العطور الأكثر مبيعا بين الوهم و الخيال

Perfume.com

العطور الأكثر مبيعا بين الوهم و الخيال

العطور الاكثر مبيعا

عندما كنت حديث العهد بعالمي العطور و الأنترنت ،، كنت أجوب بقاع الأرض من خلال حاسوبي المكتبي العتيق ، لأبحث عن آراء الناس هنا و هناك حول سؤال كان يلح على آنذاك .. ما هو أفضل عطر ؟ ما هي أكثر العطور مبيعا ؟

كنت أظن وقتها أن كل ماهو مكتوب على الأنترنت ، أمر مصدق و دستور يجب العمل به ! كنت أجلس بالساعات أبحث و أنقب ثم أخرج من المنزل لأجرب العطور التي كتب عنها أناس أغراب من بلاد مختلفة .

حقيقة لا أحب أن أخوض هنا في نقد ما كنت أطالعه على المنتديات العربية ! فأنتم تعرفون الردود فيها كيف كانت و ربما كيف هي حتى يومنا هذا ! و لمن لا يعرف .. أقول ، تجد فتاة مثلا دخلت منتدى من المنتديات ، و أرفقت بعض الصور عن عطور منها النسائي و منها الرجالي 😀 و تقول هذه عطوري ،، فتجد الردود انهالت علي الموضوع : واااااو – رووووعة – مشكووووورة غلاتي – جميل أوي – حلو خالص ! و هكذا ردود لا تضيف جديد !

لكن ما أحب أن أتحدث عنه اليوم هو ملخص مئات الصفحات باللغة الانجليزية على الأنترنت ، منشورة على مواقع أجنبية عدة!

عطر 212 الرجالي

تجد مقالا بعنوان “3 عطور يجب شرائها” .. يا سلاااااام أكيد 3 عطور أسطورة و قنبلة عطرية 😀 فتجد الثلاثة عطور هي : عطر 212 للرجال و عطر فرساتشي للرجال و عطر اكوا دي جيو الحاضر في معظم الموضوعات المشابه!

قديما كنت أقول ، حتما يجب أن أجرب هذه العطور و أقتنيها .. وكنت أدخر نقودا طوال شهور حتى تحين اللحظة التي أستطيع فيها دخول متجر العطور بقلب جامد و أقول للبائع أعطي هذه العطور! وبعد لحظات … !

خيبة أمل ! و أحيانا خيبة عمر أيضا 😀 ( أمل وعمر .. موضوع يطول شرحه ) .. لا أدري فعلا لماذا يتوجب على أي من كان أن يقتني عطور مثل تلك ، خصوصا عطر 212 للرجال ! صيح قد تعجب البعض ، بل لعل هذه العطور فعلا من أكثر العطور مبيعا على مستوى العالم ! لكن مازلت لا أفهم لماذا يتوجب على أي من كان شرائها ، رغم أنها لا تعتبر علامات عطرية و لا تعبر عن كاريزما ( شخصية ) و لا تترك انطباعا قويا لدى الغرباء عنك ! ولا تترك توقيعا و أثرا في المكان ! لماذا تجد الكثير و الكثير من المواقع الغربية ترشح هذه العطور ؟!

طبعا الأجابة للأسف رغم بساطتها و سهولتها ، أكتشفتها بعد أن مرت بعض السنون ! ربما غباء مني و ربما أعتقاد خاطيء بأن كل ما تكتبه المواقع الأجنبية مجرب و موثوق و مضمون!

أكتشفت ، أن معظم من يكتبون في هذا المجال ، لن أقول لا علاقة لهم بعالم العطور ، بل ربما لا يستخدمون العطور باديء الأمر ، أو أنهم لم يجربوا العطور التي يكتبون عنها أو أنهم لم يجربوا سوى تلك العطور التي يكتبون عنها و هي قليلة!

أن تكتب عن عطر ، أن تختار عطر دون آلاف العطور لتقول أنه من العطور التي يجب اقتنائها ، مهمة شاقة جدا ، ولعل الأخوة الذين جربوا الكتابة حول العطور و اتقنوها مثل الغانم و سوسمبل على سبيل المثال لا الحصر، يمضون ساعات في التفكير ثم ساعات في الانتقاء و الترجيح ثم ساعات في الكتابة ، حتى يخرجوا عليكم بمقال واحد من مقالاتهم الرائعة. أن تفهم الفكرة خلف العطر ، و أن تفهم سبب تسمية العطر و أن تفهم و تستوعب مكونات العطر ، و أن تعرف الشركة المنتجة للعطر و الأنف خلف العطر ، أن تفهم ميولك العطرية و لماذا تشتري العطر ، كلها أمور تساعد على تجنب الخسائر المالية و النفسية ، خصوصا و أنت تدفع في زجاجة عطر مبلغ قد يعادل أو يزيد عن راتب موظف في مصر!

بعض من هؤلاء الذين لا علاقة لهم بعالم العطور أو جربوا عددا محدودا من العطور خلال حياتهم ، لديهم مواقع على الأنترنت ، يكتبون من وقت لأخر موضوعات منخفضة الأهمية و الجودة و تظهر في أول نتائج البحث ، لأن محركات البحث تعطي أولوية لقدم الموقع و عدد زياراته و سرعة سرفراته ، مهما كان المحتوى و حتى لو كان الموضوع “ريان يا فجل” 😀 مثل تلك المواقع تعتمد بشكل أساسي في انتقائها للعطور الأفضل ، على معامل غاية في الخطورة وهو ” العطور الأكثر مبيعا” .. فهل حقا تعتقد أن العطور الأكثر مبيعا هي بالضرورة العطور الأفضل و التي حتما يجب أقتنائها ؟

هؤلاء الذين يكتبون مقالات مضللة ، يسعون بمقالاتهم إلى جذب أكبر عدد من الزوار لمواقعهم و يساهمون في تعظيم خرافة العطور الأكثر مبيعا .. فالموضوع و كأنك تسير في حلقة مفرغة .. افضل العطور هي أكثر العطور مبيعا و أكثر العطور مبيعا هي أفضل العطور! هكذا تصل لقناعة مضللة ، رغم أن الحقيقة ربما تكون بيعدة تماما عن ذلك. الدليل أن العطور الفخمة و الباهظة الثمن لا تباع باديء الأمر في 99% من المتاجر و الاسواق الالكترونية على الشبكة العنكبوتيه! فكيف يمكننا القول أن أكثر العطور مبيعا هي الأفضل ومن ثم ، يختار كل من هب و دب بعض منها و يكتب مقالا عنها يزاحم به المواقع المتخصصة في محركات البحث !  بل أحيانا تجد عنوان مقال من المقالات : افضل 3 عطور للعام 2012 يجب اقتنائها ، ثم تجده يذكر عطور ليست من انتاج العام 2012! حتى أنني وجدت مقالا عن أفضل عطور للعام 2013 ! ونحن مازلنا في العام 2012 😀

حتى عندما تكتب المواقع المتخصصة ، حول أفضل العطور ، تراعي تنوع الأذواق و تعرض عليك بعض من أفضل المتاح ، وتكون مضطرة لاستخدام عبارات مثل “أفضل عطر” لأن الباحث على الانترنت يكتب هكذا عبارات في محرك البحث .و هذا لا يعني بأي حال من الأحوال أن هذه فعلا هي أفضل العطور على الاطلاق ، ويجب على المبتدأ في عالم اقتناء العطور أن يفهم هذه النقطة جيدا و أن يعيها و يستوعبها و يضعها دائما نصب عينيه.

من أكثر الأشياء التي تصيبني بالضجر ، عندما أجد أحد العباقرة وقد كتب مقالا بعنوان عطور ذكورية أو كاريزمية و احتل به النتيجة الأول في محرك بحث جوجل ، و عندما تدخل الموضوع تجده أرفق صورة عطر اكوا دي جيوا! الصيفي الشبابي المائي السكري الخفيف! تخيل أحمد مكي في مسلسل “الكبير” وهو يرتدي عطر أكوا دي جيو 😀 هل يعقل هذا !

الكبير / أحمد مكي

و الأن ،، هل تؤثر فيك عبارة “أكثر العطور مبيعا” هل اشتريت ولو مرة عطر لأنه من أكثر العطور مبيعا ؟ وهل كان متوافق مع تطلعاتك ؟ وكيف تختار عطورك بوجه عام ؟

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

52 تعليق

  1. بالفعل أخ نورانيوم
    الحقيقه وقعت مرتين ضحية هذا الخداع التجاري وللأسف كان في أحد محلات العطور المشهوره عالميا
    حيث أنك عندما تدخل وتسأل عن الجديد ينهالون عليك بالإشارة لعطر مكرر أو ربما سئ الثبات
    ويقولون بكل ثقه ( هذا العطر أكثر مبيعا حتى الأن )
    والحقيقه أكتشفت أنني خدعت بالفعل وضيعت 300 ريال على عطر هوجو بوس اورانج بعد أن جربت العديد من العطور وجربته للعديد من الناس ليقولوا لي ( العطر هذا قد شميته كثير ) بالطبع فلايوجد به ذرة تميز
    أما الثاني وقد سلمت منه ولله الحمد
    بدخولي لهذا الموقع الكريم وسؤالي عنه في أول موضوع لي وهو لاكوست تشالنج
    حيث ذكر أحد الإخوه ضعف ثباته وبالفعل بعد التمعن والتجربه وجدته كذلك بالرغم من أنه أيضا كان يشار
    إليه بالأكثر مبيعا ؟؟؟
    أولا كيف أصبح الأكثر مبيعا بهذه السرعه وهو حتى لم يكد يكتسح السوق ؟؟
    كيف أصبح ورائحته مكرره ؟؟ أم أن الناس تحب المكرر ؟؟
    الحقيقه أنصح جميع الإخوه ألا يسألوا أبدا عن العطر الأكثر مبيعا
    لأنه غالبا مايكون سيئا وذا سمع فقط …
    جرب واختر مايروق لك ..

    • اخي ghost
      كلنا يبحث عن التميز بالفعل ولكن قد ياسرك عطر بجماله وعبيره الاخاذ فتجد مشكلته انه مشهور لدى الناس وفقد اي تميز في رائحته مثل عطر كريد الابيض وفهرنهايت وون مليون ..

  2. شكرا اخي نورانيوم على الموضوع الشيق ..
    في السابق كنت اعتمد في شراء العطور مما اراه في الانترنت على اعتبار ماذكرته انت من ان كل شيئ يكتب على الشبكه العنكبوتيه مجرب ومضمون ,, لك ان تتخيل ان في موقع فراجرانتيكا فتحت ذات يوم صفحة احد العطور لااذكره تحديدا ولكنه كان مميز جدا , المهم في صفحة العطر هناك في الخانه اليسرى تجد عطور اخرى ومكتوب فوقها ( الذي يحب هذا العطر ,, يحب ايضا ) يعني يحب باقي العطور المرصوفه في الاسفل ووالله ياااخي اني اقسمت ان اشتري تلك العطور كلها بسبب الغباء الذي اعتراني في تصديق هذه الاوهام والمحصله النهائيه اني اعجبت بالقليل منها والباقي اما وزعته او بعته ..
    مشكلتي اني لست من اصحاب الكاريزما في العطور وكل فتره اتنقل بينها باحثا عن كل جديد , عطوري اختارها اما من ترشيحات الاعضاء الكبار في الموقع او مايصطاده انفي من الناس او من خلال التجربه لدى محلات العطور .. وشكرا لك

  3. صديقي الفاضل. نورانيوم. أسعد الله مسائك بكل خير. وسلام الله يجمعنا. ورحمه منه وبركاته. . . .
    معظم ما ذكرته واقعي وملموس ورب الكعبة. حتى أن البشر تشتري عطرآ بالوصفة. فأصبحت العطور والأدوية وجهان لعملة واحدة ألا وهي أنها تصرف لكل شخص كيفما كان. وأينما كان. . فقط لأن أخوه أو صديقة وصفه له. أو ربما زار بعض المواقع الغير متخصصه وشاهد العناوين الرنانه. لكن يبقى السؤال هنا. أين المواقع الإلكترونية المتخضة بعالم العطور غير نادينا هذا؟ للأسف لايوجد. لأن جميع مايوجد على الشبكة العنكبوتية الآن أما متاجر لبيع العطور. وأما منتديات إجتماعية غير متخضة تتناول مواضيع العطور. على أنها متخضه بها وهذا هراء بأم عينه.
    أما بالنسبة لأختيار العطر. أنا أنفي ومزاجي وذوقي معقد حبتين ونصف. وأنت أكثر واحد يعرفني يانورانيوم بهذا الخصوص. لكن أبرز أختياراتي أن يكون العطر فخم في طرازه وخط إنتاجه. كذلك قوة شركته. كميكاليف مثلآ. أيضآ يناسب الفصل الذي أنا فيه. كذلك مناسبته لعمري. وطبيعة عملي. بل يناسب مكان ارتدائي له وأمور تطول بها الكلمات. ويبقى من ضمن ماذكرت هو أن بكون العطر متناول على طاولة متخضه من أعضاء ذويقين بالعطور. كالمدونات التي تكون في هذا النادي. . . وأعذرني على العجلة. فأنا في صالون حلاقة واكتب لك من الايباد. فالكيبورد الكتروني. وربما كثر في كلامي اخطاء مطبعية هههه

  4. هي ملفته بلاشك ,ولــكــن !!

    لا لا لا للتسرع , بفضل من الله ماأكلت مقالب كثير هههههههه

    خطتي ان اجرب الكثير من العطور الممدوحة من قبل الخبراء أمثالكم أخي نور فمثلا جربت من عطورك المفضلة شورتي وابي روج ولينستان دوجيرلان وفان كليف ازبلر الاسود

    واستقريت على لينستان من هذه المجموعة (إلا الان اشتريت مرة البارفيوم وثلاث مرات التواليت ) لإعجابي بها

    طيب العطور التي اقتنيتها ولم تعجب أهلي وأصدقائي أخصصها لزيارة من يعجبه هذا العطر مثال فان كليف ازبلر الاسود اعجبني هذا العطر ولكنه لم يعجب زوجتي وإخوتي هههههه ولكنه أعجب جدتي حفظها الله فأخصصه لزيارتها . وهكذا حالي مع عطوري .

    اما أحمد مكي في مسلسل الكبير فعطر ابي روج أو ارماس ديفن او فان كليف ازبلر تناسب شخصيته في هذا المسلسل (وجهة نظر)

  5. “ريان يا فجل” هههههههه .. ربنا يسعدك يابروف على هذا المقال الرائع للغاية .. مقال في الصميم و لا يخلوا من الفكاهة اللذيذة ..
    معك كل الحق في ما سردت .. هناك من يشتري عطوراً ليس مقتنعاً بها كلياً و لكن لأن بائعاً أقنعه به أو لاحظ ميول الغالبية في موقع ما تتجه صوب هذا العطر متماشياً مع مقولة “مع الخيل ياشقراء” .. هنا الكارثة ..
    عندما يتم اختيار عطر يجب اختياره بتجربة متأنية مع مراعاة الذوق الشخصي و معرفة توقيت استخدامه كذلك و لابأس من أخذ آراء مسبقاً و لكن الذوق الشخصي يجب أن يكون هو الفاصل في الموضوع حتى لايلوم الآخرين لاختلاف الأذواق ..
    سلمت يداك على هذا الموضوع المفيد و الهام يابروف .. فائق الود.

     

    • جميل أستاذ الغانم تجربة متأنية كيف ذلك ؟

      إذا كان العينات دائماً أجمل من النسخة الكاملة وإذا كان الحكم على العطر من شمة أو تجربة تيستر غير كافية للحكم الصحيح على العطر

      كيف يمكنك إذا تجربة العطر تجربة متأنية دون أن تندم على شرائه بعد ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      أكثر عطور ندمت على شرائها كان بناءاً على الإعجاب بالعينة وأحياناً كثيرة جربت العطر قبل الشراء وأيضاً ندمت عليه بعد ذلك

      • أهلاً أخي الغالي شريف ..
        تجربة متأنية تعني عدة أمور .. أهمها عدم الحكم على افتتاحية العطر فقط .. هناك من يجرب ستة أو سبعة عطور في زيارة واحدة و بوقت قصير جداً و يشتري مسرعاً و يغادر .. و تجده يجرب اوراق التستر بعد ذلك والتي اعتمد عليها و يفاجأ بأن بعضها رائع ولا يعلم هي لأي عطر! .. لو جرب مثلاً ثلاثة عطور قرأ عنها و ناسبت ميوله و كتب على كل ورقة اسم العطر و فصلها عن بعض في جيوب مختلفة ثم عاد لشراء الأفضل منها لما ندم .. أيضاً تفاعل العطر مع البشرة يختلف من شخص لآخر .. التسرع في الشراء لمجرد جمال الرائحة الافتتاحية او سمعة العطر ايضاً خطأ لأن الحكم على ثبات العطر ومراحله لايمكن هنا ..
        تكون العينات اجمل من الرائحة الاصلية في حالة ان العطر مقلد والعينة اصلية وهذا مع الاسف يحدث كثيراً ..
         هناك عطوراً اشتريناها بعد التجربة و لم نندم عليها و هنا السر لماذا كان الاختيار صائب؟ لأنه وافق ميول الشخص و جربه جيداً .. كيف لشخص يكره رائحة الفانيلا ان يجرب عطور فانيلا مثلاً! .. وكيف لشخص يحب العطور الاكواتيك المائية الخفيفة ان يجرب عطراً ثقيلاً و يشتريه ثم يحكم عليه بشكل سلبي! .. التجربة المتأنية هي تجربة عطور تتوافق مع الميول أولاً و التأني يكون في انتظار مراحل العطر و اعطاءها الوقت الكافي ..
        سأعطيك مثالاً بسيطاً .. لو تدخل على عطر لينستانت و عطر لومال مثلاً ستجد البعض يمتدحها و البعض يذمها لأن الأذواق والميول تختلف .. و عطر اكوا دي جيو برغم الترشيحات الكثيرة و الضجة و سعره المعقول اراه عطر خفيف عادي و رائحته تقليدية لأنه لايناسب ذوقي .. أما مديح عطر معين من توم فورد مثلاً فهو ليس دعاية لعطوره فليس لنا ناقة فيه ولا جمل و ليست كل عطوره جميلة او مكتوب عنها كلها والدليل ان عطور الخلطات الخاصة ليست مسردة كلها هنا فعلى سبيل المثال العطور المسكية اربعة و لم يكتب الا عن واحد فقط! لماذا لأنه الأميز و كتب عنه أفاتار .. المهم في الموضوع هو أن تتبع ذوقك الخاص و مايتناسب معك لأن الأذواق لاتتحد على عطر معين أبداً أبداً والدليل أن لكوروس الأبيض عشاقه و جووب الأحمر عشاقه و حتى ياتاجان من كارون أخذ خمس نجوم لدى البعض “شاهد آراء الناس عنه في موقه luckyscent” .. كل الود أخي الغالي.

        • اخي الفاضل الغانم شكراً لك على ردك الطيب

          المسألة في شراء العطور بقت صعبة خاصة إذا كنت تبحث عن جديد أو متميز عما استخدمته من قبل وفي ظل توحش الشركات واهتمامها بالأرباح الطائلة فوق أي أعتبار مهما حاول الشخص التدقيق ففي الغالب ربما لن ينال ما يتمناه

  6. نعم عطر اكوا دي جيو علامة بالتأكيد لأن الكثير من العطور سارت على خطاه وكان هو صاحب الريادة لا يعيبه شيئاً

    أنت مثلاً تحب وان مان شو أنت حر الكثير أيضاً يرون أنه علامة ومميز

    أنا مثلاً وجدت أن عطور توم فورد وكرييد لا تستحق الضجيج المثار حولها ولا تستحق حتى نصف ثمنها لست وحدي بل كل أصدقائي المهتمين بالعطور ( الذين أعرفهم معرفة شخصية ) عندما جربوها وجدوا نفس الشئ فقط على موقعكم نجد الإشادة المبالغ بها من أخواننا الخليجيون

    حتى موضوعك عن العطر المعسعس الأخوة الأفاضل لم يتركوا عطراً إلا ذكروه في هذا الموضوع مكانش ناقص غير أنهم يحطوا كوروس وجاكومو الاسود المهبب ووان مان شو

    • شريف حبيبي … أولا أتفق معك في أن اختبار العطر على ورق التست أو في المحل غالبا لا يكون كافي لتكوين عقيدة أو رأي حول عطر ما خصوصا لو كنت مبتدأ في عالم العطور .. حتى هؤلاء المخضرمون ، قد يحكمون على عطر ثم يغيرون وجهة نظرهم لاحقا عند امتلاك و استخدام العطر. ولذلك نحاول قدر المستطاع أن نعطي لمحة عن العطر قبل توجهكم لتجربته

      لكن إذا تسمح لي ، أحب أبدي اندهاشي و استغرابي الشديدين من مسألة “عينة العطر غالبا تكون اجمل من العطر” ! لم يصادفني مطلقا أن وجدت اختلاف بين عينة عطر و البضاعة المعدة للبيع أو بين التستر و البضاعة المعدة للبيع! أظن المسألة تحتاج منك إعادة نظر .

      شيء آخر ،، المديح الذي يوجه لعطور توم فورد على الموقع هنا ، على ما يبدو لي ، يوجه للاصدارات الخاصة و التي تلقى تقديرا أيضا من عشاق العطور الغربيين و ليس اخواننا في الخليج وحدهم . طبعا عطور كريد (…….) فالقديم منها و الموغل في القدم يستحق الاشادة ، أما الحديث منها فلم يأثرني حتى الأن .

      بخصوص أكوا دي جيو ، لا أحد يقول أنه عطر سيء ، لكن هل تراه أنت عطر كاريزمي أو من العطور التي يجب شرائها ؟!

      • نعم هذه حقيقة عينة العطر السامبل دائماً اجمل واكثر ثباتاُ وفوحانا واكثر طبيعية من العطر نفسه الذي يكون دائماً اقل رونقا من العينة حدث ذلك معي في عطور هريرا وبولجاري وبربرى وايترنتي ومعي الآن عينة جيرلان هوم والعطر نفسه نعم نفس الرائحة لكن العينة اكثر فوحاناً مع ان كلاهما ماء عطر الأستثناء الوحيد حتى الآن هو شانيل بلو

        لقد اصبحت اخاف شراء العطور بناء على العينة

        اما عن اكوا دي جيو فهو عطر رائع وعلامة أجده شخصياً رائعاً لولا أن في مجموعتي عطور في نفس خطه لكان بالتأكيد لدي

        أكثر من ذلك بحثت عن عطر بديلاً له أكثر فوحاناً وثباتاً ولو أغلى ثمناً فلم أعثر على ضالتي ( مع احترامي لشانيل الور سبورت وشانيل بلو وبلاتنيوم فجميعهم ليسوا بديلاً لأكوا دي جيو )

        • على فكرة بسبب موضوع العينات ذلك قررت عدم شراء اي عطور من انتاج شركات هريرا وبولجاري وكالفن كلاين مرة أخرى مهما كان

          • هاني الجيرلاني

            بص يا شريف
            بما انك مقتنع ان العينات اجمل و اكثر فوحانا من عبوة العطر نفسها
            اذن انت غير مؤهل لمناقشة نورانيوم و التعليق علي موضوعاته القيمة (بهذه الطريقة) وغير مؤهل ايضا للحكم علي العطور (حكما دقيقا)
            وواضح جدا من تعليقاتك انك موسوس و من الاشخاص المتغيري الرأي في العطور و اراهنك انك ممكن في يوم تحب عطر جدا وتاني يوم تكرهه وترجع تحبه تاني وهكذا
            و نصيحة ليك حاول ان تستفيد من خبرة نور و الغانم (الذهبية) في هذا المجال
            وبصراحة عندك حق في موضوع العطر المعسعس لان فيه تعليقات ترشح 26 عطر و 20 عطر في مخالفة صريحة للهدف من الموضوع
            بما انك بتحب اكوا دي جيو فياريت تقوللي رأيك في ابي رووج
            واظن اني عارف رأيك من غير ما تقوله

          • هذا التعليق رداً على التعليق بالأسفل للمدعو هاني

            واضح من اسلوب كلامك معي وسابقاً مع الأخت ابتسام أنك عيل سيس مبتعرفش تتكلم فمتخشش حوارات مع الكبار لأنك بلغتك شخص ب**ان

            يا ريت تعفي رواد الموقع من تلويثه بتعليقاتك التافهة السمجة

            ولأنك جاهل فبالطبع أنت لا تعرف رأيي في هابي روج

    • ترى الدنيا حلوه ..

  7. انا انسان لا يؤثر فيني اعلانات الاكثر مبيعا والاكثر نجاحا ….

    قديما كنت اشتري العطر بعد تجربته اذا اعجبني ولم اكن اهتم او بمعنى اصح لم اكن افهم ماذا يعني ثبات وفوحان .. كنت اشتري العطر ولا اعلم عن ثباته وفوحانه شي ..

    اما حاليا وبعد اشتراكي في هذا المنتدى , اصبحت اكثر حذرا في اختياراتي للعطـور , وتركت خلفي جهلي في الماضي , اما الان و بفضل من اللـه سبحانه وتعالى ثم بفضل نورانيوم بافتتاح هذا المنتدى واعضائه الكرام , اصبحت اكثر علما و فهما في مجال العطـور ولله الحمد.

    اما بالنسبة لي شراء عطر لانه اكثر مبيعا في العالم , لم ولن يحصل الا في حاله ان العطر اعجبني كرائحه وثبات وفوحان ..

    اما بالنسبة لاختياراتي للعطور تعتمد على :-
    1- الرائحه
    2- الثبات
    3- الفوحان
    4- الشركه المنتجه للعطـر

    الف شكر لك باش مهندس نورانيوم…..

  8. شكرا لكل الأخوة الذين بادرو بالرد على تدوينتي المتواضعة . أدخلتم البهجة على قلبي بتفاعلكم واجاباتكم ، بارك الله فيكم

  9. الامر يختلف بين المتابع المدقق وبين المستخدم العادى
    فالمستخدم العادى غالبا يتبع نصائح البائع وما سمع عنه من اصدقاؤه ويباهى الاخرين بانه اشترى اكثر العطور مبيعا
    واعتقد ان كثير منا كان كذلك قبل تجمعنها في هذا الموقع النوارانيومي الجهنمي
    يا سيدي الفاضل اذا قلت لاحد لا يهتم بالعطور ان الطبقات الفلانية فى عطر رائع وانه يتميز لوجود رائحة كذا فى قاعدته أولا تنزعج لوجودر ائحة كذا فى الافتتاحية، اغلب الظن لن يعيرك اهتمام
    ولو قلت له ان عطر كذا تمنه 200 دولار ويتميز بكذا وكذا فربما نظر لك باندهاش كيف تدفع هذا المبلغ في عطر؟ المهم رائحة حلوة وخلاص.
    اما الاخوة المجتمعين في هذا المكان من سالف العصر والاوان فبكل تاكيد لن ينساقوا وراء نصائح البائع والنصائح المغشوشة لاننا اكيد كلنا مقالب قبل كده وتكونت لدينا خبرات بمبالغ باهظة

  10. موضوع رائع بروف..
    خبرة سنوات اختصرتها لنا في سطور..لك وافر الشكر و التقدير..
    أما بالنسبة لسؤالك فالجواب لا طبعا..
    بالنسبة لي أهرب عند سماع “هذا العطر الأكثر مبيعا” و أهرب من التوب فايڤ عند مدخل محلات فيسز هههههه
    حيث أني بكل تأكيد أنشد التميز..،و هذا ما لا يتوفر في اقتناء عطر مبيعاته هائلة بغض النظر عن صحة هذا الشيء من عدمه..
    و قد توقفت فترة زمنية عن شراء العطور قبل التعرف على هذا الموقع و غيره من الصفحات كفراغرانتيكا،و قبل جمع هذه الخبرة التي لدي الآن و إن لم تكن كبيرة أو كافية..لأني شعرت بالملل و عدم التميز ههههه
    و لكن الآن و الحمد لله هنالك قوائم مليئة تنتظر الشراء هههه
    دمت برعاية الله بروفسورنا الكبير..لا عدمناك..
    تحياتي… 

    • فعلا أختي .. من ينشد التميز فحتما سيهرب من “التوب فايف” و “العطور الأكثر مبيعا” .. لأنها ستصبح على كل رأس في كل دار وفي كل مزار 🙂 . هذا قطعا يفقدها هالتها مهما كان تقييمها .. ((إلا)) إذا كانت فعلا منتشرة خارج محيطك لكنها غير معروفة بتاتا بالنسبة لمن هم حولك .. مثلا عطور “لاليك” تعرفت عليها من هذه الدونة واكتشفت أنها متداولة ومرغوبة وتذكر كثيرا ضمن قوائم العطور الجميلة , إلا أن أحداً من محيطي وعلى أوسع نطاقه لا يعرفها .. 🙂 لذا …….

  11. السلام عليكم جميعًا ،،،، اخي الاستاذ نورانيوم اهلآ بيك ،، اخي اي انسان تكون له هواية او متابع محب وأركز على محب ، تراه ينشغل في ابسط الاشيإ ويدقق في كل شئ يخص هذا التوجه سوإ كانت رياضة او موضة او جمع اشيإ نادرة او او ،، هذا اخي الكريم ينطق علۍ كل شيئ ومن ضمنها العطور ، انت والأخوة الكرام من محبي والمهتمين بالعطور فشيئ طبيعي يكون المهتم والمحب لهذه الهواية يكون اكثر إلمام من غيرة ، ما اريد ان أوضحه لو يعرض على كثير من الأخوة وانا واحد منهم سلعة معينه يمكن ان تكون نادره ، الا أني لا أعطيها حقها مالم اكن ملم ومتابع لهذه السلعة ، الدعاية وما إدراك ما الدعاية !!! ونحن نشترك في هذه الدعاية من حيث نعلم او لانعلم !؟ كم من ترشيح لعطر تزايدت مبيعاته وكثر مرتدية وكم من عطر خاب فيه امل كثير من من عول على آرإ منى و من غيري من غير تجربة ولا دراية ؟؟!! اخيرآ التجربة الشخصية قبل كل شئ هي من يجب علۍ الانسان ان يبني عليها اختياراته ،،،، دمتم سالمين

  12. الجميل بهالموقع هو التفاعل من مدير الموقع والاعضاء الخبراء عندما يسالهم شخص خبرته بسيطه في العطور متل حالاتي وهذا ما لن تجده كتير في المواقع الاجنبية بالنسبة لي موضوع العطور مزاج واللي يهمني الحالة المزاجية التي يضعني فيها العطر فمثلا عطور توم فورد رغم الاثناء الشديد عليها فاني لا احبها عطر هابت روج حاولت اني احبة لم استطع بالمقابل عطر لينستانت اسرني بجماله وهو من الاشياء التي ساظل اشكر هذا الموقع عليها دائما لانه عرفني به بالمثل ايسي مياكي وهناك عطور احبها من قبل الموقع مثل دراكار نوار فاني اعشقه من زمان وعندما اضعة يسالني عنه كل الناس الصراحة صدمت كثيرا لما رايت بعض تعليقات الذم عليه من بهض الخبراء لكن ذلك لم يؤثر على محبتي له وبالنهاية وجدت شيء مشترك في اكثر اعضاء هذا الموقع المحترمين وهو اللباقة والروح الحلوة ,كنت مفكر هوسي بالعطور مرض ههههه طلع في كتير مريضين متلي فيه ,تقبلو تحياتي ……..لؤي

  13. السلام عليكم …. شكرا للاخ نورانيوم على الموضوع الشيق والواقعي فعلن , انا عن نفسي عمري ولله الحمد لم اشتري عطر بسبب انه الاكثر مبيعا او نصحني فيه صاحب محل او عامل بمحل عطور , وبرائي الشخصي معظم الناس العاديين وليس محبين العطور مثلنا او عاشق العطور يشتري العطر بسبب رائحته المقدمه بالمقام الاول وثانيا بسبب اسم الشركه المصعنه بالمقام الثاني , يعني اعرف كثير من الناس يقول شريت عطر كريد او عطر شانيل او ديور حتى بدون ان يعرف اسم العطر في بعض المرات يعني تحسهم يشترو الاسم ظنن منهم ان اي عطر من هذه الماركه سيكون ممتاز , وايضا من الاسباب التي تجعل الناس العاديين يشترو العطور الاصداقاء او المعارف واحد يقول مثلا عطر ون مليون عطر رائع جدا ورهيب يروح شتري العطر بدون تجربه وقد لا يعجبه العطر , نصيحتي للجميع لا تشتري العطر غير قبل ان تجربه على جلدك لانها تختلف من شخص لاخر وهناك عطور تكون على اشخاص جميله وتضعها وتحس انها ماتوافقت معك او عطر ثابت او فواح ولما تضعه تحسه على جسمك خفيف وغير ثابت وهذه حقيقه ليس جميعنا نمتلك نفس البشره ولا نفس المناخ ولا حتى نفس النفسيه لان النفسيه ايضا توثر بالعطر واخر نقطه ورق التستر العطور تثبت على ورق التستر اكثر بكثير من الجسمك ولهذه تشم العطر على التستر ويعجبك وتجد فوحانه رائع ولكن تجد الصدمه انه على جسمك لم يعطي نفس النتائج . واولا واخيرا حكم انفك واعرف ان الاعضاء الذين ينصحو بشئ لن يكسبو منك شئ واذا ذمو بشئ ايضا لن يكسبو شي فالواحد يحاول يكون موضوعي ويحكم ضميره لان كثير من الناس تاخذ بااراء بعض الاعضاء خصوصا المشهورين هنا بدون ذكر اسماء , شكرا للمعلم نورانيوم مره اخرى

  14. أسعدتم أوقاتاً …

    نعم في بداية تجربتي العطرية كنت أتتبع المواقع والمنتديات لأعرف ما الأشهر وما الأكثر مبيعا .. لكن لم يعد هذا حالي الآن … فقد باتت لدي القاعدة التي أستطيع الانطلاق منها إن أردت الاختيار … وفعلا .. ذاك كان هدفي .. أن أصل لمرحلة الانتقاء الشخصي بعيدا عن ألمعية العطر وما يأخذه من ترويج و ضجيج .. بما أني صرت أعرف الدور والأسماء والبيوت العطرية .. أعرف أن لكل توليفة ما يميزها فهناك الزهري وهناك الخشبي وهناك الفاكهي الخ الخ .. وأعرف ما يلائمني وما يتناسب مع شخصيتي أكثر من غيره .. خلص .. لم تعد تهمني الأرقام ولا الدعايات ولا غير ذلك .. المهم ما يعجبني وما أنا أكيدة من جودته .. هذا لا يعني أني بت متجاهلة تماما لبعض آراء الأخوة هنا 🙂 فليس لنا غنى .. ولكن فقط لتكوين فكرة ما (مبدئية) عن العطر .. والقرار النهائي يعود لي 🙂

  15. أنا مرة حصل معي موقف يدل على نذالة أصحاب محلات العطور وأن همهم الوحيد هو الكسب بغض النظر عن رضى البائع ,,,, المهم الموقف هو

    في أحد المرات ذهبت لأشتري عطر كريد الأبيض من أحد محلات العطور التي لأول مرة أزورها وكان وقتها العطر ب 140 ريال , المهم سألت البائع عنه وقال لايوجد لكن عندي عطور أفضل منه وطلع عدة عطور لأول مرة أشاهدها ولم أقتنع بها وخرجت من المحل .

    وعند خروجي من المحل قابلت أحد أصدقائي وسألني وش عندك هنا , قلت له أريد عطر كريد الأبيض وماحصلت البائع يقول مخلص , قال لي صاحبي غريبة البارح أنا مشتريه من نفس المحل وشاهدت أكثر من 10 عبوات , المهم دخل صاحبي للمحل وأنا جلست في الخارج وعمل حيله مع صاحب المحل حيث قال له أريد أشتري زجاجتين من كريد الأبيض وراح العامل وطلع العطرين من درج في الأسفل وأشر لي صاحبي ودخلت المحل وشفت العطرين بعيني , آه لو شفتم صاحب المحل كيف طااااح وجه في الأرض وتلعثم ماعرف يتكلم .

    الزبده إنه للأسف أصحاب المحلات يعرضون دائماً البضاعة التي ليس لها سوق , أما البضاعة التي عليها طلب يخبؤنها إلا عن الزبائن المعروفين . ولذا نصيحة أي عطر لا تكون لديك معرفة عنه مسبقاً لاتشتريه

    تحياااااااااتي للجميع

  16. السلام عليكم أستاذ نورانيوم، موضوع شيق وجميل جداً ويصعد برقى الموقع للأمام
    فى الصعيد عندنا أفضل عطر هو وان مان شوووو، وباكو رابان الأخضر وأوبن المعتاد.. وبالمناسبه يبدوا أن بوجارت أعادت إنتاج فوريو الجميل رأيته فى أحد فتارين المحلات التى تبيع عطور أصليه.
    ….
    أعتقد أن كلمة أفضل تحكمها عوامل كثيره وتختلف من مكان لآخر ومن شخص لآخر.. ولكن السؤال المهم هو لماذا نبحث عن أفضل عطر.. فلو استطاع كل إنسان تحديد ما هو أفضل عطر من وجهة نظره سيبدأ فى البحث عن أفضل عطر.. ومن ثم عندما يجده سيبدأ فى ترشيحه للناس باعتباره أفضل عطر، وتلك هى المشكله، فالكل فى البدايه يظن أن العطور هى سبق بين الشركات فى نفس الخط كل شركه تحاول التفوق على الأخرى، فى حين أن الواقع هو أن العطور أكثر من مضمار سبق
    كما أن هناك عالمان دوما منفصلان عالم ثقافة البوب وعالم الثقافه المستقله .. هذا فى كل الفنون بما فى ذلك العطور فعلى مستوى ثقافة البوب هناك العطور التى يعرفها كل الناس وهى العطور ذات القنوات الإعلاميه المتعدده والماركات الرنانه ودوما يفاضل الناس بينها فقط لأنها مادامت من وجهة نظرهم ماركات رنانه ذات صيت وطافيه على السطح فهى إذاً القشده فهى الأفضل مادامت هى “الأكثر مبييييييعاً”
    ولكن أصحاب الثقافه المستقله يتعلمون الغوص، ويفوصون ويغوصون من أجل اللالئ ويستخرجون الأفضل فنياً، ولكن هؤلاء أيضا تحكمهم اذواقهم الشخصيه
    بالتأكيد كل عالم من العالمين على حده تجد فيه أشخاص يرشحون العطور الأفضل، والعطر الذى يتكرر فى عالمه فى الترشيحات ويحشد الأصوات هو الأفضل، أو عمليات الشراء الأكثر، وولكنه الأفضل بمعيار أنه يرضى أكثر عدد من الأذواق.
    أرى أن الطريقه الأفضل فى تحديد كلمة أفضل هو ربطها بمعايير ومقارنة المتشابه أكثر من مقارنة غير المتشابه.. مثل موضوع صقر الصحراء الأخير لأخونا جوست.. كما أن تقسيم العطور لعائلات يسهل التفضيل عند الناس، ليس شرطا أن تكون العائلات العطريه فقط.. بل تقسيم سهل يسهل على الناس تخيله.. دراسة هذا النموذج تقدم فكره جميله

    http://fumefinder.com/m/

  17. واو روعة هههههه……….

    من جهتي لا أهتم ولن أهتم بأنه من الأكثر مبيعا……وكان عطر شيروتي 1881 لقى مديح من كل أعضاء الموقع بس ما عجبني…..

    طريقتي في شراء العطر:1- آخذ قلم معي وأروح للمحل ×-اذا كانت معاي أسماء للعطور راح أطلبها للتجربة وبعدها أكتب علية اسمه وسعرة ×-واذا ما عندي أسماء هو يقولي جرب هذا وهذا والطاولة بعد عندي أجرب منها ومثل اللي قبل أكتب الاسم والسعر….

    2-أرجع للبيت وأشم في الأوراق اللي معي واذا عجبني حطيت اسمه وسعرة اني راح أشترية بدون تجربة .

    3-أثق ثقة عمياء بالأخ الغــــــــــــــــــانم في تجربته للعطور ولكن لابد من التجربة…..

    وشاكر لك يا استاذ نورانيوم على المقال …….

  18. السلام عليكم

    مرحبا بكم جميعا…. لكل منا تجاربه الكثيرة في شراء او اقتناء ما لذ وطاب من العطور فوالله اني اشتريت عطوراً لم اجربها وإنما لتزكيتها من اشخاص اهلٌ للثقة في مجال العطور جزاهم الله عنا كل خير ولم اندم بتاتاً البته على شرائها واشتريت عطورا بعد تجربتي الشخصية لها وكنت معجبا بها وقت تجربتها وما ان ذهبت الى البيت واستخدمتها الا وتغير رأيي فورا عنها إما لثباتها الضعيف او قاعدتها ليست ما يستهويني ولم تجذبني العطور التي يزكيها بائعوها الا بعد تجربتها واعجابي بها وفي بعض الاحيان تخدعك الدعاية وسمعة عطرا ما فتذهب كالملهوف وتبحث عنه وتتسرع بشرائه وتكتشف انه عطر عادي او مكرر لا يترك اي اثر نفسي عليك ولكني اعيب العطور التي يكون ثباتها ضعيف ومتدني حتى وان كانت من العطور الفخمة او كما يطلق عليها ( لاصحاب الذوق الرفيع ) فالعطر الفاخر يجب ان يكون ثباته فاخر كرائحته فهل من المعقول ان تدفع مبلغ وقدره يفوق احيانا الف ريال في زجاجة وسائل لا يتعدى الـ 50 او 100 مل عل الاكثر ويكون ثباته مجرد ثلاث او اربع ساعات وفوحانه لا يتعدى الساعة او الساعتين ويفرض علينا ان نسميه عطر لاصحاب الذوق الرفيع فأنا جربت عطور كثيرة في خانة العطور الفاخرة والاسعار الباهظة وكانت النتيجة ثبات ضعيف مع رائحة جميلة = عدم ترك اي اثر نفسي ما يدفعني لاقتنائه وصرف ذلك المبلغ عليه والذي استطيع ان اشتري بثمنه ثلاث او اربع زجاجات عطر وربما اكثر

    لا اريد لاحد ان يظن بي الضنون واني ضد العطور الفخمة واني ارصد لها من العداء ما لا تستحقه ولكن ربما تكون صدمة نفسية من نتاج اختبارات بعض العطور فانا على سبيل المثال قد فتنت كثيراً بعطر كريد افنتوس من ناحية الرائحة اما ثباته لم يجبرني على شرائه

    اتذكر اني ذهبت لاحد المحلات الكبرى قبل ثلاثة اشهر وحاول البائع ان يلفت نظري الى احد العطور الجديدة آنذاك والذي هو عطر فهرنهايت اكوا وقد جربته وعجبني ولكن رغم محاولاته المتكررة لاقناعي بشرائه بكل الوسائل الممنوحة له لم اقتنيه رغم الدعاية والاغرائات التي عملها عليه وان حجمه الـ 125 مل يساوي سعره لاني شعرت ان هدفه تجاري محض وليس انتقائي

    وهناك عطر ايسي مياكي والذي قرأت الكثير من الردود والمديح الذي يكال اليه وبعد تجربته صرفت النظر حتى عن اسمه فانا وجدت عطر شانيل بلانش افضل منه وافخم كثيرا

    ووجدت كثيرا من الردود عن عطر ون مليون وقد ذمه البعض والاكثرية مدحته حتى النخاع وهو من اكثر العطور مبيعا السؤال الذي يفرض نفسه هنا هل مبيعاته جائت من اعجاب الناس به ام لان الباعة امتدحوه … تنبيه … انا من المعجبين به فخلك حذر في الاجابة اخي القارئ ههههههههههههه ترى امزح قول رايك بكل صراحة وتجرد

    فأرى ان التجربة خير برهان وعدم التعجل في الشراء الا عن قناعة والتأني في التجربة والتي لا اجيد فعلها احيانا وترى المسألة اذواق.. فجميل ان يدلي كل منا بذائقته دون اي تعصب وتعنت

    اشكرك اخوي نورانيوم جزيل الشكر على موضوعك الشيق

  19. حامل المسك

    ابتدأ من حيث انتهى اخي بو محمد…كلام سليم 100% كل منا يدلي بذائقته دون تعصب وتعنت..
    ارتدي ما يحبه انفك ودع كلام الناس جانبا…وثق في نفسك وانفك…
    مثال:دائما ما احب ان استخدم هايبنوتيك بويزن وفلاور بامب وانجل النسائي , انفي يحب هذه الروائح
    واشعر بالسعاده في ارتدائها , وكثيرا ما اسمع : يااااا عطرك حلوووو كثير , ايش اسمه :d
    والشكر موصول للجنرال نورانيوم على الموضوع الجميل…

  20. الشكر لصاحب الموقع وكاتب الموضوع العزيز نورانيوم
    في بداياتي في عالم العطور كنت ملاحقا للعطور المشهورة بسبب قلة الخبرة والنحربة ولكن منذ متابعتي لهذا الموقع اصبح لي رأي اخر بسبب الخبرة والتحليل والنقد والخبرة لدى الاخوة الافاضل
    بالتسبة للموضوع عندي اعتراض : يا اخوتي دعو الناس يلاحقوا العطور الدعائية ذات الصيت والرائحة الاقل عادية لكي يبقى اصحاب هذا الموقع دائما متميزييييييييييييييين(وجهة نظر) وشكرا

  21. نحن ضد شراء عطر لمجرد أنه عرض بالإعلانات التجارية . هذا هراء… كذلك أخذ الأراء من المواقع الغير متخصصه بالعطور

  22. بالغ الشكر و التقدير لكل من علق و شاركنا بتجاربه . تعليقاتكم محل تقدير و وجهات نظركم دستور نمضي على خطاه ، بغية الوصول إلى أفضل مستوى في الكتابة حول العطور ، بارك الله فيكم

  23. أحمد الهاشمي

    مساؤكم سكر
    أؤيد تعليق الأخ ضؤء أنا أشتري العطر الذي يناسب شخصيتي ويلائم رائحة جسمي ولاأتطر الى الاعلانات

  24. أعتقد أن المسألة أذواق بالنسبة للعطور ..
    فما يعجبك قد لايعجب غيرك والعكس صحيح
    فمثلا مجموعة عطورات توم فورد وأمواج لاتعجبني أبدا ، رغم أن لها نسبة كبيرة جدا من العشاق والهائمين بها وبعكس مجموعة كلايف كريستيان وميكاليف وعطر ديفيد فهي تعجبني أكثر من غيرها من شركات العطور .
    وطريقتي في انتقاء العطور التي اقتنيها أول مرة كما ذكر أحد الأخوان بجعل البائع يبخ على أوراق التستر
    وأذهب إلى البيت وأشم الأوراق وبعد ذلك من الغد اشتري ما أعجبني ، ولا ألتفت للدعايات أو كلام الآخرين عن العطور سواءا مدحا أوذما ، سوى كلام هوامير محللي العطور في هذا الموقع كالأخ نورانيوم والاخ الغانم وغيرهم فآرائهم آخذ بها في عين الإعتبار ولكن في النهاية الحكم يكون لأنفي فقط ،،،،،،،،،

    ودام الجميع بخير .

  25. حقيقة أعتقد أن العطور الذكورة في المقال من Hugo boss أو Versace أو Herrera و ما شابهها من عطورات المصممين، تجدها رائجة بالنسبة للذوق العام أي يستسيغها بشكل أكبر بل و يثني عليها بعكس المتمرس في عالم العطور……و أيضاً لا تنس ثقافة الغرب الذين يميلون بشدة لاستخدام عطور غير مؤذية لمن حولهم، لذا تجد Acqua di Gio مثلا الأفضل مبيعا في الولايات المتحدة منذ صدوره وللآن!!! و قس على ذلك في المتبقي من قائمة أكثر العطور مبيعا من مثل Polo blue أو Bleu de Chanel…….إلخ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *