كيف أعرف العطر الاصلي من التقليد

كيف أعرف العطر الاصلي من التقليد المغشوش؟

سؤال بات يلح على عقول الكثير من مستخدمي العطور هذه الأيام – كيف أعرف العطر الاصلي من التقليد – وذلك لكثرة إنتشار العطور الغير ثابتة و الغير فواحة و للتفاوت الكبير في الأسعار الذي تجده بين أسعار العطور لدى المحلات الصغيرة و عبر الإنترنت من جانب و أسعار العطور لدى متاجر العطور الكبرى المشهورة من جانب آخر.

كيف أعرف الفرق بين العطر الأصلي و العطر المقلد

لكن قبل أن نبدأ في مراجعة الفرق بين العطر الاصلي و التقليد ، هناك عدة حقائق يجب أن نلتفت إليها قبل الشك و التشكك و التشكيك و إنفاق الوقت في السعي خلف السراب .. و أحب أن أوضح لكم أحبابي أن الباعث على كتابة هذا المقال هو إندهاشي من كم المغالطات و المعلومات الخاطئة التي وجدتها بالصدفة على الإنترنت منشورة بواسطة هواة لا دخل لهم من قريب أو من بعيد بعالم العطور! فقط مواقع تبحث عن عناوين رنانة لجذب المزيد من الزوار!

أولا : الثبات و الفوحان! نعم ثبات العطر و فوحانه ليس مقياسا على أصالة العطر من عدمها .. يعني كون العطر ثابت و فواح لا يعني بالضرورة أنه عطر أصلي ، كما أن ضغف ثبات العطر و قلة فوحانه لا يعني بالضرورة أن العطر مقلد أو مغشوش .. فكثيرا ما نجد عطورا مقلدة أو خلطات عطرية تباع لدى محلات الزيوت العطرية أقوى ثباتا و فوحانا من العطر الأصلي ! فما الفارق إذن و ما الذي يجعلني أنفق المزيد من المال لشراء عطر أصلي طالما المغشوش سعره أقل و ثباته و فوحانه أكثر ؟ أقول لك رائحة العطر و التدرج العطري و الحفاظ على الصحة .. فالعطور المقلدة و تلك الزيوت التي تباع بثمن بخس ما هي إلا محاكاة للعطر الأصلي و مكوناته ، و تحوي تلك العطور المقلدة مواد ضارة بالصحة على المدى البعيد .. جلسرين و زيوت معدنية و مثبات و معززات رائحة محظور استخدامها على مصنعي العطور في الإتحاد الأوروبي و معظم تلك الزيوت تأتي من دول سئية السمعة في مجال الإلتزام بحظر المواد الضارة بالصحة كالصين و أوكرانيا و غيرهما . لذات السبب قامت شركات عطور فرنسية شهيرة مؤخرا بإعادة توليف عطورها القديمة بعد أن منعها الاتحاد الأوروبي من إستخدام بعض المواد المضرة بالصحة ، لكن للأسف صار ثبات و فوحان تلك العطور الأصلية أقل من ذي قبل! طبعا ممكن يظهر واحد يحب يتفلسف و يقول أنه صار له ١٠ سنين يستخدم عطور مغشوشة و زيوت عطرية صناعية رديئة و ما حصل له شيء! هذا القول يشبه تماما كلام واحد يقول “أنه صار له ٢٥ سنة يشرب حشيش و لم يدمنه!” .. أقول لهذا المتفلسف أن تأثير تلك المواد الضارة يظهر تدريجيا على هيئة تلف في خلايا الدماغ .. يعني باختصار تلاقي نفسك أصبحت غبي أكثر من الأول 😀 كما أن لتلك المواد الداخلة في صناعة العطور المغشوشة تأثير بعيد المدى على الجهاز التنفسي و قد يسبب إستنشاقها لفترات طويلة بعض الأمراض المناعية و الحساسية في الجهاز التنفسي… يندرج أيضا تحت تلك القائمة السوداء معطرات الجو الرخيصة و معطرات السيارة الرخيصة التي تنتجها شركات بدون تاريخ ولا سمعة ولا إشراف من أي جهة رقابية .. و بعض الناس الذين لديهم حس و شعور أكثر من الآخرين قد تنتابهم موجة من الإنزعاج النفسي و الضيق عند شم تلك الروائح الصناعية الرخيصة.

ثانيا : من الأباطيل التي تروجها بعض المواقع عن جهل ، أن العطر الأصلي لا يوجد أسفل زجاجته لاصق يحوي اسم العطر أو بعض البايانات ! فمن الثابت حاليا أن غالبية العطور الأصلية يوجد أسفل زجاجتها ملصق (ستيكر) يحوي اسم العطر أو بعض البيانات! و قلما تجد عطر أصلي محفورا أسفل زجاته تلك البيانات سواء بالبارز أو بالغائر! يعني : غالبية العطور هذه الأيام صار أسفل زجاجتها ستيكر و قلة قليلة من العطور الأصلية تجد كتابة محفورة أسفل زجاجتها على عكس ما يظن البعض.

صورة عطر أصلي تظهر ملصق - ستيكر - أسفل زجاجة العطر

ثالثا : رج الزجاجة و شاهد الفقاعات ! هذه من أغرب الحيل السحرية التي تصل لمرتبة الدجل و الشعوذة 😀 لا علاقة لمدة بقاء تلك الفقعات من عدمها بأصالة العطر من عدمه ! و عن تجربة تختفي تلك الفقاعات سريعا في العطر الأصلي! و هؤلاء الذين يقولون بأن فقعات العطر الأصلي – بعد رج زجاته – يجب أن تبقى مدة أطول من فقعات العطر المقلد ، أقول لعلهم لم يغطوا أنفسهم جيدا عند النوم و تركوا جزء من أجسادهم خارج الغطاء 😀

حيل عطرية لمعرفة العطر الأصلي من التقليد

رابعا : الشوائب / تضرر تغليف العطر/ عيوب طفيفة في بنية الزجاجة / الرشاش لا يعمل كما ينبغي / الأنبوب داخل الزجاجة لا يصل للقاع / بقع على الملابس القطنية أحيانا / أثر زيتي أو حتى مائي على الجلد : كل ما سبق لا يجب حدوثه مع العطر الأصلي من حيث الأصل (كقاعدة عامة) لكن لوحظ أن كل ما سبق ما هو إلا قرينة بسيطة يسهل دحضها (نفيها) عند الملاحظة الدقيقة للكثير من العطور الأصلية المنتجة في السنوات القليلة الماضية .. يعني : كل ما سبق لا يعتبر دليلا على أن العطر مغشوش ، فمثلا تجد عطر أصلي ١٠٠% تم شرائه من الوكيل الرسمي للعطر و تجد أن الرشاش لا يعمل كما ينبغي له ، بل و ربما تجد أحيانا أنه لا يعمل من أساسه ! و هذا حدث معي شخصيا ! مثال أيضا عطر نيشي فاخر يباع حصريا لدى بعض مواقع بيع العطور النيش و تجد أن أنبوب العطر لا يصل لقاع الزجاجة! بعض عطور العلامات التجارية الشهيرة في مجال الأزياء قد تجد أحيانا بعض الشوائب الطفيفة في سائل العطر أو بعض العيوب الطفيفة في زجاجة العطر أو تغليفه. كما أن هناك بعض العطور النيش التي تباع حصرا لدى متاجرها الأصلية الحصرية و عند استخدامها على الملابس القطنية تجد بقعا صفراء أو بنية فاتحة !

الفرق بين العطر الأصلي و العطر المقلد

خامسا : العطر المقلد توجد بعلبته الخارجية أو على زجاجته بعض الأخطاء في الكتابة أو التفاصيل ! يبدو أن من يقول بذلك لم يذهب إلى “تشاينا تاون” في أمريكا ! هناك تجد عطورا مقلدة من شبه المستحيل التفرقة بينها و بين العطور الأصلية لا في جودة التغليف و لا في شكل العبوة و لا الكتابة على الزجاجة بل و حتى في الرائحة ! سبق و أن شاهدت فيلما وثائقيا عن “صناعة التقليد” و ما أدهشني حقيقة أن النساء عندما عرض عليهن عطر شانيل رقم ٥ الأصلي و المقلد لم يستطعن التفرقة بينهما ، بل وجدت أن غالبيتهن قد قلن أن العطر الأصلي هو هذا العطر ، ليتضح بعدها أنه العطر المقلد و ليس الأصلي !

الفرق بين العطر الأصلي و العطر المقلد

سادسا : سعر العطر المبالغ في رخص سعر بيعه! يعني تجد العطر عند الوكيل بألف ريال و تجده عند عمك حموكشة على الفيسبوك بنصف السعر ! هذا ليس دليل على أن عمك حموكشة يبع عطر مغشوش .. لماذا ؟ شوف يا محترم .. هناك مصنع يصنع العطر ، يقوم واحد يستورد العطر في بلد من البلدان ، يقوم هذا المستورد يفتح متجر عطور فخم شيك يصرف عليه و يشغل عنده ناس حلوة ، فيصرف فلوس كتير ، و يسمح لك تروح تجرب عنده و تفضل داخل خارج تجرب و أنت و لا بتشتري ! صرف فلوس كتير صح؟ لهذا يبيع بسعر غالي … لكن غالبا تجد أن هذا المستورد نفسه يبيع لتجار أصغر منه حبات حبات و يبيع التستر و عينات التجربة كمان ، لكن بأسعار منخفضة تصل لأقل من ٥٠% أحيانا و غالبا بيكون فارق السعر من ٣٠% إلى ٥٠ % عن السعر الذي يبيع هو به العطور في متجره الكبير الفخم الشيك . كمان هناك مستورد يشتري كميات ضخمة بخصم ضخم ثم يعيد طرحها للبيع في إقليم آخر خارج نطاقه الحصري ، أي كان سبب ذلك و كيفيته ، و في تلك الحالة أيضا تجد اختلافا كبيرا في السعر . لاحظ أيضا أن هناك من يدفع جمارك و ضرائب و هناك من لا يدفع جمارك و لا ضرائب ! و طبعا السعر يختلف . و بشكل عام فأرخص عطور أصلية ممكن تشتريها تجدها على مواقع الإنترنت الأمريكية و التشيكية ، و هذا راجع للوضع الإقتصادي الخاص بتلك الدولتين .. يعني ربما لا يدفعون تكاليف تشغيل أو ضرائب و خلافه بنفس القدر الذي يدفعه التجار في باقي الدول.

حسنا … كيف أعرف الفرق بين العطر الاصلي و العطر التقليد ؟ الإجابة تحتاج أولا أن نفهم شيئا هاما يتعلق بطبيعة أو فيزياء العطر كونه مادة سائلة متطايرة تخضع لقوانين الفيزياء و الكمياء. فالعطر يحوي زيوتا عطرية (مستخلصات عطرية زيتية طبيعية أو أشباه صناعية) كما يحوي نوع أو نوعين من الكحول ، بالإضافة إلى الكثير من المواد الكميائية التي تساعد على بقاء العطر سائلا و عدم تجمده، إلى آخره من المواد الضرورية لصناعة العطر و سهولة استخدامه على صورة رذاذ. تلك الطبيعة المجانسة في العطر الأصلي يستحيل توافرها بهذا التناغم في العطر المقلد ، لسبب بسيط جدا و هو : أنه لو حدث و قام مصنع بتقليد عطر ما و استخدم ذات المواد بذات التناغم ، لما كان في هذا الوقت من مجال للحديث عن عطر مغشوش لأنه ببساطة سيكون نسخة ١٠٠% متطابقة مع العطر الأصلي، و وقتها لن تلاحظ لا أنت و لا أنا أي اختلاف و ستدفع مبلغ أقل للعطر الذي سيتحمل صانعه وحده مخاطر الإفلاس !

بمعنى أسهل على الفهم : أن صانع العطر المقلد يحاول بكل الطرق نسخ العطر الأصلي مع الاحتفاظ بفارق في جودة المواد المستخدمة لكي يربح المال الوفير الذي يفسر له عناء الغش و مخاطر كشف أمره و القبض عليه و غلق مصنعه. تلك الحقيقة التي تجعل دائما من العطر المغشوش مجرد نسخة لصورة أخرى أصلية أكثر إتقانا في دقة التفاصيل و تناغمها.

فالفارق الوحيد الذي يمكن اعتماده كضابط دقيق (حتى الأن) للتفرقة بين العطر الأصلي و المقلد ، هو تطور عبير العطر على بشرتك أنت عند الاستخدام المتزامن و الممتد . فالعطر المغشوش يعطيك نفس الرائحة لمدة قد تصل لعشر دقائق و بعدها يبدأ العطر شأنه شأن العطر الأصلي في التطور .. لكن في العطر الأصلي يكون ذلك التطور متنقن متناغم ، بينما في العطر المغشوش تجد فاصلا أو نقلة بين أول عشرة دقائق و باقي مدة بقاء العطر ، تلك الفجوة أو النقلة تستشعرها الأنف المدربة أو الأنف التي اعتادت على هذا العطر محل التجربة.

طبعا نحن لا نتحدث هنا عن تحليل العطر لدى مختبر علمي متخصص ، فتلك المختبرات لها من الوسائل التقنية ما يمكنها من كشف العوار الموجود في بنية السائل و المواد المستخدمة لتكوينه مادة مادة و قطرة قطرة.

لذلك فالأنف و التجربة المتشعبة هي الحل لكشف العطر الأصلي من المقلد . لكن قد لا تتاح لك فرصة التجربة ، كما أننا لسنا مثل بعض من حيث القدرات الشمية أو التحليلية ، فما هو الحل إذن ؟

الحل أن تريح بالك و تشتري دائما من متجر موثوق يتعامل معه الكثير من الناس ، سواء كان متجرا في قرية أو مدينة أو على الإنترنت ، و اترك خلف ظهرك تقمس أدوار المفتش كورومبو و تحليلاته ، و لا تلتفت لأساطير و شعوذات المشعوذين حول عطور صناعة الامارات و عطور صناعة الصين و عطور صناعة ماليزيا و كل هذا الكلام ، لأنك في الفرض الجدلي لو عثرت على أي منها فستكتشفها بسهولة بسبب سوء التغليف و التعبئة التي تصل لحد الضحالة ، و إذا لم تكتشفها بالأمارات الظاهرة ، فستكتشفها بمقارنة عبير العطر مع عبير العطر الأصلي و تطوره ، و إذا لم يفلح أي من ذلك ، فاعلم أنك أمام عطر أصلي أو أمام عطر أتقن صانعه فيه إلى أن وصل به لمصاف العطر الأصلي ، و وقتها لا أعتقد أنه سيزعج إستخدامه على أية حال 😀 و احذر من هؤلاء الذين يبيعون تسترات بكميات ضخمة من نفس العطر و بأسعار منخفضة جدا لأنه في الغالب عطر مضروب و الله أعلى و أعلم، كما ستلاحظ أنهم يركزون على بيع عطور أو ماركات مشهورة جدا ينتشر التزييف و التقليد فيها مثل شانيل و ديور و توم فورد.

راجع أيضا موضوع قراءة البار كود ورقم اللوت للعطور

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

43 تعليق

  1. عند البروفيسور نور النبأ اليقين ? سلمت يدك على هذا البحث العطرى الشامل

  2. تسلم يا بروف تقرير مصري ميه فالميه هههههههه والدليل حموكشه

  3. وائل الطائي

    سلمت يداك اخي نورانيوم ،تقرير غني جدا واستطعت ان تثري هذا الموضوع الحساس بمعلومات قيمه . وفعلا كما يقال (اغرقت في النزع فلم تبقي في القوس منزعا) اي لا مجال لكتابة المزيد حول الموضوع بعد تقريرك هذا .

  4. بجد ماشاء الله عليك

  5. حبيب قلبي يا بروف . انت صعبت علينا الموضوع اكتر وشككتني في حاجات كتير

  6. كلامك صحيح مرة أخذت من شخص عينة عطر ون مليون في البداية حسيت انه حلو لكن بدأ العطر يقلب على رائحة معفنة
    ركزت في العينة طلع مكتوب من شركة باكو رادان؟؟؟

  7. شيماء يحيى

    ألف شكر نور باشا على الكلام و التجارب التي تلخص لنا الكثير و توفر علينا الكثير من الوقت و المال و المجهود .. جزاك الله خيراً للتوعية المفيدة و المقال الجميل و النصائح الصادقة مع أسلوبك الظريف الذي تميزت به دائماً

  8. شكرا —————بروف —————–موضوع شيق كالعاده

  9. مبدع كعادتك يا استاذ نورانيوم

    بس عندي سؤال مهم . في طريقه قريت عنها بأنها مجديه وانا جربتها وضبطت معايا ، والطريقة هي تحميل برنامج قرائة الباركود من البلاي أو الاب ستور . وتعمل مسح على نفس الباركود الموجود على علبة العطر ، فإذا ارسلك البرنامج على موقع شركة العطر أو الصور الخاصه بالعطر في الشركة فهذا يعني بأنه أصلي من نفس إنتاج الشركة
    أما في حالة ظهور النتيجة (صفحة خاطئة ) أو (خطأ في العنوان ) فاعلم أن العطر مقلد

    انا عن نفسي عملت التجربه ، واتيت بعطر سبق لي شرائه من سوق الجمله فكانت النتيجة عنوان خاطئ ، واتيت بعطر من باريس غاليري فظهرت لي صور العطر من موقع الشركة ومن مواقع أخرى

    فأريد رأيك انت ومن يستطيع افادتنا في هذا الموضوع .

  10. سَلِمت يداك يا أُستاذ نورانيوم على هذا التقرير والمقال الرائع والمُفيد والمُحزن أيضاً ?
    بِسبب الغش ليس فقط في العطور، وإنّما في كُل شيء !
    هذهِ حال الدنيا، المُهم نتعطر ونستمتع بالروائح النقيّة الطيّبة ?
    أنا جديد في عالم العطور ، واستفدت كثيراً مِنكم حَفِظَكُم الله وأسعدَكُم ??

  11. فتحى العمارى

    فى السابق تعرضت لاكثر من ( خزوق ) فى العطور .
    اما الان فانا لا اشترى اى عطر الا من محل كبير ومشهور او عن طريق موقع موثوق بعد انتشار التسوق الالكترونى .
    الثقة اهم شى لانه فى حال انعدامها ستكره العطر حتى لو كان اصلى ويخيل لك انه مغشوش لانك ام تثق فيه من الاساس .
    الثقة ثم الثقة وبعدها استمتع بعطرك . تحياتى للجميع

  12. بالغ الشكر و التقدير أحبابي على ردودكم و تعليقاتكم ، جزاكم الله خيرا .. و أعتذر إذا لم أتمكن من الرد على كل تعليق على حدا لأسباب فنية تتعلق ببنية الموقع . و سأكتفي بالرد على الأسئلة

    بالنسبة للحل الذي يقترحه أخونا أبو الين : حقيقة لم أجرب هذا التطبيق ، و الفكرة في حد ذاتها منطقية جدا ، لكن ربما في القريب ستجد من يقلد أيضا البار كود بما فيه من بيانات مدمجة .. يعني لعل الأمر لن يستعصي على خبراء التزييف مستقبلا . على كل حال جزاك الله خيرا على مشاركتك القيمة .

    سبق كذلك أن تحدث أحد الأخوة عن موضوع قراءة الباركود الخاص بالعطور في مقال تفصيلي

  13. بعد التحية والسلام للجميع و للبروف الاستاذ نورانيوم .. اشكرك على المقال والمعلومات .. اما بنسبة لأخوكم Hani Saw
    من كثرة عشقي وهوسي بالعطور ولله الحمد بمجرد النظر للعطور وهي لسه بتغليفها ومعروضه .. الحمد بمجرد النظر استطيع معرفة العطر اصلي او تقليد وهذا بسبب لأقتنائي عطور بشكل مبالغ من حبي وعشقي للعطور 🙂

    • طيب حضرتك انا في قبرص دلوقتي في ميناء ليماسول البحري وعجبني برفان جوتشي اسمه حوتشي ميد أو ميجور توالت الازازه 90ملي ب62يورو من يومين اخدت رشه من التستر بتاعها كان تحفه وفواح فسالت صاحبه الفري شوب اذا كان اصلي فاكدتلي انه اصلي علشان دوله اتحاد اوروبي وهو صناعه المملكه المتحده بس انا خايف اجيبه واللبس خازوق ايه رائيك

  14. مقال رائع.الخلاصة الإعتماد على الخبرة و التذوق

  15. بعد هذا التقرير الثري شاكرين لكم جهودكم

    كما نرجو تزويد الاعضاء والقراء بقائمة محلات بيع العطور الاصلية في مصر والخليج وباقي الدول العربية ان امكن.
    وبالتاني نكون ابتعدنا عن الوساوس واصبحنا واثقين فيما نشتري.

    وفقكم الله
    Yasser-Jeddah

  16. تسلم يا بروف على هذا المقال الرائع و المفيد جدا.
    و تحياتى و تقديرى لجهدك فى اثراء المحتوى العربى بكل ما هو مفيد فى عالم العطور

  17. بمناسبه ذكر مواقع بيع العطور التشيكيه من الانترنت يا ريت ترشح اهم المواقع التشيكيه المتخصصه فى بيع العطور الاصليه.
    و لك جزيل الشكر و التقدير.

    • أهلا أخي الحبيب … صراحة أتيت على ذكر المواقع التشيكية فقط كمثال لتقريب الفكرة ، لكن للأسف تلك المواقع لا تشحن خارج الإتحاد الأوروبي .

  18. عبدالله العميري

    شكراً استاذ نور على المقال المفيد والشيق
    بصراحه اذا تريد جوده في العطر لا تجدها الا في المحلات الكبيره
    وعن تجربه في عطر ديور هوم جربته في محلات الجمله وكانت رائحه الروج موجوده في عطورهم بعكس تجربتي في المحلات الكبيره لم اجد رائحه الروج موجوده بتاتاً في عطورهم والله اعلم

  19. بفضل الله اشتري العطور من مواقع اجنبيه موثوقه ولا اشك بواحد بالميه في جودتها
    ولن اشتري اي عطر من داخل البلد الا استثناءات محدوده ومن محلات اثق ببائعيها.. والسبب ليس فقط لتجنب التقليد
    لكن بصراحه ارتاح نفسيا اذا جاني العطر من برا.. ولا ننسى ان التجربة والخبره لها دور في معرفة جودة العطر
    هناك برا يوجد تقليد وغش كما لدينا
    لكن مواقع البيع اللي سمعتها معروفه لن تبيع المقلد او المغشوش تحت اي ظرف

    لازلت مقاطع عطور الديزاينر مقاطعه نهائيه
    لدي كم عطر سوف تنتهي ولن اعيد اقتنائها.. رغم حبي لها
    يا اخوان عطور النيش يكفي ان بخة العطر هادئه موزونه بارده غير مؤذيه لو تستحم بالعطر كامل.. بغض النظر عن جمال العطر

    اشكرك عزيزي نور..

  20. السلام عليكم
    اخي نور ابصراحة انت حسمت المقالات ههههههه
    وجيت بالمختصر المفيد
    بس عندي سؤال عن صور العطور اللي ارفقتها بالموضوع
    وين الاصلي فيهم ووين التقليد ههههه ^_^

    • وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته …أهلا بك يا غالي

      هذا هو المقصود بالضبط .. لقد عرضت عليكم صور لعطور أصلية و أخرى مقلدة في المقال عاليه و تركتها بدون إشارة حتى أثبت لكم أن مجرد النظر لزجاجة العطر أحيانا – أقول أحيانا – لا يكون كافيا لمعرفة العطر الأصلي من المقلد

  21. جمال فحماوي

    افضل موضوع قرأتة بحياتي عن العطر والذي يزيد المقال قوة هو انا خارج من احد سادة العطر في الشرق الأوسط رااااائع

  22. عبدالرحمن الشيخي

    تسلم يا بروف موضوع مثير.

    بس عندي تساؤلات ووجهات نظر:

    اولا:العطور الأكثر تقليدا هي الاكثر رواجا عالميا؟

    ثانيا: من وجهة نظري أي واحد يعشق عطر ويقتنيه من سنين سيلاحظ الفرق اذا شم التقليد منه.

    ثالثا: لماذا بعض العطور صعب تقليدها او ربما مستحيل؟

    رابعا: هل سبق ومر عليك واحد ويقلك جيب لي رائحة اي عطر اشمها وعلطول اصنعها لك( هذا الشخص قتلني بدجله )

    • أخي الغالي عبد الرحمن الشيخي ،،

      صراحة أرى أن العطور الأكثر تقليد بالفعل هي العطور الأكثر إنتشارا ، لأنه غالبا المقلد يسعى لتقليد عطر عليه إقبال أو طلب كبير حتى يستطيع التربح من خلف عملية التقليد، لكن هذا لا يمنع أحيانا أن تجد تقليد لبعض العطور التي توقف إنتاجها أو إنقطعت من الأسواق رغم أن الطلب عليها قليل … مثال تقليد عطر كارولينا هيريرا الرجالي القديم أو تقليد عطر اسكادا الرجالي القديم أو حتى تقليد عطر أرامس ٩٠٠ الرجالي القديم !

      و بالطبع أتفق معك فيما أشرت إليه أخي الحبيب في البند “ثانيا” في تعليقك

      و بخصوص سؤالك لماذا بعض العطور صعب تقليدها : فهذا بالتأكيد راجع لتركيبة العطر المقلدة أو لنظرية التكلفة و العائد (يعني لو قلد العطر فكم ستكون تكلفته و كم سيكون العائد من جراء تقليده)

      أخيرا : صراحة لا لم يمر علي مثل هذا الشخص المبالغ 😀

      • غلامور بريفيوم

        عمنا الزعيم

        ذكرت نقطة مهمة في هذا التعليق، وهي التطرق لعدد من العطور المقطوعة من نفس الشركة لكنها تباع بكثرة في محلات العطور مثل عطر كارولينا هريريا البني القديم وكذلك بعض عطور دنهل وسكادا وغيرها،،

        هل يمكن القطع بنسبة 100% ان العطور المنتشرة في السوق وتحديداً في محلات الجملة هي عطور مقلدة لهذه العطور تحديداً خصوصاً وان أرفف المحلات تمتلئ بين الفترة والأخرة من هذه العطور

        • أنت تاجر عطور و أكيد تعرف أكثر مني 🙂 يعني بذمتك لو عطر توقف إنتاجه منذ عدة سنوات تصل لعشر سنين (مثال عطر كارولينا هيريرا القديم أو أرامس ٩٠٠ هيربال) و تجد محلات عطور الجملة أو محلات عطور صغيره لديها الكثير من الزجاجات التي تبدو حديثة الإنتاج (شكل التغليف و العلبة لا يبدو عليه أثر السنين الطويلة من التخزين) فهل يعقل أن يكون أصلي !! لاحظ أيضا أنك تجد تلك العطور المقطوعة منذ سنوات عديدة، فقط كما قلت في محلات صغيرة أو محلات الجملة ولا تجدها مثلا لدى معارض العطور الكبرى التي معظمها وكلاء لشركة العطر المقطوع ذاته … هل يمكن يكون أصلي !

  23. الأخ ابو عيسي اتفق معك تماما فعلا عطور النيش وضع تاني فالراحه النفسيه والاستخدام وكل شي حتي نقاء العطر

  24. موضوع جميل يعطيك العافية ..المحلات الكبيرة اسعارها نار والمحلات الصغيرة مو مضمونة ..يبقى الحل الانسب الشراء عبر النت

  25. ابراهيم الحاج

    مقال اكثر من رائع ومعلومات مفيده جدا ومجهود تشكر عليه استاذ نور…بارك الله فيك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *