عطرك وحده لا يكفي

عطرك

عفوا ! عطرك وحده لا يكفي

يعشق الناس الجمال والنظافة والروائح العطرية ويتفنن أغلب الناس في اقتناء الجميل والنظف والمميز ليبدو المرء جميلا في أعين الناس ، إلا أن أحوال الناس تختلف وتصرفاتهم وسلوكاتهم مختلفة كذلك في هذا الباب ، فهناك من لا يترك صغيرة ولاكبيرة في جسده وثوبه إلا تأكد منها مظهرا وخبرا وهناك من يهتم بمظهره الخارجي ولايكترث للداخلي فهمّه مايراه الناس وليس عليه بما تواريه ثيابه وهناك من لايعلم كيف يهتم بأمور جسده الاهتمام الصحيح من حيث الرائحة والنظافة ؟

في مجال العطور مثلا يتسابق الجمع الغفير من الصغير والكبير والمدير والسفير إلى اقتناء آخر صيحات العطور وأكثرها فوحانا وبوحانا إن صح التعبير ، وكل هذا يعود لأسباب منها حب التجمل ومنها مجاراة الموضة ومنها هكذا وجدنا آباءنا ومنها سلوك روتيني ..

ليس هنا أي مشكلة فكل يغني على ليلاه ويشتري مايحلوه له ، إنما الإشكال حينما أقول لك بصريح العبارة ومن غير تملص ومداراة أن رائحة عطرك ليست كافية لتجعل رائحتك جميلة بالرغم من أنك أنفقت مالا كبيرا لشراء زجاجة ذلك العطر ؟!

قد يجد المخاطب غصة بعد سماعة ذلك التأنيب والتعذيب الكلامي فكيف بعد أن أنفقت مالا ربما يقارب ألف درهم لشراء هذا العطر تقول لي بكل سهولة أني رائحتي ليست جميلة وليس العطر كافيا في جعلها تصرع كل شام وذائق ؟!

نعم عزيزي المتعطر فليس الأمر محصورا ببخات أو رشات أطلقتها في لحظات نشوة وافتخار بل هناك ما يدعو للتوقف !

إن جسم الإنسان يضم عددا من الأعضاء ومنها ما يفرز الروائح ومنها ما ينبعث منها روائح كريهة لسبب أو لآخر ، فالفم والأنف والإبط والرجلين وربما الشعر كذلك تنبعث منه رائحة لا يتحملها من يجلس في القطار بجوارك أو يلتصق جداره بجدارك .

إن لم تعتني بنظافة جسدك من أصغر عضو إلى أكبره وخاصة تلك المذكورة أنفا فإن رائحتك ستكون ناقصة وسيختلط جميلها بقبيحها وربما طغت القبيحة على الجميلة ومن الطبيعي أن الجميلة مع الوقت ستتبخر وأما السيئة فتزداد تراكما وقبحا وسوءا !

يعاني كثير من الناس من زملائهم أو أصدقائهم قلة العناية بهذه الأمور الشخصية ويظن أولئك الآخرون أنهم بمنأ عن القبح الروائحي فهم ربما لايشمون أنفسهم وهذه حقيقة فكثير من الروائح تفوح من المرء دون أن يشعر بها كغيره ممن حوله .

وقد ابتلي كثيرون أيضا بشرب الدخان عبر قنوات متعددة من السيجارة أو الشيشة أو ما يسمى المدواخ ولك أن تتخيل رائحة الشاب الذي تركت تلك الروائح آثارها على شفاته وحفرت كثيرا على أسنانه وبدت سوداء كأنها ساعة من ليل وحين يكلمك تود لو أنه أمكن له الكلام وفمه مغلق فرائحته لا تطاق وهو لايشعر أنك تشعر بشعور يكاد يسقط منه شعر رأسك .

وآخرون في رائحة التعرق مبتلون ومع ذلك طرق النجاة لايسلكون فكم من منظفات خاصة في الأسواق لذلك وكم من ثياب تعين على كتمان آثار التعرق وكم من عطر يساعد على نشر الروائح الزكية بدلا من تلك التي تسبب الأذية .

 إن أسواء المواقف التي تمر علي أن يصلي بجواري شخص تجعلني رائحته أفقد خشوع الصلاة، رائحة ليست عادية بل إنها رائحة نتنة فكيف لهذا الشخص يأتي لبيت الله بتلك الحالة ؟ وكيف له أن يؤذي المصليين برائحته ؟

قد أمرنا بالتجمل للصلاة ؟ هل كان سيذهب حينها في حالته تلك لمقابلة مسؤول ؟ حسنا ما الحلول المطروحة ؟

هناك أمر مهم يجب أن يعيه القارىء وهو أنك قد لاتشعر برائحتك ولا ترى في الآخرين مايدل على أن هناك شيء ما سيء ينبعث منك ، إلا إن كان صديق نصوح جريء فيقول لك : رائحتك فيها كيت وكيت .. لذا فالاغتسال اليومي وتعاهد الأماكن التي لايصل إليها الماء واستعمال المواد التي تقلل من التعرق أو تنظم وليس تلك التي تمنع الخلايا من الإفراز فربما أضرارها الصحية كبيرة .

استعمال فرشاة الأسنان بكل يومي ومتكرر ومضع العلك لنشر رائحة جميلة للفم . التقليل من التدخين حتى تصل إلى تركه فهو آفة نتنة ومضرة صحية وأعجب من أولئك المدخنين كيف لنسائهم أن يشعرن بالرائحة معهم .

اختيار الملابس القطنية المناسبة التي تساعد على عدم النبعاث رائحة الجسد حال التعرق بشكل مفرط وواضح . وأخيرا استعمال العطور المنعشة التي في الأغلب يعشقها الجميع فهناك عطور ربما أن رائحتها لا تختلف كثيرا عن روائح التعرق المتنوعة وإن سميت عطرا !

المقال الأصلي على مدونة جبران الجماعي ( بو عبد الله ) تحت عنوان رائحة عطرك ليست كافية لاسعاد الآخرين

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

19 تعليق

  1. شكرا بو عبد الله على اهدائنا هذا المقال القيم ، بارك الله فيك .

  2. من اجمل ما قرأت . شكرا لك و لمعلوماتك الغاليه

  3. أشكر الأخ العزيز نورانيوم على إضافة هذا المقال المتواضع ليستفيد منه القارىء
    وإني آمل أن يترك صداه ويحلق جناحاه ..وما كتبت تلك الأسطر إلا نصحا وتوجيها وليس قدحا وتجريحا بأحد يعلم الله ذلك.

    كل التقدير للأخ نورانيوم على رقي ذوقه وحرصه على الاشارة لمدونتي في المقال رغم أنني لم أطلب منه ذلك ولو لم يفعل لما غضبت فهو ثقة ولاشك في ذلك .

    تحياتي الحارة.

  4. شاكرلك اخي الكريم على المقال الرائع وبارك الله فيك

    تحيـــــــــــــــاتي العطريه الكافيه.

  5. مقال أكثر من رائع و غاية في الأهمية..
    همس بالكثير من الأمور المفيدة..
    بالفعل النظافة أولا ثم العطر
    شاكرة كل كلمة كتبت أخي بو عبد الله…
    دمت بخير..

  6. صحيح فعلا مقال اكثر من رائع واي رائحه عطرية لكي تتفاعل تحتاج الى كل ما هو نظيف

  7. وفقك الله وسدد خطاك يا أبا عبد الله على المقال المفيد والثـمـيـن.

    فعلا معلومات قيمه يجب على كل شخص معرفتها والإلمام بها , وأحب أن أضيف بأنه لا يوجد شيء أجمل من أن يمر الشخص من مكان ما ويجد الكل يتسائل بإعجاب وإنبهار : ما هذه الرائحه ؟ ماهو عطره ؟
    ولا يوجد شيء أقبح وأسوء وأفظع من أن يمر الشخص من مكان ما ويجد الكل . . .!
    (لا أعتقد أنه سيجد شيئاً لأن الجميع سيكونون في غـيـبـوبـه ! 🙂 )

    بالغ الشكر والتقدير لك يا “بو عبد الله”.

    دمت بود وتقبل مروري
    تحياتي,,, 🙂

  8. أنت رائع يا أبو عبدالله فقد صغت عبارات في الصميم وأنا لا أراك إلا ناصح أمين تحب لأخيك ما تحب لنفسك .
    كم وكم وكم رأيت ، وشممت ،ووضعت في ، وعانيت من تلك المواقف التي ذكرتها ولم أستطع أن أتحملها .

    أتمنى أن أكون بجرائتك كي أصيح في وجوه تلك الفئة من الناس خاصة أصحاب العطور الكريهة .

    جزاك الله خير الجزاء وعطرك ربي وجميع رواد موقعنا بعطور الجنة

  9. موضوع قيم ورااائع بارك الله فيك

    ولاتنسى أخي السواك وماله من فوائد

    قال النبي صلى الله عليه وسلم .

    السواك مرضاة للرب مطهرة للفم ،، قال صلى الله عليه وسلم السواك مطهرة للفم مرضاة للرب

    ومن فوائد السواك مايلي .

    يطيب الفم.
    يشد اللثة.
    يقطع البلغم.
    يجلو البصر.
    يصح المعدة.
    يصفى الصوت.
    يعين على هضم الطعام .
    يسهل مخارج الكلام.
    ينشط للقراءة و الذكر و الصلاة.
    يطرد النوم.
    يرضى الرب. 13
    يعجب الملائكة. 14
    يكثر الحسنات. ( الطب النبوى لإبن القيم )

  10. موضوع رائع
    النظافة قبل العطر، كثيرا ما وجدت اناس بسطاء مهندمين يلفتون الانتباه بشكل ايجابي اكثر ممن يضع اغلى العطور ولا يهتمون بنظافتهم الشخصية
    ولكن اريد ان اسال سؤال
    كيف اعرف السواك الجيد او هل هناك اصلى ومغشوش من السواك

  11. مقال رائع يا بو عبدالله يا غالي ..
    النظافة من الإيمان و العطر وحده لايكفي .. هي منظومة متكاملة يضيف لها العطر اللمسة الأخيرة. 

  12. السلام عليكم

    بصراحة الموضوع في الصميم والنظافة من الايمان .. حتى مرمى القمامة اعزكم الله ورفع قدركم إذا اعتني بها وبنظافتها تذهب وترمي القمامة دون الكثير من الاشمئزاز وعكس ذلك مصيبة من المصائب

    فما بالكم بالانسان نفسه والذي تخالطه لانها سنة من سنن الحياة تأكل معه وتجلس معه وتروح وتجيء معه اليس حرياً به ان يكون نظيفا ومتهندما ولائقا ويكفيك شماتة الناس وشماتة انوفهم وتأففهم

    ولا انسى نظافة القلب مع نظافة البدن لانهما يصبان في نهر الاسلام

    لك الاجر والمثوبة بإذن الله تعالى اخوي بو عبدالله والله يجعله في ميزان حسناتك

  13. السلام عليكم …….بو عبدالله حبيبي انت ومقالك الرااااااااااااائع جدا والله مقال خطير وانا حاب اتكلم هنا واقدم نصائحي الخاصه في مجال الاناقه اوخلينا نقول النظافه …اول شيء الترويش او الاغتسال عندما تغتسل في الصباح بشكل كامل وبعدين لما تخرج تجي بعد الظهر وتتروش كمان وتكون منعنش ويجي الليل وتاخذ دش قبل النوم والله يا جماعه حتى لما تعرق تكون رائحة عرقك روووعه لانه جسمك اصلا نظيف يمكن واحد يقول الان اش الي اتروش ثلاث مرات في اليوم العمليه جدا سهله مش لازم تغسل راسك في كل ترويشه اكتفي بغسله الصباح والغسلات الاثنتين الباقيات من رقبتك وتحت بس كثر الصابون يعني تكون فيه رغوه وشوف كيف راح تكون تصير الاشياء الي زي البودي سبراي والديدورانت بس كماليه وراح اصلا تنحب برشا برشا اذا كنت متزوج (*_*) صح نسيت اذكر صابون دوف الي بالليمون والاعشاب اسمه go fresh energise روووووووووووووووعه منعش ورائع وكذلك زيست الليمون والبرتقال واخيرا صابون نيفيا اسمه lemongrass and oil جميل ورائع …وبعد هذا كله ممكن تستخدم نيفيا اللوشن الي رائحته مسك شي جنااااااااااان .

  14. السلام عليكم … شكرا للاخ بوعبدالله كاتب الموضوع الرائع والمهم , انا موافق على كل ماقالوه الاعضاء ولكن لي تعقيب على الاخ الحبيب مالك ممالك العطور بالنسبه للوشن ذو الروائح العطريه اذا كان له رائحه فاانه قد يعمل تفاعل مع العطور اذا استخدم العطر على الجسم وبعض الامرات قد تنتج رائحه غير محببه لهذه عن تجربه شخصيه استخدم لوشن خالي من رائحه العطور وهذه النوع يجعل البشره رضبه ودهنيه مما يزيد ثبات العطور على البشره بدون ان يوثر على رائحه اي عطر , وشكرا

    • السلام عليكم حبيبي واخي الغالي رامز فعلا كلامك صحيح ميه في الميه بس انا كنت اقصد ياغالي انه تحط على يدك فقط اللوشن ع الكفين فقط ومش لازم بعد مباشرة تتعطر يعني بعده بنص ساعه او اكثر يعني عند الخروج اما اذا كنت مستعجل ففي الكفين ولا تتعطر ع الجسم وبعدين انا من النوع الي ما احب ابدا اتعطر بعطور الملابس ع الجلد ابدا الا في اوقات معينه وخاصه…..شكرا اخي رامز الغالي ع اهتمامك

  15. مقال رائع وجميل بارك الله بك ورحم والديك

  16. شكرا / بوعبدالله
    المقال قيم وبالغ الاهميه ويضيف للعطر قيمه فوق قيمته
    فليس الغرض من العطور ——–التفرد والتظاهر
    وانما المتعطر —يرسل برساله سلام وتحيه للاخرين من خلال عطره
    ولن تصل تلك التحيه —-وتكتمل الصورة الجميله دون ما اشار اليه اخونا الكريم
    بارك الله فيك اخي / بو عبد الله
    وباقي الزملاء الذين اضافوا للموضوع -فهكذا تنهض الامم
    الامه تنهض —بثقافه ابنائها –وجمال شوارعها وبنيانها –وطيب تعامل اهلها –واقتصادها القوي –تواجدها السياسي الخ—–
    موضوعك ——يجعل العطر —(سفير )اكرر اعجابي بالموضوع وعرضه

  17. بو عبد الله

    أشكر الاخوة جميعا على تعليقاتهم وإضافاتهم القيمة التي عطرت الموضوع وزادته فائدة وأكملت النقص فيه .

    تحياتي لكم جميعا فردا فردا واحدا واحدا معطرة ومبخرة .

  18. عاشت الايادي على المقال الرائع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *