عطر شاليمار أسطورة جيرلان

Perfume.com

عطر شاليمار الأسطوري

Guerlain Shalimar Legend

يطلق في فرنسا على أوائل العشرينيات في القرن الماضي”سنوات الجنون ” كانت باريس مولعة بكل ما هو أجنبي آتي من الثقافات و الشعوب الأخرى و خاصة ما تم جلبه لأوروبا من المستعمرات التي إحتلتها من خلال الحروب الإستعمارية و بدأت باريس تمتلئ بالكباريهات و نوادي الجاز الأمريكي و حينها أيضاً أدهشت الراقصة جوزيفين بيكر باريس بالإستعراض الزنجي و هو عبارة عن رقص بربري من وحي القبائل الأفريقية . و لكن كان ولع عائلة جيرلان يتجه إلى الشرق مهد الخلاصات العطرية .. نحو الهند و جنوب شرق آسيا و قد إستمع جاك جيرلان ذات مرة من مهراجا قابله في باريس إلى قصة أثرت به كثيراً هي قصة حب الإمبراطور شاه جيهان لزوجته المفضلة ممتاز محل و أخذ في تخيل لو كان شاه جيهان قد طلب منه عطر يهيده لمحبوبته ممتاز محل فما هي تركيبة هذا العطر؟

جيرلان شاليمار

معنى كلمة Shalimar هو (معبد الحب) باللغة السنسكريتية و في الحقيقة شاليمار ليست معبداً و لكنها حدائق ملكية رائعة منذ القرن ال17 تتكون من ثلاث مستويات هي مغدق السعادة (العلوي) و مغدق الخير (الأوسط) و مغدق الحياة (السفلي) و تحتوي على 410 نافورة حيرت العلماء في نظامها المائي الفائق الدقة بالإضافة إلى المسطحات الرخامية و المباني المزخرفة كما تحتوي على نباتات و أزهار نادرة من مختلف العالم و قد إستوحي جاك جيرلان منها عطره المميز و تخيل الإمبراطور و هو يتجول بها مع حبيبته و من الغريب أن هذه الحدائق تبعد 400 ميل عن قبر ممتاز محل (تاج محل) و لكن حدائق شاليمار تقع في باكستان و تاج محل يقع في الهند .

في أوائل العشرينات كان جاك جيرلان يقوم بتجاربه العطرية على مركب إيثيل فانيلين EthylVanillin و هو مركب حديث وقتها يعطي رائحة فانيلا أقوى  عدة مرات من الفانيلين Vanillin و أكثر كريمية و يقال أنه أضاف كمية كبيرة منه لزجاجة من عطر جيكي Jicky و كانت النتيجة هي بداية عطر شاليمار. قام جاك جيرلان بموازنة رائحة الفانيلا الشبيهة بالحلوى عن طريق زيت البرغموت الحمضي بطريقة حرفية مبتكرة فزيت البرغموت يمثل تقريباً 30 % من التركيبة بالإضافة إلى روائح بودرية و بلسمية و تعد تركيبة شاليمار نموذج يقاس عليه للعطر الشرقي.قد صرح إيرنست بو مبتكر عطر شانيل رقم خمسة ” لو كنت إستخدمت كل هذه الفانيلا لكانت النتيجة هي رائحة الكسترد و لكن جيرلان صنع منها شاليمار”

 إكتمل عطر شاليمار عام 1921 و لكنه لم يظهر إلا في عام 1925 في معرض الأعمال الزخرفية داخل زجاجة من البكاراه صممها ريمون جيرلان الذي حصد بها الجائزة الأولى. زجاجة لها قاعدة تشبه المزهرية أو طبق الفاكهة لها تصميم يشبه المروحة و غطائها الأزرق مثل نافورات مياة حدائق شاليمار و إسم العطر مكتوب على علامة تشبه نقوش مباني هذه الحدائق. قبل أن يتم تصدير عطر شاليمار للولايات المتحدة قامت زوجة ريمون جيرلان بإرتداء عطر شاليمار و هي مسافرة عبر المحيط الأطلنطي إلى نيويورك و قد أثارت إهتمام و تساؤل معظم المسافرين لم يحدث ذلك مع عطور جيرلان الأقدم مثل الساعة الزرقاء لما له من طابع فرنسي صميم و لكن جرعة الفانيلا في شاليمار جعلته مناسباً لمعظم الأذواق.

جيرلان شاليمار

قد تغيرت زجاجة جيرلان الآن و أعادت تصميمها الفنانة جيد جاغر و لكن يوجد إصدار بإسم Shalimar Extract يحتفظ بالتصميم القديم للزجاجة و التركيبة القديمة للعطر مع بعض التعديل. عطر شاليمار رائحته تصلح للجنسين و هي قريبة من عطر ديور أوم إنتنس مع لمسة أكثر باريسية كلاسيكية و إصدارات شاليمار الحديثة هي أكثر ملاءمة للعصر و النساء مثل إصدارات l’Eau Initial و Souffle De Parfum و Eau de Cologne.

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

4 تعليقات

  1. شاليمار .. شاماد .. شانيل نمبر 5

    مثلث .. لن يصبح مربعا ولا مستطيلا ولا متعدد الزوايا.. برأيي الشخصي
    مهما ظهرت عطور وعطور وعطور.. ارى هذا المثلث لا يزال مرتبط بزاوياه الثلاث الكلاسيكيه العصريه ارتباطا يرفض الانفكاك
    ارى هذا الثلاثي .. كثلاث نساء يتزوجهن رجل لا يحتاج بالحلال لأخرى
    بل يكتفي بهن..

    صحيح هناك عطور نسائيه اخرى .. قمة في الابداع .. والاتقان.. والرائحه
    لكن بالنسبة لي.. هذا المثلث الأسطوري.. لا يتعداه الزمن

    * العطور الثلاثه المذكوره تصلح للرجال

    شكرا شيماء

  2. نعم اخي ماجد.. جادوووور .. احب واعشق هذا العطر النابض بالانوثه.. يعيبه شي واحد.. انه لا يصلح للرجال لشدة نعومته ههههه.. هذا العطر ايقونه لعطور الياسمين

    على فكره جربت.. سانتال رويال و امبر اترنال… سأعلق عليهما هناك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *