عطر لير دو تون نينا ريتشي

عطر نينا ريتشي لير دو تون

Nina Ricci L’Air du Temps

“عندما أبدأ في إبتكار عطر فإني أستشعره بعقلي فلدي إدراك واضح لرائحة العطر الذي أحب أن أشمه على المرأة التي أحبها . لقد صنعت عطر لير دو تون لإمرأة شديدة الأنوثة ربما قد رأيتها أو قابلتها للتو و لكن بتأكيد هي المرأة التي طالما حلمت بها. إن العطر بالنسبة لي هو نوع من الحب إما حقيقي أو خيالي فأنا رومانسي ولا أستطيع تخيل الحياة بدون الأحلام” .. روبير ريتشي

ظهر عطر L’Air du Temps بمعنى موضة العصر عام 1948 عقب إنتهاء الحرب العالمية الثانية و حينها كان العالم يتطلع للحرية و السلام و التفاؤل بالمستقبل إبتكره الخبير فرانسيس فابرون بناء على طلب و إشراف روبير ريتشي إبن نينا ريتشي و صاحب فكرة توسع نشاط الدار لتشمل العطور أيضاً و قد حقق هذا العطر نجاجاً كبيراً و كان سبباً في إنتشار و شهرة إسم نينا ريتشي حول العالم .

نينا ريتشي لير دو تون

ظهر عطر L’Air du Temps في وقت كانت العطور الباريسية السائدة من نوعية التشيبر الثقيلة و المركزة و لكنه كان أكثر خفة و بهجة عطر يحمل الحب و السلام و الحرية و يعيد الإبتسامة و أحلام المستقبل للجيل الجديد من النساء. و كان أول عطر يقدم في قارورة من الكريستال إبتكرها الفنان جون ريبول عام 1948 و نفذها مارك لاليك إبن رينيه لاليك مؤسس دار لاليك العريقة Lalique و كانت تمثل شمساً من الكريستال و غطائها عليه نقش لشمس و يمامة رمز السلام و الأمل و لكن أعيد تصميم الزجاجة مرة أخرى عام 1951 ليصبح التصميم الأيقوني الشهير لزجاجة عطر L’Air du Temps الذي فاز بلقب ” زجاجة القرن العشرين” قام بتحويل الزجاجة إلى شكل لولبي و يمثل الغطاء يمامتين تطيران حول الزجاجة التي تشبه دوامة الهواء. تصف الزجاجة المؤرخة إليزابيث دو فيدو : ” لم نر نحن النساء من قبل زجاجة عطر مثلها تجمع بين شكل الزجاجة و الجرة و كان تصميمها مبتكراً بالنسبة لزجاجات عصرها الكلاسيكية . كما أنه كان تتطلب من فناني الزجاج و الكريستال حوالي أسبوعين من العمل لصناعة زجاجة واحدة منها “. أصبح هذا التصميم الرومانسي من تراث دار لايك و يسمى تصميم ” Les Colombes ” بمعنى اليمامات و تحتفظ زجاجة العطر بنفس التصميم حتى الآن مع تغيير بسيط في الشكل و لكنها ليست من الكريستال و توجد من العطر زجاجات من كريستال لاليك لمن يريد ذلك ولكن بكلفة أكبر  .

نينا ريتشي لير دو تون

يعتمد عطر لير دو تون على رائحة زهر القرنفل التابلية مع باقة من أزهار الياسمين و الورد و الجاردينيا وقد أضاف له روبير ريتش مركب صناعي هو ساليسيلات البنزيل Benzyl Salicylate لم يكن إضافة المركبات الصناعية شيئاً جديداً و قتها و لكن هذا المركب أظهر الجزء المتألق و المشرق لباقة الأزهار التابلية و يتحدث جون جيشار مدير مدرسة جبفودان للعطور عن عطر لير دو تون ” الشيء المميز و الغير عادي في هذا العطر هو ثباته القوي جداً رغم أن تركيزه لا يزيد عن 5%  و يرجع ذلك لنقاء المكوناته و طول فترة نقعها في الكحول لفترة تصل لخمس أسابيع و هذا سر لم تفصح عنه دار نينا ريتشي كما أنه يمثل كلفة إضافية لها لأنها تشغل الخزانات لمدة طويلة وبرغم ذلك تتبع بعض الشركات هذه الطريقة  ولا تتخلى عنها للحصول على تجانس و كثافة للعطر”.

نينا ريتشي لير دو تون لوميير

تفتخر دار نينا ريتشي بعطرها الأيقوني L’Air du Temps و تعتبره أحد العلامات المضيئة في تاريخها . تعتبر العطر من الكلاسيكيات التي تلائم كل عصر مثل شانيل رقم خمسة و شاليمار من جيرلان و قد صرح مسؤولي الدعاية في شركة نينا ريتشي أن عطر لير دو تون تباع منه زجاجة في مكان ما في العالم كل 15 ثانية وقد أعيد تركيب العطر بالطبع و قدمت منه عدة إصدارات بأشكال زجاجات فنية . وقد أعلن مؤخراً عن مجموعة الضوء من عطر لير دو تون L’Air du Temps Lumière و تتكون من ثلاث عطور تمثل ضوء الشمس في الشروق L’Aube و الظهيرة le Zénith و الشفق Le Crépuscule .

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

تعليق واحد

  1. كلام عسل والمقدمة جدا ممتازة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *