البحث عن عطر الشغف و الحزن

 عطر الشغف والحزن

The Scent of Blue

وصف الروائح شيء صعب فعندما نحاول تصوير ووصف رائحة عطر عادة ما نستعير مفردات الحواس الأخرى لنصف تأثيره علينا مثل عطر ناعم أو مضيء أو شهي أو سكري أو داكن و قد كتبت الشاعرة الإسكتلاندية كاثرين زيركاوسكا Catherine Czerkawska قصيدة تبحث فيها عن عطر الحزن بإسم The Scent of Blue فاللون الأزرق في الثقافة الإنجليزية هو مرادف الحزن و الكآبة و هي قصيدة رائعة تبحر في عالم العطور الكلاسيكية الرائعة التي تمثل الفخامة والشغف و المشاعر الحزينة أحببت أن أشاركها مع عشاق العطور.

عطور كلاسيكية

في حفل غنائي في إدنبرة منذ أعوام .. تنجح في العثور على مقعد لها  .. بينما يمر بجوارها شخصان يرشدهما المسؤول ذو الحلة الداكنة .. أحدهما قائد أوركسترا شهير فضي الشعر ملامحه حادة كالطيور الجارحة .. و لكنه يبدو أصغر حجماً من المتوقع في ملابس السهرة .. تتأبط ذراعه إمرأة رقيقة أطول منه قامة تخطو بنعومة لها وجه ملفت و شعرها مثل هالة من الخصلات الشقراء الرمادية المجعدة تحيط بوجهها الجميل هي ليست إمرأة شابة و لكنها تزهو ببشرتها و ملابسها بكل ثقة.

كم تمنت أن تصبح مثل هذه السيدة يوماً ما.. كم تتوق لهذه الثقة بالنفس ..هي تتذكر عطرها جيداً .. عطر مسكي غامض كثيف عطر سهرات يشبه رائحة الأزهار في الظلام ..عطرالشغف .. عطر الثروة .. عطر الحزن .. هي تبحث عن هذا العطر منذ سنوات .. لقد أعتادت أمها أن ترتدي عطر تويد Tweed .. كم تتوق الآن أن تفتح خزانة ثياب و تستنشق عطر والدتها الجميل كما تتوق أن تخبر أمها بشوقها إليها ..

عندما كانت فتاة كانت ترتدي عطر بلوبل Bluebell منعش ومليء بالأمل أو عطر ديوريسيمو Diorissimo رائحته مثل زهور الليلك التي كانت تحملها و هي ذاهبة للقاء رجل تحبه و لكنها ترى أن عطر الليلك هو عطر لشابة تشعر بذاتها ولكنها لم تصل لهذه الثقة بالنفس بعد ..جربت بعد ذلك عطور L’Air De Temps و Je Reviens و Fleur de Rocaille و لكن لم يكن أي منهم هو عطر الشغف و الحزن .. إرتدت عطر شانيل لفترة من منطلق حبها لمارلين مونرو كم كانت تحب مشاهدتها و سماع صوتها الذي كان يشعرها بالسعادة والرضا و لكن عطر رقم خمسة لم يعجبها أو يرضي ذاتها .

عطور كلاسيكية

ثم تعرفت على عطر ميتسوكو Mitsouko من خلال عينة حصلت عليها من متجر صيدلي .. عطر قديم غير متوقع لا يصلح لكل الأذواق و لكنها كلما إرتدته تسألها النساء عنه و يبدين إعجابهن به .. ما أغرب الطريقة التي يعلق بها العطر بالذهن .. ما أعجب تفاعله مع البشرة الدافئة فقد نضج على بشرتها مثل الفاكهة و تحول لرائحة خوخية طحلبية نادرة ولكنه ليس أيضاً عطر الحزن الذي تبحث عنه.

ثم فقدت حبها بعد ذلك كان إحساس متشعب أكثر مرارة من عطر ميتسوكو كان ذلك وقت الحزن بحق.. بحثت عن عطر آخر و عثرت على عطر جوي Joy كأنها إشترت ياسمين وورود حديقة صيفية كاملة في زجاجة واحدة أحبت عطر جوي و تزوجته و ما زالت ترتدي ايضاً ميتسوكو و لكنها نسيت عطر الحزن.

عندما تقدمت أكثر في العمر و جربت أربيج Arpege وجدت أنه ليس فقط ورد و ياسمين و لكن معهما برغموت و زهر البرتقال و الخوخ، والفانيليا و اليلانج يلانج متراصة مثل نغمات الموسيقى السبع كما إعتادت أن تعزف البيانو هو عطر لا يصلح للفتيات .. هو عطر داكن .. مثل ذكرى شيء مفقود .. مثل قصة لم تنتهي .. هو عطر له ماضي.

عطر الشغف و الحزن

عام 1911 .. يراقب عطرجي شاب (جيرلان) في أمسية صيفية كيف يغلق الشفق الزهور ليبقى شذاها مع آخر موجة حارة للنهار .. يراقب كيف يتلاشى الضوء من السماء ليصبغها باللون الأزرق ..كيف يتحول كل شيء للأزرق الحزين ثم تأتي هي بعد قرن من الزمان لتكتشف من بين عطر الياسمين و الورد والفانيلا و البنفسج و لمسة اليانسون عطر هذه المرأة المحير .. عطر الشغف .. عطر فوق الخيال .. عطر حزين حزين .. عطر الساعة الزرقاء L’Heure Bleue فيه ينقلب كل شيء إلى الحزن في نهايته .. هو عطر الحزن الجميل المر.

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

8 تعليقات

  1. مقال رائع يا دكتورة شيماء. بل أكثر من رائع

  2. الله الله يا شيماء
    بجد مقال جميل..
    لا ادري لماذا شعرت بالحزن !!!!

    اشكرك

  3. أبو عبدالرحمن الليبي

    هذا المقال تحفة أدبية عطرية .. رائع ومتميز .

  4. شيماء يحيى

    الشكر لكم إخوتي على التعليقات الرقيقة و الكلمات المشجعة

  5. رائعة يادكتورة كعادتك.

  6. الأخوه الأعزاء بعد التحية والسلام

    تحت أيدي القائمة التأليه لكني جديد نوعا ما في عالم العطور يعني اشم العطر تعجبني رائحته فاقتنيه
    أرجو ان ترشحو لي ايهم للصباح وأيهم للمساء وأيهم رسمي و ايهم شبابي وللخروجات مع الأصدقاء او العائلي وأيهم رسمي للعمل

    دنهل الأحمر
    ديور هوم سبورت
    فالانتينو اومو
    فيراري الأحمر
    اللوز سبورت شانيل
    كووول ووتر
    بلاك أكس آس
    بخور الشرق ، صحاري الشرق
    بولو الأزرق
    ون مليون
    بلاتينيوم
    هوكو بوس
    واجانب هديه عطر شرقي اسمه أنا والشوق من سوريا الحبيبه

    اطلب من الأخوه اصحاب الخبرة الأخ نور الدكتوره شيماء وبقيه الأخوه للتحري الأسماء ان يرتبو لي قائمتي وان ينصحونه اذا توجد انواع اخرى ممكن ان اقتنائها

    تحياتي للجميع

    • شيماء يحيى

      مرحباً د. إيهاب
      الشبابي بلاك إكس إس و ديور اوم سبورت
      صيفي نهاري كوول وتر – بولو الأزرق – بلاتينوم – هوجو بوص
      مسائي و سهرات بخور الشرق فالنتينو ومو – دنهيل الأحمر – ون مليون

  7. جزيل الشكر والتقدير للاخت العزيزه د شيماء

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *