العطور و الجو

العطور و المناخ

اختيار العطور و الجو

هل تعتقد أن المناخ (الجو) يؤثر في طريقة اختيار العطور و هل يؤثر في طريقة تذوق العطور ؟ سؤال كثيرا أطرحه على نفسي ! فالمتابع الدقيق لتعليقات عشاق العطور سواء العرب أم الأجانب ، يلاحظ اختلافا كبيرا في نمط انتقاء العطور و نوعيتها و اسلوب استخدامها . حتى تذوق الرائحة و تأثيرها يختلف من شخص إلى آخر بحسب مكان النشأة و الاقامة .

هل لاحظتم نفس الشيء أم أنه يخيل لي هذه الأشياء ! طبعا ما جعلني أشك في مدى صحة هذا الموضوع أو صحته هو التنوع الهائل في أذواق الناس في البلد الواحد . لكن مؤخرا عثرت على منتدى عطور ألماني شهير ( parfumo.de ) قام أصحابه بإنشاء نسخة إنجليزية له مؤخرا ( parfumo.net ) لكن بقى معظم الأعضاء فيه من الألمان أو المقيمون في ألمانيا حتى وقت كتابة هذا الموضوع.

ما أدهشني هو قائمة أكثر العطور إنتقائا و اقتنائا من قبل أعضاء هذا المنتدى . نوعية العطور و ماركاتها و طبيعتها الذاتيه و الغرض المعدة له ، كلها تظهر اختلافا كبيرا عما إعتدناه في منتديات العطور الأخرى التي يكون أغلب أعضائها من بلاد حارة أو معتدلة ( مثل البرازيل أو أمريكا أو حتى أعضاء موقعنا هذا )

لاحظ في الصور التالية نوعية العطور و كيف أن كثير منها ذو طابع قوي و من العطور التي يجوز وصفها بالثقيلة و تخيل لو كانت هذه القائمة لمستخدمين عرب ! أظن كان تصدرها عطر اكوا دي جيو و فهرنهايت و كول وتتر و ربما كريد الابيض و الاسود !

حتى العطور عديمة الجنس يتصدرها عطر ” حديقة على النيل ” الذي تفوح منه روائح المانجة المصرية ! و الذي ربما لم يعجب الكثير من المصريين أنفسهم 😀 ما الذي يحدث !

أما عطور النساء فيتصدرها في ذاك الموقع عطر شاليمار الأسطوري ، حتى أنني صرت افكر جديا في الانتقال للعيش في ألمانيا 😀 .. لكن كم فتاة تقتني شاليمار مثلا في البلاد الحارة في مقابل عطر شانيل الور ! هل للجو فعلا علاقة ؟ أم أنها العادة و التعود ؟

أترككم مع الصور

اكثر العطور اقتنائا

اكثر العطور اقتنائا المانيا

بالمناسبة .. الموقع رائع جدا و أجمل ما فيه موسوعيته .. فلو كنت تبحث عن تاريخ انتاج عطر أو مكونات عطر و كنت تجيد الانجليزية فأغلب الظن أنك ستجد ما تبحث عنه في ثواني ، بسبب أساليب العرض المتطوره في الموقع و سرعة السرفر الهائلة . كما أن أعضائه ظراف و لطاف 😀 بمجرد التسجيل في الموقع ينهالون عليك بالترحيب و التهاني 😀

أنتظر تعليقاتكم حول الموضوع الرئيسي والاجابة على السؤال : هل تعتقد أن المناخ و الجو الذي تعيش فيه يؤثر على ذوقك في العطور و طريقة اختيارك لها ؟

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

22 تعليق

  1. الله الله إيش هذا في مقدمة عطور الرجال هيرمس وبعده بوس ؟؟؟

    حبيبي نورانيوم أعتقد أن الجو بالفعل يؤثر تأثير قوي جدا جدا على ذوقك في العطور فمثال عطر هوجو بوس أورانج إشتريته في الصيف وبعد فتره كدت أتخلص منه
    لعدم تقبلي له ولكن عندما جاء البرد أصبح من مفضلتي بالرغم من أن تصنيفه صيفي أيضا كون أنك تعيش في منطقه جبليه جافه أو ساحليه رطبه هذا بالتأكيد سيغير من وجهة نظرك لإنتقاء العطور فمثلا عطر لينستانت دي جيرلان لاأرى أبدا بأنه يصلح للجو الرطب أبدا وأتخيل بأن رائحته الحالمه الرائعه لن تظهر إلا في الجو الجبلي البارد الجاف ..
    أتمنى أكون أفدت
    وأعتذر عن الإطاله ..

  2. مرحبا دكتور نور

    اكيد المناخ يلعب دور فعال بمجمل العطور ونفسية الشخص هم تلعب دور كبير في تقبل العطور ولكل موسم عطر معين تستخدمه طبعا يفضل استخدام العطور الثقيله بالشتاء او صيفا مساء والعطور الخفيفه المنعشه صيفا او شتاء صباحا والنفسيه هم لها دور بتقبل العطور يعني اتكلم عن نفسي مرات المزاج العام يفضل دهن عود بالصيف صباحا والجو ناااااار عادي مزاجي حمزاوي والله المستعان.

    شاكرلك ياحبيب الملايين واسعد الله ايامك.

    تحيـــــــــــــاتي العطور جويه.

  3. المناخ له تأثير ولكن الامر مرتبط بالثقافة ايضا واحيانا حب مجاراة الاخرين
    والا ما تفسييرك لاكتساح عطر ون مليون لكثير من البلدان العربية
    وتفضيل كثير من الخليجيين للعود فى مختلف الاوقات

  4. كما ان لى اقارب منهم من يفضل ازارو فى الصيف او الشتاء
    ومنهم من يفضل كول وتر فى الصيف او الشتاء ولا اشعر ان هذا الامر مزعج بل اصبحت تلك العطور كبصمة لهم

  5. اشكرك على الموضوع الجميل والذي قد يغفل عنه الكثير.
    مما لا شك فيه فإن الجو يلعب دور كبير جدا على العطور, ولذلك نجد بعض الشركات تنتج عطور بنسخ متعددة لتلائم اغلب الاجواء. فمن المعروف ان العطور الشتوية يغلب عليها طابع التركيز بل ان مركباتها تكون من مستخلصات قوية كالباتشولي مثلا.
    والاساس في العطور الشتوية انها تكون ذي طابع زيتي. وبعض العطور تستخدم في الشتاء لتضفي على الجسم دفئ نوعا ما بمكوناتها.
    العطور الصيفية قد تكون مكوناتها خفيفة ومؤخوذه من اغلب الفواكه والحمضيات وبعض الازهار والورود سريعة التناغم. كما يستخدم مع اغلب العطور والصيفية بالذات بعض المركبات كالمسك والفتيفير لانها دائما تصنع تناغم بين المكونات الاخرى وتضفي رائحة هادئة تناسب الصيف وهواءه الضعيف.

    للعلومية فقط, طبقة الجلد ولون البشرة وبعض الجينات الوراثية وحالة المزاج تؤثر في رائحة العطور. والكثير قد يضحك ويستغرب من هذا الشي, لكنه حقيقة.
    فقد ارتدي عطرا على جلدي وانا صاحب بشرة سمراء يتفاعل مع جلدي ويعطي رائحة قد تختلف في المضمون او التركيز ممن لديه بشرة بيضاء.
    مثال اخر: قد ارتدي عطر على جلدي وانا في مزاج متوتر وحالة اكتئاب وحزن تختلف رائحته عندما اكون في مزاج طيب, لان الجلد مع تقلب الاحوال يفرز مواد تتفاعل مع العطور ايضا قد تختلف من شخص لاخر.
    اغلب العطور التي تتكون من اللالدهيدات وتوضع على الجلد مثل عطر قيرلان ( لو ) قد تختلف رائحتة من شخص لاخر بحسب العوامل السابقة.

    شكرا لكم جميعا

  6. اعتقد بالتصنيف شتوى وصيفي وصباحي ومسائي
    ولكن الامر ليس بتلك الحدة
    واغلب الظن ان الامر دعائي
    فمثلا نسخ سمر وسبورت وايس من اسم عطر معين قد لا يكون لها اى علاقة بالعطر الاصلى، ولكن الامر ترويجي لاستغلا نجاح النسخة الاصلية
    وساعطى لكما مثل اخر خيسوس ديل بوزو لا تروج لارابيان نايتس الا فى الشرق الاوسط، لارتباط الامر بالثقافة وليس بالمناخ
    لان العطر ارابيان نايتس احسبه شتوى ويناسب الاجواء الباردة ، ومع ذلك لم يتم الترويج له في اوروبا

  7. السلام عليكم … اخي يورانيوم الجو يلعب دور مهم جد بااختيار العطر وانا احكي عن تجربتي من الخليج لكندا , بالخليج هناك روائح لا تتقبلها بسبب الحر والرطوبه واما بالمناطق البارده فهي سهلة التقبل , وانا عندي رائي قد يوافقوني به البعض وقد يختلفو انه تستطيع وضع عطر صيفي بالشتاء بسهوله اما اتضع عطر شتوي بالصيف صعبه الا في حالات نادره يعني بالليل والجو بارد , اما بالنسبه للثقافات فمثلا نحن دول العرب والخليج بلذات متعودين على البخور والعود ونراه شي عادي وحتى البعض لا يحبه ولكن بالنسبه للغرب اراهم يرونه شي جديد ومبتكر , اخيرا اختيارت الموقع المذكور تتوافق مع اختيارات موقعنا فتجد تيري هرمس ولومال وديور انتس للرجال عندنا وبالموقع بالمراكز الاولى , بالنسبه للنساء نمبر 5 وشاليمار وديور اديت ايضا عندا وبالموقع تقريبا نفس الاجماع , خلاصه الحكي الجو يلعب دور مهم ولكن العطر الجيد يفرض نفسه بكل مكان وزمان وشكرا

  8. ابتسام بنسالم

    السلام عليكم:
    انطلاقا من ذوقي الخاص فان تقسيم العطور يكون رهينا بالجو او على الاصح الفصل ففي الشتاء اميل نوعا ما الى العطور القوية وفي اغلبها تكون عطورا عربية اما في الصيف فالامر يختلف لان انفي يتوجه حول العطور الخفيفة الفاكهية او السكرية.اذن الجو حسب رايي له دور كبير في اختيار العطر.
    تقبلوا مروري معشر خبراء العطور.

  9. حامل المسك

    نورانيوم اسمع هذه القصه المضحكة
    كنا في عز الصيف في شهر اغسطس وما ادراك ما اغسطس في الخليج نار ورطوبه ونيله . المهم العصر جاني المجرم توباكو فانيلا هديه. فتحت العلبه وكان الكلام قبل المغرب بشويه، رشيت رشتين وبعدها رحت المسجد، اللي كان بجنبي جاته سكته دماغيه وكل اللي في المسجد كانوا ينظرون الي نظرات مريبه 🙂 هذه كانت تجربتي مع توباكو فانيلا في عز الصيف 🙂

    • هههههههههههه

      حامل المسك ..
      هذا العطر لم يعجبني بتاتا البتة بتا مبتوتا من البرايفت بلند.
      رائحة التبغ فيه قاتلة بحيث تفضل أن تبتر يدك المرشوش عليها هذا العطر او خلع ملابسك بالكامل للتخلص من رائحته خخخخخخ.

      اليوم الجمعة وناوي أكسب أجر مثلك و أمتع الي في المسجد بعطر هابيت روج بارفيوم أو بودي كورس 🙂

      جمعة سعيدة على الجميع.

      مودتي

      • حامل المسك

        مرحبا بالغالي افتار…
        خخخخخخخ اي ياخي اسكت التبغ اللي فيه يجيب الغثا
        ياخي اللي كان عندي وجاته سكته دماغيه كان
        هندي وقد نقل الى المستشفى مباشرة وعند وصله
        الى المستشفى اعلن الاطباء وفاته وقالوا انه
        توفي في موقع الحادث متأثرا بجراحه وكان
        التشخيص وسبب الوفاة((التهاب رئوي حاد))خخخخخخخخخخ

      • اتفق معكم في قوة عطر توباكو وقد حصل لي نفس الموقف ولكن مع صلاة العيد حيث لم استطع انا بنفسي تحمل رائحة التبغ القويه , ولكني ندمت اشد الندم حين قضيت على العطر بالكامل قبل دخول الشتاء ..
        الخلاصه :
        عطور الصيف تنفع لكل الفصول
        وعطور الشتاء لاتنفع الا لفصل الشتاء
        ( ايسي مياكي , فوياج , ايديشن بلانش , في الشتاء روووووعه )
        ( لومال , انجل مان , توباكو فانيل , في الصيف انتحاااااار )

  10. موضوع جميل كالعادة أستاذنا..
    الجو يحكم استخدام العطور بالطبع..فليت الاجواء ربيعية شتوية حولي دائماللاستمتاع بشذى العطر..
    لكن ما حيلة من مناخهم تسعة أشهر بالعام صيف شديد الحرارة و ثلاثة أشهر بين البرودة و الاعتدال؟؟
    لذا فإن استخدامي مقسم لاستخدام ليلي و نهاري..فالعطور الثقيلة لليل بالطبع وعكسها بالعكس..لكي لا أحرم نفسي من عطور كثيرة ثقيلة و جميلة..
    خصوصا إن ذوقنا الخليجي العام ذوقا يميل للروائح الثقيلة و العود و البخور..
    تحياتي..دمت بخير..

    • كذلك أشكرك على الموقع الممتاز..تقسيماته و كذلك العطور المذكورة فيه مختلفة عن ما هو متعارف عليه..رغم عدم توفرها بأسواقنا لكن لا يمنع من الاطلاع على كل ما هو جديد أو غير مألوف..

  11. الجو ودرجة الحرارة و نسبة الرطوبة والحالة المزاجية كلها عوامل تأثر إما سلبيا أو إيجابيا على إقتناء أنواع العطور

    لكن !!!

    هل فكر أحد أن نوعية الطعام الذي يتناوله الشخص تأثر أيضا في ذوقه ؟؟؟

    أنا شخصيا ألاحظ هذا التأثير المباشر والقوي من خلال ذوق الأصدقاء ممن أجالسهم باستمرار وآكل وأشرب معهم وأرى مالذي يحبه هذا وما الذي يكرهه هذا من الطعام ، والجسم بطبيعته يفرز رواح مختلفة بحسب نوع الطعام الذي نتناوله وبالتالي فإن التفاعل سيحدث عند إلتقاء مخرجات الجلد والعطر الموضوع عليه .

  12. السلام عليكم
    شكرا أخ نور
    موقع جميل ورائع
    ولأول مرة أعرف شيئا لم أعرفه منذ ولادتي
    ألا وهو (أنني أحمل الجنسية الألمانية) العطرية
    wie kann Ihre Bedingungen

  13. السلام عليكم … الاخوان الافاضل ارى ان هناك عامل اخر الى جانب الجو وهو الثقافه العطريه يعني لما يكون هناك شخص يحب رائحة الفانيلا او اللافندر ولكنه لا يعلم ارقى واجمل صورة لها اين ومتى تكون فمثلا شخص يحب ون مليون من باكو ربان وهو يحوي الفانيلا ويستخدمه في الشتاء البارد فسيستمتع ويمتع ولكنه بسبب حبه له ممكن ان يستخدمه في الصيف والنتيجه لشميمه عكسيه فسيكون مزعج ومنفر بس بالنسبه له عادي وهنا يسجل استخدام ون مليون صيفيا في الاحصاءات بس الاستخدام هنا غلط والسبب الثقافه العطريه فالجو يمثل عامل خطير للمدمنين اي مدمنوا العطور والذين لديهم فلسلفه عطريه معينه ويؤثر العطر بشكل كبير في حالتهم النفسيه اما الاخرون فلا يشكل الجو لهم ذلك الحاجز الحائل جون استخدام عطر ما في وقت ما من ما يسجل احصائيه خاظئه في استخدام العطر في فصل غير فصله الذي سيظهر مكوناته في اعلى درجه من التفاعل الصحيح … شكرا يا نورانيوم ع الموضوع الجميل .

  14. اتفق مع اخوي مالك فيما قاله .

    شكراً اخوي نورانيم على الموضوع الجميل والمهم

  15. الجو و طبيعة بشرة المستخدم و نوعية العطور و و الذائقة العطرية و البيئة كلها أعمدة ترتكز عليها الثقافة العطرية .. فهل يعقل ان يستخدم شخص عطر صارخ قوي في عز الصيف؟!! لو العكس صحيح فلا مانع لان النتيجة لن تكون كارثية بسبب عطور الصيف الخفيفة و المستخدمة في الشتاء .. بالنسبة لي فالمناخ والجو يؤثرون بشكل كبير في اختياري للعطور و لذلك استخدم عطور الصيف للصيف و عطور الشتاء للشتاء و هكذا .. شكراً نورانيوم لهذا الطرح المميز. 

  16. نعم الجو لها تاثير ع اختيار نوعيه العطور كم يزعج فهرنهايت في الحر الشديد وكريد الاسود وغيره ونف الحال في كول وتر ولكن باعتقادي الشخصي ان العطور الرومنس الليليه لا تهتم بالجو

  17. رائد الهمام

    ياشباب ترى عطر كول وتر ﻻ اجد انه
    من العطور الراقيه عطر فاشل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *