عطر ماء الزهر المغربي

Perfume.com

عطر ماء الزهر – فاس

نتحدث عن العطور الفرنسية، الايطالية، الأمريكية وماركات عالمية كثيرة، لكن يمكن أن أطرح هذا السؤال وهو : كيف كان الناس يتعطرون في بلدك قديما؟

اليوم سأحدثكم عن إحدى طرق التعطر التقليدية في بلدي المغرب، انه التعطر بماء الزهر.ت قطير ماء الزهر والتعطر به في الأخير يكون عبر أشواط عديدة وعمليات تطلب نفسا طويلا، سأحاول اليوم شرحها بكل اختصار.

نحن الآن في موسم الربيع، تعرف بعض البيوت خاصة في المدن العتيقة من المغرب كالمدينة العلمية فاس حركة خاصة ,أشجار لارنج الموجودة في الرياضات (بيوت تقليدية كبيرة تتوسطها أحواض زرع من الليمون او لارنج ) مثمرة بالزهر تنعش أجواء البيت وتغري النساء بدنو عملية تقطير الزهر.

زهر النارنج

تسهر على عملية تقطير الزهر امرأتان في الأغلب،وتتم هذه العملية في مكان ليس كباقي الأمكنة .يجب أن يكون نظيفا جدا، مبخرا بالعود القماري آو أعواد الند.المرأتان المكلفتان بهذه العملية ترتديان قبل البدء لباسا تقليديا نظيفا ومبخرا ،تكونان في كامل زينتهما، تصليان ركعتين ابتهالا لله بطرح البركة وتيسير الأمور،وتبدأن بعدها العملية بالصلاة والسلام على خير المرسلين و تكرران الشدو بالا مداح النبوية .تبدأ عملية تقطير الزهر في سرية تامة يمنع فيها كثرة الحاضرين.

الماء الساخن الذي يقطر به الزهر يتم استغلاله في غسل الفوط والأفرشة الخاصة بالضيوف. أما فيما يخص ماء الزهر فهو ينقسم إلى ثلاثة أصناف حسب مراحل التقطير.ماء الزهر الخاص بالمرحلة الأولى، يكون هو الأغلى ثمنا وهو الذي يستعمل في المناسبات الهامة.أما الخاص بالمرحلة الثانية فهو الذي يستعمل في التعطير اليومي أو في الحلويات الخاصة بالمناسبات.ماء الزهر الذي يتم الحصول عليه في المرحلة الثالثة فيستعمل في السلطات ،ويعطى منه قارورات لأطفال الأسرة حتى يعطروا بها أنفسهم بشكل يومي.

حفظ ماء الزهر يكون في زجاجات مبخرة من الداخل بالعود. بعد ملئها يحتفظ بها مدة أربعين يوما مغطاة في مكان نظيف لا يصله ضوء الشمس.

كما رأيتم،عملية تقطير ماء الزهر عملية تعبر عن التقاليد المغربية المتوارثة أبا عن جد نقلنا الى اجواء روحانية بحتة.مازلنا رغم جيفانشي وافسان لورون وجيرلان وجادور…نرش ماء الزهر المعتق في أهم المناسبات أو لنرحب بضيوفنا الكرام.

كانت معكم مراسلتكم ابتسام بنسالم من العاصمة العلمية .فاس المغربية

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

6 تعليقات

  1. في منتهى الروعة أختي الكريمة ابتسام..
    استمتعت جدا بالتعرف على هذه الطريقة التقليدية المتوارثة الرائعة..
    جهد تشكرين عليه بكل شدة..
    تحياتي المعطرة بماء الزهر “كلاس نمبر ون” هههه
    دمتِ بخير..

  2. ما شاء الله اخت ابتسام. شوقتينا لهذا العطر لا أعتقد أنه يباع لدينا في السعودية!
    أتمنى أن أشاهد عملية التقطير بالفيديو.
    شكرا لك على هذا التقرير وإضافة مميزة كما اعتدنا منك

  3. ابتسام بنسالم

    مرحبا بيكم عندنا في المغرب واعدكم ان الاستقبال يكون بافخم مرشات ماء الزهر لانكم تستاهلوا اكثر واكثر
    تحياتي المحضبة بماء الزهر

  4. السلام عليكم ……… ياسلام ياسلام اد ايه حلو التقطيييييييييييير بصراحه اخذتيني في جوله ولا اروع يا ابتستامنا كم انعشتي الاجواء بوصفك لهذه الطريقه الراقيه والانيقه لعملية التقطير الرائعه احسست اني مشرف على عملية التقطير وانا استمتع برائحة الرياض المليئه بالازهار الفواحه وانا بصراحه من محبي ماء الزهر وخاصة في الحلويات والمهلبيه هم هم هم هم ههم بس ممكن قاروره لوتسمحي من النخب الاول الي يستخدم في المناسبات المهمه عشان عندي مناسبه مهمه . خخخ … شكرا

    • ابتسام بنسالم

      من عويني اخي مالك تستاهل برميل ماء زهر الخالص بس لا تنسى تعزمني في الاول على المناسبة خخخخخخخخخخخخخخخ

  5. جميل جميل جدا ..
    صراحه نقلت إلى الأجواء عندكم
    وكأني عايش في المغرب
    رغم صغر وقصر المقاله إلا أنها كانت معبره من قلبك عن حبك وشغفك
    بالتقاليد وماء الزهر ..

    تحياتي ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *