الدعاية و العطور

Perfume.com

الدعاية و العطور

Dior Homme edt

من منا لا يتأثر بالدعاية و الحملات الأعلانية ؟! كم مرة اشتريت شامبو آملا أن يصبح شعرك هفهافا ناعما لماعا، لكنه للأسف إزداد جفافا على جفافه و تقصف على تقصفه 😀 حتى يخيل للبعض أن الشامبو المباع في بلاد الفرنجة غير الشامبو الذي تصنعه ذات الشركة في مصر أو السعودية 😀

كثيرون يجادلون و يقولون ، مستحيل أن أشتري عطر تحت تأثير الدعاية الاعلانية! كثيرون ينكرون دور و أهمية الدعاية في اقناع المستهلك بأشياء قد لا تكون جيدة أو ضرورية! و يقولون أن هذا يحدث لقلة قليلة من الناس!

الحقيقة يا سادة أن الدعاية مؤثرة جدا و خصوصا في مجال العطور و مستحضرات التجميل، بل هي أشد وطأة من إعلانات ( التكبير و إطالة المدة ) 😀 التي للأسف صارت مليء السمع و البصر في كثير من قنوات الدراما المصرية ، في غفلة من وزارة الصحة المصرية و الجهات الرقابية!

الخبر : ديفيد كاميرون يستخدم عطرًا مميزًا لكسب أصوات الناخبات !

خبر تناقلته الصحف الالكترونية العربية و الورقية و وكالات الأنباء من كل حدب و صوب ! حسنا ،، لماذا قيل “لكسب أصوات الناخبات” ؟ لماذا لم يقال “لكسب أصوات الناخبين” ؟ حسنا هل قال كاميرون ذلك ؟

تفاصيل الخبرصحيفة ديلي ستار صنداي (الأحد 18 مارس 2012) …. واضافت أن العطر وصف بأنه يحمل رائحة ذكورية مميزة وله عبق طازج وحار، وجاء اكتشافه بعد حضور كاميرون إلى استديو احدى القنوات التلفزيونية البريطانية لاجراء مقابلة.

واشارت الصحيفة إلى أن موظفي الاستديو لاحظوا أن رائحة رئيس الوزراء مميزة عندما كان يستعد للذهاب أمام الكاميرات…. ونسبت إلى أحد الموظفين قوله كنا نستعد لوضع ميكروفون لرئيس الوزراء حين فوجئنا أنه يضع عطر لطيف الرائحة، وحين سُئل عن اسمه أجاب بأنه آيسي مياكي

مما سبق يتضح لنا أن كاميرون لم يقل عبارة”لجذب أصوات الناخبات” ! الأمر الذي يدفعنا للتساؤل عن أدبيات الصحافة و ما هو محلها الأن من الاعراب 😀

وسواء قالها كاميرون أم لم يقلها ، فما يعنينا هنا ، هو ردة فعل الشارع العربي بعد هذا الخبر 😀

حسنا ،، كنت أراجع بيانات و تقارير فنية حول الكلمات المفتاحية التي كتبها الزوار في محركات البحث ، حتى وصلوا للمدونة (عطر دوت إنفو) و لاحظت شيء غريب ومثير للدهشة ! … نلتقي عقب الفاصل 😀

اضغط الصورة للتكبير

6274644

عدنا 😀 أهلا بكم … كنت أقول يا سادة ،، لاحظت أنه في يوم 18 مارس 2012 و 19 مارس 2012 أي في اليوم الذي تناقلت فيه وسائل الاعلام العربية خبر كاميرون و عطره و اليوم الذي يليه ،، أقول لاحظت أن هناك أكثر من 24000 طلب بحث حول اسم عطر كاميرون “عطر آيسي مياكي” ! يعني تقريبا هناك أكثر 24000 شخص بحث عن تفاصيل عطر ايسي مياكي!

وللعلم هذا العدد من طلبات البحث عن اسم عطر بالتحديد خلال يومين ، ربما لم يحدث – على حد علمي – منذ أن بدأت في التدوين حول العطور في العام 2009 !

حسنا ،، هل اقتران اسم كاميرون بالعطر هو السبب ؟ أم أن السبب هو تلك العبارة المزعومة “لجذب أصوات الناخبات” التي توحي بأن العطر اسطوري و خرافي و لا يقاوم حتى أن ديفيد كاميرون يثق في مفعوله السحري و يستخدمه لجذب الناخبات 😀 !

سأعرض عليكم فيما يلي بعض من صور الدعاية الخاصة بالعطور التي أرها معبرة و لن أتطرق لدعاية العطور النسائية لأنه لا شك في تأثيرها على بعض الرجال 😀

Baldessarini Del Mar

Ambre

Dior Homme

Del Mar Seychelles Limited Edition Baldessarini

cerruti 1881 pour homme

Bvlgari Acqua Marine

أنتظر آرائكم مع إجابة للسؤال التالي .. هل أثرت فيك دعاية عطر من قبل وشعرت برغبة في تجربته أو اقتنائه ؟ الرجاء ذكر اسم العطر .

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

15 تعليق

  1. كنت و لا زلت أحب مطالعة الاعلانات و على وجه الخصوص اعلانات العطور!
    ليس من باب حبي للعطور فحسب فهذا أمر محسوم إنما لاستمتاعي بالحبكة الاخراجية و كيفية التصوير و ما إلى ذلك..
    أما بالنسبة للاعلانات التجارية فهي بكل تأكيد ذات تأثير علي و على غيري فالانسان بطبيعته يتأثر ٥٠% بما يرى و ٣٠% بما يسمع ٢٠%بما يقرأ!!
    فلاشك كنت قبل سنوات مضت قد اخترت عطورا بعد مشاهدة اعلاناتها هههه
    مثل بوس فور ومن و ايلي من ايڤ سان لوران و انج او ديمون..
    و لكن بعد تجربتها أيضا و لكن الاعلان يعرفك بالعطر و يقودك لتجربته ثم اقتنائه..
    هذا ما أتذكره حاليا..فلا أشتري عطورا إلا وفق ما يعجبني بغض النظر عن اعلانه إن كان له إعلان..لكن بكل تأكيد أأخذ برأي الأخوة و الأخوات هنا و أظن أنها أحيانا أكثر اقناعا من اعلان العطر الأصلية هههههه
    موضوع بمنتهى الروعة بروف أشكرك جزيل الشكر..
    دمت بكل خير…

    • شكرا أختي الغالية على التعليق القيم … لكن عندي سؤال : لو كنتي تعيشين في مكان لا توجد امكانية لتجربة العطور ( قرية نائية – سفح جبل – غابة استوائية 😀 ) أو مدينة كبيرة من مدن أمريكا و الغالبية تشتري من النت … السؤال هو … هل كنتي وقتها اشتريت عطر elle بدون تجربه بناء على إعلانه الذي أعجبك ؟ , وتخيلي أنك مليونيرة و عندك قط سيامي بياكل جمبري 😀

  2. هههههههه
    ربما حينها نعم..
    لكن لو تحدثنا عن اليوم فسأقول لا ههههه
    ليس لأني (مليونيرة و لدي ذاك القط المدلل)-بالمناسبة أخاف القطط-ههههه،،و لكن لأن ذوقي في اختيار العطور تغير عن الفترة التي اقتنيت فيها هذا العطر..
    تحياتي..

  3. مرحبا اخوي نورانيوووم

    موضوع جميل امتداد لتميزك الفريد ماشاء الله عليك ,,,

    بالنسبة لي احب اعلانات العطور صراحة ودائما متابع لها وبدون ملل اكرر مشاهدتي للاعلان

    طبعا من الاعلان تقدر تعرف انو العطر لسا جديد ( رغم ان بعض العطور خصوصا التي لاقت اقبال يعاد اعلانها حتى لو كانت قديمة )
    وتقدر تعرف من الاعلان ان العطر رجالي او نسائي صيفي او شتوي رسمي او كجوال عالأقل انك تقدر تخمن ماهية هذا العطر( وجهة نظر)

    وبالنسبة لآخر دعاية أثرت فيني

    عطر تريزور (ميد نايت رووز ) من لانكوم

    بعد مابحثت عن اجابات في قوقل ونظرت الى الرائعة ايما واتسون في الاعلان الخطير عن العطر

    اشتريت العطر من غير تجربة لان المكان اللي اخذت منه مافيه تستر

    والحمد لله ماندمت لان العطر اقل مايقال عنه انو رااااااااااااائع وانصح فيه للي حاب يهديه للجنس الناعم

    وحتى هذي اللحظة لسا أشوف الاعلان ^__^

    تحياتي ومودتي

  4. بو عبد الله

    أخي نوارنيوم موضوعك الراقي هذا والعميق يحتاج إلى تحليلات وتأويلات وتفسيرات يطول شرحها وسيفيدنا اكثر في هذا الباب من هم على دراية بعلم التسويق الذي قرأت عنه نفحات بسيطة ولا أدعي علما كبيرا فيه إنما قل من قبيل مراهق استهواه علم التسويق ..

    فن التسويق قد يعتمد على كلمة تجعل السلعة تروج في الآفاق وكذلك صياغة الخبر الصحفي بحبكة معينة ربما تجعله ينتشر في المواقع والصحف انتشار النار في الهشيم .

    دعني أوضح : لو قلت في خبر صحفي : كلب يعض طفلا !!
    ولو قلت: طفل يعض كلبا !

    أيهما سيجذب القارئ ؟

    ما حدث في قصة كاميرون ليس بغريب في زمن صارت رائحة نعل أحد المشاهير – أعزكم الله – تشترى بالآلاف فضلا عن ملابس بعض الساقاطات الداخلية والسبب هو الهوس وخفة العقل ..

    الناس تحب تقليد المشاهير وتتبع أحوالهم من ملبس ومشرب وعطر فكيف إذا كان هذا العطر يجذب الفاتنات على حد تعبير البيان او الناخبات ؟!!

    في مجتمع نسائي لو فرضنا أن واحدة منهن أرادت ترويج سلعة فحتما ستدور الصياغة التسويقية في :

    كيف تختارين عطر يجعل زوجك يتعلق بك أبد الدهر .

    أو : عطر ……..يجعل زوجك في يدك كالريشة في مهب الريح ..

    أو عطر كذا تغوين الرجل حتى آخر دمعة من عينيه !

    وهكذا .

    في عالمنا العربي تحديدا وفي بعض البلدان لو قرأ الشاب أن فلان اللاعب الموهوب يرتدي عطر كذا لسارع الجم الفغير على إعلان النفير تجاهه ..

    بل أكاد أجزم لو أن حاكما ممن لهم في قلوب شعبهم حب ومودة لو بين تصريحا او تلميحا أنه يرتدي عطر كذا لما مر أسبوع دون نفاد الكمية من أسواق البلد !

    لماذا ؟ السبب الحب والتقليد والثقة في جانب آخر أن فلان لن يرتدي إلا الأجمل ..

    هناك ماركات عطور او نظارات أو سيارات لا تحتاج إلى دعاية كبيرة يكفيها ان يظهر احد الشخصيات المرموقة في المجتمع وهو يرتديها لتكون أكبر من إعلان على قناة الجزيرة بلا رتوش .

    بالنسبة لي شخصيا لا تجذبني الإعلانات كثيرا وإنما استفيد منها في معرفة أن الشركة تود سرعة بيع هذا المنتج في الأسواق ..أو الإعلان عن وجوده ومن ثم بعد التجربة أقرر الشراء ولو ثبت أن قنوات العالم كله تبث إعلانا عنه صباحا وآخر مساءً ..

    والله أعلم .

    تقبلوا تحياتي .

  5. بصراحة الدعاية مؤثرة حتى لو ادعيت خلاف ذلك ومهما حاولت اكون محايد أثناء التجربة، لكن اكيد الفيصل هو التجربة

  6. صراحه موضوع جذاب وبراق بشده
    جميل جدا جدا موضوعك أخ نورانيوم
    لاشك أن الدعايه على العطر تأخذ مجرى أخر في رأيك حول العطر ونظرتك له
    الحقيقه كان لأحد هذه الدعايات تأثير كبير علي جدا
    حيث كان عطر فهرنهايت 32
    وفي ذلك الوقت لم أهتم بعالم العطور كثيرا فكنت أراقب بصمت وشغف لتجربة ذلك
    العطر
    وحينما جربته كان الناتج عكسيا
    فلم يكن العطر كالذي في مخيلتي وكان عطر ثقيل نوعا ما
    بالرغم من فوحانه وثباته إلا أنني لم أستسغه تماما
    وبالفعل قد أقتنيت العطر من أول التجربة ولم أدقق تماما فيه
    وكانت النتيجه أن أهديته لأبي الذي استخدمه لفتره
    ثم تخلى عنه الأخر …

    تحياتي ..

  7. مساء الخير اخواني الاعزاء …
    اشكرك اخ نورانيوم على المدونة الرائعة و المهمة في عالم العطور ..
    بصراحة الدعاية والاعلان لها دور كبير جدا في ترويج العطور بس السؤال المهم … هل كل ما يظهر في الدعايات من عطور هو جميل ورائع.. بقدر مانعرف عن العطور التي ليس لها دعاية كعطور جاك بوقارت و غيرها …
    اذكر اول عطر تأثرت بدعايتة هو عطر امبري من بالدزريني Ambre by Baldessirini

  8. السلام عليكم ……… موضوع جميل ومثير با نورانيوم الحبيب …. ارى ان الاعلانات تحمسني لسرعة تجربة عطر ما وتجعلني احمل صور الاعلان في مخيلتي عند التجربه لكي اعمل ربط ….. وقد حصل هذا عند عطر ديزل فيول فور لايف . اما كون الاعلان يجعلني اقتني عطر ما لا لم يحصل ابدا … اشكرك يا مبدع يارب تفوز المدونه يانور .

  9. اخي الاستاذ نورانيوم موضوع قوي جدًا ،،، ان كنت تتكلم عن الدعاية بشكل عام المرئي و المسموع والمقرؤ ، فهذا الموقع يدخل من ضمن هذه الدعاية ، انت تعلم اخي كم من الزوار لهذا الموقع دون غيرك من متابعين واعضإ كلهم يبحثون عن ما هو جديد و مميز وتجارب الغير وآرإ من من جربو إصدارات جديدة او قديمة وكلها تصب في خانة الدعاية المباشرة والغير مباشرة ،، نعم شيئ طبيعي أتأثر بالدعاية في حدود اكتشاف ماهو جديد وليس فرض من هذا الدعاية او ان اسلم بكل ماهو في الدعاية تسليم من غير تجربة ،،،،، دمتم سالمين

  10. شكرا أخواني على تعليقاتكم …. بارك الله فيكم

    عن نفسي ، تأثرت باعلان عطر سلفر شادو من ديفيدوف و عند التجربة اقتنيت نسخة Pure Blind من نفس العطر

    مازلت حتى اليوم أفكر في شراء عطر بالدزاريني دل مار بناء على إعلانه الذي يجعلك تسبح بعيدا في عالم الهدوء و راحة البال 😀

    كنت مستعد لشراء عطر بلوغري بور فام ، بناء على إعلانه ، لكن خطر ببالي أنه ربما لن يعجب زوجتي !

    • بالفعل إعلان ذلك العطر ..
      بل الصوره فقط كافيه لترسلك لأقصى الشرق والغرب ..

  11. عني أنا لا أهتم كثيراً بالإعلانات التجارية للعطور

    لأن العطر الممتاز هو من يتحدث عن نفسه

  12. أفضل دعاية شيروتي١٨٨١

  13. بلا شك استاذي العزيز
    واول عطر اثرت دعايته في نفسيتي الخاصة هو عطر ( بيوتي ) من كلفن كلاين وقد اشتريته لزوجتي وكان شيئا رائعا فوق تصوري لانه من ناحية جميل جدا بحيث انني اشتاق لان استنشقه . ومن ناحية اخرى له ثباتية قوية جدا .اما بالنسبة لعطري الجديد الذي اشتريته منذو اسبوع وكان القمة عندي بالقياس مع العطور التي استخدمها ( ايسي مياكي ) الازرق اما الحديث ( سبورت ) فلم يعجبني بتاتا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *