عطور خالدة تذكرك بأشخاص لا تنسى

مونتانا

عطور خالدة تذكرك بأشخاص لا تنسى

هل تتذكرنى …؟

السلام عليكم.. هذه أول تدوينه لى فى هذا الموقع الملئ بالشخصيات الراقية أصحاب الحواس الفنية والخيالية ، ولا أبالغ أذا قلت عن الجميع هنا انهم غارقون فى الرومانسية.. و الحمد لله أننا أشتركنا فى حب شئ كان يحبه نبينا صلى الله علية و سلم.

موضوعى الأول في الموقع ، عن سر التأثير الساحر لثلاثة أشياء إذا اجتمعوا معا رسموا خيالا يبقى إلى الأبد في ذاكرة الأنسان : العطور.. الأشخاص .. الزمن .. مع الأخذ بالحسبان الاستمتاع واللذة الحسية التي تختلف أسبابها من شخص لآخر .

أعتقد للوهلة الأولى أن الأمر له علاقة أساسية بالزمان أكثر مما له علاقة بالمكان! على سبيل المثال الأشخاص مثلى في الثلاثين من العمر مؤكد أنهم يشتاقون إلى فترة الثمانينيات مثلا من القرن الماضي.. وذلك لأنها تقريبا أفضل و أجمل الفترات خلال الخمسين سنه الفائتة بشهادة العالم.. كان كل شئ كن جميلا..الأشخاص..الشوارع..الأغاني..برامج الأطفال والكرتون..كل شأ كان بسيطا مع لمحة تكنولوجية بسيطة في مختلف نواحي الحياة بشكل لا يؤثر فيها كليا.

كانت هناك ثورة تغيير في كل شئ بالعالم.. اجتماعيا و سياسيا و فنيا و حتى رياضيا.. تحس وقتها أن العالم أصبح بالألوان الطبيعية..من هنا بدأ مفهومي عن العلاقة بين العطور وبين الزمن والأشخاص..قبل العاشرة من العمر كنت أحس باستمتاع دافئ جدا عند مجئ بعض الأشخاص إلى منزلنا وهم يضعون عطور الساحرة.. وقتها عمري لم يسمح لي بأن أستوعب أن هذه عطور و أن هؤلاء الأشخاص يشترونها و يرتدونها..كنت فقط أحس بسعادة و متعه حسية.. و أرتبط وجودهم شرطيا بوجود هذه الرائحة أو العطر.. و حقيقة لا أعرف حتى الآن.. هل أحببت هذا العطور لأنها ترتبط بهؤلاء الأشخاص.. أم أننى فقط أتذكر الآن هؤلاء الأشخاص بكل حب و شوق بسبب عطورهم الساحرة آنذاك الوقت..

Summer by Kenzo

من هؤلاء الشخصيات كانت خالتي رحمها الله التي توفيت في عمر الثلاثينيات …كانت بالنسبة لي المتنفس الذي يجدد منزلنا بالروح والمرح والضحك والشباب والحيوية .. كانت تضع عطر (كنزو سمر النسائى).. الذى كلما كنت أشمه أحس باحساس غريب لا يوصف .. حتى وقتنا هذا ، مازلت احرص على تذوق هذا العطر من حين لآخر لكي أنتقل اليها عبر الزمن حيثما أريد و وقتما أريد.

أيضا حبي الأول في الجامعه الذي أستمر 5 سنوات.. كانت ترتدي عطر (مونتانا النسائى).. كلما شممت هذا العطر في أي مكان انتقلت بوجداني إلى عالم آخر لا أعرف أين هو.. ولماذا أنا فيه!

أيضا خالى الأكبر رحمة الله كانت أيقونته العطرية هي وان مان شو أيام الثمانينيات.. وكان مقيم بأبو ظبي.. فكانت طلته علينا فى اجازة الصيف بهذا العطر جعلته أسطورة خيالية هو و عطره بالنسبة لى.. أسطورة تطل علينا من وقت لآخر

وصل الأمر بسحر العطور الى درجة أن هناك عطرا شممته على شخص صديق لأحد أصدقائي تقابلنا معا مرة واحدة منذ سبع سنيين ولكنه مازال يذكرنى به ولا أنساه..كان يضع (كنزو الرجالي) وكننا معا يومها نزور المتحف المصري بالتحرير.. لن أنسى هذا اليوم..ولا هذا المكان..ولا هذا الشخص.. و بالطبع لن أنسى عطره أيضا..

عطر كنزو الرجالي

يبقى السؤال..لماذا يحدث هذا لا أعرف..هل هو ثبات هؤلاء الأشخاص على عطر معين.. أذا لماذا مازلت أتذكر صديق صديقى مع أننى قابلته مرة واحدة فى حياتى..بل و اتذكر المكان أيضا..؟

وهكذا.. كلما مر بك الزمن.. تضيق بك الدائرة و تمعن في التركيز ومحاولة عصر ذاكرتك لتذكر بعض الإحداث أو الأشخاص أو الأماكن التي لا تنسى أو تمحي من ذاكرتنا..

ومضة صغيرة :

أفضل أوقاتي في هذا العالم هي ببساطة… عندما أجلس أمام البحر في مرسى مطروح بمصر الحبيبة …فوق تل عجيبة.. أستمع إلى أغاني ريتشارد ماركس و مايكل بولتون من الثمانينيات… و أتذوق شوكولاة جالاكسى … و أرتدي هذا العطر الذي لن أبوح باسمه أبدا.. لأنه يذكرنى بأحد أكثر أسراري غموضا و خيالا…

شاطي عجيبة - مرسى مطروح

في النهاية أحب أن أشكر كل من قرأ أو علق على موضوعي الأول و رغبت أن أشارك ما بوجداني معكم و أشارككم أيضا عشقي للعطور و رغبتي في المشاركة معكم في هوايتكم الراقية جدا.. شكرا و إلى اللقاء .. أعتذر عن ضعف لغتي و أسلوب كتابتي..

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

32 تعليق

  1. جميل,, وأعتقد أن السبب في تذكرنا للأشخاص بعينهم عند شم عطورهم أن حاسة الشم لاتنسى وقليلا ماتحفظ الروائح المحببه للقلب بعكس العين الذي ترى الكثير والكثير ولاتحفظ ممن تراهم وتتذكره إلا القليل القليل ….

  2. أخي atlantis .. أسلوبك جميل و سردك رائع للأحداث .. و قد أبحرت معك و مع كلماتك و وصفك ولكن ليس للنهاية لأنك استوقفتني و قررت أن توقف هذه الرحلة بعدم البوح بعطرك لتحرمني لحظة الجلوس فوق تلك التلة مثلك 🙁 .. احتفظ بالسر فهذا حقك و لكن اخبرنا عن العطر لتكتمل اللحظة الساحرة و صورتها الجميلة لديّ ولدى القُرّاء 😀 .. أهنئك من قلبي على هذا الإبداع النثري.
    لمونتانا سحره الخاص و لكنزو خط عطري فريد فعلاً .. دمت و الجميع بوافر الصحة و العافية.

     

  3. مشكور أخي جوست.. و أخى الغانم مشكور على أطرائك الذى هو أكثر مما أستحق.. حياك الله أخوي أنت و الكويت الحبيبة مسقط رأسي…

    • بالعكس أخي الغالي فأنت تستحق أكثر من ذلك دون مجاملة ..
      أنا من السعودية من المدينة المنورة و لست من الكويت الحبيبة 🙂 .. هناك فعلاً عائلة الغانم أخرى و لكن نحن من منطقة نجد و تحديداً من القصيم و كلنا أخوة بالطبع .. استمر و التوفيق حليفك بإذن الله.

  4. شكر خاص جدا للأخ الغالى نورانيوم على الصور الجميلة الرائعه.. 🙂

  5. عطر هيريرا الرجالي يذكرني بنفسي

    وعطر ون مان شو يذكرني ببعض زملائي المعلمين

    وعطر كوكوفلور يذكرني بأحد إخواني

    ومسك من أجمل اترنتي يذكرني ببنتي 3 سنوات التي صار المسك علامة عليها حفظها الله .

    وانتظروا الجولة الثانية .

    تحياتي لكم .

  6. عطر ديور اووم انتنس يذكرني بصديقي العزيز (غاندي)

  7. ياااه

    سرد ولا أروع .. نقلتنا في عربة زمنية من الألفية الثانية الى فترة الثمانينات .. وما شدني أكثر هو ذكر عطر كنزو بور هوم الذي كان توقيعي الشخصي في فترة التسعينات , وبمجرد أنضمامي للموقع كان من أوائل أستفساراتي هو السؤال عن هذا العطر و زجاجته القديمة ذات النقش الغائر لوردة مع ساق واوراق الزهرة .. والغريب أن ذكر هذا العطر جاء بعد شرائي لزجاجة جديدة منه قبل بضعة أيام!!! وبعد ما يزيد عن 10 سنوات من الأنقطاع.. ومع مرور بضعة ثواني من رش العطر رجع بي الزمان لفترة التسعينات و أول كذا قصة حب فاشلة و الجلوس على ضفاف خور دبي بجانب جسر القرهود (تحول الآن الى ملعب للجولف) مع سنارة الصيد و المسجل الذي كان يصدح بأغنية عبادي الجوهر (قالوا ترى ..مالك أمل .. في قربها لو يوم .. أبعد .. وجنب دربها .. هذا هو المقسوم), بالفعل هناك عطور تبحر بنا خارج الزمكان وتعيشنا ذكريات الماضي .. وتكون كذلك بمثابة توقيع يتذكرنا به الآخرون .. بل ويطلبون منك عدم تغييره , لأنه أصبح بالنسبة لهم “رائحتك أنت”.

    مودتي

  8. ابدا من حيث انتهى الاخ افتار حيث تمثل العطور بالفعل رائحة مرتديها وتصبح رائحته الملازمه والتي ان غيرها تبدو غير لائقه عليه , عموما :
    رائحتي ايام الثانويه ( جيل ساندر ) التقليد ايضا وليس الاصلي
    عطر جل ساندر
    رائحة الجده اطال الله في عمرها كان ( ريفدور )
    ريفدور
    رائحة الوالد حفظه الله ( هيريرا القديم ) شكل الناس في ذاك الوقت ماتعرف غير هذا العطر
    هيريرا القديم
    رائحة خدامة جارنا دائما وابدا ( جوفان مسك )
    جوفان مسك

  9. شكرا أخي الغالي على الموضوع القيم و الله يرحم أمواتنا وأمواتكم أجميعين .

    إن شاء الله لي عودة للتعليق على الموضوع و آسف للتأخر في الرد بسبب مشاغل الحياة 😀

    ** ملحوظة هامة :: يخبركم أخوكم أتلانتس أنه عندما يجلس على شاطيء عجيبة في مرسى مطروح بمصر فإنه يستخدم عطر دموع الذهب من عبد الصمد القرشي 😀

    كنت قد طلبت منه قبل نشر الموضوع أن يضيف اسم العطر لدواعي الحبكة الروائية ( تعرفوا إني روائي قديم خخخخخ ) لكن لم أدخل الفيس بوك إلا اليوم و كنت قد نشرت الموضوع بالأمس .

  10. اخوي نورانيوم.. أنت اليوم أفشيت أحلى أسرارى و أكثرها غموضا..
    أظن الأخوة بالسعودية الشقيقة والخيج عموما يعرفون عن دموع الذهب من قرشى أحد أروع العطور على مدار تاريخ الأنسان..

    • أنا آسف يا باشا كنت فاكر إنك صرحت لي لنشر اسم العطر ! لو تحب احذف التعليقات بلغني ؟

  11. لا طبعا أنا باهزر معاك.. أنا نفسى الأعضاء هنا يجربوا تأثير دموع الذهب

    *عطر دموع الذهب (عبد الصمد القرشى) :
    لمحة خيالية جدا تجمع بأسلوب غامض بين سحر شيروتي 1881 الرجالي و بين المسك الأبيض من عبد الصمد القرشى..

    لا أعرف تركيبة العطر حتى الآن ولا مكوناته و ربما يأتيني موقع القرشى على الأنترنت مستقبلا ببعض اللمحات عن العطر..

  12. لمن يريد تجربة دموع الذهب فى مصر :

    فرع عبد الصمد القرشى بالمهندسين (شارع شهاب)

    أما هنا بالكويت أو فى السعودية فالفروع كثيييييييييييييرة 🙂

  13. عاشق العطور

    أشكرك أخي الغالين على هذا الطرح الجميل وعلى موضوع الأجمل.

    بالنسبة لي:
    عطر ماربرت مان و دهن العود يذكرني بالوالد اطال الله في عمره
    وعطر رومبا بالوالده كذلك اطال الله في عمرها
    عطر هوقو بوس بأخي الأكبر
    وعطر كوكو مدموزيل لمن تتوقعون ؟
    لي أنا فهو أول عطر اقتنيه بمالي , فهو نسائي ولكني أحبه أحب رائحته.

    بالنسبة لعطر دموع الذهب له معجبينه وله غير ذلك , بالنسبة لي فأسميه عطر دموع الغضب ؛لأنه يغضبك ليس لسوء رائحته ولكن لا يمت لأسمه أبداً أبداً .

  14. خخخخخخخخخخخ عاااشق بالنسبه ل كوكو مزمزيل انا كمان اقتنيته خخخخخخخخخخخخ

  15. السلام عليكم

    يا عشووووووووووووووووووق يا حبيبي ايووووون ما خلاص بقا عندنا موقع نورانيويمي او اقصد عطر دوت انفو الان المجهر مسلط يعني بقا فيه حكومه فلا يجوز اقتنائه لنا يا حبيبي وان شاء الله هناك من العطور الرجاليه الاخرى التي ستغنينا عنه

  16. Duhill
    عطر يمثل ايام الشباب (العشرينات من العمر) ايام الثانوية

  17. أخي الكريم الاحرف الي سطرتها جاءت في وقت حساس
    فالذاكره بحاجه الى بوح وافشاء اغانيها
    بما اني يرقة في مقتبل عمرها ( 22 عام ) فدخولي الى عالم العظر يعد مبكرا مقارنة مع عشقكم الثامنيني 🙂
    العطر الذي يقوم بمهمة استرجاع الماضي هو دانهيل دايزر ( الاحمر )
    يذكرني بقمة جبال الصبيه ( منطقه صحراويه بدولة الكويت )
    في ذروة الشتاء تقبيل أخذ دون عطاء 🙂
    اكتفي فأني لا اثق بخيالي قد يهذب الى ابعد من ذلك ….

    أخي اتلانتس انا أخوك عثمان من الكويت
    ممكن سعر دموع الذهب ؟ وشكرا جزيلا

  18. أخوي عثمان حياك الله
    سعرها ١٢ دينار لل ٥٠ مللي

    فروع القرشي كثيره بالمباركيه و بالرايه
    بعد راح تلقي واجهات للبيع السريع بالأفينوز ومارينا

  19. جزيل الشكر للأخ اتلانتس الذي اعادنا على جناح الزمن إلى الماضي مع عطور بالفعل كانت وستظل ايقونات لن يعفي عليها الزمن ولن تندثر مادام هناك عشاق للعطور امثالنا جميعا
    وبالنسبة لي فهناك من العطور الكثير والكثير لأنني أحد مدمني العطور إن جاز التعبير ولكن اذكر بعضها سريعا لأدع المجال لغيري ممن سيسافرون عبر الزمن ليسردون لنا نوادرهم وقصصهم الخاصة عن العطور
    أولا هذا الساحر المسمى jaguar صاحب الزجاجة الخضراء ذات الغطاء البني والذي يذكرني بأجمل أيام الشتاء والحفلات الرسمية ويذكرني دائما بأبي العاشق أيضا للعطور والذي مازال يستخدمه حتى الان
    أما العطر الثاني والذي أشعر معه بالطيران في الفضاء الواسع والذي أتخذته اسما شخصيا لي في كل المنتديات حتى موقعكم الكريم وهو عطر marbert المتفرد الذي ليس له مثيل حتى الان فهو ايقونة في هذا العالم الساحر , عالم العطور
    ومهما تكلمت عن هذا العطر فلن أفيه حقه وبرغم انه قديم و سعره متدني الى حد كبير الا انه سيظل اسطورة خالدة
    اما الساحر الثالث فهو hugo energise ذلك العبير المتحول الجرئ الذي يدفعك للانطلاق والتحدي ويستمر طويلا ليمنحك احساسا بالتألق والتميز
    أما العطر الرابع فهو النسائي الاول بلا منافس والاسطورة التي لن تنقضي بانقضاء الزمن lancome tresor العطر المفضل لدى والدتي والذي عندما تضع منه القليل وتسير في جنبات المنزل نشعر وكأن ارواحنا تسبح في سماءه وتذوب في نسائمه وتتزاوج مع عبيره وشذاه

    تلك بعض اللمحات التي ستستمر ولن تتحول الى ذكريات مادامت هذه العطور باقية في مشاعرنا
    ارجو الا اكون قد اطلت عليكم واعذروني فإني سقيم في عشق العطور

    أحــmarbertـــمد

    • أخي الكريم ماربرت…

      ذوقك عالى و كلاسيكي و غارق فى الأزمنه السحيقة للعطور الساحرة, كأنك تتكلم عن عطر كليوباترا أو عبير نفرتيتي..

      جاجوار الأخضر هو فعلا من روائع هذه الازمنة الساحرة..
      أتسائل دائما لماذا الماضى هو أجمل و أكثر سحرا ..؟؟؟؟؟؟؟؟

      أتمني أن أجد أجابة هنا..

  20. اقتباس من كلام الفاضل أتلانتس :
    ………………..
    أفضل أوقاتي في هذا العالم هي ببساطة …….. عندما أجلس أمام البحر في مرسى مطروح بمصر الحبيبة فوق تل عجيبة … استمع إلى أغاني ريتشارد ماركس …. الخ !!!
    ……………….

    أخي العزيز أحسب أنك واهم في كلامك السابق وأنك كنت تقصد ولا شك أن أفضل أوقاتك في هذا العالم على الإطلاق وأنت في لحظات مناجاة وتذلل وتعلق بالله المنعم المتفضل عليك وعلينا سبحانه ببحر متفدق من النعم

    لكن خانك التعبير ….

    • اظن يا اخي العزيز ان عبادة التفكر هي من اعظم العبادات الراجل بيتأمل البحر واظن لو كنت شوفت المشهد اللي بيصفه الاخ ما كان يسعك الا قول سبحان الله مبدع كل شئ و متقن كل شئ احبك ربي
      وفي شئ اخر ياريت منمسكش لبعد علي الواحدة كدة علي فكرة بيكون شكلنا وحش اوي

      ولو عايز تنصحه يبقي بينك وبينه لقول الرسول الكريم في معني الحديث انصر اخاك ظالما او مظلوم

      والله الموفق

  21. السااااااااااااااحر السلام عليكم حبيب قلبي بس الله يبارك فيك انا مش عارف اش الشاهد او الرابط بين الحديث الذي ذكرته ان كان صحيح والنصح الخفي او السري ياليت ياغالي تفيدني لاني جلست ربع ساعه ابغا افهم اش الاسقااط الي انت قمت به وما قدرت

  22. الحمد لله لا أستطيع وصف نفسى أو الاخرين بحسن العبادة والتقرب الى الله.. ولكننا نحاول قدر أستطاعتنا ذلك.. ولا مانع أخي (دقة قديمة) أننى أوصف شعور جميل أحسه فى هذا العالم و أوصفه مجازيا لاخواني هنا حيث لكل مقام مقال..
    وحيث أن المقام هنا هو سرد الاحاديث والقصص المتعلقة بتأثير الماضى على مدي تعلقنا بعطور معينه بذاتها.. فأنه لا مجال لذكر أو الحديث عن عباداتى و شعائري فى المسجد على سبيل المثال..

    حياك الله أخوي.. و أتقهم مقصدك الكريم.. ولكن كما قلت لك.. لكل مقام مقال..

  23. شكرا اخي اتلاتنس..

    موضوعك اصاب انفي بثلاث تنهيدات:

    الاولى على عطر كازانوفا الاسود القديم، اول عطر اشتريته واعتقد هو نسائي وكنت طفل في ذاك الوقت ( فترة الثمانيات )

    ان كنت تعلم اين يباع هذا العطر ( كازانوفا الاسود الاصلي ) في الكويت.. ارجوا ابلاغي برسالة خاصه

    والثانيه هو عطر woman، فقط هذا اسمه واشتريته لفتاة عزيزه علي في سنة 2003

    ولا اتذكر اسم شركته ويأتي في زجاجه طويلة ومخصره والماء لونه زهري

    عورت قلبي يا بلدياتي 🙁

    والتنهيده الثالثه: هو عطر بوليس الفضي القديم( انقطع من الكويت )

    ولا اجيد التعامل مع المتاجر الاكترونيه حتى اشتريه للاسف، ايضا يذكرني بتلك الفتاة..

    الحمدلله على كل حال.. والسلام عليكم

  24. دنهيل ديزاير يذكرني دائماً بأرصفه الحي ال

  25. عفواً اعني ارصفه الحي الذي كنت اسكن فيه ربما لأن الزملاء كانوا يتعطرون به بكثره كما ان عطر فهرنهايت 32 ودكار حكايات وحكايات لا يمكن ان تمحى

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *