عطر جميل ! ما هو العطر الجميل؟

Perfume.com

عطر جميل Miss Dior Extrait de Parfum

ما هو العطر الجميل؟

جميل أن يكون لكل إنسان منا شغفه الخاص بأحد الأعمال الفنية أو الحسية الممثلة إما في الشعر أو المسرح أو الرسم…، لكن الأجمل هو انه رغم الاختلافات والتفضيلات قد يجتمع كثيرون على شغف واحد وهو عطر يغذي في أنفسهم مكامن روحية واحتياجات نفسية خاصة. ذلك الشغف لا يتولد في النفس بشكل عشوائي ، بل يحتاج إلى أيادي خبير أو مجرب متمرس في مجال العطور حتى يرشد كل شغوف إلى وجهته وعشقه الدائم.

الحكم على جمال العطر أو عدمه لا يقبل من أي شخص كان، لأن معايير الجمال عند الأشخاص العاديين تختلف بشكل كبير، فحن نلاحظ هذا حتى في معايير جمال النساء. هناك من يفضل الشقراء وهناك من يثني على السمراء ، لكن دعونا من جمال النساء ولنعد إلى جمال العطور. كما قلت اختلاف الأذواق يفسره تعرض عطر ما إلى نقد لاذع، أو المدح الباذخ، أو حتى التجاهل التام ما يجعل الوصول إلى رأي جامع ومانع عن ذلك العطر يشكل أحد المعجزات العالمية.

قد نقحم هنا معيارا آخر يجعل من الصعب الحكم على بعض العطور وهو معيار التسويق عبر العالم ، وتمكنه من تقديم نفسه إلى أكبر فئة من المستهلكين حتى يسمح لهم بالحكم عليه, فأحيانا نكتشف بعض العطور الرائعة والجميلة بمحض الصدفة فقط مثلها في ذلك كمثل ممثل موهوب جدا لكن لم يجد فرصة للظهور على شاشات التلفزيون. معيارعدم الانتشار والشهرة يفقد بعض العطور الجميلة فرصة الحكم عليها رغم روعتها ، وتبقى مغمورة في انتظار مكتشف محترف لها. هنا نخلص إلى أن انتشار العطور وشهرتها لا يعني بالضرورة جمال تلك العطور، فقد تكون هناك عطور أجمل تنتظر الاكتشاف فقط.

العطر الجميل في النهاية وبغض النظر على مدى تسويقه أو سعره أو الذين حكموا على جماله أو عدمه يبقى واضح المعايير. فالعطر الجميل هو ذاك العطر الذي يغذي روابط الانجذاب ، والتجاوب بين أطراف العلاقات الإنسانية، وهو الذي يكون قادرا على خلق “الصدمة” ونتحدث هنا عن الصدمة بمفهومها الايجابي أي التي تمس الجوانب الحسية في الإنسان، و التي تهيكل الحالات المزاجية لدى الشخص. الصدمة الحسية تخلق علاقة حميمية في نفس الشخص فتجعله و ذاك العطر يشكلان علاقة تجانس وتماثل تام إلى حد التعبير عن الهوية.

Davidoff Champion

لكن وحتى نكون منصفين فقد خلقت لمعيار الجمال العطري محددات أساسية عالمية لا يمكن الاختلاف عليها وهي:القوة، المثابرة، قوة النثر، الحجم، الدقة، التركيز. ليكون العطر الجميل في النهاية هو ذلك العطر الذي يرفع نسب السعداء به، ويتم الاجتماع على تقديم الولاء الدائم له . ومع هذا هناك من لن يوافق على هذا الرأي أو سيزيد عليه ، لذا أسال في الأخير ما هو العطر الجميل بالنسبة إليكم ؟ وما هو معياركم في تحديد جمال العطر؟

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

23 تعليق

  1. الأخت إبتسام بنسالم موضوع رائع جدا وسطور ساحرة خطتها اناملك المميزة

    في الحقيقة سؤالك المطروح ماهو العطر الجميل بالنسبة الي وماهو معياري في تحديد جمال العطر.

    المعيار الاول بالنسبة الي أحب أن يكون عطري متميز عن غيره من العطور وأيضا متميزا عن والوسط القريب مني بحيث لا أحب اقتناء عطر يستعمله صديق او قريب, حتى وإن كان العطر من العطور الرائعة الساحرة, إن لم أشعر بتميزي عن غير بالروائح, فلا أجد رغبة في اقتنائة.

    ثانيا. دوما ماأجد النقاء وهدوء العطر وفواحانه المتوازن يجعله من اميز العطور في معياري الشخصي, فلا أحب الرائحة القوية المزعجه ولا أحب الروائح الحادة, كل ما كان العطر ثابت وفواحنه ممتاز كل ما كان مناسبا , أيضا بالنسبة الي لا يشترط أن يكون العطر ثقيل جدا حتى يتميز بفوحان ممتاز فمثلا توم فورد تسكان لذر أو بشكل عام جميع تو فورد لذر مناسبه لي من ناحية القوة والثبات.

    ثالثا.العطرالجميل بالنسبة الي هو ذالك العطر الذي أجده مناسبا لشخصيتي قبل أن يكون جميلا في رائحتة ومكوناته , فكل ما وجدت العطر ملامسا متناغما مع شخصيتي كلما شعرت بسحره وجذابيته عند استعماله وعند ما يشتم من حولي تلك الرائحة , فهي من أقوى معاير الاختيار لدي (يتناسب مع شخصيتي وطبيعتي)

    ألخص ثلاثا معاير بالنسبة الي أهم من غيرها رغم عدم أسقاط معاير اخرى فهي لا تقل عن ماسأذكره لكن تتصدرها الثلاث هذه:

    1) التميز
    2) النقاء
    3) التناغم مع الشخصية

    ثم ياتي الفوحان والمكونات و الشركات و الكلاسيكية و الحداثة الى اخره
    فهي بعين الاعتبار أضا لكن لا يسع ذكر جميع المعايير في اقتناء العطر الشخصي .

    أخير أشكر لكي هذه الموضوع المميز ويسعدني مشاركتكم

  2. العطر الجميل هو الذي يأسرك وينقلك لعالم آخر !!

    عطر عند شمه تسعر بالرضى والسرور ، ولعل أبرز عطر يحمل هذه المواصفات هو : لينستان دو جيرلان الرجالي (تواليت + البارفيوم)

    شكراً على الموضوع وكل عام وأنتم إلى الله أقرب.

    • بالفعل العطر الجميل هو الذي ياخذك الى عالم اخر وتشعر بالفرح عند شمــه وهذا يحدث لي مع شانــيل الور اوم و جيــرلان اوم انتس و او دي كارتير كونسنتريه هذي العطور الافضل في مجموعتي وشكرا اختي الكريمه على الموضوع الققققميل .

  3. السلام عليكم

    هلا اختي افضل عطرين مميزه وساحره رائحة محببه

    ولذيذه وفخمه ونقاء عطري لا يوصف ورسمي و جذابه وثابته وفواحه

    وطبيعيه لا تتكررفي عطور اخرى انهما:

    كلايف كرستيانc & x

    تحياتي؛؛؛

  4. أولا أشكرك أختي ابتسام على هذا الموضوع الجميل

    انا أعتقد بأن العطر الجميل بإختصار هو الذي إذا استنشقته لا تتمنى ان تتوقف عن الاستنشاق

  5. الاخت العزيزة / ابتسام
    موضوعاتك –كلها مميزة حقا
    العطر الجميل –من وجهة نظري–هو ذلك تاعطر الذي يجعلني سعيد —وهذة السعادة تظل من البدايه للنهايه —تجعلني منتعش —هادئ النفس
    ——-وهذا لا يكتمل الا بمناسبه العطر للموقف
    اي ان الزمان والمكان والملبس —————–مكملان لجمال العطر —-حتي يصبح العطر —انيق
    لو عدنا للعطر الجميل —كما عرفته مسبقا
    فمن وجهة نظري هي :-
    لانوي -دي لوم–ايف سان لوران
    ل انستان دي جيرلان —ماء التزيين
    كريد—-جرين ايريش تويد
    كريد –سلفر ماونتن ووتر
    الور اوم –و الور اوم ايدشن بلانش ——-شانيل
    ام 7 ——–ايف سان لوران
    جورجيو ارماني — بور اوم
    ازارو بور اوم
    لاكوست اسنشيال

    ماسبق —اسماء لاجمل العطور من ناحيه الرائحه ——بعيدا عن القوة والفوحان والثبات والمناسبه الخ —–
    ماسبق هي العطور —————————–الجميله التي تحبها نفسي

  6. ابتسام بنسالم

    تحياتي لكم جميعا اخواني .فعلا افدتمونا بمعلومات قيمة حول جمال العطور والعطور الجميلة شكرا لمشاركاتكم القيمة وكل عام وانت بالف خير 🙂

  7. شكرا أختي ابتسام على الموضوع القيم .

    من وجهة نظري فالعطر الجميل هو الذي يحوي مكونات طبيعية مبهجة ، تعارفت عليها الفطرة السليمة منذ القدم و لا يهم إختلاف الأذواق بشأنها .

    فالمسك و العنبر و الأزهار بأنواعها و أزهار أشجار الموالح و أزهار أشجار الحمضيات ، من المكونات التي تدخل على النفس السرور و البهجة.

    و يجب أن تولف تلك المكونات أنف خبير (عطرجي ماهر) حتى لا يشذ مكون و حتى لا يطغي مكون على آخر. فالعطر الجميل في أفضل الأحوال هو أنشودة أو لحن تطرب له النفس و الأنف كما تطرب لأغاني عبد الحليم حافظ النفس و الأذن.

    طبعا لا يمنع الأمر و اختلاف الأحوال ، أن يوصف عطر التوابل و الأخشاب بأنه عطر جميل ، لكن إذا أردت تتبع خطى من سبقوا إلى هذا الفن أيام الزمن الجميل ، فعليك بالعطور الأرستقراطية التي تجمع بين أزهار الحمضيات و المسك و العنبر و مختلف أنواع الأزهار.

    العطر الجميل هو الذي يصلح في جميع الأوقات .. صيفا و شتاء و نهارا و ليلا ، في المنزل و خارج المنزل. فإذا طبقت هذه القاعدة على ماسبق ستجد أن عطور التوابل و الأخشاب تفضل للاستخدام ليلا و شتاء ، و أما العطور ذات المكونات المبهجة سالف الإشارة إليها فتصلح لجميع الأوقات.

    العطر الجميل عطر نادر ، قد يشبه بعض العطور أول وهلة ، لكن عند التدقيق فيه أو إذا كنت صاحب أنف خبير ، فستجد أنه عطر نادر و مميز لا يتشابه كثيرا مع غيره!

    العطر الجميل تشعر معه بالألفة و رفع الكلفة ، فهو لا يحتاج لباس معين و لا تحضيرات مسبقة و لا مواعيد .. تجد نفسك تهفو إليه كلما خفت عبيره و جف ، فتسارع للقنينة لتستزيد من عبيره الرائع.

    العطر الجميل ليس بالضرورة هو العطر “الأفضل” ،، فكم من سيارة جميلة لكن لا يمكنك قيادتها في الطرق الوعرة 😀 العطر الأجمل مخصص للأستمتاع .. أما العطر الأفضل فيدخل في تحديده عوامل الثبات و الفوحان و السعر و إلى آخره من تلك الأمور التي لا علاقة لها بجمال عبير العطر بالضرورة.

    العطر الأجمل ، لا تطغي فيه مكونات المطبخ مثل الخيار و البطيخ و البقدونس الفجل و الكراث و الشمام و المهلبية و الأرز أبو لبن 😀 فتلك تجدها كلما فتحت الثلاجة أو قمت بإعداد طبق سلطة 😀 مكونات العطر الأجمل عزيزة أنيقة مبهجة فاتنة بطبيعتها.

    لا أتصور أن يدخل حبيب على حبيبته حاملا بوكيه من الجرجير و الفجل المطرز بالقثاء و الخيار ! ليقول لها كل سنة وإنتي طيبة يا حبيبتي 😀 بينما أتصور أن يدخل عليها حاملا بوكيه من الأزهار النادرة التي تتفتح بعضها مرة واحد في العام.

    ولما كانت تلك المكونات نادرة في عطور الرجال ، فأري أن العطر الجميل هو :

    عطر بلنهايم بوكيه من باقة عطور بنهاليغن

    http://www.aperfume.info/2012/perfume/blenheim-bouquet-penhaligons/

    وعطر روح الملك من بنهاليغن

    http://www.aperfume.info/2012/perfume/esprit-du-roi-perfume-penhaligons/

    وعطر إيلت الرائع من فلورس ( عطر إكسيلانسات 😀 )

    http://www.aperfume.info/2012/perfume/elite-perfume-floris/

    • ابتسام بنسالم

      شكرا للبروف على رايه الراجح فيما يخص جمال العطور 🙂 تحياتي شرفتني

  8. اعتقد العطر الجميل يتلخص في عدة عطور من وجهه نظري المتواضعه:
    ديور هوم انتنس
    توم فورد جراي فيتيفير
    كرد الابيض
    ازارو ليجيند
    ديور هوم سبورت الجديد
    بلاتينيوم اقوست
    اللور سبورت القديم
    ازارو كروم سبورت
    شيك من هيريرا
    قد لا اجيد الوصف بشكل عام لكن اختصرت الموضوع باسامي بعض العطور

    • القاضي الاردن

      السلام عليكم للجميع
      اخي عبدالله ذوقك في العطور رائع جدا
      وانا اهنيك على ذوقك الجميل

  9. السلام عليكم

    اولا حمدا لله على سلامتك وعودتك بين اخوانك واخواتك اختي الفاضلة ابتسام ..

    ثانيا لا استطيع ان ازيد على الاخوة الذين ابدو آرائهم ما شاء الله عليهم

    عودة قوية ونشيطة جديدة اختي الغالية .. مودتي

    • ابتسام بنسالم

      شكرا اخي بومحمد على مشاعرك الطيبة الله يسلمك ويبارك فيكوكل عام وانت بالف خير انت وجميع اعضاء مدونتنا الاعزاء ,مودتي

  10. أغلب العطور الخاصة هي العطور الجميلة والمميزة وتتعمد الشركات المنتجة لها عدم الإعلان عنها ليتميز بها مستخدمي هذه العطور إضافة إلى ذلك ارتفاع ثمنها يجعل منها حصرية لفئة دون أخرى كذلك يتم حصرها في بوتيكات خاصة لهذه الشركات . إذا العطر المميز هي العطور الحصرية الغير مشهورة كعطور توم فورد البرايفت بليند وعطور جيرلان الخاصة وغيرها

  11. بالنسبه لي العطور أشوف ان :
    ديور اووم انتنس و شانيل ايغوست و كريد أفنتوس و كريد سيلفر ماونتن و اسبازون من دي مارلي و بلاك أفغانو و باردون من ناسو ماتو و جيفنشي انسنس و أماني اتيوتيد
    أشوف هالعطور جميله و متفرده

  12. الله الله على الأنامل المبدعة اللي افتقدناها الفترة الماضية.والله موضوعك يا اخت ابتسام يعزف على اوتار فلسفية حساسة في تعريف الجمال وماهيته, وياله من موضوع شيق دائما ما يأسرني الحديث عنه والقراءه حوله فدائما أجد نفسي ابحث واستفسر عن سلالم تقييم الجمال لمختلف الشعوب والثقافات.

    أما جمالية العطور فتحدث عنها باسهاب خبيرنا وبروفيسورنا نورانيوم في رده الأكثر من رائع والذي اتفق معه وبقوة فيه وهذه اضافة خجولة مني.

    1. نقاء المكونات.
    2.التجانس.
    3.السلاسة في التنقل بين مراحل العطر.
    ثلاثة عوامل جوهرية في نظري لجمالية العطر.ما ينساها الغالبية إلا بسبب سالفة الثبات والفوحان اللي يدك الأنوف لكي يخبر العالم بأنك شطفت من هنا .هههههه.

    فوالله أذكر عندما بدأت قصة عشقي مع العطور بشكل رسمي كنت ابحث فقط عن الثبات والفوحان وجمال الرائحة في الأخير!!!. وفي النهاية ما حصل أني الآن لا استخدم ولا عطر من تلك العطور حاليا على العلم انها من أشهر شركات الديزاينر.

    طيب نرجع للعناصرالسابقة النقاء والتجانس والسلاسة, يجب ان تتوج بنتيجه مهمة جدا وهي وقعها الإيجابي على النفس.
    وأذكر مقولة من شخص غالي جدا علي وهو من عشاق العطور “إذا لم يشلع العطر روحك…. فلا تشتريه!!”.

    فنقاء المكونات يبهج النفس وينعشها.وبعث فيها الراحة.
    أما التجانس والإنسجام بين المكونات فيطرب النفس ويجعلها تطلب المزيد من هذه المتعة العطرية.
    وأما السلاسة فتجعلك تستمتع بالعطر أكثر وأكثر وتتنبه لتغيراته بدون ملل.

    عادة العطور اللي تشغف القلب والأحاسيس تكون عطورفيها حمضيات وأخشاب وزهور بشكل عام وكل ما توفرت العوامل الثلاثة المذكورة زادت فرصة العطر للحصول على ختم “جميل جمال ملوش مثال”ههههه.واحب اضيف بأن العطر الجميل عادة ماينقلك لمشهد طبيعي في الهواء الطلق.وأنا اتفق بجد ونشاط مع خبيرنا نورانيوم حول هذه النقطة.وحول العطر الرائع اللي رشحه وهو بليناهيم بوكيه.

    وأضيف من عندي

    عطر لومير نوار العطر الوردي الطبيعي والرائع.

    رائعة كريد غرين ايريش تويد ذلك العطر الطبيعي الجميل اللي جمع الأزهار والحمضيات والأخشاب في قالب واحد.

    توم فورد غراي فيتيفير: بالنسبة لي مكون الفيتفير يشكل رائحة غاية في الجمال.

    لوم من ايف سان لوران: عطر حمضيات بسيط, يسرق مني ابتسامة بريئة دائما.

    اللور اديشين بلانش: بالنسبة لي العطر الذي يقدم تعريف كامل وشامل للعناصر الثلاثة.

    او دو جايد من أرماني برايف.

    وكما ذكر البروفيسور العطر الجميل مش لازم تحسب له الف حساب من ناحية متى تستخدمه. فقط رش وا ستمتع في أي وقت.

    تحياتي لك اختي الكريمة وللبروفيسور نورانيوم وللجميع.

    • ابتسام بنسالم

      شكرا اخي سو سيميل على كلامك الجميل ورايك الذي اضعه وساما على صدري,وفعلا شرفتني بتعليقك الذي ينم عن حكنكة خبير .تحياتي وكل عام وانت بالف خير

    • أتفق مع كل حرف قلته أخي سو سمبل
      فقد “جبتها من الآخر”.
      وأظيف فقط بأن العطر الجميل هو العطر الذي لا ينفر منه الغالبية الساحقة الماحقة من البشر.

      وكذلك أتفق معك أخي سو سمبل بكل قوة ونشاط في ترشيح عطري

      1- قرين آيرش تويد من كريد
      2- قراي فتفير من توم فورد

      ولكن ياحبذا لو تكتب لي إسم العطر الذي رشحته أولا بالإنجليزية لكي أجربه.

      مودتي

      • حبيبي أفتار هذا موضوع العطر بالكامل.

        http://www.aperfume.info/2012/perfume/lumiere-noire-pour-homme/

        من دار فرانسيس كركدجيان.

        قد تكون عملية العثور عليه في منطقة الشرق الأوسط بأكمله عملية متعبه.على حد علمي متوفر بالسعودية فقط!!!.

        لكن شوف إن كنت من عشاق سنت انتنس من كاستوم ناشيونال فعطر لومير نوار نسخة أكثر نقاء وخفة وانتعاش.

        عطر طبيعي جميل, قد تشعر بأنه عادي ومكرر لكن ستشعر بتميزه خاصة في جانب النقاء وتجانس مكوناته.

        تحياتي.

  13. اخي سو سمبل اذكر لي ايضا ماهي العطور التي تتفق فيها هذي المواصفات ويكون سعرها بين 250 و300 لل 100مل في سوق الجملة وشكرا لكم

    • هلا بك اخوي حسن بن علي.

      شوف ذكرت في تعليقي عطر لوم وقيمته 280 ريال تقريبا.وهوعطر شبابي جميل بنسبة نقاء لا بأس بها.

      أما شانيل اديشن بلانش ممكن يكون بحوالي 380 ريال.وهو يجمع كل صفات العطر الجميل بنظري.

      وأضيف عليهم عطر جميل فعلا ويجمع بين الأزهار والأخشاب بشكل راقي جدامع لمسات عطرية من الشاي الأخضر ولذعة خفيفة من القرفة.
      هو كوم ديجاغسون 2 الفضي. ب 270 ريال فقط!!!. عطر يستحق كل ريال يدفع فيه فدرجة نقائه رائعة ونوتاته متجانسه.

      تحياتي.

  14. محمد السنيد

    سؤال صعب جدا واجابه بسيطه العطر الجميل ان تجبر اصدقائك اجبارا ان يسألوا عن عطرك تكرارا ومرارا عن اسم عطرك عندما تمر مرور الكرام او مصافحتهم هذا هو العطر الجميل وماهو شعورك عندما يسأل اصحابك عن عطرك اعتقد سوف تبتسم على هذا السؤال وشكرا الى الاخت ابتسام على هذا الاطروحه

    • ابتسام بنسالم

      اصبت اخي فالعطر الجميل هو الذي يجعل حضورك موثقا بين جمع الناس 🙂 تحياتي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *