذه الضجة حولك؟ و هل تغيرت فعلاً بعد شهرتك؟ و هل من جديدٍ في حياتك؟
⁃ الإجابة تأتي واحدة و لن أطيل و لا أسئلة لاحقة. اتفقنا؟
⁃ اتفقنا.

أفضل عطر رجالي على الإطلاق

⁃ عام ٢٠٠٥ أوجدتني في هذا العالم (بياتريس بيكيه) بعد أخي الأكبر بعام فكنت أنا النسخة المنقحة و التحفة الفنية بحق. وُلدت ملكاً متربعاً على عرش إنتاجها العطري و رغم رحيلها المبكر عن عالمنا في ٢٠١٠ و هجري أقاسي ويلاتكم و أعاني سخافاتكم، إلا إنني حملت على عاتقي أن أخُلدَ اسمها في التاريخ. علاقتي بأخي الأكبر على ما يرام أكن له الاحترام و هو يبجلني و يمنحني مكانتي دون حقدٍ أو حسد.هو الشاب المبهج اللطيف و أنا الشخص المهم و النجم اللامع و الرجل الناضج الحكيم -ليس غرورًا و إنما وضع الأمور في نصابها الصحيح- لا تسألني عن سر الصنعة فمن منّا يعرف كيف كان قبل أن يولد. لكنني أشعر بذاتي. لاشك أنني محبوبٌ و مقرب إلى قلوب البشر فأنا الينسون النجمي و الشاي و الكاكاو فهل يخلو بيتٌ من هذا أو ذاك! و أنا الياسمين و النيرولي فهل تخلو حديقةٌ منّا!و أنا الكركديه و أخشاب السيدار و الباتشولي و الصندل فهل تجد أرصن منّا قاعدة مسكية خشبية أرضية. أنا حولك يا سيدي في كل مكان و كما يقولون (تهفو النفوس لمن تحبُ و تخضعُ …). ولا أرجو الخوض في أمر الباتشات و اختلاف الرائحة فأنا كما أنا و لم أتغير و لن أتغير حتى و إن وضعوني في زجاجاتهم الجديدة ذات الشكل الموحد و من يعترض فليذهب لأخصائيّ الأنوف. هل من شَيْءٍ أخر تحلم به و تتمناه قبل أن تطلق سراحي؟
⁃ و من قال إنني سوف أُطلق سراحك. سوف ترحل معي. إنه لن يفرقنا إلا الموت يا صديقي نياهاهااهاهاهاااااا (هاشتاق نورانيوم)

Declaration d’Un Soir Cartier for men

من وحي فيلم Sweet November. هذا هو اختصار العطر في نظري. الورد الباكي. فاجأني العطر بكل ما تحمل المفاجأة من دهشة و حيرة. أيُ جمالٍ هذا الذي كان قد فاتني. و أي إبداعٍ هذا الذي ينتظر الأقلام لتنسج فيه قصائد العشق و الغزل. كنت قد اقتنيت نسخة كارتير ديكليريشن العادية من قبل و أدركت براعة الصناع في تقديم عطر كلاسيكي رجولي مميز و لم يجُل في خاطري أن التنويع على ذات المسمى ( flankers) قد يحمل بصمة مختلفة كلياً فلا علاقة لهذا بذاك سوى الاسم و الرسم (شكل الزجاجة).
نسائم الورد البلغاري العليل تأتي مُحمّلةً بخليطٍ متقن -كأنه توليفة قهوة غامقة بدون البن- من الحبهان ( الهيل) و جوزة الطيب مضافٌ إليها لمسات خافتة من الفلفل الأسود و أقل منها لمسةٌ من الكراوية ثم قاعدةٌ عريضة من الصندل الهادئ الرزين طلباً لبقاءٍ أطول.

عطر رجالي العطر من الفئة متوسطة السعر لذلك أرى أن أداءه مرضي للغاية في مقابل السعر فضلاً عن أنه إذا حاول صانع العطر منحه مزيداً من الثبات لاضطُر آسفاً إلى زيادة نسبة التوابل أو الصندل و هذا لا شك سوف ينال من جمال الورد الباكي.
العطر جمال رائحة ٩.٥/١٠
الفوحان ٧/١٠
الثبات ٧/١٠

L’Envol de Cartier

كان اصطداماً عابراً
أدخل من باب المطعم في ذات الوقت من يومي
تخرج هي من رواق المطبخ بظهرها ممسكةً بطبقين يتراقصان .. تدوس أقدامي و ترتطم بصدري ثم تلتفت في سرعةٍ محاولةً النجاة و الاعتذار معاً .. نعم هو يومها الأول.
ابتسمت معتذرةً في رجاءٍ فرددتُ بإيماءة السماح و العفو. ثم أنها رفعت حاجبها و ابتسمت ثانيةً بعد أن اشرأبت أرنبة أنفها الدقيق و عينتها تتشمم عطري الذي أعجبها. أخيراً هناك من يقدّر الجمال. و العطر أقصد قطعًا.
قصدت مقعدي المعتاد و جلست أنتظر حسائي دونما طلب.
كيف واتتها الجرأة أن تمسك يدي و تجلس بعد أن وضعت حسائي.
نعم يدي باردةٌ و عجوزةٌ مثلي لكنها باتت ترتعش.و يداها دافئة من الشباب و من حرارة الأطباق.. ما هذه الجرأة و ما هذا الجنون. و لماذا تراني مشلولاً كأنني جسدٌ بلا روح.
تبحثُ عن أبيها لا شك .. هي في عمر ابنتي المهاجرة مع زوجها و ابنها.. لعلها فقدت أباها مبكراً. فأنا لا أصلح للحب و للمغامرة. غزا الشيب رأسي و أجهدت قلبي صماماته الجديدة و ذكرياته القديمة. ( كفقاعةٍ و انفثأ) هكذا كان يقول دنقل .. و قد انفثأ.
تكلّمتْ كثيرًا كثيرًا كمذياعٍ تعطل زر إيقافه و أنا لم أسمع منها شيئًا. أخذت أدرس طفولتها و بشرتها الوضَّاءة و خصلتها الشقراء. ( و العينان الخضراوان .. مروحتان) سامحك الله يا أمل.
قامت مسرعةً فاَنخلَعت روحي و أفقتُ من غفوتي.. عادت تضحك و قد لمحت تأثري و رفعت يدها كأنها وجدت كنزاً. كانت ميدالية مفاتيحها أخرجتهم واحدًا تلو الأخر و أنا في ذهول مما تفعل ثم أبدلتهم بمفاتيحي. أزعجها صدأ ميداليتي الذي يشبه صدأ أيامي فأبدلتها بميداليتها الصفراء المطاط ذات الوجه الضاحك.
ضحكت حتى تطاير الحساء من فمي فأصابها بعضه إلا أنها أضاءت المطعم بأكمله بضحكة طفلٍ في الثانية من عمره.
دون استئذان أخذت هاتفي و اتصلت بهاتفها لتسجل رقمي و أنا لا أقوَ على مجاراتها.. هي بورش بانيميرا و أنا كاديلاك الستينيات.
كانت نوبتها قد انتهت و يبدو أن لديها حساباً للوقت فاعتذرت و وعدتبلقاءاتٍ و أفراحٍ و حبٍ و سعادةٍ و أنا مبتسمٌ أشاهد فيلماً لا أريد له نهايةً.
و رحلت.
نزعت بطاقة اتصالي عن هاتفي و كسرتها و احتضنت ميدالية مفاتيحي الجديدة التي لن تصدأ أبداً .. و انصرفت.

أشهر عطر رجالي جديد
العطر عطر هذا الرجل الخمسيني الذي ما زال يبحث عن فخامة الماضي و عراقته. المسك الأنيق و الباتشولي الرطب في غلالة السوسن الناعم الحسِّيّ و قطراتٍ من العسل المصفى. العطر حديدٌ بكل معاني الكلمة لكنه كلاسيكيٌّ باحتراف. كأن صناعه يقولون نحن نخلق بكم ذكريات المستقبل. و لعل دار “كارتييه” تأثرت بنظرية ( النشوء و الارتقاء) في عالم العطور فتحوَّرت و استقوَت بما يجعل لها مقعدًا بين الكبار كما كانت مسبقًا لعقودٍ طويلة.
مدعوون للتجربة و التحرّي.. طابت ذكرياتكم.

Eau Sauvage Parfum Doir

لعطر مفتول العضلات
لم يهتم يوماً بأن يبدو أنيقاً. بنطاله الجينز و قميصه الأبيض المشمر كان كافياً لأن يبدو ساحراً و فاتناً و كان يعرف ذلك. سواعده المفتولة كانت تنبؤ عن بنيةٍ رياضيةٍ من الطراز الثقيل. إلا أن تواضعه و أخلاقه و ابتسامته الهادئة كانت تخطف القلوب قبل أن يفعل مظهره.
ما إن يدخل صالة الألعاب و يبدأ التمرين إلا و تسكن الصالة و كأنه وقت صلاة. ينقسم محبيه فمنهم من يراه شرقياً قوياً يفتخر بأصوله العربية كاللاعب العالمي سمير بنوت. و منهم من يراه إفريقياً خارقاً مثل البطل روني كوليمان و منهم من يؤكد على أدائه الأوربي مثل الرائع دوريان يتس. لكنه غيرهم. هو هو لا يشبه أحداً و لا يشبهه أحدٌ.
إنه البطل المهيب
أوو سوڤاج بارفام
لا شك أن اختيار كلمة الغجري كانت محل تقدير كبير إذ تعبر بشكل أو بأخر على القوة الكامنة والعنف الشديد داخل هذه الزجاجة الرصينة. شكل الزجاجة كلاسيكي إلى أقصى حد لتذكرك بأن بين يديك عطراً للكبار.
الميره ( شجرة المر) أحد أقدم و أعرق مصادر الزيوت العطرية و العلاجية و البخور. استخدمها الفراعنة ثم ذاع سيطها في أرجاء المعمورة. قدمه العجوز العبقري ديماتشي في رداءٍ أوربي خالص من البرجموت الإيطالي النضر النقي فكانا كالبنطال الجينز و قميصه الأبيض و كان الفيتيڤير حزام الوسط الذي يُظهر حجم خصره و عرض أكتافه فكأنما هو حرف الإنكليزية (v) يمشي على قدمين.

أشهر عطر رجالي من ديور
الثبات و الفوحان خارقان. يفرض وجوده و قوته الظاهرة طوال اليوم و الليلة فلا تمل رفقته و لا تخنقك عشرته.
العطر رسمي و ذكوري في غاية الملائمة للرجال الناضجين – بغض النظر عن السن- و لا سيما رجال الأعمال. و أنت ترتديه تمتد قواه الخارقة إليك فلا شك أنت المتحكم معه في كل الأمور.

Encre Noire

أسطورة الفيتيفير الغامض
تسمع صوت صهيل الجواد و وقع أقدامه فتظن أن جيشاً عرمرم قد تجهز للقاءك. ترتفع نبضات قلبك إلى أن ترى عباءة سوداء قد استقرت منتصبةً في شموخٍ على فرسٍ أدهم بلا فارس تحتها. يلمع سيفه بنورٍ هو مصدره فينقشع الظلام و تتبدد الوحشة. يهمهم بصوتٍ خفيض فتتوهج رائحة الفيتفير و تكسب المشهد برودةً نقيةً و رطبة و خضراء. هل هذا تأثير الفيتيڤير وحده لا إنه السرو الإيطالي يأتي جنباً إلى جنب محتضناً الفيتيڤير كعروسٍ تعلقت بفارسها المستحيل.
العطر تحفة فنية نادرة المثيل يأتي في أبهة تاريخية في زجاجة ثقيلةٍ مكعبةٍ سوداء بغطاءٍ خشبيٍّ بالغِ الإتقان. ذكوري إلى نهاية المدى عصري و شبابي كما يجب أن يكون.

encre noire
في مقارنةٍ قد تبدو غير عادلةٍ كان الأول من ناحية الثبات و الفوحان و حصد التعليقات الإيجابية وقف متقدماً بمسافةٍ واضحةٍ أمام كريد أوريجينال فيتيڤر و توم فور جراي فيتيڤير و جيرلان فيتيڤير. نعم وقف متقدماً. ليس تقليلاً من شأن السادة الأفاضل و لكن ملائمة السعر و الندرة لجمالية العطر و تفرده و أداءه تقع في جانبه بشكل بديهي. فَلَو فرضنا جدلاً اختيار عطرٍ واحدٍ للفيتيڤير أقتنيه دون باقي عطور الفيتيڤير لكان هو. قد أحب رائحة توم فورد جراي فيتيڤير أكثر لكن مللاً أصابني من مطاردة العطور على المواقع و في المطارات و بين حقائب المسافرين فضلاً عن تميز أداء عطرنا الميمون بشكلٍ واضحٍ و مباشر.

Bentley intense

تأسست شركة بنتلي على يد والتر بنتلي وشقيقه هوراس في العام 1919 ميلادية ، حيث كان في هذا العام ظهور أول سيارة نوع بنتلي. وفي العام 1931 نجحت شركة رولز رويس في امتلاك بنتلي وأصبح والتر ضمن فريق العمل لديها ، وفي العام 1998 أعلنت شركة فولكس واجن عن شراء رولز رويس وبنتلي مقابل مبلغ قدره 480 مليون جنيه استرليني ، ثم بعد ذلك تمكنت شركة بي ام دبليو من شراء حق اسم رولز رويس وتم فصل الشركتين لتصبحا شركتين قائمتين بذاتهما. وتظل ملكية شركة بنتلي لمجموعة فولكس واجن العالمية من حيث الإدارة والتخطيط ،
طالما حلمت أن أجلس في مقعد القيادة و ألمس مِقوَد السيارة. مجرد لحظة يستشعر فيها المرء طعم الفخامة و الرفاهية الأولى من نوعها في العالم. الشركة و في لمحةٍ راقية و سخيّة قررت أن تمنح الجميع هذه الفرصة من خلال هذا العطر الذي يليق بأن يحمل هذه العلامة. و رغم تجاربي لكل عطور بنتلي إلا أني وجدته الأوحد و الأفضل على الإطلاق من النسخة العادية و نسخة أزور و نسخة أبسيليوت و إنفينتي و إنفينتي انتنس فكلهم يأتون في حيّز المكرر و المتشابه بجودة و نقاء محترم لكن كقيمة عطرية مميزة لا جديد.

bentley intense
العطر مزيج راقي و فريد بين المشروبات الكحولية و برودتها و الجلود و دفئها و القرفة و الفلفل الأسود ونفاذيتهم المتوازنة ثم الچيرانيوم الأفريقي و رقته و نعومته المبهرة مع لمساتٍ رشيقة خضراء للباتشولي و البرجموت. فيغدو العطر رغم تباين مكوناته لحناً سماوياً لا نشاز فيه.
أداء العطر جيد جداً و قابليته للارتداء جدُّ ملفتةٌ للنظر. فهو و بكل بساطة يصلح صيفاً و شتاءً صباحاً و مساءً.
فإلى بورشه
إلى فيراري
إلى مرسيدس
إلى كل شركات السيارات الفارهة التي صنعت عطوراً. حينما تتحدث بينتلي فعلى الجميع التزام الصمت.

بقلم/ بدران

  • إدارة الموقع: هذا الموضوع عبارة عن عدة مقالات كتبت بمعرفة الكاتب تحت عنوان “العرف على مقامات النيش” و قد تم تغيير العنوان لأسباب فنية و إضافة أول سطر للتعريف بمحتواه.

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

لشراء عينات العطور داخل السعودية اضغط هنا

15 تعليق

  1. شكرا أستاذنا الجليل على هذه المقالات الرائعة و القيمة، بارك الله فيك، و ألتمس منك الإستمرار في كتابة المزيد

    و تعقيبا على ما ورد فيه من عطور:

    لينستان دو جيرلان أوو أكستريم ماء عطر، الذي ضلمته الشركة المالكة حاليا لدار عطور جيرلان، حيث يبدو و كأنه تم العبث بمكوناته في السنوت الأخيرة، فمن عرف هذا العطر قبل عام ٢٠١٠ ربما سيشعر بأن هناك تغير ولو طفيف في الرائحة و إنخفاض نسبي في ثبات العطر و فوحانه. أما من لم يجربه زمان، فأعتقد أن هناك فرصة كبيرة لأن يعجب به، خصوصا لو تمت تجربته على الملابس الصوف في الشتاء.

    أيضا عطر كارتير دون سوار أكثر من رائع و هو مزيج من الورد و التوابل (الهيل و بعض التوابل الأخرى) مع أخشاب عطرية، و ثباته و فوحانه جيد على الملابس.

    و كذلك عطر أوو سوفاج برفام من ديور. أكثر من جيد و يستحق التجربة

    و نفس الشيء مع عطر إنكر نوار رغم أنني لست من عشاقه.

    أما عطر بنتلي … فهو و بحق يعزف بقوة على مقامات النيش ، بل يمكنني القول أن العطر يبدو و كأنه نسخة مخففة – يعني كأنه ماء تزين – من أحد عطور النيش. حتما ستجد نفس رائحته في عطور النيش، لكنها هنا مخففة في هذا العطر. و رائحة العطر من واقع تجربتي أشبه بمزيج التوابل و البخور و الأخشاب العطرية مع لمحة عنبرية. صراحة لا أنصح به ما لم يكن متاحا بسعر رخيص (أثناء تخفيض أو شيء)

    و لن أتحدث الأن عن عطر كارتير الجديد لأنه عطر محير و قد جربته أكثر من مرة… مرة يعجبني و مرة لا يعجبني! عجيب أمره بجد..

    تحياتي القلبية

    • ماهو اهم الغروق بين ديور انتنس وديور سوفاج من ناحية الثبات والفوحان .وشكرا جزيلا

    • في رأيي المتواضع جميع العطور المذكورة لاتصلح لمن هو اقل من 40 سنة سوى لينستان وبنتلي نوعا ما فمكوناتها دائما ثقيلة رسمية اخشاب توابل بكثافة احيانا بخور عنبر لاتوجد اي مكونات شبابية خفيفة سكرية ولابودرية..
      لمن هو اقل من 30 سنة اعتقد ان العطور المذكورة لن تناسبه ابدا الا في بلدان باردة اغلب السنة ..

  2. احمد الدميني

    اولاً شكراً لجهودك لتقديم مثل هذه التقرير الرائع وكل ما ذكرت في تقريرك من عطور اتفق معك تماماً انه عطور لا يعلا عليها من حيث السعر والثبات والفوحان ثانياً معظم عطوري المحببه والمجربه فعلياً عدا عطر واحد لم اجربه هو فيتفير من جيرلان. وان شاء الله جاري البحث عنه تقبل تحياتي لك استاذ بدران وكل الاساتذه ولهذا الموقع الموقر ومنكم نتعلم ودمتم بود

  3. عطور في قمة الروعة و الأناقة
    شكرآ لكاتب المقال

  4. والله يا بدران اتعبتنا معاك… ع مقولة معلقنا الجميل عصام الشوالي
    ملا مقال ملا سرد ملا قصص ملا خيالات عطريه اسطوريه ??

  5. الله يجزيكم كل الخير و البركة و السعادة و يطيب أوقاتكم بريح الجنة . و يا رب دوما نجتمع على الطيب و العطور و المحبة

  6. مقال اكثر من رائع وسرد مشوق
    لا امل من قرائة منشوراتك بل انها تزيدني حبا وتعلقا بعالم العطور

  7. سلمت يداك اخ بدران ع هالتقرير الجميل فعلا لنستانت كيرلان عطر راقي جدا والكارتييه دون سوار عطر رائحته جميله جدا والكارتييه الجديد ايضا عطر جميل جدا

  8. ان من البيان لسحرا.. واي سحر ياصديقي اذا امتزج قلمك مع مزيجك في العزف العطري الرائع وهل يوجد عزف مثل لينستانت او اوسوفاج او كارتييه ديكلرشين دون سوار عطور جميلة فعلا واتمني لك دائما كل جميل

  9. ممكن حد يرشحلى عطر لصيف 2017

  10. السلام عليكم ياعشاق العطور

    تكفووووون اريد خدمة ابي عطر شبيه لافخم عطر عندي على الاطلاق Rykiel Homme by Sonia Rykiel for Men

    لان خلص من الأسواق مافي الا في امزون ومخزن

    ااااااخ على هالعطر امتلكت 50 علبة منه على مدار 15 سنة وخلصت

  11. مقال اكثر من رائع وعاش ذوقك على هالعطور الجميله والذوق الاجمل متقارب مع ذوقي في كثير من العطور

  12. سامر الخالدي

    كل ماقيل من مديح عن تحفة لاليك انكر نوار فهو يستحقه

    عطر لا استغني عنه بجميع اصداراته

    ومايميزه رخصه سعره وجودة مكوناته

  13. بارك الله بكم على هذا الموضوع الجميل…
    انكر نوار اجده جميل جدا في البرد القارص ولكن مع التطبيق على الملابس قبل ساعتين من الخروج في موعد ما او لقاء
    افضل على عطر eua sovag نسخة sovag edt
    لدي فضول كبير وحماس لعطر Club de nuit intens وارغب في شراءه عن طريق الانترنيت ولم أجربه حتى الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *