ما معنى عطر ديزاينر و عطر نيش

معنى عطر ديزاينر و عطر نيش و الفرق بينهما

Designer and Niche Perfume

وردتنا كثير من الأسئلة تسأل عن معنى مصطلح عطر ديزاينر من جانب و عطر نيش من جانب آخر و ما الفرق بينهما. و في هذه التدوينة الموجزة سنتعرض لهذه الفروق موضحين معنى عطور الديزاينرز و عطور النيش.

ما معنى عطر ديزاينر و عطر نيش Niche Perfume

أولا عطور الديزاينرز Designers Perfumes

ببساطة هو محاولة لتعريب عبارة Designer Perfume و التي تشير إلى العطور التي تحمل أسماء شركات الموضة مثال عطور شانيل و عطور ديور و عطور جيفنشي و كل عطور دور الأزياء هي عطور ديزاينرز Designers Perfumes

طبعا هناك أيضا عطور المشاهير و المعربة عطور السليبريتس Celebrities Perfumes و هي تشير للعطور التي تحمل أسماء مشاهير أو ممثلين و فنانين و هكذا ، مثل عطور باريس هليتون و أنطونيو بانديراس و عطور راغب علامة و غيرهم

مثل تلك العطور تسمى أيضا عطور Mainstream و هذا المصلح معناه الإتجاه الغالب و التيار السائد المنتشر في قطاع عريض من الثقافات تجاه فكرة معينة أو نمط معيشي معين كالموضة على سبيل المثال. يعني عطور الإتجاه السائد واسعة الإنتشار.

و عطور الـ Mainstream (يعني عطور الديزاينرز و المشاهير) تشترك معا في عدة صفات منها أن هناك طرف ثالث في العلاقة 🙂 يعني شركة الأزياء أو الشخصية المشهورة + مصنع عطور أو مختبر عطور + البائع و المستهلك . يعني شركة الأزياء أو الفنانة المشهورة لا تصنع عطرها بنفسها (في غالب الأحوال) ، بل تتعاقد مع مصنع عطور أو مختبر عطور لإنتاج عطرها و أحيانا يكون الإسم مجرد علامة تجارية تشتريها شركة عطور و تقوم تلك الشركة بإنتاج العطور مستخدمة اسم دار الأزياء أو الشخصية المشهور.

هذا النوع من العطور غالبا هو الأكثر رواجا و إنتشارا في المحلات و المتاجر و عبر الإنترنت لأنه ينتج بكميات هائلة و البيع غالبا لا يكون حصري لبائع معين في مكان معين.

ثانيا عطور النيش Niche Perfumes

غالبا هي عطور لشركات متخصصة في إنتاج العطور و لديها معاملها و مختبراتها لصناعة و تطوير العطور و في كثير من الأحوال يكون الإنتاج محدود العدد ، و يباع لدى تجار معينين في أماكن معينة، و هي ليست منتشرة مثلا زجاجات الكوكاكولا في كل مكان.

لكن لوحظ أن هناك عطور توصف بعطور النيش و تحمل أسماء رسامين و أصحاب فنون يديوية! مثال كلايف كرستيان قديما كانت دار عطور ثم توفقت لفترة طويلة ثم عادت كشركة لتصميم المطابخ و الديكورات الداخلية للأثرياء و الصفوة ثم فجأة عادت تنتج عطور! كذلك ميكاليف .. رسم على الزجاج و الكريستال ثم هوووووب شركة عطور !

توم فورد على سبيل المثال بحسب موقع ويكيبيديا و بحسب ما هو شائع عنه أنه عمل كمدير للتصميم في شركات أزياء شهيرة ثم لاحقا أصبح من أهم الأسماء في عالم عطور النيش بعد أن أسس علامته التجارية توم فورد! مثلا الشركة التي تنتج عطور توم فورد هي إستي لودر! و هذه شركة أمريكية شهيرة في صناعة مستحضرات التجميل و العطور للعشرات من العلامات التجارية المشهورة! كيف أصبح يطلق على عطور توم فورد عطور نيش إذن؟! كما أن بعض دور العطور النيش الشهيرة بيعت مؤخرا لشركة إستي لودر أيضا! فهل بقيت الأن نيش أم تحولت إلى مينستريم!

المعيار الفاصل بين عطور الديزاينر و عطور النيش حتى الآن:

السبب الأكثر قبولا لدى و هو المعيار الذي أراه فاصلا بين هذا و ذاك إلى حد ما هو ضخامة الإنتاج و عشوائية التوزيع. رغم أن هذا أيضا محل نظر ! ربما يكون ذاك و ربما يكون حقوق الملكية المتعلقة بالمنتج و علامته التجارية.

ما الفرق بين عطور الديزاينرز و عطور النيش؟

الفرق ربما يكون السعر و ربما الجودة و ربما آلية الإنتاج. فقد لوحظ أن أسعار العطور النيش في الأغلب الأعم من الأحوال أعلى سعرا و تباع في أماكن محددة و تحتاج أن تبحث عنها و غالبا تجدها لدى متاجر على الإنترنت متخصصة في ذلك مثل موقع إيسنزا نوبل الألماني و غيره. أما الجودة فهي أمر نسبي ، فالبعض يرى أن عطور النيش أكثر جودة من عطور الديزاينر! ربما عندهم حق ، و هو أمر يبرره فارق السعر الذي يصل لضعف سعر عطور الديزاينر في أغلب الأوقات.

هل هناك فرق عند الإستخدام؟

ماذا عن حقيقة الإستمتاع بالعطر و مدح الناس المحيطين بك لرائحة عطرك؟ حقيقة و عن تجارب كثيرة و من ملاحظتي الدقيقة لكثير من التعليقات عبر الإنترنت حول من يستخدم العطور من الأجانب و العرب، و جدت أن غالبية النساء بل و الراجال يجدون أن رائحة الكثير من عطور الديزاينر أكثر جمالا و جاذبية من الكثير من عطور النيش التي غالبا و اسمعها مني تكون رائحتها ثقيلة و كاتمة و تفوح منها روائح غريبة و غير مألوفة و أحيانا روائح مألوفة لكن بشكل مستفز كروائح توابل المطبخ بكثافة و روائح فظة من خلاصة الأخشاب العطرية أو حتى رائحة التبن و حراشف سلاف النينجا و قيء بربور البحر 😀 إبداعات الصراحة!

و أما عن ثبات العطور النيش على البشرة فهو في كثير من الأحيان أكثر من ثبات العطور الديزاينر على البشرة ، لكنها ليست حقيقة مطلقة ، بل لعلك وجدت بعض من عطور الديزاينرز أكثر ثباتا من بعض عطور النيش . أما الفوحان و هو درجة إنتشار العطر في الهواء فهو مشترك بين النوعين . ربما تجد هذا أكثر في هذا النوع تارة و ربما تجدة أكثر في ذاك النوع تارة آخرى! و بشكل عام فالثبات و الفوحان تحكمهما عدة عوامل منها : طبيعة العطر نفسه و تركيزه و المكونات المصنوع منها ، الجو المحيط بك و درجة الحرارة و الرطوبة و مقدار التلوث في الهواء، حالتك المزاجية و قدرتك على استشعار الروائح ، الخامات المصنوعة منها ملابسك و هل تحتفظ بالروائح أم لا ، و نوع بشرتك.

طبعا هناك من يحب تلك الروائح الاعتيادية في العطور و هناك من يحب الروائح الغير اعتيادية في العطور النيش (رغم أن كثير من تلك الأخيرة أيضا سار يجاري الموضة مؤخرا مثل أن تجد الكثير الكثير منها قائم على ثنائية العود و الورد بحكم أنها صارت موضة هذه الأيام) ، و هناك بالفعل بعض من عطور النيش تستحق وصف “عطور ساحرة و جميلة” .. لكن الفيصل هو حكم غالبية الناس .. خذ معك مثلا زجاجتين عطر و اخرج قابل أصدقائك في مكان مفتوح في يوم ربيعي معتدل و خذ معك مثلا عطر كريد أفينتوس أو كريد الأبيض أو كريد الأسود (طبعا هنا ممكن تقولي أن كريد من عطور النيش! أقولك كريد كان موجود أصلا من قبل ظهور تلك المصطلحات و التقسيمات ، لكن لا بأس عندك حق) أو بلاش كريد و خد معك عطر من عطور أرماني أو جوتشي أو هوجو بوس أو باكو ربان أو شانيل أو ديور أو أي من عطور الديزاينر ، و خذ معك عطر من العطور النيشية الخرافية الموغلة في التركيز و القوة و رش من هذا في الهواء أو على ملابس صديق بعدها رش من ذاك في الهواء أو على ملابس صديق آخر و شوف مع أي عطر راح يتفاعلون! أو رش من هذا في البيت و أدخل على أم العيال و في يوم آخر رش من ذاك و أدخل أيضا على أم العيال و شوف إنطباعها ، لكن خذ بالك لازم تختار الوقت اللي تكون فيه أم العيال راضية عنك و إلا ما راح ينفعك ولو جبت لها أجمل عطر في العالم 🙂

و ختاما:

رسالة لبعض التجار المتابعين لنا: نحن لا نبيع العطور و لا تفرق معانا نيش أو ديزاينر. نحن لا نتلقى المال من هذا و لا ذاك.

و رسالة لمن يتحدثون عن المقدرة المالية: عيب تعاير غيرك .

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

41 تعليق

  1. محمد الغامدي

    فعلاً أخ نور في الغالب العطور الخفيفة والمنعشة والمبهجة تجد قبولاً أكثر عند الناس وهذا ما تجده في عطور الديزاينر وعلى النقيض تجد العطور المعقدة والتي تتميز بتوليفات غريبة لا تلاقي استحسان العامة من الناس كما اضيف هنا على أن العطور السهلة ترتديها بشكل يومي أول طول النهار وأما العطور المعقدة فلها أجواءها الخاصة مثل المناسبات فمثلاً أنا لدي عطر ديزاينر اشتريته بعد عطر انترلود من أمواج وهذا العطر قد انتهى في حين أن انترلود لازال بها ثلاثة أرباع وهذا مايفسر كلامي سابقاً
    تحياتي لكم

    • أتفق معك تماما فيما قلت أخي الكريم . شكرا على التعليق و الملاحظة الدقيقة

  2. وائل الطائي

    احسنتم اخ نور على هذا التقرير الجامع الرائع

  3. تقرير رائع محايد من خبير.

  4. تسلم اخي نوور
    واضم صوتي لصوت الغامدي محمد

    لكني بكل حال مقاطع لعطور الديزاينر( الرجاليه) الا استثناءات على اصابع اليد
    تبقى دور كلايف كريستيان وميكاليف خصوصا.. ذات جوده عاليه وتستحق سعرها

    اشكرك

    • العفو أخي الكريم و أنا أتفق معك عطور كلايف كريستيان و ميكاليف تستحق التجربة و الشراء لكن سؤال/ هل لما بتروح المصيف و تجلس كده على شاطىء البحر أو عندك خروجة مع الشباب و لابس بنطلون جينز و كاب، أقول هل راح تستخدم في مثل هذه المناسبات أيضا عطر من عطور كلايف كرستيان أو ميكاليف؟ أغلب الظن راح تستخدم عطر مثل شانيل سبورت أو ديور سبورت أو عطر من عطور الديزاينر بوجه عام. أم أنك طول الوقت بالملابس الرسمية و جالس في الديوانية أو في مكتبك؟

      ما أريد قوله أن هذه لها مناسباتها و جمهورها و تلك لها مناسبتها و جمهورها .

      و تقبل خالص تحياتي القلبية

  5. ممكن اللي عطره غالي ما يخلص ويبقى لانه هو وضعه لاستخدام المناسبات فقط بينما عطر الديزاينر هو اكثر استخدام بحكم انه ارخص ثمن فطبيعي يخلص اول
    شكرا لجميع الاخوة

  6. أعتقد أن عطور النيش فى حد ذاتها لها أكثر من تصنيف
    كانت محصورة فيما مضى فى المجموعات العطرية الحصرية
    والخاصة التى تصدرها شركات الديزاينر، ويركز كل عطر على
    مكون عطرى معين من وجهة نظر الدار، كأنه الفستان الأيقونى
    للدار مثلا بألوان مختلفة، ويجب لمن يختار منها
    أن يشم الجموعة كلها ويختار، أو يطلب المكون المفضل.
    كل شركات الديزاينر تنتج هذه المجموعات، وهى تعتبر نيش
    منها أسعاره تفوق كل النيش مثل عطور أرمانى الجديدة، منها
    ما هو أسعاره مقاربة لأسعار الخط التجارى، ليس هناك قواعد
    هذه العطور موجودة لدى ديور وشانيل وبوص وزينيا وفان كليف
    و ايف سان لوران وايلى صعب وتوم فورد وكلايف كريستيان وغيره،
    وليس هناك ما
    يضمن أنها عطور رائعة، هى فقط ذائقات مختلفة فى زجاجات
    معيارية بسعر أعلى.. بعضها يشبع عطور الديزاينر
    البيوت القديمة المتخصصة والبارزة فى العطور، مثل جيرلان فى
    باريس وكريد فى بريطانيا تنتج هذه المجموعات أيضا، وتعتبر إحياء
    لمدرسة العطور القديمة التى تحوم حول مكون واحد أو اثنين.
    كل هذه العطور لا تباع فى كل مكان ولا يتم الإعلان عنها تجاريا.
    وليس لها وجه إعلانى.
    ظهرت شركات بعدها تنتج مثل هذه العطور فقط، ولكن بمساحة
    أكبر فى الإبداع، ووجهات نظر غريبة وفريدة، سيرج لوتنز وفريدريك
    مال و بايردو وأنيك جوتال وأندى تاور وبعض خطوط زيرجوف ومونتال
    وغيرها
    وهى تعتبر بوتيكات أنيقة تنتج عطور أنيقة وفريدة
    هناك شركات النيش الموجهة للطبقات الارستقراطية، وهى تركز
    على الجودة والسعر المبالغ، من يفهم جيدا فى العطور قد يقفد
    عقله من مدى استخفاف بعض هذه الشركات بزبائنها المرفهين،
    فهى فقط إما تنقية لروائح العطور التجارية الديزاينر بجودة أعلى،
    أو تنقية للمخلطات العربية البخورية التابلية المألوفة. شركات
    مثل جون مالون وكيليان وأمواج، وبعض خطوط زيرجوف وغيرها
    بعض هذه العطور يكون لمقتنيها كنز حقيقى فى الجودة والتغليف
    والزجاجة، والكثير منها يكون مؤلم لمن يفهم فى العطور
    والنتيجة التى قالها الإستاذ نورانيوم تبدوا نصيحة حقيقية بأن
    عطور الديزاينر ليست فئة متدنية عن النيش، بل روائحها مبهجة أكثر
    وتبروز الحدث والذكرى أكثر من بروزتها للشخص ومدى أهميته
    وخطورته ونوعية الأثاث الذى يجلس عليه.

    • بارك الله فيك يا غالي … تعليقك قيم جدا ، بل أكثر قيمة من المقال نفسه. بالغ الشكر و التقدير

      • العفو، لكم الريادة والفضل في إعطائنا الموقع الرائد والأول في عالم العطور.
        ملحوظة .. أنا كتبت جون مالون وهى جو مالون وهى لا تنتمى لهذا التصنيف الثالث
        ولكن عطور مثل بوند نمبر 9 وعطور روجا بالتأكيد تنتمى لهذا التصنيف الثالث، وشكرا

  7. اخ نور حتى الي يطلع البحر ولابس جينز ممكن يستخدم عطور باهضة صيفيه نيشية
    اللي يحكم القدرة المادية على شراء العطر يا نيش يا ديزاينر

    • كيف يعني ؟ اعطيني مثال على ٥ عطور نيش تصلح للملابس الجينز و الكاجوال

      و اضرب مثل آخر على ٥ عطور نيش تصلح للصيف و الجلوس على الشاطيء

      آه و أهم شيء تكون خالية من العود و التوابل و البخور 😀

      في انتظار إجابتك

  8. انا عن نفسي واعوذ بالله من كلمت انا
    ارى ان عطور الديزاينر لها قبول اكثر عن عطور النيش الصعبه
    والمنفره في اغلب الاحيان
    يقول لي صديقي كنت اشم فيك رائحه قويه ومزعجه في نفس الوقت
    لاكن يوم عرفت ان العطر الذي تضعه سعره فوق الالف ريال
    صارت الرائحه مقبوله
    باختصار بعض عطور النيش ماكنا لنقتنيها لولا محدودية انتاجها
    وغلاء اسعارها
    كل غالي مرغوب

    • و من لديه شجاعة الاعتراف بأنه يوجد بالفعل كثير من العطور الباهظة الثمن لا تساوي نصف ثمنها! عدد محدود
      و من لديه شجاعة الاعتراف بأنه أنفق ماله على عطر قميء و قبيح و لا يجلب له الإطراء ممن حوله 😀 عدد محدود
      صدق صديقك عندما قال لك : أنه بعد أن علم أن سعر العطر مرتفع صارت رائحته مقبولة 😀

      أحيك و صديقك على شجاعتكما

  9. حبيت جملة انو مانملك مال لا لهذا او ذاك صدقت ههههه

    • لا نتلقى المال من هذا أو ذاك … معناها أن لا أحد من تلك الشركات يدفع لنا حتى نروج له أو نهاجم خصمه.

  10. بالنسبة لي
    ارى ان عطور الديزاينر لها قبول عن اغلب الناس
    وعطور النيش لولا حصريتها وغلاء اسعارها قد لاتجد زبائن
    كثر زي ما يقولوا كل غالي او صعب مرغوب
    يعني لو اخذت بعض عطور امواج او كلايف او لولابو
    واعطيت بائع في الشارع وقمت بتغيير الزجاجات
    هل سيجد هذا البائع مشتري لهذي العطور
    اعتقد في رايي الشخصي لا

  11. اخ نور مدونتكم مليئة بالامثلة ??

    • أخي الغالي .. ثق تماما أنا لست ضد عطور النيش و لست ضد أن يشتري الأثرياء تلك العطور .. هذه حرية شخصية . و لعلك تعلم طالما ذكرت المدونة أننا بفضل الله ثم الأخوة نكتب مقالات و مراجعات عن عطور النيش منذ سنوات طويلة ، لكن لوحظ مؤخرا أن بعض الشركات بدأت تستغل تلك الثغرة (وهي أن كثير من عطور الديزاينرز صارت منخفضة الجودة و أن العرب مقبلون على العطور الفخمة) و راحت تنتج عطور باهظة الثمن لكن رائحتها كئيبة أو سيئة و أحيانا لا تفرق في ثباتها و فوحانها عن أي عطر آخر. لذلك فقط أردت أن نضع النقاط فوق الحروف.

      و أما عن العطور الصيفية المنعشة و المبهجة و كذلك العطور الشبابي الكاجوال فمازال التفوق هنا لصالح عطور الديزاينرز ، لأن معظم العطور النيش تخاطب فئة مختلفة .. يعني شريحة عمرية فوق الـ ٣٠ و رجال و نساء يرتدون ملابس رسمية (سواء عربية أو غربية) .. شريحة مختلفة غالبا تستخدم السيارة للذهاب إلى كل مكان و ما عندها وقت تجلس على الشاطيء و تلبس كاب 🙂 فاهمتني؟ و أنا شخصيا بعد أن قلبت في ذاكرتي وبعد تجربة مئات العطور النيش لا أذكر أن فيها ما يمكن وصفه بعطر صيفي منعش مبهج غير عطرين أو ثلاثة بالكثير ! إذا كانت عندك أنت أمثلة أعطني إيها بارك الله فيك و كذلك بدي أمثلة لعطر نيش شبابي! يكون بعيد عن جو العود و البخور و الورد!

  12. صراحة تفاجأت حينما حدثني مدير اقليمي لشركة معروفة
    مختصة بتسويق ماركات عالمية للعطور والأزياء أنه يوجد عدد
    كبير من رجال الأعمال النافذين والوجهاء المرموقين في الخليج
    يقتنون نوعية عطر واحد او إثنين فقط !!، والعطر بنسبة له جزء
    ومكون لشخصيته، وهي من العطور الشائعة ذات الأسعار
    المتوسطة والمنخفضة، ومنها لا للحصر :

    Cool Water Davidoff
    Carven Vetiver
    Green Irish Tweed Creed
    Himalaya Creed
    Armani Eau Pour Homme
    Declaration d’Un Soir Cartier
    Allure Homme Sport Eau Extreme Chanel
    Bvlgari Pour Homme
    L’Homme Libre YSL
    Eau Sauvage EDT Dior
    Escape Calvin Klein for men
    Habit Rouge EDT Guerlain
    Yatagan Caron
    Bijan Men
    Lagerfeld Classic

  13. العطور الصيفيه يجب ان تكون خفيفة الظل
    ما اعتقد ان فيه عطور نيش فرش ومنعشه الا ماندر
    والله اعلم

  14. عاشق النصر

    السلام عليكم

    ياليت من اخوي نورانيوم و لا يهنون الاخوه الاخرين

    يرشحون لي 3 عطور نيش و 3 ديزاينر تصلح للدوام بغرفه مغلقه و للاستخدام اليومي بالصيف

    • بخصوص عطور الديزاينر عندك لوم ايديال من جيرلان وعندك فرزاتشي بور أوم وعندك أكوا من بولقاري .. عطور منعشة ومبهجة.

      • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

        و بالنسبة لعطور الننيش : جرب عطور النيش التالية

        عطر مسك من لورينزو فيلوريسي
        عطر أورا ماريس من لورينزو فيلوريسي
        عطر فيردى من أورتو باريسي Viride Orto Parisi
        هذه بالمناسبة من العطور النيشية القليلة التي تصلح للصيف و بعيدة عن جو العود و الورد و البخور و التوابل

  15. هناك فرق جوهري آخر يميز عطور النيش عن الديزاينر!

    عطور الديزاينر :
    غالباً ما تحتوي عطور الديزاينر على مواد كيميائية مصدرها بترولي كالروائح العطرية، والمثبتات، والمواد الطيارة والحافظة، والمذيبات، والألوان الصناعية التي تؤثر سلباً علـى صحة الإنسان عبر المدى الطويل .

    بعض المواد الكيميائية البترولية الموجودة في عطور الديزاينر :

    BENZOPHENONE -2
    BENZOPHENONE -3
    BENZYL ALCOHOL
    BENZYL
    LINALOOL
    ___________ ___ __ _
    عطور النيش النقية :
    نادراً ما تضاف لها أحد المواد المذكورة، وتستبدل بمواد عضوية ذات أصل نباتي
    او حيواني، وتعتمد على خلاصات عطرية طبيعية، وكحول عضوي نقي، ومضادات
    أكسدة طبيعية حتى الألوان منشأها نباتي ومستخرجة من الفوكه والخضروات لهذا
    تكون أسعارها مرتفعة نظراً لندرة وغلاء المواد الخام الداخلة في صنعاتها بالإضافة
    إلى أسم الشركة المنتجة وما تتميز به علامتها التجارية من شهرة وتاريخ عريق .

    • عفوا أخي الكريم هذا الموضوع يحتاج لتفصيل و إيضاح. هناك كثير من عطور النيش لم تخضع لتحليل و دراسات و هناك قاعدة تقول أنك إذا كنت لا تستطيع رؤية الشيء فهذا لا يعني بالضرورة أنه غير موجود 😀

      أنا لا أهاجم عطور النيش ، فقط أوجه النقد لبعضها، و حقيقة لا أفهم سبب دفاع البعض باستماته عنها و كأنها أحد أفراد العائلة!

      أخي الكريم هل لديك أو لدى غيرك مثلا وثائق صادرة عن مختبرات محايدة تثبت أن هذا العطر أو ذاك يحوي أو لا يحوي تلك المواد؟ يعني مثلا بالإسم عطر كذا خضع لتحليل في مختبر كذا و تبين أنه يحوي كذا و كذا بينما عطر كذا خضع لنفس التحليل و تبين خلوه من تلك المواد؟!

      لا يستطيع أحد إنكار أن عطور النيش تخاطب فئة معينة و تمتاز رائحة غالبية هذه العطور بالطابع الشرقي. سألت أكثر من مرة .. أذكروا لنا أسماء ٥ عطور نيش تصلح للصيف و رائحتها تبعث على البهجة من تلك الشركات النيشية التي صدرت مؤخرا وسط هوجة النيش. و أذكروا لنا أيضا ٥ عطور شبابية من عطور النيش تلك تصلح لشاب عمره ٢٠ سنة يرتدي جينز و كاب وفاتح أزرار القميص 😀

      الموضوع بسيط و لا داعي للدخول في تعقيدات فنية حول الفروق بين هذا و ذاك ببساطة لأن كثير أيضا من عطور النيش تستخدم مواد كميائية صناعية.. ربما تكون بنسب أقل و ربما تكون كذا و ربما تكون ذاك … حقيقة بعد طول فترة قراءة و متابعة لا أستطيع أن أقول استخدم هذه واترك تلك أو اترك هذه و استخدم تلك.

      و إذا بدكم تعقيدات فنية راجع مثلا ifra fragrance standards و ifra fragrance ingredient list

      تقبل تحياتي القلبية

      • مرحباً يا سيد نور؛

        ألزمت منظمة التجارة العالمية، واتفاقية التجارة بين دول الإتحاد الأوروبي والدول الأخرى على ضرورة الأفصاح وكتابة مكونات المواد والعناصر الداخلة في صناعة كل منتج على الغلاف الخارجي للسلعة، ويشمل ذلك طبعاً المواد الغذائية، ومستحضرات التجميل، ومواد التنظيف، والعطور، والكريمات، والأدوية، … إلخ

        مما سبق نجد ان مكونات العطر مدونة على كرتون او الغلاف الخارجي للعطر .

        علماً ان شركة كارون للعطور لها خط انتاج خاص بدول الإتحاد الأوروبي، وأمريكا، وكندا، بحيث تخلو عطوره من بعض المواد الكيميائية الصناعية .

        هذا الإختلاف وجدته في عطر كارون ياتجان فهناك فرق كبير بين نسخة الشرق الأوسط وأفريقيا، والنسخة الأوروبية من ناحية مكونات كلا العطرين، وجمال الرائحة وجودة العطر والتي كانت لصالح النسخة الأوروبية، وايضاً فارق السعر الذي يزيد بـ 100 ريال للإصدار الأوروبي .

        *صورة توضح الفرق بين مكونات
        الإصدارين :

        عطر كارون ياتاجان

        لكم وافر التحية،،

        • أخي الكريم أنت أجبت عن سؤال مختلف عن الذي سألته أنا! لاحظ أيضا أن المكونات المذكورة على عبوة الشرق الأوسط (على حد وصفك لها) أكثر بكثير من المذكورة على النسخة الأخرى! يعني كان الأولى يكون العكس.

          سؤالي مجددا بشكل أوضح: هل خضعت جميع عطور النيش و كذلك عطور الديزاينرز لتحاليل في مختبرات فنية محايدة و أظهرت أن تلك المواد الكميئاية موجودة في واحدة و غير موجودة في الأخرى؟

          أنا شخصيا لا أريد الدخول في تعقيدات فنية و المقال و هدفه هو الإجابة على سؤال بسيط حول الفرق بين العطور النيش و العطور الشائعة الأخرى. لست كميائيا حتى أفتي بخلو هذه من مواد بعينها أو وجد تلك المواد في غيرها.

          معظم الدراسات الموجودة على الإنترنت تشير إلى وجود بعض المواد الكميائية في العطور بشكل عام و كذلك في الأطعمة الجاهزة و غيرها من المنتجات التي تستخدم بشكل يومي. ما أثر تلك المواد على صحة الإنسان : هذه مسألة أخرى يطول شرحها و تحتاج لدراسات مستفيضة. كما أن كثير من الدراسات تشير إلى أن العطور المقلدة تحوي مواد أكثر خطورة من الموجودة في العطور الأصلية. أما مسألة هل هناك فرق بين نيش و غير نيش فهذه لم تخضع لدراسات بعد على حد علمي.

          تقبل تحياتي القلبية و أرجو عدم التشعب في الإجابات حتى لا نشتت القاريء

  16. نعم اخي نور

    انا ذكرت الاستثناءات.. الور اوم سبورت مثلا عطر مستثنى
    رغم اني امتلك سيدرت بويز وسأقتني رويال فينتاج.. عطور صيفيه مبهجه جدا وجميله ونيشيه.. وبتنفع ع البحر بعز الصيف ههههه
    لكن سأذكر استثناءاتي والتي سأكرر شرائها ان شاء الله بغض النظر عن وقت الاستخدام.. وهي اجمل عطور ديزاينر لدي

    شاماد
    ايتاليان سايبريس
    الور اوم سبورت
    ام سفن
    روز دو ارابيا
    ديفيد يورمان

    المقصد.. اني لن اكرر تجربة وشراء عطور ديزاينر غير المذكورة
    فلقد اكتفيت منها

    • يا هلا بأبو عيسى الغالي

      صراحة عطر مانسيرا الذي ذكرته في تعليقك Cedrat Boise قد اقتنيته العام الماضي و بكل صراحة لا يستحق ثمنه و عطر كريد أفينتوس أفضل منه ١٠٠ مرة. عندما استخدمت Cedrat Boise لم أتلقى أي عبارة مدح من المحيطين بي و تعجبت من وصف البعض أنه يشبه كريد أفينتوس و أنه ثابت و فواح ! فسألت بعض المحيطين بي ما رأيكم في رائحة العطر الذي أرتديه الأن فكانت الإجابة لم نشم أي رائحة 😀 و على النقيض عطر أفينتوس بمجرد أن أدخل مكان أسمع عبارات مثل ما هذه الرائحة الجميلة.. و كريد بالمناسبة موجود من قبل مصطلح عطور نيش المنتشر حاليا بأكثر من ٢٠٠ سنة

      و أما رويال فتاج من ميكاليف فلم أستخدمه و على كل حال سألت عن ٥ عطور للصيف من فئة النيش و ٥ عطور شبابي من فئة النيش فذكرت أنت أخي الكريم عطرين واحد منهم مضروب 😀

      و فيما يخص باقي ترشيحاتك فهي على راسي ما عدا إيطاليان سايبرس .. لا أدفع فيه مليم أحمر واحد 😀 رائحته كئيبة و محبطة و حدث أنني استخدمته ، و بكل صراحة واحد من أسوء العطور التي استخدمتها في حياتي.

      أرجو ألا يكون تعليقي أزعجك ففي الأول و الأخير المسألة تتعليق بالذوق الفردي و ليس بالضرورة أن أكون مخطيء أو مصيب.

      تقبل تحياتي القلبية

  17. أصعب شعور
    عندما تتعطر بعطر وتذهب إلى اصدقائك أو اجتماع
    وتكتشف أن عطرك لم يلاحظه أحد
    لا وفي بعض الأحيان تسألهم عن رأيهم في عطرك
    وتأتي الاجابه المحبطة بأنهم لايشمون أي عطر فيك
    أنا معك اخي نور أن عطر افينتوس من روائع عطور كريد
    راااااقي بكل ماتعنيه الكلمه
    لا تخلو مجموعتي العطرية منه

  18. جميل الموضوع وجميلة النقاشات من الاعضاء الكرام

    اخوي نور انت ذكرت عطرين سيدارت بويز وافينتوس
    وبناءاَ عليهما راح ادخل بنقاش الموضوع

    جربت العطرين ومنها تقدر تقول اصنف العطور او يتضح الفارق بين خطين من العطور بغض النظر سمي نيش او ديزاينر

    عطر مانسيرا تشعر بازعاج عند ارتدائه حتى لو اعجبتك رائحته واضح الصناعية فيه
    عكس عطر كريد ماتشعر بهذا الازعاج ابد تشعر بجودة الرائحة اكثر

    انا الحقيقة وبحكم الجو الصيفي الحار جداً في المملكة دائم ابحث عن عطر يجمع بين النقاء ويكون صيفي مناسب للدوام والطلعات خارج المنزل

    واعترف لك انها قليلة جداً لكن لست بالخبير الكبير بدور العطور

    حقيقة اعجبني عطر من كريد ارتحت لنقاوته وهدوئه ومناسبته للصيف
    فيرجن ايلاند ووتر

    ومازال البحث مستمر عن عطر يحقق المعادلة الصعبة نيشي( احب استبدلها بكلمة نقي ) صيفي شبابي

  19. اخي الكريم نور
    بالطبع لم ولن يزعجني تعليقك ابدا
    والاذواق مختلفه بلا شك

    فقد اعجبوا ناس كثير بعطر كلايف اكس الرجالي
    وهو يحمل نفس رائحة الحنوط ( طيب الميت )
    وتوسكات ليذر وكلايف سي.. وهي رائحة جلد كأنني مرتدي جزمة جديده
    لكن الانوف لها قبول سبحان الله لروائح نعتقد انها لا تعجبنا
    والعكس صحيح

    اما سدريت بويز فثمنه مناسب ل 120 مل
    وكذلك افينتوس سعره يستحقه رغم فوحانه الضعيف بالنسبه لي

    اممم خمس عطور نيش صيفيه
    جاريك من ميتور بارفيوم ايضا جميل

    لا ننسى ان عطور صيفيه.. معناها.. نهارا
    والا فالعطور معتدلة الاستخدام كثيره
    منها سارتوريال واسبازون وهمينغواي
    جميعها تعجبني وتستخدم ربيعا وليالي الصيف

    ايتاليان سايبريس.. سأكر شراؤه بلا شك
    جنبا الى سبايسي فور هيم
    هالعطرين لا نقاش فيهما ههههه

    اشكرك عزيزي نور

  20. اعجبتني كلمة مضروب ههههههه
    اضحك الله سنك اخي نور

    مضروب فقط من وجهة نظرك واحترمها
    واتمنى اخي ان تعطيني وسيلة تواصل خاص معاك

    تحياتي العطره لشخصك المميز

  21. مانديلا القيسي

    كلام الأخ(02) مقنع جدآ!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *