هل يجوز التعطر بعطر يحوي مشروبات روحية

العطور و الخمور و الإستخدام المحظور

الشق الأول هو  هل يجوز التعطر بعطور تحتوي على خمر أو أحد أنواع المشروبات الكحولية مثل الفودكا و الويسكي و الكونياك و البراندي و الجين إلى آخر القائمة.

من الأسئلة التي صراحة نضيع فيها وقتنا هي أسئلة الحلال البين و الحرام البين … مثلا هل حلال أتنفس ! هل حرام أقتل ! هل حلال أضحك ! هل حرام أسب و ألعن ! يعني صراحة تضيع وقت … طيب بذمتك مش أنت عارف و أنا عارف و كلنا كده عارفين ! طيب مش عارف ؟ يا أخي إرجع لكتاب الله و إقرأ فيه بتمعن .. يعني بتركيز و حاول تفهم الكلام و الأحكام و إذا الحكاية قفشت معاك على الآخر وشعرت إنك قاعد تقرأ و لا إنت فاهم شيء، وطبعا ده بسبب ضعف لغتك العربية لأن القرآن أصلا أنزله الله باللغة العربية و طالما إنت قاعد تفرط في لغتك العربية فاعلم أنك تضع نفسك عرضة للعبث بدماغك و أنت لا تدري.. و اعلم أن اللغة العربية هي اللغة القديمة الوحيدة التي مازالت قيد الإستخدام من قبل العامة و ليست حكرا على رهبان أو أحبار أو جامعة من الجامعات و أنها هي الرابط بين دينك و فهمك لهذا الدين.

قال تعالى:

إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون

قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون

كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون بشيرا ونذيرا فأعرض أكثرهم فهم لا يسمعون

أقول إذا وجدت نفسك ولا إنت فاهم شيء من اللي أنت قاعد تقرأه ، وقتها أرسل رسالة لدار الإفتاء في بلدكم يفتوك و اعلم أن كثير من الفتاوى ما هي إلا إجتهاد طالما لم ينبني الحكم على نص من كتاب الله أو أحاديث الرسول التي ثبت صحة نسبها لرسول الله صل الله عليه و سلم.

بالرجوع للموضوع فمن الثابت لدى غالبية الفقهاء أن الخمر في ذاته كسائل ليس بنجس عينيا (ليست نجاسة مادية) و إنما هو نجس نجاسة حكمية و طبعا هؤلاء الفقاء كانوا بيشغلوا عقلهم … يعني ربنا أعطاهم عقل فراحوا يشغلوه … لا أحد منهم راح ينزلي تطبيق يعرف منه آخر أخبار الفتاوى و الأحاديث! هؤلاء الفقهاء وجدوا أمامهم نص في القرآن يقول :

يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون.

قالوا عظيم .. الخمر و ضع في سياق الآية مع أشياء أخرى أعطت نفس الحكم و ما أحد قال قط بأنك إذا لامست تمثال تتنجس 😀 يعني كل ما ورد في الأية من تعداد لأشياء لها نفس الحكم و هو النجاسة الحكمية و ليست العينية ( أتمنى الكلام يكون سهل و مفهوم ) .. كما أن هؤلاء الفقهاء وصلهم خبر عن يوم حرم الخمر و خرج الناس يتخلصون من الخمور في الشوارع و ما نهاهم أحد عن صبها في الشوارع .. يعني لو كان السائل نجس نجاسة عينية لما تخلصوا منها بإراقتها في الشوارع و لتوجب مثلا دفنها أو حرقها. و بذلك خلص الفقهاء للقاعدة سالفة البيان.. يعني لو الخمر لامس ثوبك أو راحة يدك فلا يوجب ذلك التطهر أو حتى الوضوء و نفس الحكم ينطبق على العطر الذي يحوي قطرات من الخمر، و الله أعلى و أعلم

العطور التي تحوي رائحة الخمر و المشروبات الروحية

الشق الثاني وهو : ماذا عن شراء الخمر ؟ يعني أنت لما تشتري عطر يحوي قطرات من خمر ، فهل هذا يعني أنك أشتريت خمر و بالتالي يحرم شرائه؟

هنا يجب الوقوف على حقيقة غاية في الأهمية ، و هي أن كثير من شركات العطور عندما تقول أن العطر الفلاني يحوي رائحة مشروب الفودكا أو الويسكي أو الشامبانيا مثلا فهي تقصد رائحة مستخلصة أو رائحة صناعية بديلة و لا يقصدون أن العطر يحوي بالفعل قطرات من ذلك المشروب .. لأن الرائحة الطبيعية تستخلص من عملية التقطير التي ينتج عنها الزيت العطري الذي يضاف له لاحقا عدة مواد كميائية. يعني هل يوجد خمر بالفعل في العطر؟ غالبا لا ، لا يوجد

طيب ماذا إن وجد بعض من قطرات من الخمر في العطر بالفعل ؟؟ هل بهذا الحال أكون في حكم من يشتري الخمر لشربه ؟ إمممم أقول هذه تسأل فيها مفتي بلدك أحسن … لا أنا ولا الشيخ على اليوتيوب نقدر نفيدك في هذه المسألة. إرجع لمفتي بلدك

** تعديل في يوم ٢٦ / ١١ / ٢٠١٥ (ساعات بعد نشر الموضوع)

يجب أخذ رأي أهل العلم و خير من يستفتى هو مفتى بلدك ؟ أليست دار الإفتاء هي أعلم جهة بأمور الفتوى ؟ و يمكنك أخذ رأي أحد الشيوخ المشاهير الذين شهد لهم بالعلم إذا لم تتمكن من إرسال سؤالك لمفتي بلدك.

و طبعا كتب أهل العلم و التفاسير الشهيرة مهمة جدا (لكن هذه أيضا تشترط دراية تامة باللغة العربية لأن هذه الكتب كتبت بلغة عربية فصيحة و قد يصعب على البعض أيضا فهمها للأسف هذه الأيام ولذلك قلت توجه لمفتى بلدك بالسؤال)

و إذا كان بين يديكم من الفتاوى ما يخالف ما ورد في هذا الموضوع فلتتفضلوا بنشرها هنا ، بارك الله فيكم

و طبعا الدين ليس بالرأي .. و في مقالي لم أعط رأي شخصي و لم أفتي بشيء.. غاية الأمر هو تبسيط المسألة بأسلوب يستطيع غالبية القراء فهمه .. يعني إعادة صياغة لفتاوى موجودة أصلا على مواقع إسلامية مشهورة . يمكنكم البحث عنها بأنفسكم إن شئتم

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

17 تعليق

  1. صح الكلام الله ينور

  2. أصلا الخمور لها رائحة غير طيبة

  3. ياريت مثل هالامور تعرض كلام العلماء الموثوقين كابن باز
    وابن عثيمين والالباني

    لانك قد تتكلم على الله بغير علم وتهلك الناس وتهلك

    او انك لا تفتح هذي الامور بتاتا ومن وجد حرج يستفتي اهل العلم

    وجزاكم الله خيرا

    • طيب و هل قالوا بغير ما قال جمهور العلماء ؟ طيب ألم نقل في الموضوع استفتي مفتي بلدك ؟ أصلا هذا الموضوع لا يعتبر فتوى و لم أعرض فيه لوجهة نظري لأن في مسائل الفقه أو الفتوى لا محل لوجهات النظر الفردية. يمكنك البحث على الإنترنت و ستجد أن هذا الموضوع لم يخرج على غالبية الفتاوى الموجودة على المواقع الإسلامية. يعني نحن لم نأت بأي جديد و ما تعرضنا للموضوع إلا بسبب أن البعض راح يسأل على الموقع هنا هذا السؤال.

  4. أتفق معك تماما يا أستاذ نورانيوم..
    وأرى أن المسألة ليست مسميات للمشروبات الروحية تكون مدرجة فى العطر وتثير حفيظة لدى البعض
    فهذا غير منطقى خصوصا أن أى عطر بالتركيزات المستساغة يحتوى على المادة المحرمة فى الخمر أصلا
    وهى الكحول! فالعلم اكتشفها!
    هناك مثلا مشروبات الشعير التى تباع فى الأسواق ما هى إلا مشروب بيرة كحولى مخمر وتم نزع الكحول منه
    إلى نسبة الصفر وأجازه الأزهر ويباع فى الأسواق السعودية أيضاً كمشروب حلال، وهناك بعض الشيوخ يقولون أن الصفر
    الكحولى ليس صفر وهناك كسر ضئيل للغاية اربعة من الألف فى الواحد محرم، وهناك شيوخ أخرى ترد عليهم
    بأن هذه الكسور الضئيلة طبيعية ولا يمكن التخلص منها والعلم يقول أنها تتكون فى تفاحة أو كوب عصير مثلا لو تركته
    بلعض الوقت. وشُرب بحر منها لن يسكر.
    الغرض من كل ذلك أن المسألة ليست فى المسميات، فأى عطر يحتوى الكحول وهذا معروف، وشربه هو المحرم
    وتسهيل توفيره للغير لشربه محرم.
    ولكن الكحول فى ذاته مادة مطهرة ومادة قاتلة للجراثيم لو نظرنا إليها كمادة أيضاً، فكيف يكون ذلك شراء لخمر وتسهيل
    لشريه؟!!
    بل الكحول مادة تستخدم فى حفظ الطعام وموجودة بنسب ضئيلة فى الخل والكاتشب والمايونيز وأجاز بعض الشيوخ
    الطعام المطهو بالخمر الموجود لدى بعض الدول مادام الكحول سيتبخر أثناء الطهو ولن يكون له تأثير أثناء تناول الطعام.
    أنا أتفق مع الأستاذ نورانيوم فى مقاله تماما لأنه من المنطق.
    قد يكون للبعض منطق آخر أن الشيوخ الكبار ذائعى الصيت والحريصين على الإسلام هم فقط الذين يبدون بآرائهم
    فى أمور كهذه، هذا لضمان المجتمع وأمنه وأمانه.
    ولكن من وجهة نظرى أن من أمانة أى مفتى مهما علا قدره أن يستعرض لك فحوى فتواه وما استند إليه (وأحاط به) من أدلة شرعية وبحثية وليس أن ينقل لك فتوى أحد الأئمة ذائعى الصيت من زمن سبقه أو يفتيك بدون دلائل سوى باب سد الذريعة ودع ما يريبك إلى ما لا يريبك.
    الإختيار اختيار من يسأل عن الفتوى، ولا ينسى أى سائل أن الفتوى ما هى إلا إبراء ذمه، وتنتهى بـ والله أعلم، هناك شيوخ ترى الدين أمانة اجتماعية فتجعل فتواها مراعية للظروف الإجتماعية، وهناك شيوخ ترى الدين أمانة تبليغ علمية فتجعل فتواها محللة مجردة.
    أنت كإنسان حر فى أن تصمت أمام فتوى شيخ يرى نفسه أمين اجتماعى، أو أن تفكر أمام فتوى شيخ يرى نفسه أمين علمى.

  5. متميز يانور بطرحك ( حكيييم يا شيخ ) 🙂 ، عموما اعشق نوت الويسكي والواين بالعطور ، فلها ميزة المخملية الجورماندية الجميلة بالعطور ( تلك السويتية المطفية ) ، خصوصا ان ارتبطت بالعود او التبغ . فستضمن لنفسك شتاءا عطريا جميلا دافئا .

  6. فرحان المرسومي

    لا يقلل أبدا من شأن العلماء الربانيين ولا يعتمد دائما على الفهم الذاتي حتى حتى لو ظن أحدهم أنه ابن تيمية وهو لم يفتح كتاب تفسير أو فقه قط

    بل نحن نأخذ ديننا من كتاب الله وسنة نبيه المصطفى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على فهم السلف الصالح وهم الصحابة والتابعين لهم باحسان فالدين ليس بالرأي

    فسلف الأمة هم أدرى الناس بديننا لقربهم من عهد نبينا םבםב ﷺ ومعرفتهم التامة للغة العرب

    والواجب لمن يقرأ القرآن ويريد فهم دينه أن يرجع لكتب التفسير المعتبرة فهناك من الآيات ما هو منسوخ ومن السنة ما هو ضعيف وموضوع فذلك أدعى لأن يفهم ما أراد الله منه

    أناس أفنوا أعمارهم في تعلم دين ربهم يأخذ رأيهم وتتبع شروطهم ولا ينسى فضلهم

    ولا شك أن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ولكننا مقصرين في هذا الجانب وهذا يستدعي منا أن نستفتي من هو أعلم بعد التأكد من صفاء مشربه ونقاء عقيدته

    والعجب أن يأتي من هو غارق في دنياه لقمة رأسه يتملم في الدين بعقله وهو لا يعرف من الدين مبادئه

    • جزاك الله خيرا أخونا الغالي فرحان المرسومي و أتمنى ألا تكون تقصدني في معرض حديثك عندما قلت يتململ في الدين 😀

      و كلامك سليم و يجب أخذ رأي أهل العلم و من يستفتى خيرا من مفتى البلد الذي أنت أو غيرك فيه ؟ أليست دار الإفتاء هي أعلم جهة بأمور الفتوى ؟ هذا ما قصدته و لا أرى كلامك يخالف كلامي

      و طبعا كتب أهل العلم و التفاسير مهمة جدا كما تفضلت أخي الكريم (لكن هذه أيضا تشترط دراية باللغة العربية لأن هذه الكتب كتبت بلغة عربية فصيحة و قد يصعب على البعض أيضا فهمها للأسف هذه الأيام ولذلك قلت توجه لمفتى بلدك بالسؤال)

      و إذا كان بين يديك من الفتاوى ما يخالف ما ورد في هذا الموضوع فلتتفضل بنشرها هنا ، بارك الله فيك

      و طبعا الدين ليس بالرأي .. و في مقالي لم أعط رأي شخصي و لم أفتي أخي الحبيب .. غاية الأمر هو تبسيط المسألة بأسلوب يستطيع غالبية القراء فهمه .. يعني إعادة صياغة لفتاوى موجودة أصلا على مواقع إسلامية مشهورة . يمكنك البحث بنفسك إن شئت

    • يعني انت فقط تعرف مباديء الدين ياشيخ الله يخليك هذا موقع عطور وانت نازل نصائح . انصحك تكتب معلقاتك في منتديات لها علاقة بطرحك وانا استغرب من الموضوع جملة وتفصيلا فكيف اقتحم نورانيوم

  7. أخشى أن يساء فهم ما قلت وأنا أعتذر ان كان كتب على عجل، وما قلته هو
    أن المسألة ليست في احتواء العطر على نوته تحمل مسمى مشروب كحولى بعينه
    لأن كل العطور تحتوى على الكحول وبنسب أكبر من هذه المشروبات ان وجدت.
    وكل الفتاوى الموثقة التي تتعلق بالخمر تتعامل أساسا مع وجود الكحول المسكر
    بغض النظر عن طبيعة مشروب معين اسما ومسمى ومادة.
    ماذكر الأستاذ نورانيوم وما هو مشهور بأدلة تحليلية من علماء اجتهدوا يشير إلى أن
    نجاسة الكحول ليست في مادته ولكن في حكم شربه وتسهيله للغير لكى يشربه
    كما هى نجاسة الصنم ليست في مادته ولكن في عبادته.. هذه ألة شرعية منطقية
    ومدعمة بأدلة ساقها شيوخ أجلاء غرضا منهم في اثبات حجتهم، وإثبات قول الله تعالى
    في أول ما أنزل “اقرأ”
    ثالثا حاولت لفت الإنتباه أن هناك شيوخ لا يجعلونك تتذوق هذا الفكر العلمى العالى في
    إصدار الفتاوى وتتعلم منه كيف يفكر العلماء، ربما تستفيد، ولكن هذا لا يعنى الحكم بأن
    فتاويهم هي صواب أو خطأ.
    فهناك مفتى ينقل لك رأى مفتى من زمن آخر ويذكر اسم هذا المفتى للمصداقية والمكانة التاريخية،
    ولأى أحد الحرية في الأخذ بفتواه.
    وهناك مفتى يفتى من منطلق حرص اجتماعى وسد ذريعة أو اتقاء فتنة، وللبعض الحرية في
    الثقة في حكمته، وحرصه.. ومن حريتهم أيضا عدم سؤاله عن دليل ماداموا أوكلوه ثقتهم.
    وهناك مفتى لديه أمانة علمية في طرح أدلته الفقهية وتحليله الفقهى بل وآراء غيره أيضا وأدلتها
    حتى يحقق الفقه المقارن للأئمة الأربعة وآراء تلاميذ الأئمة الأربعة كذلك، صحيح سوف يسبب لك
    حيرة كبيرة وعدم حسم قد لا يفضله البعض.. وقد يقول البعض أن الشيخ جوجل أكثر حسما من هذا
    المفتى، ولكنه والحق يقال، أكثر مفتى كان أمينا معك، ويجب أن تتعلم أنت كيف تحسم الأمر
    وفى هذا مكان لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهير في الأربعون للإمام النووي
    استفت قلبك ولو أفتاك الناس وأفتوك..

  8. فهد التميمي

    يعطيك العافية .. خبير العطور .. نور ..
    تذكرني بحادثة .. البعض عندما يقوم بأستنشاق .. بخور العود … عبر أنفه .. وبقوة ..
    مع تأكيد الأطباء .. على خطورة ذلك .. حيث له تأثير كبير على الرئتين .. كحال تدخين السيجار/السجاير ..
    ..
    كذلك الحال .. مع السيجار/السجاير (توباكو/تنباك) .. في العطر ..
    الفتوى في السعودية .. لتدخين السجاير /السيجار .. محرم ..
    لكن ماذا عن وجوده في العطور ..
    ..
    أمور كثيرة .. الدخول في أمرها والبحث فيها يحتاج لمختصين من جميع الجوانب العلمية والدينية ..
    كل التوفيق لكم .. ولمن يقرأ ..

  9. هل يصبح العطر حينها .. مُسكِر ؟ مُذهِب للعقل ؟

    موضوع جميل اخي نور

  10. صالح الشريف

    نعم يجوز لأن نجاسة الخمر معنوية ليست نجاسة حسيه ومثال ذالك لو كان معك ثوب انسكب عليه خمر يجوز تصلي فيه. هذا الكلام سمعته من أحد دروس ابن عثيمين

  11. السلام عليكم

    يعني انا كنت متابع لهذا الموقع من سنين وفي النهاية عرفت ان رواده كانوا يتحدثون عن عطور زيتية “خالية من الكحول “ويستخدمونها كالتي تباع عند العطار كم انا غشيم او في شي غلط ياشباب عن اي كحول تتحدثون

    • أخوي أيمن أعضاء الموقع لا يتحدثون عن عطور زيتية! حتما هناك سوء تفاهم حدث عندك 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *