لماذا البرامج الإعلامية التي تهتم بالعطور قليلة ؟

برامج الفضائيات

لماذا البرامج الإعلامية التي تهتم بالعطور قليلة ؟

السلام عليكم هذي أول مشاركه لي ؟ أنا أختكم شادية متابعة لموقعكم الجميل أكثر من سنة ونصف وهذا الموقع بدون مجاملة وبصراحة فريد من نوعه وكل الأراء اللتي تطرح فيه قيمة وثمينة ولاأخفيكم سر فأنا وصاحباتي وقريباتي وكل من أعرف ؟ نتابع كل مايكتب بهذا الموقع الجميل وأستفدنا منه كثيير الله يعطيكم العافية .

أخواني وأخواتي أتمنى أن تجاوبون على سؤالي ليش مافيه (أهتمام بالعطور)؟ وكل ماله علاقة بمواضيع العطور خصوصاً أنها سلعة شبه ضرورية وأرخص من بقية المستلزمات الثانية مثل الميك أب والفساتين خصوصا عند أخواتي البنات ومايقدرون يستغنون عنها .. أنا استغرب من كل وسائل الاعلام (برامجهم مكررة وتتشابه وأغلب مايطرح بالاعلام برامج مستنسخة وتخلوا من الهدف والمعلومة ) أكثر شيء يحيرني ويخليني أستغرب عدم الأهتمام بالعطور في برامجهم ؟ لأننا نسمع أن الدول العربية وخصوصا (الخليجية) تحقق نسب مبيعات كبيرة للعطور أكثر من بعض الدول الاجنبية ومع هذا لايوجد ولو برنامج واحد يهتم بالعطور من أي وسيلة أعلامية (القنوات الفضائية & اليوتيوب.. الخ) ؟ أسفه على الاطالة أخواني … وأتمنى تهتمون بهذا السؤال وتجاوبون عليه ؟

مع تحيات / Shadia

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

18 تعليق

  1. ابو الزهراء

    شكرا اختي على طرح الموضوع وفعلا لا توجد الكثير من البرامج حوال العطور في الدوال العربيه وان وجد فهو قليل ولا يذكر. قبل يومين كان في برنامج قصير على قناة البي بي سي BBC العربيه وكان نوعا ماء جميل.

  2. مرحبا بكي أختي الفاضله بيينا بأختصار لأنو لاتوجد ثقافه عطريه للأعلام العربي

  3. اضم صوتي لصوتك اختي الغالية
    لعل القادم أجمل ؟؟؟

  4. اهلا بيكي اخت شادية
    يمكن انا اقدر اجاوبك على تساؤلك لانو عملي في المجال الاعلامي يخليني اعطيكي السبب الصريح .. عدة اسباب يخلي المواضيع على العطور في القنوات قليلة اولها شحة المادة الفلمية او انعدامها عن طرق تصنيع العطور مما يسبب في عدم تناولها في القنوات الفضائية . يعني مثلا انا كنت عاوز اعمل تقرير طويل عن العطور في احدى القنوات التي اعمل بها وبالفعل كتبته واغنيته بكل المعلومات لكن المعوق الوحيد كان نقص المادة الفلمية او انعدامها تخيلي حتى دورنا في اليوتيوب بس مالقينا اي شي
    اضافة الى انغلاق الشركات الكبرى على نفسها والسبب عدم تسريب سر المهنه وتصويرها وما الى ذلك من اسباب
    تحياتي الك

  5. مشكورين أخواني الله يسعدكم انا ماأقصدالبرامج العلمية الوثائقية أنا اقصد البرامج التجارية مثل برامج الميك أب & الازياء .. على الاقل فقرة لوبسيطة عن اخبار العطور ؟؟ داخل هذي البرامج

  6. أهلا أختي الكريمه ومرحبا بك في بيتك ودارك ..
    برأيي وبكل بساطه لأن العطر لايلاحظ بسهوله مثل الفساتين
    والمكاييج يعني ماتحصلي لها إهتمام إعلامي وواسع منتشر بين الناس
    مثل الأزياء والسيارات وغيرها
    فبالمصادفه من الممكن أن تجد شخصا من بين مئه تتحدث معه عن العطور ودورها وتجده بالفعل مهتما بها بينما أغلب الأشخاص لدينا عندما يقتني عطر لايسأل عن العطر أو يستفسر بل يهتم بشيئين فقط
    الدار وسمعتها
    ان يكون العطر جديد …
    فلذلك لاتجد إهتمام بها في الوسط الإعلامي وحتى الإجتماعي إلا نادرا
    وبالنسبة لي هذا أفضل
    حتى يقل تكرار الروائح بين الناس
    لأنني ممن يكرهون العطر لكثرة تداوله وتكراره بين الناس ,.
    تحياتي ..

  7. السلام عليكم، تدوينه جميله
    أعتقد أن السبب هو أنه لن يفهم أحد المترادفات العطريه بدون أن يكون لديه خلفيه عطريه، ولكن فقرات الأزياء والماكياج والديكور وكل هذا يسهل على المشاهد أن يستوعبه بالكامل لأنها تعتمد على الرؤيه المباشره لا على تخيل الرائحه، فكل ما يعتمد على حواس الرؤيه والسمع سهل على الإعلام نقله
    ولكن ما يعتمد على الشم والتذوق واللمس أصعب ويحتاج للتخيل
    فهناك حاجز يحتاج أولا إلى فك طلاسم القدره على تخيل الرائحه أو تبسيط الفكره بطريقه عبقريه مثلما يفعل بعض الأخوه هنا
    هذا يحتاج لنشر ثقافه عطريه أولا
    فبرامج الطبيخ تعتمد في جانب منها على فكرة التذوق والشم، ولكن لأن الثقافه المطبخيه عاليه ماشاء الله عندنا فيسها تخيل الرائحه والطعم.

  8. أتفق مع الأخت شادية .. فلا نرى إلا بعض دعايات لعطور الديزاينرز على التلفاز  .. بعض الأخبار عن العطور نراها في المجلات فقط .. الكثيرون لا يهتمون بالعطور و همهم شراء العطر وقت العيد والمناسبات فقط! هذا ما لاحظته خلال العمل و خارج أوقات الدوام .. بل البعض لا يفكر بشراء عطر لأنه يراه من الكماليات الغير ضرورية .. الحمدلله أن هناك من يحب العطور و يسألني عنها و لو كان عددهم أقل .. إلا أننا بالفعل نحتاج لبرامج تسلط الضوء على كل ماهو جديد و لو كان لعشرة دقائق أسبوعياً .. لأن نقص الثقافة العطرية سببه ضعف الإعلام الباحث عن الإثارة و المنشغل بالرياضة و المسلسلات و الأخبار .. نتمنى أن نرى برنامجاً يتحدث عن العطور مستقبلاً ..  

  9. المشكلة الأساسية من وجهة نظري أن الغالبية من المجتمعات العربية تتعامل مع العطور كجزئية من أمر ثانوي.. بمعنى: أنها تأتي ثانية في سلم الاهتمام بالمظهر الشخصي.. ولذلك نجد أن المعيار الأهم لدى الكثيرين في تقييم العطر هو السعر!
    وإلا فكيف نفسر انتشار “أكشاك” تركيب العطور بما تقدمه من سموم كيميائية مكثفة؟!
    ولكم أن تلاحظوا كيف أن الكثيرين ممن يعجبون بالعطور التي يرتديها “عشاق العطور” يكون سؤالهم الأول: بكم اشتريته؟

    عموماً موضوع جميل يزيد من ثراء هذا الموقع الأجمل،،،،

  10. السلام عليكم ورحمة الله
    أعتقد أن السبب هو شيء واحد
    قلة أو ندرة وجود الخبراء والمتخصصين بهذا المجال
    وهذا لا يؤثر فقط على الناحية الإعلامية
    ولكن أيضا على الناحية التصنيعية والإنتاجية للعطور
    وأيضا الناحية الثقافية والتجارية
    ودمتم بخير

  11. ابتسام بنسالم

    السلام عليكم شكرا اختي شادية واهلا بك في بيتك العطري :).اظن وحسب رايي انه لا يتم الاهتمام بوضع فقرات عن العطور في برامج تهتم باخر صيحات الموضة يرجع بالاساس الى ان اي خطاب اشهاري يعتمد بشكل اساسي على المؤثرات البصرية وبالتالي يسهل على المراة ان تختار ما يناسبها وتسقط ماتراه على نفسها انا بالنسبة لمستجدات العطور واخبارها فالامر مختلف لان التعريف بالعطور ومكوناته وغيرها بهدف دعوة المشاهدين لاقتنائها صعب لان الطرق المعتمدة في ذلك تكون خاصة وربما لا يعرفها الا اهل الميدان او المهتمين بشكل اكبر بالعطور مثلا ان قلنا الهرم العطري فاكيد انه مصطلح خاص بميدان العطور لن يفهمه كثير الا زوار تدوينتنا الكريمة 🙂 وهذا يعني ان بناء معارف جديدة يجب ان يكون معتمدا على معارف قديمة وهذا صعب في مجال العطور .لهذا لا نجد فقرات في برامج الموضة وغيرها تهتم بادراج فقرات عن اخر مستجدات العطور لانها ربما لن تكون مقنعة بالنسبة للمشاهدين لان الكلام عن العطر يعني الكلام عن التجربة ودون اي جدال.
    هذا طبعا رايي الشخصي فقط قد يكون صائبا او خاطئا.وشكرا

  12. شكرا على الموضوع الشيق اختي شادية.

    بداية أنا أشوف أن غالبية السعوديين مهتمين جدا بالعطور, وتجارتها عندنا مربحة لكن للأسف , ثقافة شبه معدومة حولها, يجيك واحد يشم العطر لمدة ثانيتين على ورق التست إذا أعجبه ياخذ علبة وممكن علبتين بعد وإذا نص ونص رمى والورقة وخلاص…”اللي بعده”. حتى الباعة ألاحظهم يستغربون أو يتنرفزون لما يشوفوني أشم ورق التست لأكثر من دقيقة وكنهم يقولون في داخلهم :”يلله أخلص عليانا يا شيخ!!”.

    فبالتالي احنا كعرب نتبنى موقف استهلاكي دائما, يعني ما يهمنا كيف تصنع أو تكونت الأشياء, فما بالك إذا جاء الموضوع عالعطور اللي كما ذكر الكثير من الأخوة تشكل جزء كمالي أو ثانوي عند البعض.

    مقترحات:

    حقيقة أرى بأنه ينقصنا برامج ثقافية حول العطور وتركيبها وتحليلها , مو بس خبر سريع سريع وإنت ماشي.

    يعني لو أحد القنوات الشهيرة تقدم فقرة توعوية حول العطور “مثال :MBC”.
    أتوقع أن نجد لها قبول من قبل الجمهور وستعطي الإضافة للمستهلك العربي.
    يعني الكثير والكثير من المواضيع القيمة هنا في موقعنا ممكن أن يحول محتواها لبرامج جذابة ومفيدة عن العطور.

    مثال: كيفية رش العطور لزيادة الثبات, تفريق العطور الصيفية من العطور الشتوية ومعرفة الفرق بين مكوناتها ومعرفة مراحل تطور العطر وغيرها. يعني مو شرط تجيبلي مقاطع فيديو صعبة المنال من داخل مصانع عطور, وتدخل نفسك في متاهات تعطل من انتاج واخراج هكذا برامج.
    نقطه أخرى صانعي العطور والأنوف الموهوبة كثر ويبدو لي أن في امكانية لإجراء مقابلات معهم لإثراء محتوى البرنامج.

    وأقرب مثال هو ظهور اندي تاور في أحد برامج اليوتيوب العفوية جدا ليتكلم ويصف عطره لاير دو ديزير ماروكاين.

    حقيقة الحديث يطوووول حول هذا الموضوع وأتمنى نشوف شي ملموس في قادم الأيام.

    تحياتي.

  13. تأكدت من انه هذا الموضوع البرامج 3 مراات 😀
    المهم .. قبل يومين طحت على قناة في موقع اليوتيوب يتكلم عن العطور و له 3 حلقات تقريباً اول حلقة تكلم عن توم فورد بلاك اوركيد .. الحلقة الثانية هابيت روج جيرلان .. بس صراحة اسلوبه ما عجبني ابداً و رسمي زيادة عن اللزوم
    : )

  14. الف شكر لكل من علق على موضوعي (جزاكم الله خير)الأن عرفت الأسباب الرئيسية في عدم وجود برامج عن العطور

  15. هناك سبب إضافي ربما ألمح له الأخوة و الأخوات و أحب أن ألقي عليه مزيد من الضوء

    من ذا الذي يستطيع أن يتحدث في برنامج مدته 10 دقائق مثلا عن رائحة العطر واصفا لها بدقة ؟! ومن ذا الذي يستطيع أن يترجم هذا الوصف إلى رائحة ؟!

    كثير من مقاطع اليوتيوب الغربية ، تحوي محاولات لوصف العطور و روائحها ، لكن كم واحد منهم ينقل لك فعليا رائحة العطر حتى تكاد تشم عبيره بدون تجربة ! و كم مستمع أو مشاهد أو متلقى لديه القدرة على التعرف على كل عنصر من عناصر العطر و فك طلاسم الرائحة ! الأمر لا يعدو كونه محاولات لإنتخاب أفضل المتاح كأن يقال هذا رائحته حلوة و هذا رائحته سئية ، و حتى هذا الوصف المقتضب ، لا يعدو أن يكون أمرا نسبيا خاضعا للأهواء و الميول !

    هذا الأمر يجعل من أي برنامج بفرض وجوده ، قاصرا على مجرد الإشهار أو الاخبار عن عطر جديد صدر مؤخرا ! و لما كان الأمر كذلك ، فالمسألة ستخضع لفكرة التكلفة و العائد و من هي الشركات التي ستدفع نظير أن تخصص محطة فضائية مساحة لعرض برنامج حول العطور !

    بالغ الشكر و التقدير أختي الغالية على متابعة الموقع و بالغ الشكر على قرارك أخيرا بمشاركتنا بالسؤال و التعليق 😀

    تقبلوا جميعا تحياتي

  16. الانشغال في السياسة والساسيين وقلة الثقافة في هذا الجانب لها دور كبير في انشغال الاعلام العربي وعدم توجهه لمثل هذه الثقافة العالمية .
    بالاضافة الى ان مثل هذه الامور لا تدر ارباحا على مالكي تلك القنوات الفضائية على العكس من غيرها من البرامج والمسلسلات والفواصل الاعلانية الاخرى التي تدر مئات الاف من الدولارات عليها وعلى مالكيها .

  17. السلام عليكم ………

    الثقافه العطريه سواء في الغرب او الشرق ضحله جدا لان العطر يعتبر شيء ثانوي وليس من الاساسيات + فك شفرات الروائح تعتبر مجازفه لاتحمد عواقبها
    واخيرا ممكن عمل برنامج وذكر عطر او عشره عطور سيدخل في حيز الدعايه والاعلان .

    شكرا يا اختنا الطيبه ع الموضوع الحلو

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *