الفرق بين ماء التزين و ماء العطر

القول الفصل في الفرق بين ماء التزين و ماء العطر

مونتال ماء عطر

يسأل البعض وهو ، عن الفرق بين ماء التزين eau de toillet و ماء العطر eau de parfum ، لكن السؤال الأكثر إلحاحا هو لماذا لا توجد عطور رجالية كثيرة تصدر على هيئة ماء عطر؟ لماذا تصدر معظم العطور الرجالية على هيئة ماء تزين؟ بينما هناك الكثير من العطور النسائية تصدر على هيئة ماء عطر!

اسمحوا لي أولا أن أجيب عن السؤال الأول ثم باقي الأسئلة .

– الفرق بين ماء التزين و ماء العطر ، ينحصر في عنصر جوهري واحد ، وهو مقدار التركيز العطري ، فماء التزين يحتوى على تركيز عطري أقل من ماء العطر ، و المسألة رغم أنها ظاهريا بهذه السهولة ، إلا أنها من الناحية الفنية أمر معقد جدا . فالقاعدة العامة ، هي كلما زاد تركيز المادة العطرية كلما قل فوحان العطر و معدل انتشاره ، وكلما أصبح مزعج لمن هم حولك ، وفي نفس الوقت كلما قل معدل التركيز العطر كلما زاد فوحانه و أصبح مبهجا وأيضا قل ثباته! لذلك يحتاج الأمر لبراعة شديدة و تطور علملي كبير و خبرة ، حتى يخرج عليك العطرجي بعطر عالي التركيز شديد الفوحان قوي الثبات و في نفس الوقت غير مزعج!

لن أخوض اليوم في مسائل فنية كثيرة ، فكل ما يعنينا هنا هو تحديد الفارق من الناحية الطبيعية أو الفيزيائية . لكن ما يهم أكثر من ذلك تحديد الفارق في استخدام كلا من الاصدارين .

– يستخدم ماء التزين كقاعدة عامة ، في الأوقات الرومانسية و المنزل و العمل أو ما يعرف بالاستخدام اليومي ، لضمان عدم إزاج هؤلاء الذين يعانون من حساسية للعطور ممن هم حولك ، وفي نفس الوقت ضمان شعور بالرضى و أن من يقترب منك ، سيجد رائحة طيبة تفوح بلطف من ثيابك أو بدنك

– أما ماء العطر فيستخدم كقاعدة عامة ، في السهرات و الاحتفالات الخارجية و الأجواء الباردة ( إلا إذا كان العطر صيفي مثل عطر غيرلان الرجل ماء عطر)

حسنا ، لماذا إذن لا توجد عطور كثيرة للرجال تصدر على هيئة ماء عطر؟ بحث كثيرا عن اجابة منطقية لهذا السؤال ، فلم أجد سوى اجابة منطقية واحدة تكمن في الأصل التاريخي لصناعة العطور و استخدامها في الفترة من عصور الظلام في أوروبا و حتى نهاية عصر النهضة، و التي أسفرت عن استقرار فكرة مفادها ، أن المرأة تستخدم العطر و الرجل يستخدم الكولونيا!

وحتى يومنا هذا تجد الكثير من الرجال في بريطانيا و أمريكا لا يقولون عطر للرجال بل “كولونيا” للرجال! لماذا ؟ لأنه قديما كان الرجل يتسم بالخشونة و القوة و يجب ألا تبدو عليه مظاهر النعمة و الدعة ، إلا إذا كان ملكا أو نبيلا 😀 أما الرجال من عامة الناس فكانوا يحافظون على خشونتهم و قوتهم و التي تتعارض مع إرتداء العطر !

طبعا هذا من وجهة نظر هؤلاء القوم الذين عاشوا في أوربا في تلك العصور ، حتى أن نابليون الذي كان امبراطورا ، لم يكن يستخدم العطر بل يستخدم الكولونيا 😀 رغم معاصرته لأشهر العطرجية ومنهم كريد , وربما غيرلان قبل أن يؤسس بيت عطوره .

الملفت للنظر أن وجهة النظر تلك مازالت تلقي بظلالها حتى اليوم على صناعة العطور الرجالية ، إذ يندر أن تجد عطر رجالي يصدر على هيئة ماء عطر! فماء التزين “الرجالي” يلعب اليوم نفس الدور الذي كانت تلعبه الكولونيا في العصور السابقة ، بينما يلعب ماء العطر دور الجوكر في مسرحية تجارية هدفها حصد إيرادات الشباك دون النظر للقيمة الفعلية للعمل!

فاليوم تجد كثير من الشركات التجارية التي تمتلك علامات تجارية بأسماء فنانين و دور أزياء تصنع بعض العطور للرجال على هيئة ماء عطر آملين في جني مزيد من الأرباح و محاولة للفت نظر هؤلاء الباحثين عن عطور تصدر على هيئة ماء عطر .

لكننا نحمد الله أن هناك دور “عطور” عريقة و ناشئة تصدر نسخ من عطورها الرجالية على هيئة ماء عطر مثل غيرلان و كريد و أوبيغون و مونتال و لارتيزان و سيرج لوتونس وديفين و غيرهم من العطرجية الكبار

ختاما ، أحب أن ألفت عنايتكم ، إلى نقطة مهمة جدا وهي طبيعة الملابس و أثرها في الاحتفاظ بالعطر . فالملابس المنسوجة من ألياف صناعية ، عادة لا تحتفظ بعبير العطر لفترة طويلة ، أما الصوف الطبيعي و القن الطبيعي و الكتان ، فلهم معدالات عالية في الاحتفاظ بعبير العطر .

إذا كانت لديكم أي استفسارات حول موضوع هذا المقال أو إذا كانت لديكم ترشيحات عطرية مميزة للعطور التي تصدر على هيئة ماء عطر ، فيسعدني تليقها هنا على هيئة تعليق . شكرا

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

16 تعليق

  1. أشكرك بعمق أستاذنا الفاضل/ نور
    بالنسبة لعطورات رجالية تصدر بهيئة ماء عطر. أرى أن ميكاليف نجحت وبقوة في ذلك، قوة في دحلك. خصوصآ سلسلة جي نيومان G. Nejman

  2. كلام جميل كلام معقول مقدرش اقول حاجة عنة 🙂
    بس حابب اضيف نقطة ان العطور الرجالي معظمها ماء تزيين لان مكونات العطور الرجالي هي قوية بطبيعتها كالاخشاب والمسك والعود والعنبر والفانيليا لذلك لاتحتاح لان تكون مركزة اكثر من ذلك علي عكس العطور النسائية التي اغلب مكوناتها من الازهار والفواكة وهي ضعيفة بطبيعتها لذلك تحتاح لان تكون مركزة اكثر وهذا وجهة نظري الفسيولوجية الايدلوجية

    • حلووووووووة حكاية الفسيولجية الايديولوجية يا أبو حميد 😀 شكرا يا غالي على التعليقات اللوذعية 😀 بارك الله فيك

  3. في الحقيقة يا أغلي الحبايب ( نورانيوم ) أنت لا تدري قدر حبي وتقديري لكل الآراء والتصريحات الخاصة بك حول العطور والتي إستفدنا منها كثيرآ .. بل وغيرت وجهة نظرنا وأرثت ثقافتنا عن هذا العالم الرآئع الذى يجهل الكثير من الناس أي معلومات عنه وأنا كنت منهم منذ فتره وجيزه . فمن من خلال كلامك وترشيحاتك الغالية عن العطور تعرفت على الأسطورة التي غيرت حياتي (( لينستانت )) وأصبحت من مدمنيها بل من المتيمين بهذا البرند الراقي جدآآ والمبدع دآئمآ(( جيرلان )) فأصبحت لا أتواني أن أقتني أي عطر تحت شعار ((جيرلان )) ما استطعت ولكن ينقصني معلومه واحدة حول عطر جديد أعجبني من جيرلان وهو من مجموعة أووم وأسأل هل سيصدر من إصدار ماء عطر لآحقآ أم لا كما حدث مع أووم الذي قبله العطر جديد واسمه guerlain Homme laeu boisee .. أرجو الإفادة .. وشكرآ

    • سعادة الباشا الكبير … شكرا على ذوقك و كلامك الطيب ، بارك الله فيك . بخصوص عطر جيرلان الرجل اصدار لوو بوازي الذي أشرت إليه فهو حتى الأن يصدر على هيئة ماء تزين فقط

      هناك نسخة ماء عطر بالفعل من عطر جيرلان الرجل و التي صدرت على هيئة ماء تزين .

      يعني تجد Guerlain Homme eau de toilette و تجد أيضا Guerlain Homme eau de parfum

  4. أشكرك أخي نورانيوم ع المعلومات القيمة
    ولفت إنتباهي نقطة ذكرتها في الموضوع وهي أنه في بعض الدول يطلقون مسمى الكولونيا على عطر الرجل وهي معلومة أول مرة أعرفها .

    تصدق أخي نورانيوم أنا كذا مرة أود شراء عطور من النت غير متواجدهـ في الأسواق العربية وعند البحث أجد مسمى العطر ( كولونيا ) وكنت أتوقع أن العطر مخلّص من المتجر لكن معلومتك هذه أزاحت التعجب .

    تحيااااااااااااااتي

    • الشكر لله أخي الغالي … عادة يطلقون كلمة كولونيا Cologne على عطور الرجال . لكن إذا كتب eau de cologne ففي هذه الحالة يكون بالفعل كولونيا ( يعني أخف من ماء التزين )

  5. أشكر على هذه المعلومات القيمة

  6. الأستاذ القدير نور موضوع جميل والحقيقة مايعجبني في ماءالعطر هو الثبات وماء التزين الفوحان وأذكر بعض العطور التي جمعت بينهما :
    عطر آبي غوج جيرلان
    عطر بلاك عود مونتال
    عطر كلمات من العربية للعود
    عطر وودي من العربية للعود
    عطر فان كليف آند آربلز
    عطر دوت أنفو ؛وهذا العطر فواح لدى مجتمعي ثابت في قلبي .

  7. السلام عليكم ……. نورانيوم حبيبي شكرا ع هذه التدوينه الجميله فعلا وهي استكمال لما سبق طرحه بل سبرا لغور قضيه مهمه جدا في عالم العطور الا وهي لماذا اغلب عطور الرجال تاتي ع صورة او دي تواليت ولا تاتي على صورة بارفم مركز مثل النسخ النسائيه . وقد ذكرت ما ذكرت وكان سردا جميلا وقصص حلوه ولكن ياغالي الا ترى ان العالم تطور وتقدم وقد نسي الغرب مذ زمنا بعيدا موضوع الخشونه وخاصة الي مالها داعي في ناحية من نواحي الحياه الا وهي العطور لاني اراهم يتنعمون بشكل مفرط في اشياء تتعدى الخطوط الحمراء …. ولكن ماذهبت انت اليه كان جميلا ليساعد ولو بالنزر اليسير لفهم حل هذه الاحجيه( ويمكن ان يكون هذا هو السبب الصحيح) ولكني ارى ماذهب اليه الغالي caesar اقرب الى الصحه في حين ان هناك اصدارات رجاليه مركزه بارفم مثل ليستانت ومثل جايبور وغيرهم وهي عطور رجاليه جميله ولكن اعتقد هناك من العطور التي فيها نوتات خفيفه وجميله تساعد على تركيزها لتكون او دي بارفم … مجرد اعتقاد واحساس والف شكر لك ياغالي على التوينات والنشاط الجميل الذي تقوم به …….. ونتمنى فوز المدونه حين اعلان النتائج

  8. شكرا أستاذنا العزيز نورانيوم
    بالتأكيد معلومة مهمة ماذكرته سابقا ولكن أود أن أسأل هناك إصدارات من بعض شركات العطور تحمل عطورا من نوع parfum مثل كلايف كريستيان تجد عطر x بنسخة eau de parfum ونسخة أخرى أغلى في الثمن parfum هل فوحان parfum أعلى من eau de parfum أم أن الأمر يقتصر على ثبات العطر فقط ؟  

    • أهلا بك أخي الغالي . Parfum و التي تعني عطر بالفرنسية ، هو اصدار أنقى من باقي الاصدارات و أعلى تركيزا .. الغرض منه وضعه على البشرة حيث يحتوى على نسبة منخفضة من الكحول. لا يشترط أن يكون أكثر ثباتا أو فوحانا . هناك حالات مختلفة بحسب الدار المصنعة للعطر.

  9. chokerane ala ma3LOMAT ///

  10. شكرا لك اخي معلومات قيمة ومفيدة و مرتكزة على التاريخ في التحليل
    دائما عندما تلجأ الى دور عريقة تربح عطور جيدة حتى لو كانت ماء تزين
    وهذا يعتمد على من يركب العطر فعندما تكون مكونات العطر من الروائح ذات الفوحان القوي يتم تخفيف التركيز مع اضافة مواد لها خاصية الاستمرار والثبات كالمسك والعنبر
    انا اعمل حاليا على تكيب عطور ومرات اخلط بين زيوت شرقية مع عطور فرنسية وطبيعي ان ثلاثة ارباع ما اصنع لا يستطيع احد الاقتراب منه:)
    وانا معترف مع نفسي اني لست بسان لوران او جيرلان:)
    عند التركيب يكون تركيز العطر مبني على مكونات الزيت العطري و يوجد شرائط اختبار تبين لك فترة بقاء الرائحة

  11. أخوي نور ياليت تعطينا الفرق أيضاً بين الإصدار الخاص والإصدار المحدود والتواليت والبارفيوم وكلوجان والتيستر والسبراي

    وشاكر لك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *