افضل عطر في العالم

افضل عطر في العالم nombre noir

افضل عطر تم صنعه على الاطلاق

The best Perfume in the world

سأحاول الخروج من عباءة كتابة تقارير عن العطور حتى لايصاب الأعضاء الأعزاء بالملل

هناك سؤالٌ طالما شغل بالي و استحوذ على تفكيري .. سؤالٌ يتفق معه العديد من الخبراء و يختلف معه آخرون .. ما هو أفضل عطر تم صنعه حتى الآن؟

سؤال يحفّز كل عاشق للعطور أن يبحث عن جواب لهذا السؤال المحيِّر .. لنرى مالدى الخبراء من جواب .. و هل تتوافق مع ما قد يخطر ببال أحد منا؟

هناك عطور غاليةٌ جداً مثل عطور كلايف كريستيان و كريد و غيرها .. مكوناتها فعلاً بالغة النقاء .. و روائحها معقدة و فاخرة للغاية .. كما أن زجاجاتها قد تكون مصنوعة من أجود أنواع الكريستال المصقول بحرفية أيضاً

و لنأخذ مثلاً بعض العطور الشهيرة كشاليمار و شاماد و ميتسوكو و جيكي و ناهيما من دار جيرلان .. فهي عطورٌ شهيرة و رائعة و على مدى عقود لا زال عشاق هذه التُّحف يحرصون على اقتناءها .. و اقتناءها سهل لتوفرها في السوق أو على الشبكة العنكبوتية .. و لكن كل هذا لا يكفي .. فنحن نبحث هنا عن عطرٍ نادر .. عن أجمل عطر في العالم تم صنعه حتى الآن .. و اهتمامنا مُنصَبٌّ على الرائحة و جمالها لا غير

أعظم خبراء العطور في العالم و يدعى “لوكا تورن” .. قام بتأليف كتاب شيق عن العطور .. ذكر فيه أعظم عطر تم صنعه في العالم!  تُرى ماهو ؟

إنه عطر نومبغ نوا Nombre Noir .. و تعني الرقم الأسود .. و الذي يوحي إسمه باستخدامه الليلي .. و هو عطرٌ أُنتج في العام 1981 و تم تسويقه في العام الذي يليه .. و كانت الشركة التي أنتجته هي الشركة اليابانية الشهيرة شيسيدو SHISEIDO .. و العطرجي الذي كان خلف هذا العطر هو جون ايف لغوا  Jean-Yves Leroy .. و الذي صنع هذا العطر فقط! .. و كان ذلك تحت إشراف سيرج لوتنس Serge Lutens و يوزي كومي Yusui Kumai .. فما الذي فعله هذا الرجل تحديداً ليصل إلى هذه التوليفة الأفضل؟

سيرج لوتنس

alpha damascone

لقد أحضر زيت رحيق زهرة القوقاز Osmanthus النادرة و الباهضة الثمن و التي تُستخدم لدواعٍ طبية أيضاً .. و من ثم مزجه مع جزيء يحوي الورد والتفاح مع نفحات الأخشاب و الخوخ و النعناع بشكل عام و يسمى ألفا-دامسكون  Alpha-Damascone ليصنع هذه الرائحة المثيرة .. و عندما حان وقت تغليف العطر .. قررت شيسيدو SHISEIDO أن تضعه في زجاجة شديدة الغموض .. فوقع الإختيار على زجاجة سوداء قاتمة تتوسط مُغلَّف ثُماني الشكل و مكتوب عليها إسم العطر و يتذيّله كلمة باريس PARIS

افضل عطر في العالم

و كان سعر الزجاجة مرتفع بشكل لا يُصدّق حينها .. و رغم ذلك فقد كانت خسارة الشركة كبيرة في كل زجاجة مُباعة! .. ثم اكتشفت الشركة وجود عيب مصنعي في الزجاجة يتسبب في تسرُّب السائل العطري منها فاستدعت جميع الزجاجات التي تمكنت من الحصول عليها من السوق ثم تخلّصت منها بتدميرها نهائياً و ذلك بتسليط أسطوانة البخار عليها .. و كان هنالك دورٌ آخر للإتحاد الأوروبي .. حيث أنهم منعوا استخدام مادة ألفا-داماسكون بسبب حدوث بعض أنواع الحساسية لدى نسبة ضئيلة من الناس أثناء إستخدامهم لهذا العطر مع تعرُّضهم لأشعة الشمس

عطرٌ من الصعب إيجاده بالفعل .. و هذا أحد أسباب شهرته .. بينما السبب الأكبر يكمن فيما قاله لوكا تيورين Luca Turin عالم الفيزياء الحيوية الذي لديه قدرة عجيبة على تمييز و معرفة مكونات كل رائحة على حدة بشكل مذهل و عجيب! .. لدرجة أن البعض شبهه ببطل رواية باتريك زوسكيند الشهيرة “perfume”، البطل بنجامين جون Benjamin John، و الذي مثل دوره فيها الممثل بين ويشاو Ben Whishaw .. فقد قال لوكا تيورين أن هذا العطر يعتبر من أفضل خمسة عطور في العالم .. ياللتشويق!

شبح امرأة

و ختاماً .. هل نومبغ نوا هو أجمل عطر تم صنعه في العالم؟ .. رُبَّما .. و لكنَّهُ سُؤالٌ سيظلُّ مُعَلَّقٌ في السَّمـَـاءْ ..

و إلى مواضيع قادمة بإذن الله ..  في أمانِ الله و حِفظه .. محبكم: عبدالله الغانم

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

85 تعليق

  1. مقال غاية في الروعة يا الغانم ، بارك الله فيك . وليس غريب عليك وعلى ثقافتك الواسعة ما شاء الله لا قوة إلا بالله .

    الغريب أنني وجدت بوستر اعلاني قديم للعطر كتب عليه اسم العطر ثم بواسطة صانعه !؟ تخيل من ؟؟ إنه سيرج لوتنس !! و تظهر صورته و هو شاب !!

    لاحظ كتب في الصورة : Nombre Noir créé Par Serge Lutens

    وهي تعني الرقم الاسود (اسم العطر) خلق أو صنع بواسطة سيرج لوتنس

    فما هي الحقيقة يا ترى خلف العطر و من هو صانعة ؟ هل هو حقا الرجل المذكور في مقالك و الذي تبخر أثره ! أم هو سيرج لوتنس ؟ و لماذا قد يتبرأ من العطر الأن ؟! أسئلة تزيد العطر غموضا على غموضه 😀

    سيرج لوتنس

    و ختاما أحب أن أشكرك على مجهودك الكبير الرائع في المقال الذي لا يقل روعة عن شخصك الكريم و اختتم بعبارات لوكا تورين التي قالها حول العطر :

    The fragrance itself was, and still , a radical surprise. A perfume, like the timbre of a voice, can say something quite independent of the words actually spoken. What Nombre Noir said was ‘flower’. But the way it said it was an epiphany […] It was Nombre Noir that got me started on a long journey towards the secret of smell…”

    الترجمة : العطر نفسه كان و مازال مفاجأة ثورية ( جذرية ) . عطر مثل جرس و ايقاع الصوت ، يستطيع قول كلمات باستقلالية كبيرة عما يقوله العالم . وما قاله عطر الرقم الاسود هو ” الزهور ” لكن طريقة قوله لها كانت احتفالية . لقد كان هذا العطر من دفعني للسير في رحلة طويلة تجاه كشف أسرار الرائحة

    • ألف شكر يا بروف على نشر الموضوع و على تعليقاتك الرائعة ..
      في الحقيقة أننيبحثت جيداً خلف صانع عطر الرقم الأسود .. و كل محاولاتي في البحث حتى على ويكيبديا تُفضي إلى أنّ صانعه الموثّق هو Jean-Yves Leroy .. و الذي انتحر بعد صنع هذا العطر مباشرة و لا اعلم إن كان سبب انتحاره هو وجود العيب المصنعي أو غيره! .. لقد تم صنع هذا العطر الخطير تحت إشراف من سيرج لوتن و يوزي كومي .. و قد يكون إنتحاره هو السبب الذي جعل مدير الإبداع و الإنتاج في شيسيدو حينها العطرجي الشهير سيرج لوتن يضع صورته بدلاً منه .. من يدري 🙂 ..
      وهذه من أحد المواقع الشهيرة الخاصة بعطور الماضي والمسماة عطور الأمس:
      Nombre Noir was created in 1981 by nose Jean-Yves Leroy, one of the in-house perfumers for the Japanese brand Shiseido, under the artistic direction of Serge Lutens and Yusui Kumai, aiming to create their first ‘western’ fragrance..”
      المهم هو كيف رائحته ياترى؟ ..

  2. وختاما..هل نومبغ نوا أجمل عطر تم صنعه في العالم؟..ربما..ولكنه سؤال سيظل معلق في السماء..

    والله ما أدري وش أكتب دائما ممتع بطرحك((ما شاء الله تبارك الله)) وشاكر لك أخ عبدالله…..

    والظاهر عندك اجازة أشوف تقاريرك كثرت ههههههههه…..

    • هلا بك أخي فهد .. لا أبداً و الله لا إجازة ولا شيء .. لكن مواضيع أجهزها من فترة و كل كم يوم أضيف عليها معلومات و تعديلات حتى تستحقها اعين الأعضاء الكرام .. وافر لاشكر لمرورك و نعدك و الجميع بالأفضل.

  3. اخي الغالي الغانم ،،، رائع رائع انت وتقرير ولا اروع أحيك اخي على هذه المعلومات الجميلة والتقارير المميز ،، اخي انت السؤال الصعب ؟ من انت ؟؟ مبدع الله يوفق والي الامام والله لا يحرمنا منك ،، ومن الأخوة في هذا الموقع ،،، دمتم سالمين

    • يا هلا أخي أبو حسين الحبيب .. تواجدك هو الأروع كعادتك .. بالغ الود لك وللجميع.

  4. فى رأيي المتواضع…. آبي غوج من دار جيرلان

    • يا هلا بك أخي اتلانتس ..
      قرأت عن أسماء عطور لم أسمع بها من قبل لإختيار الأفضل منها .. هناك قائمة في أحد الكتب تتحدث عن أفضل خمسة عطور في العالم و سأحاول أن أجدها بإذن الله.

      • أخي الغانم فارس العطور… أتمني فعلا خروج هذا الموضوع الى النوز.. متشوق لمعرفة أفضل خمسة…

        من رأيي المتواضع جدا يجب وجود أثنين منهم على الأقل ضمن هؤلاء :

        أبى غوج – جيرلان
        لانوي دي أووم – أيف سان لوران

        • أعتقد أنه من الصعب أن يكون أحد هذين العطرين الجميلين إحداها و لكن لاشيء مستبعد ..
          لو صحت توقعاتي فقد يكون ميتسوكو من ضمنها و هذا توقع شخصي بسبب رائحته الساحرة البالغة التعقيد .. و قد أكون مخطئاً في توقعاتي و قد تصيب 🙂 ..
          بإذن الله سأجد الكتاب و أستخلص منه المعلومات التي تحوي الخمسة عطور الأجمل و الأفضل عبر التاريخ .. بوركت أخي الغالي أتلانتس.

          • صبحك الله بالخير أخي الغانم…أين أجد ميتسوكو هذا

          • صبحك الله بالنور أخي أتلانتس ..
            هو أحد أشهر عطور جيرلان وجدته في بوتيك جيرلان بجدة

  5. موضوع شيق حير الكثير من عشاق العطور

    أخي عبدالله هل ما زال هذا العطر يباع ؟ وهل شممته أنت أو أحد أعضاء موقعنا ؟ أين يباع ياترى ؟

    شكرا لك يا متميز

    • يا هلا بك اخي الغالي دهام نورتنا .. لازال يباع على e-bay ووجدته بسعر 699$ لزجاجة 15 مل!!!

  6. أخي الغانم .
    مبدئيا لاداعي لإثارة الكلام حول موضوعك
    ولكن لي بضع كلمات حوله
    كان أكثر موضوع شدني منذ دخلت عالم العطور إطلاقا ..
    بالفعل كم هو لغز محير
    وهل العطر المذكور أعلاه حقا يستحق هذا اللقب ؟؟

    هل العطر مازال يباع ويسوق أم أنه قد إنقطع ؟؟
    هل سبق وصادفته أو جربته ذات مره ؟؟

    تحياتي ..

    • طبعا الأسئله المذكور أعلاه
      فقط للتحير
      أي لاتجب عليها
      فهي فقط لإكمال النص ..

    • ألف شكر أخي الغالي ghost ..
      أنا بصدد البحث عن الكتاب و شرائه بإذن الله .. أذواق الناس تختلف بالطبع ولكنني أحب معرفة رأي خبراء العطور في افضل العطور التي تم صنعها حتى الآن ..
      ليس كل العطور الباهضة الثمن فاتنة الرائحة بل هناك عطور معقولة الثمن و رائحتها رائعة بشكل ساحر .. كما في أفلام السينما فليس كل فيلم مكلف يستحق الأفضلية بل قد يأتي فيلم بسيط التكلفة يضرب الأرقام القياسية .. و لنا في الفيلم الرائع “ذهب مع الريح” خير دليل .. لنبحث ونقرأ حتى نصل لقناعة مايتماشى مع أذواقنا فقد يكون العطر الأفضل بين أيادينا و نحن لم نوليه ذلك الإهتمام .. فمن يدري 🙂 .. بوركت أخي الحبيب على مرورك العذب. 

  7. اشكرك اخوي الغانم على الموضوع المتميز
    وفي شوق لمعرفة افضل العطور المذكورة في الكتاب

    • أهلاً بك أخي الغالي عابر .. بإذن الله تعالى سنذكر الخمسة عطور الغامضة قريباً .. وافر الشكر لمرورك الجميل.

  8. هاني الجيرلاني

    اولا شكرا علي المجهود الرائع وعلي الريبورتات الدقيقة المفيدة جدا لي و لرواد الموقع يابو غانم .
    .
    صعب جدا الاشارة لعطر معين و الادعاء بأنه افضل عطر في العالم فى وجود حقيقة (اختلاف الاذواق)
    و حتي لو عايز اعمل قائمة بأفضل( العطور) في العالم يبقي لازم اجرب كل العطور اللي في العالم
    عشان النتيجة تبقي دقيقة
    علي كل حال افضل عطر في العالم بالنسبة لي في الفترة الحالية (وهو رأي قابل للتعديل)
    هو ايريتاج دو جيرلاه ماء التزيين الاصدار الاول
    ويأتي بعده مباشرة نارسيسو رودريجيز فور هيم مسك كوليكشن ماء العطر و ينازعه علي هذه المرتبة
    (( ليستاه ماء التزيين–ليستاه ماء العطر–لاليك انكريه نوار ))

    • يا أهلاً أخي هاني نوّرتنا ..
      صحيح أنه من الصعب جداً الإتفاق على أجمل عطر .. لكن معرفة أذواق خبراء العطور تعطينا نوعاً من الفضول عن كيفية اختياراتهم لأجمل الروائح من حيث الافتتاحية والقلب والقاعدة لأجمل العطور في العالم من حيث ندرتها وجمال رائحتها وهو الأهم .. اتوق فعلاً لتجربته رغم صعوبة ابجاده و سعره الغالي جداً .. وافر الشكر لاضافاتك الرائعة و ترشيحاتك الجميلة. 

  9. طيب اذا هو افضل عطر في العالم وين احصلللله ؟!؟ ولكن من وجهه نظري المتواضعه افضل العطور في العالم هي روز دي ارابيا من ارماني برايفت و نوار دي نوار من توم فورد واربييج من لانفيين اما البقيه هي عطور وخلاص كلام فااضي بصرااحه … انتهى ~

    • اهلاً بك اخي عزيز .. اختياراتك جميلة و انا من عشاق نوار دو نوار الساحر و روز دو ارابيا الفاتن .. لنرى ان كانا من ضمن الخمسة عطور حسب ذوقهم لانهم قد يختارون عطوراً اقدم و أندر حسب ما اعتقد .. وافر الشكر لمرورك وترشيحاتك الجميلة.

  10. ما شاءالله تبارك الله , موضوع جدا مشوق, وقصه العطر فيها غموض واثاره ودراما …

    بس سؤالي هل الشركه لا زالت تنتج هذا العطر الى يومنا هذا؟!!

    وسعره مره مرتفع 15 مل تقريبا بـ 2600 ريـال سعودي , الصراحه انا ما ابغى العطر ابغى بس رشه وحده اجرب فيها العطر واشوف هل يستحق ان يكون افضل عطر في العالم…

    اما توقعاتي فيما يخص افضل خمسه عطور في العالم , فأتوقع انها بتكون شركات لاول مره اسمع فيها , وطبعا استبعد شركات العطور المذكوره هنا….(( طبعا اعتقادي))

    الف شكر لك اخوي عبدالله حصــري

    • ياهلا بك أخي الغالي فيصل .. فعلاً العطر غالي بسبب ندرته و موقع بيرفيوم كورت يبيع عينات منه بسعر اقل و حجمها 5مل فقط! .. اي انها للتجربة بسبب توقف انتاجه الذي نتمنى ان يعود لنعرف اسباب اختيارهم لهذا العطر الغامض للغاية .. وافر الشكر لمرورك وحديثك الجميل.

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مجهود رائع ومشيق كالعادة ياغنومي في شرح مقالاتك ولكن يظل مجال العطور من الصعب تحديد الافضل فية لاختلاف الاذواق ولكن الموضوع يخلينا نحضر العفاريت عشان نقدر نوصل للعطر ونجربة ونشوف
    تحياتي يا غنومي

    • ههههههههههه ياهلا بقيصر العطور .. قد يكون هؤلاء الخبراء هم عفاريت الإنس 😀 .. فعلاً صعب التحديد بأن هذا العطر أو ذاك هو الأفضل و لكن الحماسة تطغى على تفكيرنا لمعرفة أفضل خمسة عطور و انتزاعها من مخيلة هؤلاء العفاريت 😀 .. سأبذل جهدي لإيجادها و الدعوة للجميع بالبحث و التحري عنها بين براثن ذلك الكتاب الشيّق .. وافر الشكر لمرورك العذب.

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أفضل عطر في العــــــــــــــــــــــــالم !!
    يا لها من مجازفة
    اذا كان البشر الى الآن لم يتفقوا على اله واحد ولا دين واحد ولا شريعة واحدة ولا معيار واحد للجمال أو الكمال في أي شيء البتة .. فكيف بهم يتفقون على عطر واحد !
    فالعطور وكافة الأمور اللتي تتعلق بالذوق .. أو لأكون أكثر تحديدا “بالذائقة” هي أمور نسبية قابلة للأخذ والرد .. ولا يمكن تعميمها على كافة سكان الأرض والخروج بنتيجو واحدة وحتمية.
    لو كان الأدعاء يتعلق ببقعة جغرافية محددة و خضع لاستبيانات وفق معايير علمية صارمة , لكان لهذا الادعاء شيء من المصداقية والقبول .. أما إعلان مجموعة من ثلاثة أو أربعة أشخاص أو أكثر أو أقل , ولو كانوا من “ذوي الأختصاص” و “الخبرة” بوجود شيء يعد الأفضل بكل البشر فأمر لا يقبله العقل.
    الآن دعونا نتحدث عن هذا العطر تحديدا …
    أنا لم أجرب هذا العطر .. ولا أظن أن أحدا من أعضاء الموقع قد جربه
    ولكن لنستقرء المعلومات الواردة في المقال و نحاول أستنتاج ماهية هذا العطر أو نمطه
    المعلومات الهامة كالتالي:
    1- العطر أنتج عام 1981 : هذا يرجح أن العطر يتبع خط عطور حقبة السبعينات و ما سبقها (قوة – نفاذ الرائحة – ثبات عالي) وفي الغالب عطور تلك الفترة للأسباب السابقة لا تروق للجيل الحالي.
    2- أسم العطر (الرقم الأسود) وزجاجته سوداء : هذا أن دل على شيء فهو يدل على أن العطر “ثقيل” ولا يصلح للإرتداء الصباحي .. وهو يؤيد النقطة الأولى.
    3- الشركة المنتجة Shiseido اليابانية دخلت مجال صناعة العطور في عام 1965 وليست شركة مختصة بالعطور أساسا والأنف خلف هذا العطر Jean-Yves Leroy وهو من موظفي شركة شيسيدو و أبتكر هذا العطر تحت إشراف كل من Serge Lutens و Yusui Kumai.
    هذه النقطة في صالح العطر فإن كان موظف شركة شيسيدو والعضو الآخر نكرتين في عالم العطور الا أن تعاونهما مع Serge Lutens الأسطورة يعطي هذا العطر كثيرا من المصداقية و الموثوقية و أن كانت أغلب عطور الأخير حتى الحديثة منها تميل لأن تصنف كعطور “ثقيلة”.
    4- قاعدة هذا العطر تحوي : البنزون , التونكا , المسك , العنبر , العسل , الفتفير , الصندل .. لا أظن أن مبتكري هذا العطر تركوا شيئا قابلا للوضع في قاعدة العطر الا ووضعوه هههههههههه. ولكن ليس هذا بيت القصيد فقد أضافوا مادة الألديهات التي تصنع كيميائيا في المختبرات في مقدمة العطر وكذلك مادة damascenes وهي مادة عطرية تستخلص من زيت الورد البلغاري وتسمى عادة (rosa damascena) على العموم العطر يحوي بعض “أجمل” و “أفخم” وأكثر المواد “جودة” فخلطته تحوي 20 عنصرا بالكمال والتمام !

    النتيجة النهائية عطر شتوي مسائي ثقيل .. وربما يميل للعطور الشبه زيتية مع ثبات عالي .. أما كجمال رائحة فهذا الأمر لايمكن أن نحكم عليه والتجربة هي فقط خير برهان.

    مودتي

    • و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
      يا هلا و غلا بأفاتار العطور المحلل المشهور 😀 ..
      أشكرك على مرورك و وقتك في تحليل الموضوع باحترافية مبهرة جعلتني أتمنى وجودك بجواري أثناء كتابة التقرير لإضافة الكثير من نقاطك المذكورة و دمجها معه و لاقصور في بقية الأعضاء الكرام ..
      إنه الغموض الذي يجعلنا نتجاوز مايقبله أو يرفضه العقل لمعرفة كُنْه ما يفكر به هؤلاء الأشخاص .. لو صادفت هذا العطر فقد لا أوليه اهتماماً قبل أن أقرأ عنه .. لقد زاد الفضول عندي لمعرفة رائحة السائل الغامض داخل هذه الزجاجة الغامضة و فك طلاسم محتوياتها .. هو عطرٌ كما تفضلت ثقيل و مسائي و شتوي و زهري .. دسم المكونات .. قوي و نافذ .. صعب الإيجاد .. قد نختلف مع تفكيرهم و قد نتفق .. و لكن المتعة تكمن في معرفة ترشيحاتهم و الحكم عليها حسب ما يراه كل شخص ..
      سيرج لوتن داهية .. و صاحب الترشيحات الخمسة لديه أنف خطير يفك رموز الروائح بشكل مذهل للغاية .. لذلك نجد التجربة ممتعة .. و ليت العطر يعاد انتاجه حتى نعرف رائحته و سرّها الدّفين! ..
      بارك الله فيك و وافر الشكر لتحليلاتك الفريدة أخي الحبيب.

  13. نسيت أضيف أن مادة ROSA DAMASCENA حساسة لأشعة الشمس المباشرة “تفسد” لذلك يجب حفظ هذا العطر بعيدا عن الشمس … هذا اذا حصلتوووه خخخخخخ

    • تحيليل تفصيلي راااااائع أخ
      أفاتار
      تحمست بالفعل عندما رأيت تعليقك على الموضوع وتوقعت كارثه
      وبالفعل كارثه رااااائعه ومميزه
      أتمنى تتحفنا بموضوعاتك التحليليه الرائعه ولاتحرمنا
      ترشيحاتك ..

      تحياتي

    • فعلاً حساسة وتم حضرها بسبب مشاكلها .. العطر موجود و لكن من يغامر بشرائه بهذا السعر!!! .. و هل سيصل سالماً و المادة التي بداخله لم تفسد مع الوقت؟؟!! .. ربما الأربعة العطور الأخرى تكون أسهل من حيث توفرها في السوق و هذا جُل ما أتمناه حتى أجربها 🙂 .. أكرر شكري لك أخي الغالي أفاتار و أتفق مع أخي ghost بروعة تحليلاتك و توقنا لترشيحاتك و آراؤك النيّرة .. لك و للجميع فائق الود.

  14. بو عبد الله

    الأخ الغانم أتعبت الأعضاء من بعدك في كتابة التقارير المميزة والتحليلية ..تحياتي لك .

    الأخ أفتار : أتعبت النقاد والمحللين من بعدك بهذا التحليل والتنظير ..شكرا لك ..

    أما بعد فبالنسبة لي فحينما اشم العطر فسأحكم عليه .

    • ياهلا بك أخي الغالي بو عبدالله .. وافر الشكر لك يا عسل ..
      جميع الأعضاء فيهم الخير والبركة بإذن الله و هدفنا أن نرقى بهذا الموقع الفريد قدر ما نستطيع حتى يبقى متنفسنا الأول و مرجعنا الأول في العطور .. عندما يبحث شخص عربي او اجنبي يجيد العربية في الشبكة العنكبوتية عن عطور بوضع كلمة افضل عطور او اسم عطر معين ستقوده النتيجة لهذا الموقع الرائع ليستنير بآراء الأعضاء .. فالخبرات لاتأتي إلاّ بالبحث و التقصّي في جُلّ الأمور و ليست وليدة الساعة و اللحظة ..
      لقد استمتعت بآراء الأعضاء و تحليل أفاتار الرائع أيّما استمتاع .. و في انتظار الجميع أن يدلوا بدلوهم حتى نستقي من عذوبة آرائهم كذلك .. صادق الود أخي الغالي لمرورك الجميل.

  15. Dior Homme intense القديم
    Pure Havane
    Midnight in Paris
    مستوى العطور ميناسبش الموضوع بس ميزانيتي متقدرش على اكتر من كدة 🙂

    • يا أهلاً أخي بيدو .. عطورك جميلة خاصة العطر الأول الماستربيس حبيب الكلّ 😀 ..
      معظمنا ميزانيتنا لاتسمح بشرائه و الصعوبة في ايجاده كذلك و حاله بعد طول مدة تخزينه .. نتمنى ان تكون بعض العطور الاربعة الاخرى معروفة لدينا و متوفرة لنقتنيها بعد التحربة .. وافر الشكر ياعسل لمرورك الجميل. 

  16. السلام عليكم …. اولا تحياتي الراقيه للعضو الراقي اخي الغانم ، ثانيا لا يوجد شئ اسمه افضل عطر الا اذا كان من الجنه اي من عند رب العالمين لانه الوحيـد القادر علي توحيد الاراء والاجماع عليه ، يعني هل يوجد عطر يتفق عليه الجميع بالطبع لا ومهما حاول بعض الخبراء بالعطور قول هذه افضل عطر او ذالك العطر افضل عطر كلها اراء شخصيه واذواق، هل يستطيع احد ذكر افضل طعام او افضل لباس او او او من الاشياء النسبيه طبعا لا يوجد ، وافضل مايمكن قوله هو هذه العطر يعجب الغالبيه من الناس او قليل من الناس تنفر من هذه العطر، اخيرا تعطر بما يعجبك مع مراعات الناس حولك وهذه اهم نقطه ، وشكرا

    • كلام سليم 100% كنت لسه حاقوله

      ما هي أجمل فاكهة في العالم
      ما هي أجمل رائحة زهرة في العالم
      ما هو أكثر زي أناقة في العالم
      لا يمكن أبداً أن تحكم على شئ قابل للتنوع ويعتمد على ذوق الأنسان بأنه الأفضل لأنه دائماً يخضع للنسبية

      • أهلاً بك أخي شريف ..
        صحيح لايمكن الإجماع على رأي محايد أبداً .. لكن لو أحضرنا خمسة عطور و قلنا لكل فردٍ منا أن يختار الأفضل منها لاستطاع أن يختار حسب رؤيته و قد يخالفه الكثيرين كما تفضلت .. فما بالنا لو كان صاحب أشهر الأنوف هو من يختار! .. سنتوق لمعرفة ماذا سيختار و لماذا؟!! .. و الأكيد أن الكثير سيخالفونه الرأي و قد يتفق الكثيرون معه أيضاً .. لذلك نسعى لمعرفة ترشيحاتهم من باب العلم بالشيء فقد نتبع آراءهم و قد نضرب بها عرض الحائط مالم تتوافق مع آراءنا و أذواقنا الشخصية .. وافر الشكر لمرورك و تعليقك الجميل. 

    • يا أهلاً بك أخي رامز ..
      و نعم بالله عزّ وجل .. كلامك صحيح و لاغبار عليه .. و لأنها آراء شخصية يدفعنا الفضول لمعرفة آراء الخبراء .. لوكا تورين شهير جداً بفك طلاسم الروائح و له محاضرات بديعة و مشوّقة أيضاً .. ولذلك نسعى لمعرفة ذوقه في العطور و كيف يفكر هذا الرجل! و كيف يختار؟ ولماذا اختار هذا العطر او ذاك؟ استفسارات عديدة تحوم في مخيلتنا و نبحث عن اجابات لها .. ربما لن تتوافق مع رغباتنا كجيل معاصر و ربما تذهلنا تلك العطور المختارة بعناية و تركيز .. هي مسألة نسبية كما تفضلت و لكنه الشغف لمعرفة الأفضل لديهم .. لن أستغرب وجود عطور من كارون أو جيرلان أو أي دار أزليّة النشأة و معقدة الروائح من ضمن اختياراتهم .. لنبحث و نتحرّى عنها حتى نزيل ذلك الغموض .. فقد نجد الرائحة التي طالما بحث كل فرد منا عنها بين اختياراتهم .. وافر الشكر لمرورك الجميل و آرائك الرائعة.

  17. بالمناسبه أخي الغانم ..
    حبيت أسألك هل خط عطور أكوا من جيرلان
    مشابه لخط شاليمار وسمسارا ؟؟
    أم أنها مختلفه ؟؟

    • ياهلا بك أخي ghost ..
      هي مختلفة و روائحها أخف .. العطور الأخرى ثقيلة و مركزة أكثر .. جرب عطر هيريتاج فأنا أراه بوابة الدخول لعالم جيرلان .. و أيضاً جرب عطر تونكا إمبيريال و كيور بيلوغا الساحرين للغاية من العطور الحديثة فقد تجد الرائحة المثالية بينهما .. بالغ الود أخي الحبيب.

  18. بارك الله فيك ياعاشق العطور (الغانم)

    كلامك جميل وأتفق مع الأخوة فيما ذكروه بأنه صعب يكون هناك عطر يتفق عليه العالم !!

  19. خلطة الحجر الأسود الملكية هو أحلى عطر في العالم بالنسبة لي …..فهو يجمع أغلى المواد العطرية و أشهرها الوردة و المسك و يناسب شخصيتي العربية الإسلامية و ذالك هو الأهم!!!!أما عن الثبات و الفرحان فحدث و لا حرج!!!!!من عبد الصمد القرشي…بيت العود و العنبر و العطور. مكة المكرمة

    • يا هلا بك أخي ناصر ..
      المسك والورد الطائفي روائح رائعة بالفعل و أنا من عشاقها ..
      بالنسبة لهم فالواضح أنهم سيختارون عطوراً من دور عالمية قديمة النشأة. 

  20. السلام عليكم …….. مرة اخرى الغانم المثير للجدل يقدم موضوعا اكثر اثارة للجدل من ……. طيب شكرا ياغانم يا عسل ع المججهودات الجباره بصراحه في عالم العطور وفي موقعنا الجميل ..وشكرا لثقافتك اللغويه الرائعه التي تسحر الشخص وتجعله يقع في حب العطر قبل التجربه …. شكرا ايضا افاتار ياغالي ع التحليل والنقد البنائين واخذت كثير من بنات افكاري ماشاء الله عليك ..

    حاب اقول دائما ارتباط اجمل عطر في العالم بالاذواق المختلفه فاالنتيجه لايعقل وجود اجمل عطر في العالم ولكن مالذي يجعل هذا العطر الاجمل في العالم فقط التصريح الجريء والقوي ورفع العقيره بالقول ان هذا اجمل عطر في العالم من اشخاص لهم وزنهم يجعله الافضل في العالم بشكل صفه اي تصبغ عليه هذه الصفه ولكن فعليا لا فمثلا لوقام سيرج لوتنس واثنين جنبه فطاحله وقالو ديور انتنس او اللور سبورت هو اجمل عطر في العالم لاصبح كذلك لماذا لان الجراءه من اشخاص لهم وزنهم في هذا المجال لاعلان شيء بهذا الحجم يعطيه الصفه لكي يكون ما هو عليه فتصبح الصفة مضافة الى العطر … وهذا مايحصل عند من يؤمنون بهكذا احداث اما بالنسبة لي فانا ارى ان كان هناك الها يصنع العطر فعندها سيكون الاجمل ع الاطلاق ماعدا ذلك فلن يتقبله الانف البشري ابدا قبل العقل ….. شكرا للجميع وشكرا للغانم المبدع الجميل العسول الحبوب اللللللللللللللللللللللللللللل الخ .

  21. وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته .. يا هلابك أخي المحبوب مالك القلوب ..
    العفو يا عسل بارك الله فيك ..
    بالنسبة لرأيك فهو أمر يحدث كثيراً .. و لنا في شانيل 5 عبرة حين زادت شهرته و مبيعاته مارلين مونرو بجملة أنا أرتدي شانيل 5 رداً على سؤال عن ملبوسها وأي دار صممته .. مايثيرني هنا هو معرفة العطور الخمسة المرشحة كذلك في الكتاب .. طبعاً قد لانتوافق مع اختياراتهم بشكل قاطع و لكن قد توجد عطور بينها مذكورة في موقعنا .. أنف الدكتور لوكا تيورين حساس وخطير في تحديد الروائح و لذلك أتوق لمعرفة اختياراته ..
    وافر الشكر لحديثك الجميل و وقتك الثمين في قراءة الموضوع والرد عليه .. بوركت يا غالي. 

  22. السلام عليكم

    لا اريد هنا ان ادخل في معمعة الكيل بالمديح لاحد فطاحلة هذه المدونة ويا كثرهم عندنا ولله الحمد لان الكلمات تعجز فهي لن تجدي نفعاً مهما بذلت من مجهودات وحتى ان تقمصت في خيالاتي وتعمقت في صميم مكنوناتي واعتصرت لبنة افكاري فكل مفرداتي اللغوية وحتى الحسية والمعلوماتية وما عاصرها من خبرة في الحياة من سنون عمري وفلذة ثقافتي المتواضعة فهي بالفعل عاجزة عن وصفكم ولسان حالي يقول اننا محظوظين بك بيننا يا الغانم فبسم الله ما شاء الله ولا قوة الا بالله

    ولا انسى الاخوة الذين علقوا وشاركوا على هذا الموضوع واخص بالذكر اخوي افتار ما شاء الله عليه والذي وضع النقاط على الحروف ودَعم الموضوع بثقافته المعلوماتية البالغة فالايضاح مستباح ولا يهونون البقية ولا نقصان في احد فالكل عاشق ومحب لما يسمى بالعطور وربما يفوق عشق وحب قيس بن الملوح لابنة عمه ليلى

    ايضا لا اريد ان ازاحمكم معرفتكم واطلاعكم الخاص والعام في عالم العطور واللغة ومفرداتها ولكني اسمح لنفسي ان ازاحمكم ولعي وشقفي وحبي للعطور … واستدل هذا ببيت من الشعر لاخينا الشاعر قيس ابن الملوح ….

    أتشكينَ يا ليلى في حبي……………..لك والقلبُ مفجوعٌ بما كانا
    تُزفينَ يا ليلى إلى غيري…………….وأبيتُ ليلي بالهمومِ غرقانا

    تراني ماني حافظ البيت من الشعر هذا لكني نسخته من احد المواقع يعني لا احد يقول اني فاهم في الشعر وأدبياته هههههههههههههه

    خلاصة القول هنيئا لنا بكم وبعلمكم وهنيئاً لكم تواضعكم…

    وافهم من كلام اخوي واستاذي الغانم انه ربما لايتفق مع اختيار اعظم خبراء العطور ولكن يهمه رأيهم فلهم معاييرهم ولنا معاييرنا الخاصة .. واتفق مع الاخوان في كل ما قالو ما عدا الترشيحات التي ذكروها والسبب انه في احد الايام وانا ذاهب الى عملي استنكر احد زملائي في العمل العطر الذي اضعه ( ارتديه ) وشبهه بعصير التوت المشكل ( الفيمتو ) واسنقصه الى اسفل القاع والمفارقة تولع به زميلي الاخر وامتدحه ورفعه في عنان السماء بعد تجربة خفيفة وزاد ذلك بعد تجربته ليومين او ثلاثة ويفكر في اقتنائه جديا .. تخيلو وتوقعوا اي عطر هذا ( عطر ديور اوم انتنس ) فـ لله العجب ويا سبحان الله صحيح ان الناس اذواق

    ولا يسعني الا ان اشكر الاستاذ الدكتور نورانيوم الذي اسس هذه المدون والتي جمعتنا في عالمنا عالم العطور

    سلمت يداك اخوي الغالي عبدالله الغانم لطرحك هكذا مواضيع ……..

    شكراً ( اميــــــــــــر العطــــــــــــور )

  23. يعطيكم العافية جميعا

    الكلام في هذا المجااااااال الشيق يطوووووووول ولا ينتهي

    يمكن نتفق على ان العطور من الاشياء الحساسة جداً جداً ومن الصعب الحكم في هذا المجال للعطر دون غيره حيث ان العوامل المؤثرة في العطر هي التي تحكم وليس جودة العطر ومكوناته سوء كانت باهظة الثمن ام زهده

    أتوقع ان أوقات استخدام العطر + كمية الرشات + مواضع الرشات + بشرة الشخص + الحالة النفسية + البيئة العامة + نوع العطر وموافقة للوقت والشخص نفسه اشياااااااااء كثيرة

    ان العطر وعاشق العطر ممارسة طقوس سحرية اغلب الاحيان تفشل وتنجح بدون قصد واذا نجحت مره لا تستطيع تكرارها مره اخرى بنفس الجو ونفس الخاااااااانه هههههه خانة محششين صارت

    افضل العطور هو العطر المناسب لحالة الطقس والبيئة المحيطة مع حبتين مزاج عاااااااالي الجودة في تضاريس أتش دي

    تحية واحترام احبتي

    • تسلم يا سراااي الغالي ..
      أتفق معك في وجود عوامل كثيرة نحكم بها على العطور كما ذكرت .. و لكن عندما نشاهد مثلاً خبيراً يتحدث عن عطر معين و يختاره من العطور الأفضل فعلينا أن نعرف ماهو هذا العطر و لماذا اختاره .. تماماً مثلما نتابع فيديو لأفضل عشرة عطور على اليوتيوب مثلاً من شخص له متابعين كثر .. فمابالنا بشخص يميز الروائح و يستطيع فصلها و متعلم و مثقف حاصل على دكتوراه عندها يتحرك لدينا دافع معرفة اختياراته و الأسس التي بنى عليها هذه الاختيارات .. مع صعوبة توافق الكثير معه و اختلاف الكثير معه طبعاً.. العوامل التي ذكرتها صحيحة تماماً و اجمل عطر لن نوليه اهتمام لو كان مزاجنا سيء مثلاً .. اشكرك على وقتك و اضافاتك المفيدة للموضوع اخي الحبيب. 

  24. آخ وآخ يا عبدالله الغانم من مواضيعك. آآآآخ بسسس!!!. واعتذر للتأخر في الرد بسبب ظروف السفر والانشغال مع الأهل خلال اليومين الماضية.
    كنت أفكر جديا بترك عالم العطور إلى أجل غير مسمي بعد كتابتي لتقريرين ستنشر خلال الأيام القادمة إنشاء الله ,ويوم الثلاثاء قرأت موضوعك على عجل وكنت مشغول جدا بإجراءات السفر,ومنذ ذلك اليوم وأنا أفكر بالموضوع الأكثر من رائع وأفكر في قراري الذي يبدو لي سببه التغطرس العطري الذي أصابني بعد تجربة مع العطور دامت 6 سنوات فأتى موضوعك كالصفعة وفي توقيت مهم …لأن هذا العالم فيه الكثير والكثير من العطور والأمور التي لم نكشف عنها بعد. أشكرك من كل قلبي على هذا الفاصل العطري والثقافي والذي أضاف لي وللأعضاء الأعزاء الكثير والكثير.
    حقيقة أول مره أسمع عن هذا العطر نومبر نوار رغم إني أعرف لوكا تورن العالم الذي لا يستهان به فهو دكتور في البيوفيزياء كما تفضلت يا عزيزي وفي جامعة الإم أي تي أحد أهم الجامعات في العالم وله نظرية عن حاسة الشم وكيفية اكتساب الأشياء لرائحتها من منظور فيزيائي. كل هذه دلائل على أن شخص مرجع عطري وله كلمته ورأيه المؤثر على الكثير من عشاق العطور.
    لكن هل ذائقة هذا الرجل كافية لتمثل أكثر من 7 مليار ذائقة على ظهر المعمورة؟؟!, بالطبع لا لكن لنلقي نظرة سريعة على خمسة عطور نالت 5 نجوم في نظر لوكا تورن لكي نحصل على نبذة بسيطة جدا عن ذائقته:
    L’Air du Desert Marocain by Andy Tauer
    Chamade by Guerlain
    Cuir de Russie by Chanel
    Dior Homme by Dior
    Black by Bvlgari
    الرجل ليس متحيز لعطور النيش أو الديزاينر و يقيم العطور الرجالية والنسائية وذائقته منوعه جدا جدا وللأمانة يحتاج لمواضيع لتعريف به.
    عودة للعطر المحير نومبر نوار والسؤال المحير ما هي رائحته؟؟.
    عطر نومبر نوار انتج من شركة ليست متخصصة في العطور أصلا كما تفضل العضو المميز والموسوعة العطرية أفتار, ويبدو لي من كلامك عزيزي الغانم وكلام أفاتار أن سيرج لوتان هو من كان المشرف على صناعة العطر وكان محيط احاطه كامله بوصفته.
    وبعد فضيحة العطر والمذكورة في الموضوع وهي : عطر بسعر خرافي موجه للطبقه الأرستقراطية ويحوي على مواد محظورة ومسببة للحساسية وفوق هذا كله زجاجاته تعاني من عيب مصنعي يسبب تسرب العطر. كل هذه العيوب سبب في فشل هذا العطر فشل ذريع لأنه تعطي طابع بعد المصداقية والحرفية, فأصبح اسم نومبر نوار اسم لعين ونذير شؤم لشركة سيشيدو, لذلك من وجهة نظري من الصعب جدا جدا على شركة أن تعيد انتاج عطر سبب الكثير من الإحراج مره أخرى بنفس الإسم.وعلى حد علمي العطر موجود في اوروبا على شكل عينات وهي بقايا من النسخ الأصلية والتي كانت موجودة في الثمانينات, وأأأخ منك يا لوكا تورن لو أنك قيمت هذا العطر في الثمانينات لربما كان العطر ينتج إلى الآن. 1 مل من هذا العطر تساوي 150 دولار في بيرفيوم كورت!!1.
    لكن وبكل صراحة ومن وجهة نظر شخصية أرى بأن فكرة إعادة انتاج هذا العطر الذي أخذ الكثير من الوقت والشغف كانت تخالج خاطر سيرج لوتان وأتوقع انه حاول فعل ذلك بعد عقد كامل أي عام 1992 حيث انتجت شيسيدو عطر اسمه فيمينت دو بوا.
    طبعا بعد 11 سنة طرق مزج العطور واستخلاصها اختلف عما كان عليه عام 1981 فبالتالي اماكنية اعادة انتاج عطر يقارب عطر نومبر نوار قد تكون أسهل وأقل تكلفة لكن ليس بنفس الجودة طبعا. لنحلل الهرم العطري لكلا العطرين (وكلي أمل أن لا يتضايق أعزائي الأعضاء من تركيزي الدائم على نوتات العطر وتحليلها).
    عد على يدك!!!.
    نوتات نومبر نوار (والتي ذكرت في الموضوع ورد العزيز أفتار): الخوخ النعناع الورد التفاح الدامسكون خشب الصندل العسل العنبر المسك البنزوين التونكا الفيتيفر
    نوتات فيمينت دو بوا: الخوخ الورد خشب الصندل العسل المسك البنزوين الزنجبيل الهيل القرنفل البنفسج ثمرة البلم القرفةالفانيليا خشب الأرز.
    التشابه في ست نوتات ولاحظ التشابه في الخصائص العطرية: أخشاب , ورود , وفواكه. طبعا الهرم العطري لفيمينت دو بوا يبدو أكثر تعقيدا ويحوي نوتات سبايسي. الذي يثير الشك أكثر هو إصرار سيرج لوتان شخصيا على ضم هذا العطر لمجموعة سيرج لوتان العطرية ولكن حدث هذا متأخرا ففي عام 2009 أصبح عطر فيمينت دو ابوا رسميا جزء من تشكيلة سيرج لوتان للعطور هذا يدل بأن العطر له قصة مع سيرج لوتان. طبعا الأنوف خلف عطر فيمينت دو بوا هم كريستوفر شالدريك و بيير بوردون
    عموما كل ما سبق ذكره كان اجتهاد فقط.. ومقارنة للنوتات على الورق .. وللأمانة لم أجرب العطرين لمقارنتهم بشكل عادل. أحب أن أضيف بأن هناك عطر أخر قرأت بأنه شبيه لنومبر نوار وهو روز دو نويت للأسف هذا العطر حصري في بوتيك سيرج لوتان في باريس فبالتالي تجربته صعبة جدا.
    طبعا عطر روز دو نويت انتج عام 1993 أي بعد عام من انتاج فيمينت دو بوا والأنف خلفه هو غيلس رومي يحوي : المشمش المسك خشب الصندل العسل الورد الياسمين والعنبر وبالتالي نرجع لنفس الخصائص العطرية أخشاب , ورود ,فواكه. وكأني بلسان حال سيرج لوتان يقول: “كيف نخفي حبنا والشوق فاضح!!”
    في رأيي المتواضع لو كان هناك عطر يمكن أن يرشح ليكون أفضل عطر في العالم فأتوقع أنه أخترع في القرن العشرين, فالعطور التي ظهرت في ذلك القرن كانت تحوي جرعات ثقيلة من الإبداع على عكس حاضرنا المخجل حاضر عطور ((السبورت)).
    “نومبر نوار” أقسم بالله الإبداع كان يطال الأسماء وليس رائحة العطر فقط “رقم الظلام” يا له من اسم!! وكأنه أسم لفيلم أو روايه.
    مقومات أفضل عطر في العالم والتي نستخلصها من هذا الموضوع:
    عطرليلي , يحوي الورد بشكل واضح, ثباته قوي, وفوحانه كافي لترك انطباع دون إزعاج الآخرين.
    هذه الخصائص موجودة في بعض العطور التي كتب عنها عبدالله الغانم رمز التذوق العطري وهي نوار د ونوار وروز دو أرابيا وذكرها الأخ عزيز في رده.
    وفي نهاية الأمر أسأل الله العلي العظيم أن لا يحرمنا وأحبتنا من رائحة الجنة ورائحة ترابها وهي أجمل رائحة على الإطلاق فهي لم تخطر على قلب أو أنف إنسان فبالتالي علينا بالتواد ونبذ الحسد وتمني الخير للجميع.
    أعتذر وبشدة بالغة على الإطالة.
    تحياتي لك عزيزي الغانم على الموضوع المؤثر جدا.
    تحياتي الخاصة لنورانيوم مشيد هذا الصرح والمرجع العطري العربي البالغ في الأهمية.
    تحياتي للأعضاء جميعا وكل من أضاف لهذا الموضوع وبشكل خاص الأخ الغالي أفتار.

    • أذكر منذ عدة أشهر أنني طلبت منك و من نورانيوم أن يكون هناك موضوع لسيرتك الذاتية و العطرية تحديداً كما حدث مع بعض أكثر الأعضاء كتابة للتقارير و مشاركة كذلك و كما حدث معي أيضاً .. و أنا الآن سأرفع قلمي احتجاجاً و سيؤيدني أكثر أعضاء الموقع في معرفة نبذة عن من يقف خلف قلم so simple الرقم الصعب في موقعنا .. سأقول شيئاً: اعتدت ان اختار عطراً ما و اواجه بانتقادات من اشخاص و هذا امر طبيعي .. و بعد مدة ارتديه لهم فيسألونني عن اسم هذا العطر الفاتن و اخبرهم ليفاجؤوا و يعترفوا بأنهم اخفقوا في سرعة الحكم عليه .. و هذا هو الحال هنا .. فأنا شخص متابع لكل حرف تكتبه بكل شغف و استمتاع .. و عندما ذكرت بأنني رشحتك لجائزة صاحب أفضل تعليق فلم يكن ذلك من باب المجاملة والله لأنني حتى لم اعرفك حالي كحال بقية اعضاء المدونة .. و ردك هنا يثبت صحة وجهة نظري .. فردودك عملية و منطقية قد تحوي روح الدعابة و لكن لاتصل إلى السخرية أبداً و آراؤك صريحة فلا تجامل في عطر و لكن تحكم عليه بهدوء وعقلانية .. لن أطيل في المديح فأنا لا أكثر من مدح الأشخاص بإسهاب و لكن الشمس لاتحجب بغربال .. فأنت شمس هذا الموقع بثقافتك الكبيرة و اطلاعك الواسع و أسلوبك السهل الممتنع .. و لنا دعوة اخيرة ايها الخبير بان لا تحرمنا من معرفتك و من قراءة نبذة عنك و أطالب الجميع بداية بنورانيوم أن يسرعوا في شحذ همم قلمك حتى تخرج النبذة للنور 😀 ..
      اما عن ردك فماشاء الله تبارك الله .. اضافات رائعة و معلومات جديدة بالفعل تفوقت على الموضوع نفسه .. تحليل فريد و منطقي لما جاء في الموضوع استمتعت به أيما استمتاع و سأعاود قراءته عدة مرات .. فأول عطرين رشحتهم للأعضاء هنا بموضوعين و لكن اتوقع وجود شاليمار و ميتسوكو في القائمة النهائية داخل الكتاب و سأبحث عنها.
      وافر الشكر لك يامن تعلمت منه مواضيع بعض أباطرة العطور : مسك رافاجار – اسبراتوس دوبل فانيل – شيرجي – باك تو بلاك – سترايت تو هيفين – دوق فيرفين – أخشاب أرمينيا – مونتال دارك عود .. و غيرها .. بالاضافة للمقارنات و الردود التي تتفوق على الموضوع ذاته عادةً .. بارك الله لك فيما وهبك من علم و ثقافة و رشاقة قلم .. و نطلب منك ان تبقى بيننا و نعرفك اكثر و اكثر .. و هذه رابع مرة اطالب بنبذة عنك 🙂 .. و قد حان الوقت لذلك .. جمعنا الله واياك في جنان الخلد و لك صادق الود و وافر المحبة.
       

      • أؤيد أخي وأستاذي الغانم في كل كلمة قالها عن سو كمبليكيتد 🙂
        يا رجل بسك تغلي علينا .. أكشف عن نفسك و أزل الحجب .. العجل العجل .. الوحا الوحا
        فمثلك لا يترك نسيا منسيا.

        مودتي

        • خبيرنا الكبير أستاذنا أفاتار يؤيدني كذلك .. المطلوب الآن من ادارة الموقع تنفيذ هذه الرغبة التي لا اظن ان احداً يخالفنا الرأي فيها .. نبذة جميلة و صورة لهذا العضو المحبوب .. همتك يا بروف .. لا تترك سو سمبل مجهول للجميع اكثر من كذا ..
          وافر الشكر يا أفاتار الخبير على تأييدك 😀 ..

    • السلام عليكم ………. ماشاء الله تبارك الله تدوينه على شكل رد اقل مايقال اخي الغالي سوسمبل … اولا احب اشكر نورانيوم الغالي على التقنيه الجديده وهي لستة الاكثر مشاهده التي مكنتني من قراءة تعليقك اليوم.. اخي سو سمبل بصراحه انت خطير ومحلل فذ وانا من فتره كنت اقراء تعليقاتك وتدويناتك وفجاءه استغرب تقول انه عندك اختبارات وما الى ذلك فكنت اتسال متعجبا ياترى كم عمره اش من اختبارات في اي سنه تعرف ليه لانه ردودك وتقديمك شغل خبراء من غير مجامله يعني واحد في عقد العشرينات او بداية الثلاثينات لا اعتقد يدون وينقد ويحلل بهكذا وقع . ختاما اخي الغالي المبهر اضم صوتي الى صوت الاخوان الغاليين المبدعين الغانم وافاتاري لكي تتم كتابة نبذه عن شخصكم الكريم.

  25. السلام عليكم

    ما شاء الله عليك اخي سو سمبل ولا قوة الا بالله اضافة ولا احلى من معلم ومن احد فطاحلة الموقع والذي آثر الرد رغم انشغاله وسفره ولم يثنيه ذلك عن عشقه الا وهو العطور والذي اثرى بدوره ما يمكن ان يوصف بالرديف للموضوع الاساسي … وفي الحقيقة اخي سو سمبل لا اريد ان اضع نفسي مكان الغانم وهو صاحب التقرير الرائع في الرد عليك ولكني لم اتمالك نفسي عندما قرأت كلماتك ورأيت حنكتك في حبكة اقل ما يقال عنها رائعه من روائع الابداع العطري والتميز الفريد من نوعه + ثقافة عطرية واسعة المجال

    فقد تشوقت فعلاً لمعرف العطر الافضل في العالم حسب ذوق الدكتور الخبير لوكا تون فلربما يكون ذلك العطر في المتناول او على الاقل للتجربة .. ولا اخفيك امراً انني لست متفائلاً كثيراً ان يكون ذلك الاختيار سيقع على احد العطور التي نستطيع ان نقتنيها فهناك الكثير من العطور التي نراها باهظة ومرتفعة الثمن ولكن على الاقل نجدها ونجربها كعطور كلايف كريستيان فماذا لو كان شيء مختلف ولا يوجد الا في دول معدودة او بوتيك واحد على الاقل في فرنسا فما العمل حينها فتبقى الحيرة كما كانت هل يستحق كل هذه الهالة وهل يستحق ان يكون افضل عطر في العالم هل سيختلف عن بعض العطور التي تمتدح كثيرا وعند اقتنائها لاتجد ما السبب وراء مدحها لا من ناحية الرائحة ولا الثبات او غيره من الاسباب او ربما تكون رائحته قديمة لا تعجب الجيل الحالي …. ولكن من الؤكد انه سيكون عطراً رائعاً ورسمياً وكلاسيكياً وفخماً والله اعلم

    واشكرك اخي الفاضل على دعائك الطيب واسأل العلي القدير ان يوفقك ويرجعك من سفرك سالماً الى اهلك واحبائك اللهم آمين وللمسلمين اجمعين

    • تسلم يا بو محمد .. سبقتني بالرد ماشاء الله عليك .. ردي لأخونا سو سمبل في الصفحة السابقة لم ولن ليوفيه حقه كذلك ..

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *