نبذة عن دار عطور كارون

نبذة عن دار عطور كارون

دار عطور كارون تعتبر من أشهر دور العطور التاريخية الفرنسية المنشأ و هي الثانية تاريخياً .. تأسست في عام 1904 من قبل العطرجي الشهير جداً إرنست دالتروف و الذي قاده شغفه و حبه للعطور و الروائح الجميلة لتعلم هذا الفن دون مساعدة خارجية أو تدريب متقن .. و هذا الشغف ساعده كثيراً لكي ينجح باقتدار في حفر إسم كارون على صخرة التاريخ لتبقى حتى يومنا هذا بعراقتها و روائحها المميزة.

متجر عطور كارون

خبراء العطور لا يزالون يعتبرون دار كارون العمود الفقري لصناعة العطور .. حيث جودة الرائحة لعطورها جعلتها تبقي إنتاج عطور مضى عليها أكثر من قرن حتى هذا اليوم و بنجاح كبير كما يحدث تماماً مع جيرلان و إرثها العطري الخالد.

لن أطيل أكثر في المقدمة و لكن آثرت ذِكْر نُبذة بسيطة هامة قبل أن نبدأ في جولة خاطفة لأسرار هذه الدار التي يديرها رومان أليس حالياً ..

عندما يذكر الناس إسم كارون أُفاجأ كغيري من عشاق هذه الدار بعدم إلمام الكثيرين بها .. فقد اختزلوا عطور هذه الدار بعطرين أو ثلاثة فقط دون تجربة البقية و ذلك إما بسبب عدم إلمامهم بما تصنعه من كنوز أو ربما لما تركه عطر أو عطرين من انطباع خاطىء بسبب عدم تقبلهم للرائحة .. و كل ذي عقلٍ حصيف يرفض بالطبع كل حكم جائرٍ بهذه الصورة لأي دار عطور .. فما بالنا بدار تحوي عطوراً تعتبر كنوزاً ساحرة مخبئةً في بحر كارون .. لنغوص الآن معاً لنستكشف و نعانق تلك الأسرار العطرية و نتعرف عليها سوياً عن كثب ..

أولا أشهر عطور كارون الرجالية :

– عطر Pour Un Homme Du Caron (لرجل من كارون أو لرجل كارون) .. هذا العطر التاريخي المنتج في عام 1934 من قبل إرنست دالتروف و الباقي ليومنا هذا قد استحوذ على إعجاب الكثير من المشاهير .. فرائحته الغريبة المشبعة بالخزامى و الفانيلا و المسك و القرنفل جعلته رفيق دربهم .. و هو من العطور القليلة التي تُنتج بأحجام كبيرة .. و قد تم إنتاج نسخة معدلة منه في عام 2005 تحمل إسمImpact Pour Un Homme .. بالإضافة إلى نسخة مركزة منه تحمل إسم ميليسيوم في عام 2014 .. يُفضل البعض استخدامه مع مياه الإستحمام لتروية الجسم بعبيره الغريب كما كان يفعل الملك فهد رحمه الله حيث كان عطره المفضل.
– عطر Yatagan ياتاقان المنتج عام 1978 من قبل فنسنت مارسيلو .. من كلاسيكيات كارون الشهيرة و المسمّى على السيف التركي المحدب و كأنه يحاكي الفتوحات العثمانية بقوة رائحته الخشبية الأرضية العبقة بالبخور و النعناع و الباتشولي .. هذا العطر مكوناته كثيفة جداً و هو بالطبع ليس لأصحاب القلوب الضعيفة 😊
– عطر Le 3′ Homme de Caron الرجل الثالث من كارون .. عطر غامض مستوحى من الفيلم الأسطوري كارول ريد و تحديداً شخصية هاري لايم .. يحوي افتتاحية حامضية من الليمون الصقلّي و البرغموت و المندرين و قلبه يحوي الخزامى و الكزبره و القرنفل مع قاعدة من الفيتيفير و البلوط.
– عطر Yuzu Man يوزو مان .. و هو من العطور الصيفية الحديثة و المنتجة في عام 2011 نسبة لإحدى الثمار اليابانية الحامضية و المنتجة من تهجين الليمون و المندرين .. قلب العطر فاكهي يرتكز على التين و قاعدته خشبية تابلية.
– عطر L’Anarchiste المنتج عام 2000 .. عطر خشبي ذو زجاجة نحاسية باقية حتى اليوم رغم تجديد العطر بزجاجة أخرى شبيهة بأشقائه أعلاه .. يحوي زهور البرتقال الأفريقي و النعناع و نجيل الهند العطري و القرفة و الأخشاب مع قاعدة مسكية و الأنف خلف العطر ريتشارد فريس.
ربما تكون بعض هذه العطور الرجالية الآنفة الذكر هي كل ما يعرفه معظم الناس عن كارون خاصة أول عطرين .. و لكن دعونا نتعمق أكثر لأنتقي لكم بعض عطورهم النسائية المميزة أيضاً حسب وجهة نظري لأن تغطية عطورهم الكثيرة في تقرير واحد أمر صعب ..

ثانيا أشهر عطور كارون النسائية :

– عطر Narcisse Noir نارسيس نوار و المنتج عام 1911 .. عطر شهير ظهر في العديد من أفلام السينما .. و هو عطر نسائي زهري فاكهي بديع جداً و الأنف خلفه إرنست دالتروف.
– عطر L’Accord Code 119 أكورد 119 و المنتج عام 2011 .. عطر زهري فاكهي من عطور الشيبر المذهلة للغاية يرتكز على التوت الأسود و الباتشولي و الفلفل و المسك و الفانيلا و العنبر .. الأنف خلفه ريتشارد فريس.
– عطر Nuit de Noel نوي دو نويل أو ليلة عيد الميلاد (الكريسمس) و المنتج عام 1922 .. عطر زهري شرقي رهيب جداً يرتكز على زهرة الإيلنق و الياسمين و خشب الصندل و العنبر و الورد و البلوط و الأنف خلف العطر إرنيست دالتروف .. يشبهه البعض بالعطر الروحاني الأسطوري الجيرلاني “شاماد”.
– عطر Lady Caron ليدي كارون و المنتج عام 2000 .. من عطور الشيبر الزهرية الشهيرة و يرتكز على الزهور البيضاء و الورد مع قلب فاكهي و قاعدة خشبية و الأنف خلفه ريتشارد فريس و تم إنتاجه بشكل جديد في عام 2014 مع مجموعة la selection الحديثة و إن كنت افضل الزجاجة الكلاسيكية الشهيرة.
– عطر Muguet du Bonheur المنتج عام 1952 .. عطر زهري رائع يحوي زنابق الوادي و النيرولي و زهر البرتقال و البرغموت و الورد و الياسمين و الليلك و الأنف خلفه ميشيل مورسيتي.
– عطر Tabac Blond تاباك بلوند أو تبغ فرجينيا المنتج عام 1919 .. عطر جلدي تبغي يحوي زهوراً و فانيلا و زهر الليمون و نجيل الهند (الفيتيفير) و الباتشولي و القرنفل لتخفيف حِدَّتِه .. و الأنف خلفه إرنيست دالتروف.
– عطر Acaciosa و المنتج عام 1924 .. عطر شهير و رائع للغاية و يرتكز على مجموعة من الزهور البيضاء و الورد مع لمحة فاكهية من الأناناس و البرتقال و قاعدة من المسك و العنبر و الفانيلا.
– عطر Fleurs de Rocaille المنتج عام 1934 و المعاد إنتاجه عام 1993 .. عطر أسطوري زهري بديع و رائع للغاية .. يحوي البرغموت و الغردينيا و البنفسج و قلبه يحوي الياسمين و القرنفل و النرجس و زنابق الوادي و الإيلنغ و الميموزا و يرتكز على قاعدة عنبرية مسكية خشبية و الأنف خلفه إرنيست دالتروف.
و أخيرا هناك ستة عطور حديثة تحت إسم la selection ممكن تجربتها بسهولة لتوفرها حيث أنها تحديث و إعادة تشكيل لعطور قديمة لتواكب المرأة العصرية الأنيقة مثل ليدي كارون و ساكار (مقدس) الذي تم صنع عطر مكثف منه و غيرها .. بالإضافة لعطرين مائيين تحت إسم Eaux De Caron ..

إرث عريق لدار عريقة لا يقدر كنوزها إلا من يعرفون تاريخ العطور جيداً .. فقد انتقيت ما سبق لي و جربته فقط .. و ربما لديهم ما هو أجمل ..

جزيل الشكر لقراءتكم .. و إلى تقرير آخر و كنوز أخرى .. كل عام و أنتم بخير.

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

12 تعليق

  1. فهد بن سعود

    مشكور يا الغالي على الموضوع المتعوب عليه صراحة عن شركة عطور كارون الأصيلة التي صارت الآن منسية ولم تقدم جديد
    يستحق الاقتناء لكن يشفع لها فقط ماضيها العريق اما حاضرها فهو مخيب إلى ابعد مدا ..

    كُنت اتمنى كتابة موضوع عن “شركة أمواج” الراقية التي نشرت فن وأصالة عطارة سلطنة عُمان في العالم .

  2. كل عام و انتم بخير !!!
    شكرا لك اخي العزيز عبدالله على الموضوع الجميل والذي عرجت فيه على دار عطور تكاد تكون منسية ، لا اخفيك يا عزيزي اني زرت بوتيكهم في دبي قبل أكثر من 7 سنوات ولم تعجبني روائح عطور هذه الدار باستثناء عود سيكرت. حمستني لمراجعة أرشيف كارون العطري كاملا لا سيما اني في خضم الجولة العطرية لصيف 2015 .

    اشتقت لكم جميعا لمواضيعكم لتحليلاتكم و آرائكم فبعد انقطاع قرابة 3 أعوام هل للمشتاق من عودة؟!

    ببساطة اشتقت لكم.

    • اشتقنا لك جدا كاتبنا الماهر .. نتواجد في الفيسبوك بكثرة أيضا و بعدة قروبات نتمنى انضمامك لنا لتشرفنا و تشاركنا خبراتك بقلم المميز حتى و لو لفترات متباعدة .. سعدت جدا و الله بعودتك يا غالي ? ?

    • سوسمبل اووووووووو اين انت يارجل حمداً لله على سلامتك اشتقنالك ننتظر ماتخط يداك في مواصلة ابداعاتك وترشيحاتك العطرية ،،،ونطلب منك الدخول معنا في قروبنا في الفيس بوك ننتظرك ?

  3. كل عام وانتم بخير..
    متابع بصمت ولابد من المشاركه..
    الحقيقه اهتمامي بعطور النيش كبير جدا وخصوصا في البحث والتقصي عن العطور المغموره والنادره في وطننا العربي..
    فلابد من وجود شركات مميزه تذهلنا كما فعل كلايف كريستيان وسيرج لوتينس وفريدريك مال واندي تاور وكما فعلت مارتن ميكاليف ومونا دي اوريو.. وغيرهم..
    جاري التحقق من كارون هههه
    اشكرك اخي واشكر الجميع

  4. تقرير رائع !

    ولما لا ؟ وهو بقلم الرائع والخبير عبدالله الغانم ’ هذا الرجل الذي لديه أنف جميلة ومميزة ماشاء الله تبارك الله ومن يقتني مايرشحه يكون التميز والروعة حليفه

    شكراً أخي عبدالله ولنا جولة في إبداعات هذه الدار التي نالت إعجابك

    • حياك الله يا أبو لين لك وحشة انت و قلمك يا جميل ? .. يسعدني تواجدك دوما اخي الحبيب ☺

  5. عطورهم منفره لابعد حد وتغلب عليها الروائح القديمه جدا جدا ..
    هذه هي الحقيقه ولهم محل في مجمع السيف بالبحرين لمن اراد التاكد .

  6. حياكم الله جميعا .. الدار مغرقة بالقدم و الكلاسيكية فعلا و صعب جدا تقبل روائحها لدى البعض .. لكن لعراقتها و لعشاقها خرجت هذه النبذة للضوء للتعريف بها .. وافر الشكر و كل التقدير لآراؤكم و حضوركم.

  7. السلام عليكم،،،، ماشاء الله تبارك الله ياعبود تقرير اختزل وصف كثير من العطور لدار واحده ليوفر عناء تدوينات وعناء بحث عن وصف لهذه العطور وفعلا شوقتني جدا ل.fluers de rocaille وخاصة انه يحوي البنفسج ،،،،، شكرا لك مرة اخرى ياغالي ،،، ومن جهة أخرى اسعدني عودة المبدع الراقي سو سمبل واقول له وحشتنااااااااا ياسو ديفيكلت فينك مختفي كل هالمده ياعسل،،،

  8. جربت ليدي كارون وكان جميل مايعجبني فيها ثباتها

  9. الله على أباطرة الزمن الجميل ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *