هل للعطر فترة صلاحية

Perfume.com

هل للعطر فترة صلاحية يجب إستخدامه خلالها و علاقتها بتاريخ إنتاج العطر

ردا على سؤال هل للعطر تاريخ إنتاج أو فترة صلاحية – وهما أمران منفصلان لكنها مرتبطان إلى حد كبير – يجب أولا التعرف بشكل عام على ما هي فترة الصلاحية؟

هل للعطور تاريخ إنتاج و فترة صلاحية

بحسب ما ورد على الموسوعة الحرة : فترة الصلاحية (أو فترة الحفظ قبل البيع أو عمر التخزين) (بالإنجليزية: Shelf life) هي المدة الزمنية التي تعطى للطعام والشراب والدواء والكيمياويات والمواد المعرضة للتلف قبل أن يتم اعتبارها غير مناسبة للبيع والاستخدام أو الاستهلاك.

و بالنظر لحالة أو موضوع العطر ، نجد أولا أن للعطر تاريخ إنتاج يظهر في كود خاص موجود أسفل عبوة معظم العطور – و هذا سنقوم بشرحه في تدوينة أخرى – لكن تاريخ الإنتاج هذا كقاعدة عامة غير مرتبط بفترة صلاحية للعطر ! واحد يسألني و يقولي كيف يا عم الحلو ؟ أقولك …

رسم بياني يوضح فترة صلاحية العطر و علاقتها بتاريخ إنتاج العطر

شوف يا سيدي الفاضل … معظم العطور لا تحوي أية إشارة من قريب أو من بعيد لفترة صلاحية العطر و التي يجب استخدامه خلاله ، و بعض شركات العطور تضع علامة أسفل العبوة الكرتون تشبه اسطوانة مفتوحة أو غطاء اسطواني مفتوح و عليه رقم مثل 12 أو 24 أو 36 و هذه العلامة تعني أنه يجب استخدام العطر خلال 12 شهر أو 24 شهر من تاريخ فتح العطر و استخدامه أول مرة ! و هذه العلامة تجدها موجودة كذلك أسفل مساحيق التجميل النسائية و بعض معاجين الأسنان و كريمات الوجه.

فترة صلاحية العطر

طيب سؤال كمان … هل أفهم من هذا أن لو العطر ظل محفوظا في المتجر بدون فتح للعبوة و الرش منها ، هل معنى هذا أن العطر يبقى صالحا إلى الأبد ؟ أقولك .. هذه المسألة محل نظر

أولا معظم العطور حتى الطبيعية منها (التي يقول مصنعوها أن طبيعية) تحوي مواد كميائية تجدها غالبا مكتوبة خلف عبوة العطر الكرتون ، و هذه المواد قد تتعرض للتلف ، و رغم أن غالبية من يعملون بمجال العطور يقولون أنه لا توجد للعطر في هذه الحالة فترة صلاحية طالما ظل مقفولا و لم يستخدم قط ، فالعبد الفقير إلى الله يقول لك لا تصدق هذا الكلام فمن شبه المستحيل ألا يحدث تغير في بنية العطر طوال هذه المدة و أي مادة كميائية امتزجت بمواد أخرى لابد لها من تفاعل و به قد تتغير معالمها أو طبيعتها أو تتحور … لا أدعي أنني خبير كيمياء ، لكن من واقع تجربتي التي أستمرت لأكثر من ٥ سنوات ، أقول لك بكل ثقة أن العطور بعد تخزينها لمدة تتخطى الخمس سنوات تتغير رائحتها نسبيا و يضعف ثباتها خصوصا لو كانت من العطور الرخيصة أو متوسطة الثمن و التي تدخلها مواد كميائية كثيرة.

و طبعا لا شك من تغيير رائحة العطر نسبيا و كذلك معدل الثبات و الفوحان في حال استخدام عطر (الرش منه) ثم تركه مخزونا في غرفتك و لو كانت الغرفة مغلقة طوال الوقت و مظلمة. ناهيك عن الدمار الشامل الذي يحيق بالعطر في حالة تخزينه في مكان حار أو مليء ببخار الماء أو معرضا لآشعة الشمس المباشرة و لو داخل السيارة لفترة طويلة.

طبعا ممكن واحد يقول أنه عنده عطر محتفظ به من 10 سنوات و ماتغيرت رائحته ، أقوله ننحن نتحدث عن تغير ولو كان طفيف ، و حتما سيكون هناك تغير … حتى الإنسان يهرم يا رجل!

الخلاصة:

هل للعطر فترة صلاحية ؟ نعم للعطر فترة صلاحية

كيف أحسب فترة صلاحية العطر ؟ إذا كان مرسوما أسفل علبة العطر علامة 12M أو 24M أو ما شابه فيفضل إستهلاك العطر خلال تلك الفترة التي تبدأ من تاريخ فتح عبوة العطر.

لم أجد أي إشارة لتاريخ صلاحية العطر أسفل عبوة العطر أو خلفها أو حتى فوق سطوح الجيران فما الحل ، علما بأن العطر لم يفتح أو يستخدم من قبل ؟ الحل هو حساب مدة ٥ سنوات من تاريخ إنتاج العطر

طيب كيف أعرف تاريخ إنتاج العطر ؟ تجد أسفل العبوة رمز قد يبدو كما في الصورة التالية و هو هنا 9W02 وهو مأخوذ من عبوة عطر من عطور جيرلان . و في هذا المثال فتاريخ إنتاج العطر العام 2009 شهر سبتمبر و أسهل طريقة هي الدخول على الموقع التالي و اختيار اسم الماركة ثم أدخل الكود كما هو مبين في الصورة الثانية وهذا رابط الموقع

رقم الحصة للعطور ، رقم اللوط الخاص بالعطور

وفيما يلي صورة توضح طريقة تعبئة النموذج على موقع تشيك كوزماتيكس

check perfume production date

و إذا حدث مثلا أن وجدت أن ذاك الموقع لا يعمل لأي سبب جرب البحث في جوجل عن العبارة التالية و ستجد عدة مواقع تقدم نفس الخدمة

العبارة : check perfume production date

راجع المقالات التالية :

هذا الموضوع يندرج تحت قسم إجابات ، إذا كان لديك سؤال شائع لم تجد له إجابة في هذا القسم ، الرجاء ارسال رسالة تحوي سؤلك عبر صفحة إتصل بنا

أترككم في حفظ الله و أمنه

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

15 تعليق

  1. عاشت ايدك على هل موضوع الثمين

  2. من تجربة شخصية فقد فسد لدي عطر اوبيوم النسائي بعد سنة ونصف من الاستخدام وتركه طول هذه الفترة ولم تفسد عطور اخرى متل تير دي ارميس واراميس واوبيوم الرجالي بعد استخدامها قبل خمس سنوات وتركها ومعاودة استخدامها قبل فترة ، لا أدري هل كان السبب أن التفاعل الكيميائي يختلف من عطر لآخر باختلاف مكوناته مثلا ؟ أعتقد لا جازما أن هذا الأمر بدأ يلاحظ في الخمس عشرة سنة الأخيرة وأقصد كل إصدار جديد خلال هذه الفترة ، ربما لعدم نقاء المكونات العطرية والكيميائية كما السابق ، شكرا نور على الجهد والإفادة وذكر المواقع أيضاً وبانتظار المزيد حول هذا الموضوع

  3. عبدالله العميري

    معلومه مهمه جداً ومفيده في نفس الوقت شكراً استاذ نور

  4. أما أن يكون قد طرأ تغير على مسألة الثبات والفوحان فلم ألاحظ ذلك ولكن لربما قد تغير شيئ من هذا ولو كان طفيفا وسأنظر فيه

  5. سلمت يدك على التقرير المميز

  6. السلام عليكم،،
    العطر مثل اي سلعة استهلاكية اخرى له فترة صلاحية، وما قاله الأخ الفاضل صحيح بشكل نسبي حول وجود عمرين للعطر احدهما قبل الفتح والآخر بعد الفتح. لأن ذلك يؤدي الى دخول الهواء الى داخل الزجاجة وبالتالي تبدأ ما تسمى بعملية الاكسدة وهي تفاعل الاكسجين مع مكونات العطر وهذ يؤدي بالنهاية الى ما يسمى باللهجة الشعبية (تحلب العطر) وهو قد يصيب بعض النوتات العطرية أو المواد المذيبة والمساعدة الموجودة في العطر. إلا أن كمية الهواء التي تدخل إلى زجاجة العطر لها دور في تسريع عملية الأكسدة، وهي تزيد كلما استهلك العطر حيث أن كل بخة عطر تؤدي إلى دخول كمية اضافية من الهواء إلى داخل الزجاجة. فإذا كانت كمية الهواء قليلة قد يؤدي ذلك بعد 6 اشهر او اكثر الى تحلل العطر الموجود في الانبوب البلاستيكي، وفي هذه الحالة يمكن ان تقوم برش رشتين او ثلاثة من العطر لكي تذهب كمية العطر المتحللة وتنتهي المشكلة. لكن في حالة كانت كمية العطر قليلة في الزجاجة (ربع الزجاجة مثلاُ) فهذا يعني وجود كمية هواء كبيرة وهذا يسرع من عملية الاكسدة وتحلل العطر. أي ان عمر الزجاجة المفتوحة يعتمد على كمية وجود الهواء ويزيد مع الوقت بشكل تدريجي. لكن بالمقابل هنالك عوامل اخرى قد تؤثر على طول فترة الصلاحية لزجاجة العطر ومن اهم تلك العوامل:
    1- تعرض الزجاجة للهواء فبالإضافة إلى ما ذكر سابقاً من تأثير الهواء الداخل الى الزجاجة، فإن وجود الزجاجة في مجرى ريح قوي أو وجودها بدون غطاء قد يؤدي الى قصر عمرها الافتراضي ونهاية صلاحيتها بشكل اسرع.
    2- الإضاءة العالية القوية: حيث ان تعرض العطر للإضاءة العالية لفترة طويلة يؤدي إلى التأثير على ترابط جزيئات العطر وبالتالي تفككها و تلفها . إلا ان بعض الزجاجات العطرية تأتي بألوان معتمة مما يقلل من كمية الضوء الداخل الى قلب الزجاجة وبالتالي يقلل او يحد من تأثيره. وهنا ينصح في حالة كانت الزجاجة شفافة وضعها داخل كرتونها أو ابعدها عن الاضاءة القوية.
    3- الحرارة وهي من اكثر العوامل المفسدة للعطر وخصوصا اذا تم وضع زجاجة العطر في الشمس داخل السيارة مثلاً فهذا يؤدي الى تلف العطر بشكل سريع جداً سواء كان جديد في كرتونه او مستخدم.
    4- التقلب في درجات الحرارة ايضا يؤدي الى افساد العطر حيث يتعرض العطر الى الانكماش والتقلص وهذا يضعف الروابط بين مكونات وجزيئات العطر وقد يؤدي الى افساده، وهذا يحدث عند وضع العطر في خزانة داخل الحمام والذي تتفاوت فيه درجات الحرارة بشكل كبير. لذا ينصح بعدم وضع العطور داخل الحمام.
    5- زيادة نسبة الرطوبة تؤدي ايضاً الى سرعة تاكسد وتلف العطر، ولذلك عمر زجاجة العطر في منطقة جافة كالرياض ستكون اطول منها في المنطقة الشرقية ذات نسب الرطوبة العالية. كذلك الرطوبة داخل الحمام عالية بسبب الاستحمام او استخدام النشافة لذا يفضل عدم وضع العطر داخل الحمام.
    6- اضافة الى ما ذكر فإن مكونات العطر نفسها لها حساسية متفاوتة للعوامل البيئية المختلفة كالحرارة والرطوبة والهواء فمن بين العطور التي تتعرض لنفس العوامل قد يتلف بعضها بشكل كامل وقد يتلف بعضها بشكل جزئي وقد تقاوم بعضها بشكل اكبر. ومن تجربتي فإن العطور التي تتكون من نوتات حمضية أو وردية اكثر عرضة للتغير من غيرها ذات التي تعتمد على نوتات ثقيلة كالاخشاب والفانيلا والتوباكو.

    ولأفضل نتيجية
    1- قم بوضع العطور التي تستخدمها بشكل يومي بعيدا عن الاضاءة الشديدة وقم بوضع الغطاء بإحكام إلى اما اذا كانت تستر بدون غطاء فحينها الك الله. ههههه.
    2- العطور التي انتهى موسم استخدامها مثل العطور الصيفية الان اضافة الى عطور المناسبات الخاصة قم بوضعها في خزانة غرفة النوم داخل علبها بانتظار الوقت المناسب لرشها.
    3- علب العطور الاحتياطية Backup قم بتغليفها ووضعها في داخل الثلاجة عند درجة حرارة 10 مئوي.
    4- واخيراً قم باستهلاك عطورك التي شارفت على الانتهاء وذلك لتجنب خسارتها بسبب سرعة الاكسدة فيها.

    شكراً لكم

  7. اضافة بسيطة الى ما تفضل به الاخ ابو يزن وهو تستطيع ان تفرغ الزجاجة من الهواء وذلك بقلبها راساً على عقب والرش منها ٣ او اربع رشات الى يخرج الهواء منها ثم حفظها.
    شكرًا للأخ نور على الموضوع المفيد.

  8. شكرا لك يا عم على هالطرح القيم

    والاخوان ماقصروا واخص ابو يزن

    انا في منطقه مرتفعه والصيف تقريبا شهرين.. بقية العام معتدل الى بارد…
    احفظ العطور بخزانة الملابس.. وان شاء الله ستكون بأمان
    لا اتوقع ان يستمر العطر لدي لاكثر من عامين بغض النظر عن صلاحيته
    فلا اقتني عطر دون ان استهلكه.. وليش حجينا هههه

    شكرا للجميع

  9. شكرا لك أخ (( نورانيم )) على هذه المقالة والتي حملت في طياتها اجابات للعديد من التسؤلات.
    واردت أن اشير على أن الحرارة هي أول وأكثر عامل يؤثر ويفسد العطور.

  10. شكراً للقائمين على هذا الموقع وبالأخص الأخ نورانيوم على هذا المقال وبصراحة انا كنت اريد اطرح هذا ااسؤال لكن ولله الحمد وجدت الجواب عندكم والشكر الجزيل ﻻصحاب التعليقات وخصوصا ابو يزن تقبلو تحياتي

  11. لماذا لا تكتب الشركات تاريخ الانتاج وتاريخ الصلاحية على العبوة بوضوح مثل أي منتج آخر ؟

    لأنه ببساطة لا يوجد تاريخ صلاحية للعطور فالعطور مثل الخمر لا تتلف إذا ما حفظت جيداً

    أما الأستثناءات فهي تدل على ردائة الصنع أو سوء الحفظ والتخزين

    تجربتي الشخصية أن معظم العطور تعيش لأكثر من عشر سنوات وبالمناسبة فقد نسيت مرة مزيل عرق تيد لابيدوس (وهذا المنتج يكتب عليه تاريخ الانتاج والصلاحية حوالي ثلاث سنوات) لمدة 16 عاماً وعندما عثرت عليه لم يختلف مطلقاً عن أول مرة اشتريته فيه

    • أقتبس من كلامك :
      – لماذا لا تكتب الشركات تاريخ الانتاج وتاريخ الصلاحية على العبوة بوضوح مثل أي منتج آخر ؟

      (بعض الشركات تحدد بالفعل تاريخ لإنتهاء الصلاحية يبدأ من تاريخ فتح العبوة.. تحب أذكر لك أسماء؟ راجع بنفسك معرض عطور كبير و قم بإلقاء نظرة على العلب الكرتون)

      – فالعطور مثل الخمر

      (كلام خطأ … الخمر لا تضاف له مواد كميئائية صناعية للتثبيت و تعزيز الرائحة)

      – لا تتلف إذا ما حفظت جيداً ….

      (إذا إيييييييييييييه ؟ إذا ما حفظت جيداً …. إذا ما حفظت جيدا … كم منزل الأن لا يوجد داخله بخار ماء ناتج عن الطبخ مثلا ! و كم منزل يحتفظ بدرجة حرارة ٢٠ درجة مئوية طوال العام !!)

      – أما الأستثناءات فهي تدل على ردائة الصنع أو سوء الحفظ والتخزين ….

      (عندما تعم الردائة ينقلب الإستثناء إلى قاعدة عامة و القاعدة العامة تنقلب إلى استثناء … عدد قليل جدا من العطور هذه الأيام، أقصد الماركات ، يمكن وصفها بمتقنة الصنع و الغالبية تطفح بالردائة)

      – تجربتي الشخصية أن معظم العطور تعيش لأكثر من عشر سنوات وبالمناسبة فقد نسيت مرة مزيل عرق تيد لابيدوس (وهذا المنتج يكتب عليه تاريخ الانتاج والصلاحية حوالي ثلاث سنوات) لمدة 16 عاماً وعندما عثرت عليه لم يختلف مطلقاً عن أول مرة اشتريته فيه

      (يعني هذه العطور أنتجت قبل ١٠ سنوات بالتأكيد … فهل جربت شراء عطر من الماركات التجارية المشهورة و استخدامه قليلا ثم تركه لمدة عشر سنوات إضافية !! جرب و إن شاء الله إن كان لنا و لك عمر ننتظر تعليقك هنا بعد ١٠ سنوات من الأن. ما أحاول نقله لك أن الحال تغير … لا تحكم على عطور اليوم بتجارب السنوات الماضية… العطور التجارية و التي تحمل أسماء شركات أزياء و مشاهير و نوادي رياضية و سيارات و هكذا أشياء ، أصبحت غالبيتها منخفضة الجودة …. جرب بنفسك لتتأكد من كلامي)

  12. شكر لك علي التعليق الجميل

  13. تقرير منطقي واضح و صريح.. بارك الله بك

  14. السلام عليكم

    لا تقلقو أغلب العطور لا تكون لها فترة صلاحية وتستمر لسنوات عديده

    لكن كيف تعرف أن العطر إنتهت صلاحيته ؟
    الجواب يميل لونه إلا الصفار قليلا ورائحته تصبح كرائحة الفارنيش او الجُبس
    ماهي أفضل وسلية لحفظ العطر ؟
    الجواب أفضل وسيله وضعه في ثلاجة مثلا تشتري ثلاجه صغيره وتكون بدون اضواء وتضع فيها العطور التي لا تتطيب فيها كثيراً
    إذا لم تتوفر ثلاجة ضعه في مكان مظلم كالدرج مثلا .

    حذاري من وضعه في الحمام أجلكم ربي لانه مكتوم ويتواجد فيه بخار الماء عند الاستحمام وهذا يدمر تركيبة العطر
    حذاري من وضعه فالسياره لانه مكتومه وحاره جدا صيفا وهذا يؤثر على تركيبة العطر

    دمتم في رعاية الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *