عطر شاماد

عطر شاماد

عطر شاماد النسائي من غيرلان

Guerlain Chamade

شاماد .. يالهذا العطر المتصوّف الذي أُنتج عام 1969 .. نفحاتٌ روحانية يثيرها رذاذ هذا العطر ليحلِّق بكم إلى عالمٍ آخر .

سبق و قلت أن العطر الأسطوري الشرقي الجلدي شاليمار تم صُنعه بحرفيةٍ عاليةٍ جعلت منه أفضل عطرٍ نسائي على الإطلاق برأي أكبر حرفي العطور و أكثر الأنوف إحترافية على مدى تاريخ العطور و حتى هذه اللحظة .. و لكن ماذا عن شاماد؟!

شاماد الذي سحر النساء و الرجال معاً .. بل سحر صانعه جون بول جيرلان الذي مافتىء يُؤكّد أنه أفضل عطر صنعه في حياته .. عطرٌ نسائي التصنيف و لكن الرجال يستخدمونه بكثرة .. و عندما نقول بكثرة هنا فالمقصود بكثرةٍ تُضاهي العطور المصنفة عديمة الجنس .

زجاجة عطر شاماد

ماهو السرّ الذي يُخفيه هذا العطر بين ثنايا زجاجته التي قلبت موازين عالم العطور قبل أن يقلب ريموند جيرلان (مصمم زجاجة شاليمار كذلك) القلب الذي تُمثّلهُ زجاجة هذا العطر الخرافي و سهم كيوبيد الذي اخترقه .. سنعرف حالاً أثناء رحلتنا التي سنسافر بها ليس عبر طائرة و إنما على بساط الريح العبق برائحة شاماد .. و الذي سيحملنا معه في رحلةٍ يجوب بها السّهول و التّلال الخضراء .. مخترقاً الضباب و الهواء البارد .. ليجعل نفحات الندى العبقة برائحة البساتين تُداعِبُ وجوهكم و تُلامِسُ أُنوفكم .. قبل أن يرتفع مُبتعداً بكم إلى الأجواءِ التي تستسلمون فيها بشكل تام للحظات الحب الآسرة و أنتم تنظرون مُنتشِين بسعادةٍ إلى هذا العالم الصّغير الكبير .. المليء بالأسرار و الخبايا ..

قصتي مع هذا العطر:

كانت أروع رحلة عطرية حدثت لي في حياتي .. جربت فقط ثلاثة عطور .. شاليمار المركّز الأسطوري و الذي تبلغ القنينة 30 مل منه مايربو على 1200 ريال .. ثم جربت مرةً ثانية لوغ بلو (الساعة الزرقاء) و اشتريته .. ثم جربت شاماد .. و اكتفيت عطريّاً .. و أثناء عودتي مع الزملاء بالسيارة و أنا أتجول بين روائح الثلاثة عطور و التي تم وضعها على الجلد و على ورق التّستر المدوّن عليه إسم كل عطر .. كنت أعرف رائحة شاليمار و أعرف لوغ بلو .. فعكفتُ أتلذّذ برائحة شاماد طيلة الثلاث ساعات التي استغرقتها رحلة العودة .. لقد عِشتُ النّشوة العطرية في أرقى صورها و أجمل مراحلها .. نسيت حينها كلّ رأي يذم هذا العطر .. و لم يدر بخلدي حينها سوى من امتدحوه .. و استغربتُ كثيراً لعدم وجود موضوعٍ عنه .. كيف غفلنا عن التدوين عن هذا العطر الفذّ .. هذا العطر الساحر الذي استحوذ على حواسّي بالكامل .. و أقنعني أن الجودة في فن العطور غير مرتبطة بزمنٍ أبداً .. و الآن لنستكشف مكنونات هذا العملاق الذّكي الرائحة ..

وصف العطر:

يبدأ هذا العطر الشرقيُّ الفاكهيُّ الزهريُّ  افتتاحيتهُ اللاذعة بروائحِ الياسمين و الخزامى و البرغموت .. ثم تنحدرُ الرّائحة تدريجياً لتُصبحَ حُلوة النّكهة على مشارف قلب العطر الكبير .. ذلك القلب الفاتن و الحاوي على الورد و الليلك الذائبين في عصيرٍ من الكشمش الأسود المستخلص من براعِمِه .. و الذي يختلطُ بدوره مع زيتِ زهرةِ يلانج يلانج العطريّ الشّهير لصنعِ توليفةٍ فاتنةٍ زادها وقاراً و فخامةً اِشتراكُ القرنفل العجيب .. مما يجعل مراحل الرائحة من المقدمة إلى قلب العطر زهرية فاكهية خضراء .. ثم تأتي خاتمة هذا العطر البالغة التعقيد .. و كعادة دار جيرلان الموسومة بأفضل من وظَّفَ الفانيلاّ في العطور .. وضعَتْ هذا العطر كدليل إثباتٍ على صحة هذه المقولة .. فتستقبلكم الفانيلاّ و التي لها الصوت الأعلى هنا بمرافقة خشب الصندل الفاخر .. و يأتي الفيتيفير و الجاوي للمشاركة بشغفٍ مع هذه التوليفة العبقرية .. و يأبى العنبر الفتيّ إلا أن يضع بصمته الحلُوة النّكهة ليختتم هذا المزيج الروحانيّ الرائحة .. و ليبصم على تفرّد دار جيرلان في صنع عطرٍ كلاسيكيّ و شبابيّ و روحانيّ آسر .. يحملكم على بساط الريح الأسطوري .. لأنه بالفعل عطرٌ أسطوري بالغ التصوّف ..

عطرٌ قارَب الكمال العطري بجدارة .. كلوحةٍ فنيةٍ رُسمت بمهارة .. إنه عطرُ شاماد .. عطرُ كُلِّ الأبعاد .. عطرٌ لشغافِ القلب .. بل إنهُ عطرُ الحُبّ.

قطرة من شاماد:

عطرٌ كهذا استغرق إنتاجه سبعُ سنواتٍ .. و تم عمل أكثر من 1300 نسخة تجريبية قبل الوصول لهذه الرائحة .. وسُمِّيَ شاماد .. و التي تعني ككلمة دقّات طبول القوات الفرنسية و يُعنى بها هُنا دقّات أو ضربات القلب المُتسارِعة .. جديرٌ بأن يكون في صدارة العطور .. إنّه عطرٌ نظيفٌ للغاية .. مذهلٌ من البداية للنهاية.

تقييمي للعطر: 9/10

الإفتتاحية: الياسمين، الخزامى، البرغموت و الألدهيدات. قلب العطر: الورد، الليلك، القرنفل، براعم الكشمش الأسود و زيت نبتة يلانج يلانج العطري. القاعدة:  العنبر، الفانيلا و الجاوي و خشب الصندل و الفيتيفير.

يصدر العطر بحجم: 50 مل بحدود 380 ريال كماء عطر و 92 مل بحدود 470 ريال كماء تزيين و كعطرٍ نقي مركّز 30 مل بحدود 1350 ريال.

و إلى مواضيع قادمة بإذن الله ..  في أمانِ الله و حِفظه .. محبكم: عبدالله الغانم

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

39 تعليق

  1. أخي الغانم … تحية تقدير و اعتزاز .. ربما يكون مقالك هذا هو أجمل ما كتب عن عطر اسطوري مثل شاماد . لن أتحدث عن العطر ، فلا يوجد وصف يزيد على ما تفضلت به .. فقط أحب أن أنوه إلى أن العطر كلاسيكي ومناسب للنساء الارستقراطيات الناضجات من وجهة نظري المتواضعة 😀

    بالغ الشكر و التقدير أستاذي

    • الف شكر استاذي الحبيب .. رائحة العطر كلاسيكية و مدهشة في جميع مراحله العطرية .. و أنصح من لم يجربه بتجربته و من جربه بإعادة تجربته فقد أذهلني جداً .. وافر الشكر لجهودك يابروف.

  2. فهد العوفي

    مقال أكثر من رائع للمبدع الغانم ولي عودة للرد على هذا العطر…….

  3. الشكر لك اخي الغانم علي هذا العطر الرااااائع فقد اتيحت لي الفرصه بتجربة هذا العطر من نسخه قديمه للعطر وفعلا مااروعه وايضا عطر نعيمة حبيبة المعلم الكبيييير 🙂
    تحياتي لك

  4. تقرير رائع و متألق أخي الغانم..
    شدتني مكونات العطر الوسطى..فتوليفة كهذه تجمع الورد و الفاكهة و التوابل جديرة بالتجربة و بكل سرعة 🙂
    ما يعجبني في دار غيرلان -غير تميز عطورهم و جمالها-هو حضروها بشكل واضح و غير منفر في ذات الوقت ،كذلك احتواء عطورهم على الفاتنةو الآسرة الفانيليا..
    شكري و تقديري لمجهوداتك…
    دمت بخير…

    • أهلاً أختي الغالية Mrs Perfuma .. الرائحة هنا إبداع حقيقي بالفعل .. ويكفي المجهود الجبار والوقت الذي استغرقه صنعه ليجعله جديراً بالتجربة .. من اروع العطور التي صادفتها بأمانة .. وافر الشكر لمرورك الكريم و تعليقك الرائع.

  5. أخي الغانم أحب أن أشيد بوصفك الرائع وأهنئك عليه
    ولكن لدي نقطتان أحب فيهما سؤالك :
    1- تعودنا منك العطور القويه والكلاسيكيه
    الرائعه ( ربما ليس لي ولكن لغيري )
    وكذلك العطور الحالمه والراقيه
    فما تصنيفك للعطر بدقه هل أستطيع القول بأنك تضمه للفئات قوية الرائحه ككوروس وغيره والنفاذه
    أم من العطور الحالمه والهادئه ؟؟
    المهم أريد تصنيفك بدقه .
    2- إذا كان العطر أعجبك ونال منك كل هذا الحب والمديح فلم
    التقييم له 9من 10 ؟؟؟
    وماهو العطر الذي يستحق 10/10
    ؟؟

    • أهلاً بك أخي الحبيب ghost ..
      للإجابة بدقة على نقطتي الاستفسار:
      1- لا هذا و لا ذاك 😀 .. فهو ليس بالقوي جداً ككوروس الحاد و لا بالناعم .. بل هو الإعتدال بعينه .. رائحة شرقية مفعمة بالزهور .. عطر سهرات من الدرجة الأولى .. نسائي التصنيف و لكنني أعرف رجالاً يقتنونه لأنه ليس بشدة أنثوية الأسطورة شاليمار بل هو يميل أكثر لإمكانية أن يستخدمه الرجل بنسبة أكبر من شاليمار .. أما شاليمار فصعب لأني أراه أنثوي بالكامل ..
      2- التقييم 9 من 10 و السبب بسيط ..
      جمال رائحة: 9.6
      ثبات: 9
      فوحان: 8.4
      لذلك التقييم الكلي هو الذي ذكرته فقط و هو لنسخة ماء العطر و ليس للمركز .، الذي يستحق درجة اعلى لقوة ثباته و فوحانه .. و نال المديح لجمال رائحته وثباته الممتاز و يحتاج ماء العطر هذا لفوحان اكبر قليلاً.

      هناك عطور بالنسبة لي و اركز هنا (بالنسبة لي لاختلاف الاذواق) تستحق الدرجة الكاملة ككلايف كريستيان C للرجال و X للنساء .. و كذلك شاليمار المركز وشاماد المركز يستحقون درجة الكمال فقد جربتهم لدى بوتيك جيرلان وهم سبب ازدياد عشقي و ولعي بمنتجات هذه الدار .. بارك الله فيك اخي الحبيب و وافر الشكر لمرورك الجميل ياجميل.

  6. ما شاء الله تبارك الله, يال روعتك يا عبدالله.

    موضوع رائع ووصف جذاب جدا جدا, قرأت لك في أكثر من تعليق ترشيحا لهذا العطر وبحثت عنه في بوتيك غيرلان بالرياض ولكن للأسف لم أجده.

    هل هو حصري فقط في بوتيكات غيرلان؟؟. أم يمكن أن أجده في مكان آخر؟؟

    طيب!! ماذا عن شاماد الرجالي؟ ومن أجمل برأيك؟.

    يبدولي شاماد النسائي توليفه زهرية بلمسة من توابل وبنعومة فنيليائية.هههه.

    والله حمستني لتجربته جدا. لا سيما سعره, معقول جدا.

    إن شاء الله هجمه على أقرب بوتيك لغيرلان في أقرب وقت.

    تحياتي لك أيها المبدع, يا بيكاسو الصور الفنية الرائعة.

    تحياتي للجميع.

    • بارك الله فيك يا باشمهندس ..
      صحيح رشحته كثيراً و سأظل أرشححه ما حييت 🙂 .. النسخ المركزة حصرية وتأتي مغلفة بعلب فاخرة أما العادية فلا أعلم بحصريتها بأمانة .. والله عندما وضعت تذكرت أخونا من الريف المصري الجميل الأستاذ محمد قرشي و ماذكره في سيرته العطرية مباشرة .. أذهلتني الرائحة للغاية و لا أخفيك سراً فسأشتريه ليس لأرتديه بل لأضعه بجواري لأستنشقه قبل النوم فقد أدمنت رائحته و أشعر بسعادة لمجرد استنشاق عبيرها ..
      شكل الزجاجة شأنها شأن شاليمار قد تكون الأبرز في وقتها و لكنها قديمة وتم تغييرها حالياً بأشكال حديثة و زجاجات مربعة تجدها على الطاولة الدائرية في منتصف البوتيك للتجربة .. يجب أن تجربه هو و شاليمار و تغادر البوتيك فوراً حتى لاتجرب غيرهم هههههه .. شاماد الرجالي شبيه زجاجة داندي جربته مع لندن و طوكيو و عطور هذا الخط الأربعة في زيارة سابقة .. جميلة و لكن ليست فريدة كثيراً مقارنة بالسعر المرتفع .. والنسائي أجمل بمراحل كبيرة من وجهة نظري ..
      جرب شاماد النسائي و ستشعر لماذا هذا العطر فريد و لماذا قال الصانع الشهير انه افضل عطر انتجه في حياته ..
      انت من عشاق عطور النيش و ستعرف ان شاماد برائحته يتغلب على الكثير منها و يستحق اعلى من هذا السعر ايضاً .. جزيل الشكر لمرورك و تعليقك أيها الخبير و عطر الله ايامك وايام الجميع بالسعادة. 

  7. الي أفضل منه عطر ماهورا

    • أهلاً اخي السليمي .. سبق لي ان جربت ماهورا و ميتسوكو و ناهيما كذلك ..

      نتائج احد المواقع توضح تفوق شاماد بنسبة كبيرة
      الخانات بالترتيب:
      لم يعجبني – متوسط – يعجبني
      11-5-3 ماهورا
      31-3-1 شاماد

      احترم رأيك لاشك و لكنني اذهب مع رأي الغالبية العظمى هنا بتفوق شاماد 🙂 .. بارك الله فيك.

  8. السلام عليكم ….. مااعرف شو احكي ولا امدح فيك اخي الغانم فعلن انتا كنز عطري عربي لنا يااخي ولا يزعلو جميع الاعضاء فيهم خير وبركه . وعطر شاماد عطر اسطوري فعلن ورغم قدم سنة انتاجه ولكنه محبينه والطلب عليه متزايد وانا مع المقوله جيرلان النسائي اسطوري والرجالي جيد , شكرا ياغالي ماننحرم منك يااخي

    • وعليكم السلام و رحمة الله أخي رامز ..
      بارك الله فيك أخي الغالي و الكنز الحقيقي هو أنتم و آراؤكم التي تنثرونها في أعطر المواقع و تحفزون كل كاتب للبحث عن الأفضل و الكتابة بتفصيل شامل يصف أجواء كل عطر .. فعلاً هذا العطر أسطوري و المركز منه يعتبر عطر متكامل للغاية .. بوركت أخي الحبيب. 

  9. هذا العطر الجميل

    وعطر شانيل 5

    وشاليمار

    تعتبر من العطور ذات الذوق الخاص!!

    عطور مميزة ذات تاريخ حافل بالنجاح

    بارك الله فيك ياغانم

  10. السلام عليكم ……الغانم المعتاد عليه متميز دائما يا وحش …. كل المقال ع الوصف ع الكلام تحف نادره شكرا ياغالي ساحاول جاهدا الحصول عليه من اجل تجربة فاااحصه ….. احذر اذا مالقيته اكيد تعرف العقوووووووووووووووووووووووووووبه ؟؟؟؟؟؟؟؟

    • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
      تسلم يا ملوكي والله .. هههههه عارف العقوبة بس ترى كتبته من أسبوع قبل الإتفاق 😀 بس لضغط المواضيع تأخر النشر .. يعني بريء و آخر مرة 🙂 .. بإذن الله تلاقيه في الجمهورية الحبيبة و في حال لم تجده سيكون موضوع العطر القادم عطر انت تحدثت عنه و ذكرته 🙂 .. يعني موجود بإذن الله و تعرفه بس خليه مفاجأة لوقته .. بوركت ياعسل و جزيت خيراً.

  11. ياحلاوتك ياغانم، معلهش مشغول جدا هذه الأيام عن متابعة تدويناتك الرائعه ومتابعة هذا الموقع الرائع الذى اصبح حقيقة صحيفة عطور يوميه غنيه.
    عطر شاماد هو اللعنه التى أوقعتنى فى حب هذا العالم الساحر، عطر يطيب الجراح وينشر الأفراح على ليالى الكورنيش الملاح ويجعلك تأخذ الفرحه معك على سريرك تتنفسها حتى الصباح (:

    • ربنا يجعل أيامك كلها حلوة يا باشا 🙂 .. مش حألومك أبداً في حب هذا العطر الخيالي ..
      كما ذكرت في ردي على حبيبنا so simple فسأشتريه لأضعه بجواري حتى أنام و أصحو على شذاه .. بوركت أستاذي الغالي و أهنئك على ذوقك العطري الفريد ..

  12. ؛) jecky الجميل

  13. :‏{‏ Vega العملاق

  14. والأخير عليه سوم ٤٠٠٠ريال ١٠٠مل ومش بايع بهالقيمه محسوبكم هاوي النوادر من العطور القديمه حتى لو قنينه فاضيه ماعندي مانع

  15. (: nahema عندي برظك

    • شكرا أخي الغانم على هذا الوصف الذي لا يقل روعة عن هذا العطر الجميل الأسطوري وسؤالي هو كالتالي ما هو العطر الرجالي الذي هو في قمة هذا العطر وهل يمكن للرجال استعمال هذا العطر العصي عن الإيجاد في العطو الرجالية وشكرا

      • بارك الله فيك أخي أبو شهاب ..

        السؤال صعب لإختلاف الأذواق .. فأنا كما أكتب دائماً أعشق رائحة كلايف كريستيان C الملكية الفخمة و اراه أفضل عطر رجالي بالنسبة لي شخصياً فلم أصادف أجمل منه .. طبعاً قد لايكون أفضل عطر رجالي في العالم لأن ترشيح أفضل عطر رجالي أو نسائي أمر صعب جداً و يعتمد على الإجماع من أكثر الأنوف خبرة ..

        جرب عطور كلايف كريستيان الأربعة فربما أحدها يفوز و لا تنسى الشركات الأخرى كتوم فورد و ميكاليف و أمواج و أرماني برايف و غيرها من الشركات الفاخرة .. لأنني بصراحة أعشق رائحتي شاماد و شاليمار للنساء و كلايف كريستيان C و X للرجال ..
        شاماد نسائي التصنيف و كلاسيكي رائع و لكن الكثير من الرجال يستخدمونه و أنف كل شخص يحدد ذلك .. لأنه أكثر رجولية من بعض عطور الجنسين رغم كونه نسائي .. أما شاليمار فنسائي تام .. بارك الله فيك أخي الحبيب ..

    • فعلاً أخي السليمي عطور جيرلان تحير و كنز نفيس .. و ستجد الكثير من النوادر الجيرلانية الائعة في بوتيك جدة و يجيبولك طلبية اي عطر تبغاه كمان حسب حديثي مع محمد المصري في البوتيك.

  16. عطر اجتمع عليه اثنين من سلاطين الموقع الاخ المبدع محمد القرشي والاخ المميز دائماً الغانم ,,,, ماذا عساي اقول ؟؟؟ حيرتنا اخي العزيز الغانم وين نلايقية من شمادا والله من توم فورد والله من كلايف كرستيان والله من ومن ومن , تجربة العطر من اولويات الخطة القادمة ,,, الف الف شكر وبالتوفيق

    • يا هلا بخبيرنا أبو حسين .. لك وحشة والله ..
      بارك الله فيك يا غالي .. بإذن الله تجده و تجربه .. شاماد من أجمل الروائح التي مرت علي قاطبة بأمانة. بوركت أخي الحبيب

  17. وصف رائع وهذا العطر يمثل شخصية سيدة ناضجة استرقراطية واقفة في على درج قصرها الفارهه وفوق سجادة مترفة ومنسوجة ومحيوكة بجودة عالية. العطر هو شخصيتها ولا احد يرضي غرورها. عطر مزاجه عالي وذوقة رفيع لا يحبه الشباب. كثيرا بل الناضجين وكبار السن. اعشقه بجنون وهو من يجمل شتائي كأحد العطور التي احب ارتداءها في الشتاء.
    بصراحة اعجز عن وصفه.اشكرك

    • بارك الله فيك أخي عبدولفيتش .. و فعلاً من الصعب وصف هذا العطر الذي أصابني في مقتل !! .. أصبحت لا أدري .. أجرب شاليمار فأقول هو الأفضل ثم أجرب شاماد و أقول هو الأفضل .. شيء محيّر بالفعل .. و هنا يكمن سحر العطور المصنوعة بإتقان .. بوركت أخي الحبيب و وافر الشكر لإضافتك الرائعة. 

  18. يا ليـــــــــــــت أخ عبدالله الغانم تخبرنا وين لقيت العطر و………………………………

  19. يا ليـــــــــــــت أخ عبدالله الغانم تخبرنا وين لقيت العطر ………………………………

  20. أخ عبدالله الغانم صباح الورد عليك وعلى الجميع لو تكرمت أخي العزيز ودي منك خدمه أخويه لو سمحت أريد أن تجيب لي رقم هاتف بوتيك جيرلان في الرد سي مول لكي يتسنى لي أن أشتري منهم عن طريق الهاتف وهم يقومو بالشحن زي ماأعمل مع محلات باريس غاليري في جده ولأن وقتي لايسمح لي بالذهاب الى جده في هذه الأيام..وخدمه لن أنساها لك

  21. تم طلب العطر من موقع فراجنسي اكس وان شاء الله انه يكون مثل ماكتبت ومثل ماأتمنى
    طبعا انا حاليااستخدم عطر شاليمار وشكلي راح استبدله بشاماد

  22. مهند الخطيب

    شاماد شيء كارثي وهو أكثر عطر محبب ومفضل عند
    اخواننا السودنيين من الرجال والنساء .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *