جيرلان قصة لا تنسى

جيرلان : قصة لا تنسى

عندما فكرت في كتابة هذا المقال ، كنت مدفوعا بعبارة لم تزل تلح على مسامعي ، عبارة معبرة و مؤثرة ربما تتعارض مع الواقع العطري المعاصر ، أنها عبارة سمعهتا من أحد أعضاء الموقع نقلا عن والدته ، حيث أخبرني أنها قالت له ” عندما كنا صغيرات في الجزائر ، كان جيرلان هو اختيارنا الأول ، فمهما كان ذوقك العطري ، كان الأختيار الأول جيرلان ، بعد ذلك يمكنك التحدث عن أي صانع عطور آخر ” .

حقيقة أنا مندهش من حجم تبدل الأحوال و الأذواق ، فاليوم قليلا ما يذكر جيرلان ، و ظهرت ماركات و شركات لا دخل لها بفن العطور ، بل لعل الكثيرين الأن يعرضون عن عطور جيرلان ، حتى قبل أن يجربوها ، تحت ادعاءات الحداثة و الموضة !

في هذا المقال سنعرض في عجالة ، لمحة عطرية تعتبر بصمة في تاريخ عطور جيرلان ، و علامة في تاريخ العطور الحديث بلا جدال . لكن قبل ذلك دعونا نعرف ماذا قال أحد الأعضاء البارزين في موقع “عطر دوت إنفو” عن واحد من أشهر العطور النسائية على الاطلاق :

يقول أخونا الكريم ، محمد قرشي :

” أفضل عطر حريمى فرنسى هو عطر شانزليزيه من جيرلان ، صديق لى أعطانى عينة 3 مل منه وأنا فى أولى إعدادي عام 1995 كان العطر وقتها لسة نازل الأسواق والترويج له وصل أسيوط !

شانزليزيه هو الذي جعلنى أحب العطور وأعرف معنى العطر الأصلى ، كنت صغيرا وقد حفر حب هذا العطر فى قلبى وجعلنى عاشق للعطور . لو كان الرجال فى هذا الموقع يحبون عطر لينستان دو جيرلان الرجالى فلابد أن النساء هنا سيحبون شانزليزيه من جيرلان . جيرلان أساتذة ويستحقون الإحترام لإبداعاتهم الخلابة الباريسية جدا . بالمناسبة .. كنت وقتها أدمن قراءة قصص رجل المستحيل وكنت أتخيل منى توفيق الجميلة لا تضع سوى شانزليزيه الزهرى المدنى الجميل “

لن نتحدث اليوم عن شانزليزيه ولا عن لينستان دو غيرلان . بل سنعود بكم إلى بدايات القرن الماضي و تحديدا سنة 1925 . بداية حضور الفانيليا الكثيف في العطور . فمن يا ترى أدخل الفانيليا بكثافة في عطور النساء حتى صارت معشوق النساء و الرجال الأول في العطور ؟ نعم هو غيرلان المنسي ، صاحب عطر شاليمار المخملي المفعم بالفانيلا المكثفة بدون إزعاج و بدون صداع .

يقول صانع العطور الفرنسي الشهير ارنس بو ( مؤلف عطر شانيل رقم 5 ) ” لو كنت استخدمت الفانيليا بهذه الكثافة ، لصنعت فقط قطعة من الكريمة الانجليزية ، لكن جاك جيرلان صنع عطر شاليمار ” هذه المقولة تظهر بوضوح براعة جاك جيرلان في استخدام الفانيليا بكثافة ، ليصنع عطرا فريدا لا يمكن نسيانه أو محوه من الذاكرة .

If I had used as much vanilla, I would have only obtained one English cream, while him, Jacques Guerlain, created SHALIMAR!
Ernest Beaux

الفيديو التالي يعرض في عجالة ملخص لقصة جيرلان

بعد ذلك قام جون بول جيرلان في عام 1965 بإنشاء عطر الفروسية الأول للرجال ” آبي غوج ” مع حضور واضح ومكثف للفانيليا ، في سابقة فريدة من نوعها في عطور الرجال .

جون بول جيرلان أشهر أفراد عائلة جيرلان تقاعد عام 2002 ، و يعمل الأن كمستشار عطري لدى دار عطور جيرلان التي تمتلكها الأن شركة LVMH التي تمتلك أيضا شركة ديور و جيفونشي و الكثير من العلامات التجارية في مجال العطور و الموضة و المنتجات الفاخرة !

هذا المقال مهدى للفنان جون بول جيرلان و لجميع أفراد عائلة جيرلان الذين عملوا في مجال العطور منذ 1828 و ربما من قبل هذا التاريخ و تركوا بصمة عطرية لا تنسى ، وقصة ستبقى في الوجدان .

——-

لأخذ العلم : جيرلان Guerlain تنطق بالجيم المصرية و يمكن كتابتها قيرلان و غيرلان

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

125 تعليق

  1. يشرفني أن أكون أكون اول المتابعين لهذه التدوينة
    مودتي

    • الشرف لي أخي الكريم أن تكون أنت أول المعلقين على تدوينتي المتواضعة حول بيت عطور كبير مثل جيرلان .
      أتمنى أن تخبرنا باسمك أو كنيتك مع تعليقاتك القادمة ، حتى يسهل علينا مناداتك بدون حرج . شكرا لك

  2. اذكر باني عشقت عطر سمسارة في بداية التسعينات قبل ان اعرف من هو جيرلان ولكن كعاده الاسطاير تخلدهم الاسماء… والتجارب هي من تضع لهم نقطة على اخر السطر….. ليرجعوا في كتابه سطر اخر بنفس الروح والإبداع والخبرة هكذا هو جيرلان وهكذا وثقنا فيه فلو سلمنا بان شلمار هو الخيال…. وسمسارة شىء من الخيال… وابي غوج فنتازيا…. فجيرلان هو الثقة وهو المحرك والمغير في الذوق العام فكما هناك صاغة لذهب هناك في المقابل صاغة للعطور.. اذاً يكفي ان اقول جيرلان لأضع النقطة على اخر السطر .

    • بالغ التقدير أخي خالد على تعليقك الذي أدخل السرور إلى نفسي و شرف لي أن تكتب ولو حرف تفاعلا منك مع تدوينة كتبها أخوك نورانيوم .

  3. السلام عليكم

    اخي نورانيوم الفااااضل بعد التحية والاكرام .. نعم قيرلان ابدعت وانتجت ولكن في النهااايه هي مسالة اذواااق فقط وفي التاريخ ادلة كثيره على ان المتاخرين يفوقون المتقدمون وعلى ان التلميذ يفوق المدرس …

    انا اخي الحبيب نورانيوم رددت لاني معني بمسالة الحداثه في العطور .

    • شكرا أخي مالك ، و أرجو أن تسامحنى لحذف جزء من تعليقك ، لأسباب جوهرية سأنقلها لك عبر الفيس بوك و أرجو صبرك و حلمك .

      سيدي الغالي و الحبيب مالك ، المقال لا يتعرض لشخصكم الكريم من قريب أو من بعيد ، فأنا واثق تماما أنك مثلي تحب كل ما هو جميل ، مهما كان حديث أو قديم ، و لا يمكنك أن تنكر أن هناك بالفعل أناس لا يشترون العطر لمجرد كونه قديم ومن دون تجربة و هذا ما قصدته أنا في مقالي . كما أن المقال يلقي الضوء على جزء فني يتعلق باستخدام الفانيليا في العطور ولا يحوي قدحا في أحد . كما أن شهادتي للرجل لا محل لها بعد أن شهد له من هو ند له 😀 و بالمناسبة جون بول جيرلان هو الأنف خلف عطرين من أحدث العطور و أروعها ( داندي و لوفوايو ) و هما انتاج 2010

      ومع ذلك إذا كنت ترى أن في المقال تعرض لشخصكم الكريم ، فيمكنك أن تمسك الكي بورد و تكتب مقالا ترد به علينا ، لأن حق الرد مكفول للجميع . شكرا لك

  4. السلام عليكم

    لالا بالعكس حبيبي هي مجرد اراء وتبيين لها وانا والله احترمك اشد الاحترام احذف التعليق اذا كان فيه شيء انت تراه لا يتوافق من وجهة نظرك مافيش مشااااكل حبيب البي….. بس بصرااحه شوقتني اعرف السبب الله يبارك فيك .
    وانا ابين اشياء لاني شعرت اني معني بشكل ضمني ولكن بعلو كعب وكان نقدك لمن يتحاااشون استخدام عطووور قيرلين الفخمه بنااااء بصراحه مما حثني على الرد بشكل بناااء . وانا باذن الله ناوي في الخطه الجديده شراء عطر لنستن دي قيرلين ماء التواليت الرااااائع. او قيرلين بوووور اوم .

    وتقبل تحياتي استاذي الغالي نورانيوم.

  5. بس ممكن حبيبي نورانيوم تحذف التعليق الاول بالكامل لانه اصبح مبتور وغير متماسك البته.

  6. ما يميز عطور جيرلان هو ما يسمونه بال جيرليناد Guerlinade وهو العنصر الخاص الساحر بعطور جيرلان وهو خليط خاص من من الفانيليا الموزونة ببراعة مع العنبر والزهور والتوابل العذبة المنعشة .. أو إن شئت فقل أنه بصمة الفنان .. إنه بداية القصة وما يضمن استمراريتها إلى الآن ، وهو ما يجعل جيرلان فوق كل العطور عند النقاد والمحترفين والعاشقين
    أما من يتأثرون بالدعايا والعطور التجارية فبعيدون كل البعد عن عطور جيرلان وسحرها
    هناك صنفان من محبى العطور .. هناك صنف يحب العطور العامة المثيرة سواء كانت كلاسيكية أو حديثة وهذا النوع من الناس لا يحب المخاطرة ويبحثون عن رائحة تجمل جسدهم
    أما الصنف الثانى فهم من يبحثون عن أماكن جميلة ساحرة يمشون بها ، أماكن فيها صبح السماء الزرقاء النقية تغزوها خيوط الشمس الساحرة ، أو فيها الليل الجميل الذى يجعلك تتخشب فى سريرك ليلا محدقا فى اللا مكان تاركا روحا تنساب وتهيم وتحلق أعلى سطح المبنى الذى انت فيه وتسافر عبر المدينة مثل الأفاتار
    أو وقت الغروب الجميل فى المروج الواسعة الخضراء والوردية والصفراء فى بدايات الترم الدراسى الثانى حيث الفراغ الجميل والحرية كالخيول المنطلقة والكتب الجديدة والمدرج العتيق الذى أمامه ثلاثة أسابيع ليأتى بقية الناس
    أو أيا كانت الأماكن فمقدرى الفن فى العطور يبحثون عن هذا عن عبقرية المكان داخل زجاجة .. عن المكان الذى يجعلك العطر تتنقل به حولك مهما ذهبت وأينما كنت ، عن هالة مكانية تجعل الناس لا تراك كجسد يمشى وحوله منظر فوضى عارمة ولكن تراك كبورتريه رائع يجملك المكان الذى حولك والذى غزاه العطر باروع المناظر الطبيعية.. بأروع العوالم الممكنة
    هذا ما يميز الفن فى صناعة العطور وفى تذوق العطور
    العطر بكل بساطة عند الفنان والمتذوق الحقيقى هو هذه الخلفية التى يرسمها العطر حولك أينما ذهبت
    وحينما تجد الزجاجة التى تعطيك المكان الذى تستريح له ستعلم أنك وجدت ضالتك
    فكم هو جميل أن تضايف الناس إلى اروع الأماكن ويدركون كم أنت مسرور لأنك تعيش فى هذا السحر
    وهذا ما تقدمه جيرلان ، أماكن وكأنها قطع من مناظر الجنة نمشى بها فى شوارع الدنيا
    ولهذا كان رسولنا صلى الله عليه وسلم يحب الأطياب لأنها تجعله يتذكر مشاهد من الجنة التى رآها وتجعله يقرب الصورة قدر المستطاع للصحابة، كذلك
    وانظروا إلى الأوصاف الجميلة لروائح الجنة فهناك حديث يقول أن ترابها المسك الطبيعى (وهو رائحته معقدة غير المسك الأبيض المصنع الممل) وهناك حديث يصف فوحان روائحها العظيم وهناك أحاديث تصف الثمار
    فالفن فى العطر هو المكان
    وفى هذا الزمان قلة من الشركات تفعل هذا غير متأثرين بالهوجة التجارية والعطور السخيفة وإنما يركزون على الفن والقيمة ، والحقيقة لديهم محبون كثر يقدرون هذا
    وأتمنى أن أكون واحد منهم
    وشكرا للإستماع

  7. شكرا لك اخي نورانيوم على المعلومات الجميله عن احدى الماركات الجديده بس يااهي قدييمه بس عطنا اخر عطر بيصدر منهااا

    • شكرا لك أخي الكريم أبو حاتم على اطرائك بتدوينتي المتواضعة . آخر عطور للرجال من جيرلان : جيرلان اووم انتنس 2009 – جيرلان اووم لو أوو 2010 – آرسين لوبين داندي – آرسين لو بين فوايو 2010 . آخر عطرين مع الاول هم ماء عطر ، الثاني فقط ماء تزين .

  8. ابو حاااتم حبيبي

    اخر عطرين من قيرلين في الاسواق
    ارسن لوبن فويو
    ارسن لوبن داندي

  9. من هو أفضل ناقد عطور يخشاه جميع الصانعين ؟
    لوكا تورين Luca Turin ؟؟ حسنا
    الرجل لديه قائمة مشهورة جدا بأفضل العطور اسمها المرشد The Guide الإصدار الأخير ، نظرة واحدة على القائمة وستجد عطور جيرلان التى أخذت خمس نجوم موجودة على طول القائمة.

  10. رغم قناعتي أن جيرلان شركة عريقة في مجال العطور ومتخصصة إلا أنني لم اجد العطر الذي يرغمني على الخروج من المحل حاملاً له …
    جربت آبي روج ولينستانت بيرفيوم
    وشعرت أنها لا تناسبني !!
    ربما فيها غموض لم أكتشفه

    بينما أعجبني عطر جيرلان homme ذي اللون الأسود بيرفيوم وأحسست أن رائحته جميلة للوهلة الأولى …وربما يكون في الخطة القادمة .

    بينما كما قال الأخ مالك أنني أرش العطور اليوم وألبس الثوب غدا فليس من العملي والمنطقي أن أتعامل مع عطر بهذه الطريقة ..

    ربما يحتاج العطر إلى نصف ساعة كما يقال حتى يبرد وترسخ الرائحة الجميلة لكن أن يكون محتاجاً ليوم كامل فهذا غريب .

    تقبلوا تحياتي ونقدي المتواضع ….

  11. السلام عليكم

    اخي بو عبدالله انا قصدت بهذه الطريقه فقط عطر ابي غووووج لشدة قوة عبيره وكان قصدي كناية عن قوة عبير العطر ولم اقصد ان الطريقه المثلى في التعامل مع العطور تكون بهذه الطريقه … ولكن عندما شممت عطر ابي غووج اعجبني اول خمس دقاائق ثم بقي عنيف وقوي طوال اليوم اتخم انفي بشكل عنيف وعندما جاء اليوم الثاني وشممته فاذا به نفس الرائحه بالامس ولكن اخف فاشرت الى هذه الطريقه فقط للاخ حمد الذي اشتكى قوة عبير العطر.

  12. اخي محمد القرشي بارك الله فيك

    انا ساقول لك شيئا جميلا الا وهو رغم مدح جميع او فئه وشريحه نخبويه لعطور قيرلين ورغم التغني ب طبيعة كل ما تحتويه القاروره القيرلانيه ورغم اشادة ند لجاك قيرلين بدهائه باستخدام الفانيليا ورغم ان من يخاف العطارون نقده امتدح عطور قيرلين ورغم الدعاايه العنيفه لقيرلين وانه من عصر الديناصورات كان يبدع ويلهم ووووو… لو جينا وشفنا في الصومال لا تتصدر قيرلين المبيعات في موزمبيق لاتتصدر قيرلين المبيعات ولا في اوروبا ولا في امريكا لن تجد في اي بلد ان مبيعات عطور قيرلين تتصدر الواجهه لماذا انا اقلك لانهم لايفهمون سر قيرلين صح ؟؟؟؟ ولا لان قيرلين لم تعرف كيف تحاكي الشريحه الاكبر . يعني في اروربا المتصدر اكوا دي جيو في امريكا هوجو بوس وبولو وبعض الاحيان سوكال والبعض الاخر اكرومبي اند فيتش ….. طيب فين قيرلين .. لانها فقط مسالة اذواق . وانا رغم ذلك اوافق اخي الغالي بوعبدالله على انه ولا مره بهرتني قيرلين بمنتجاتها ابدا البته وعطر قيرلين بور اوم هو من بهرني ذات مره ولكن في النصف الساعه الاولى وبعدها يصبح مثل الليمون الي عند الحلاقين فلا ادري كيف سحر قرلين عقوووول شبابنا خخخخخخخخخخخخخ . واذا كنا متكلمين عن دار تستحق الاطراء الحقيقي فهي دار شانيل لما انتجته من تحف خاااااالده.

  13. تحياتي للجميع …

    انا اشاطر الزميل مالك و ابو عبدالله الراي.

    فان تكون رائدا او من ضمن الرواد في اي فن, فهذا ليس معيارا وحيدا ولا شفيعا اذا لم تواكب الزمان و تطور من منتجاتك لتتوافق مع العصر اللذي تعيشه.
    قد يقول البعض (الدهن في العتاقي) او (من ساب قديمه تاه) ولكنها هي عينها النظرة التي تعمل الفارق بين الناجح و الفاشل!
    فامة لا مفخرة لها سوى اننا كنا و عملنا و اكتشفنا قبل الف عام لا تثير لدى المتطورين و المتفوقين اليوم سوى السخرية, وكذلك امبراطورية لم تكن الشمس تغيب عنها, فاذا بها اليوم جزيرة صغيرة. وكذلك صناعة السيارات الاميركية التي سحبت اليابان البساط تدريجيا منها, او ماركة كوداك للافلام و التصوير الفوتوغرافي فمع بزوغ فجر الرقمية عاندت هذه الشركة و راهنت على الافلام الشريطية للكاميرات فاذا بها تتهاوى في مهاوي الردى …. وغيرها الكثير الكثير من الامثلة عن الرواد اللذين لم يطوروا من انفسهم و منتجاتهم فاذا بهم يتخلفون عن الركب.
    فالعبرة ليست بالبكاء على الماضي والاطلال, بل فيمن يقول ها انا ذا.

    فدار قارلين العريقة لازالت في اغلب عطورها تحاكي ذوق الثمانينات و السبعينات , ان لم يكن ما قبل ذلك!
    دار قارلين اليوم كالاسد العجوز اللذي كان على القمة ولكن الاسود الاكثر شبابا اسقطوه من العرش وان كان هو اكثر خبرة منهم ولكن الشيخوخة اجبرته على التراجع.

    مودتي

  14. السلام عليكم جميعآ … اشكر الاستاذ نورانيوم على التدوينة الجميلة … والله يعينا على الاخ مالك والاخ افتار وبقية الاخوة هههه … صحيح جيرلان كالاسد على القمة ولاكن يبقى الاسد اسد مهما طال العمر و الشيخوخة ليست عيبآ انما مرجعآ في اغلب الاْمور , استشهاد اخي مالك بان عطور جيرلان لم تبهرة وقد رد على نفسة بنفسة حيث قال انها مسئلة اذواق؟؟؟ وهذا ليس عيب في الصانع او العطر … اخي افتار مافائدة التطوير من دون الاكتشاف وهل التطوير يأتي قبل الاكتشاف؟؟؟!!!, وليس كثرة المبيعات دلالة على جودة النوع او الماركة ؟ وكم من الماركات مثل ساعات رولكس و رادو وغيرهما الكثير لايقتنيها الا القلة القليلة وهل نشك في ان الساعات من النوع الرديئ او غير جميل؟؟؟؟ وكم من الماركات المتداولة الكثيرة واللتي طال ما استخدمها الكثير وراج صيتها لاكن تبقى دوووووووون المستوى انما تؤدي الغرض ليس الا …. مثال اخي مالك وانت ادري في فترة من الفترات زاد سعر البنزين السعودي وكانت اغلبية الشعب السعودي يستخدم سيارات امريكية, وقد بدل اغلب المستخدمين سياراتهم من اثماني اسطوانات الى الاربع بسبب سعر البنزين وعلية طغت الصناعة اليابانية في السوق ؟؟؟ احيث ان اغلب السيارات اليابانيةمن فئة اربع اسطوانات ؟؟؟ هل هذا مقياس جودة ام ماذا اخي الكريم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ صار الموقع نورانيوم للسيارات بدل نورانيوم للعطور ههههههههههه … دمتم سالمين

    • شكرا أخي الغالي أبو حسين على اشادتك بتدوينتي المتواضعة . جزاك الله خيرا

  15. شكرا شكرا شكرا ولي الفخر ان يكون في خطنا مثل افاتار وابوعبدالله والبقيه من اخواننا على العين والراس ونورانيوم حبيبنا وخالد حبيبنا اما محمد القرشي حبيب الكل كمان وابوحسين والنعنم فيك يا غالي والله اني مستمتع بالنقاش الهاادف اخي ابو حسين انا قلت فعلا انها مسالة اذواق ولا يجبر احد بشيء ولكن عندما تقرا التوطئه عن عطور قيرلين التي كتبت تجدها متحيزه ومجبره كل شخص له ذوق في العطور ان يستخدم عطور قيرلين وفيما بعد له الاختيار فانا لم اتحيز لدار بعينها ابدا ولكني احب عطور من دور مختلفه ….. ولكل مجتهد نصيب اما بالنسبه حبيبي للسيارات اليابانيه والامريكيه هناك سيارات يا بانيه تحاكي الامريكيه في الفخامه وعدد الاسطوانات مثل الليكزيز والفالون والاوريو وغيرها وهناك امريكيه تحاكي اليابانيه من حيث صغر المحرك وعدد الاسطوانات لمواكبة العصر مثل شفروليه اوبترا والابيكا وغيرها .اما الساعات تصدق الان نزل الغدا باروح اتغدا وارجع اكمل خخخخخخخخ.

  16. أخي أبا حسين : هل يمكن تلخيص ردك السابق بأن المسألة ترجع للتقسيم التالي :
    سلع للعامة وللاستهلاك الشائع
    وسله للنخبة واصحاب الذوق الفريد
    وجيرلان من النوع الثاني ؟

    قبل سنوات مضت لم يكن يعلم بساعات رولكس وأوميجا ورادو إلا النخبة

    فلا ترى ساعات رولكس ذي التصميم الكلاسيكي إلا بمعصم تاجر أو أمير أو وزير

    وكذلك رادو وأوميجا

    الآن لا تندهش حينما ترى شاب عشريني يزين معصمه برولكس القديمة أو بالطراز الجديد !

    ما الذي تغير ؟

    الجواب : الميل إلى الموضة القديمة فأغلب الأشيءا صارت تميل للقديم

    حتى في الملابس ولا تستبعد أن يرجع الناس للبنطلون أبو خمس حاارت للسيارات أقصد للأقدام !

    وإما أن تلك الماركات صارت تحاكي الموضة …

    فجيرلان حتى تنتشر وتشتهر يلزمها أمرين : أما أن تحاكي موضة العطور وتنزل عطور ما يطلبه الشعب فعندئذ ستصبح الأكثر مبيعا

    او أن الناس يرجعون لعطور الماضي الثقيلة والتي تتقنها جيرلان ..

    ففي الحالتين سيتلاقى الناس وجيرلان

    والحالة الأخيرة أن تظل جيرلان محصورة في النخبة التي تعرفها ويعرفونها وتنتج عطورا على نفس الموال ..كالمحلات التي يرتادها زبائن معروفين على عدد الأصابع ويخيل لك أنها محلات مهجورة .

  17. المثل يقول ( قديمك نديمك لو جديدك اغناك )

    اخي مالك الله يعطيك العافيه اي واحد فيه الافظل

    ارسن لوبن فويو او ارسن لوبن داندي وهل هي ماء عطر والا تزن

  18. السلام عليكم

    اخي ابو حاتم حبيبي الطيب شوف بصرااحه لم يحصل لي الشرف وجربت احدهما ولكن على حسب ما اذكر ان اخونا افاتار الغالي قد جرب الي اسمه داندي وقال عنه رائحته تميل الى الاخشاب وما الى ذلك ونسيت تعليق اخونا الكريم افاتار بس المعلومات اعتقد موجوده في موقعنا الغالي نورانيوم تحت عطور ماركات عطور قيرلين راح تجد التفاصيل اخي ابو حاااااتم . وهي كلها بارفم مركزه والله قيرلين محترمه في موضوع البارفم بصراااااااحه.

    اخي نورانيوم الحق قيرلين نزلت نسخه جديده ومعدله من قيرلين بور اوم الي انتج في 2008 وقيرلين اوم انتنس الي انتج عام 2009 هذا الجديد اسمه قيرلين اوم انتن بينينفارينا كوليكتور . وبينينفارينا هذا عنده استوديو فخم لتصميم اكسسوارات السيارات الفخمه والرائعه منها رولز رويس ومازيراتي وفيراري يعني مصمم مهم جدا لهذه الماركات فحصلت شراكه بين قيرلين والاخير لانتاج هذه العبوه الفخمه ياليت تعجبني ياااااااااارب .

    افرح يا نورانيوم افرح ياعم بلانتاج الجديد يمكن قيرلين سمع الكلام الي في المدونه وولع وانتج بين عشية وضحاها شي خطييييييييييييييير والللللللللللللللللللللللللللللللللعب.

  19. اخي ابوعبدالله انا لم اقصد اني استخدم عطور جيرلان لانها تقتصر على النخبة!!؟؟ وانما رديت على اخي الغالي مالك في انه ليس كل سلعة او ماركة تكون منتشرة او جمع من الناس يستخدم الماركة المعينة تكون جيدة بضرورة؟؟؟؟ ايضآ هناك سلع كما تفضلت للاستخدام الشائع نعم وفي كل المجالات من استهلاكية و كمالية وهذة نمط الشركات الربحية في جميع البلدان , واما بخصوص ساعات رولكس واومغا فهذي ساعات لم تكن وليدة اللحظة؟! ولم تقتصر على النخبة انما هي فريدة ومتقنة في الصنع والشكل واضف على ذالك تكون من الانتيك كل مامر عليها الزمن وهذا مايميز السلعة وهو الاتقان والحرفية … اما بخصوص اخي العزيز مالك طال ما دوخنا بجدالة الجميل اقول راجع سنة صنع السيارات الامركية للاسطوانات الاربع؟؟؟ اوليست بعد حرب الخليج بعدما ارتفع سعر البنزين وليس حب في السيارات اليابانية ؟؟؟ اخي مالك مارئيك في عطر ون مليون كم من المستخدمين اشاد به؟؟؟وايضآ جيو ارماني من مستخدمية كثيرمن الناس … العطران فليعذرني مستخدمي العطران وانا احترم ذوقهم العطران عاديان … هل مقياس جمع من الناس على استخدام سلعة معينة بضرورة يكون جميييييييل ؟؟؟؟ اخي ابوعبدالله اشكرك على المتابعة , اخي مالك دخلتنا في حروب ومعارض سيارات هههههه ولا عزمتنا على الغذاء…بالعافية…دمتم سالمين

  20. الحقيقة الأخوة جميعهم قد شاركونا بأجمل وأبلغ آراء قد إطلعت عليها في حياتي تحية إحترام وتقدير لكم يا اساتذة الكلمات الرائعة.
    بصراحة أنا أشاطر الإخوة في رأيهم بعطور جيرلان صحيح إنها ماركة عملاقة وشهيرة وأعطتنا تحف فنية راقية لكن أعتقد أن عطور ديور و شانيل هما المتصدرتان بالنسبة لكثير من الناس وأنا منهم وخصوصا ديور التي لم تخيب ظني يوما وباتت لدي قناعة أنني حين أقرر شراء أحد عطورهم فسأشتريها وأنا مغمضة أما العزيزة جيرلان فقد خيبت ظني بعض الشيئ في عطر إيديل وكأنه عطر مخصص للجدات بعمر الأربعين! لم أقل الخمسين ولا الستين مما يعني أنه للسيدات مابين نهاية الشباب وبداية نضوج الأربعين بمعنى أنني إما سأحتفظ به لثمان سنوات قادمة أو أهديه لأختي! 🙂
    بينما جادور ، مد نايت بويزن، إديكت ( الذي ندمت لاحقا لعدم شراءه)،ديور أووم إنتنس ، شانيل إللور، شانيل شانس على العكس فقد أتت كلها على مقاييسي العطرية أليس هذا غريبا؟ عدا عن ذكر الماركات الأخرى. فلتغير جيرلان من الرداء الذي ترتديه ولتسعى جاهدة لجذب إهتمام عاشقي العطور ولتواكب العصر والأذواق العصرية ولترتدي ثوب التغيير ولا بأس به إن كان نحو الأفضل. 🙂
    دمتم بود

  21. خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ ارعبتني في البدايه واضحكتني في النهايه .
    والله يشرفني يا حبيبي ان اكل معك ويكون عيش وملح بارك الله فيك بس العين بصيره والايد قصيره .

    اخي صح كلامك في موضوع السيارات طيب الكلام ممتاز معناته ان الامريكان واكبوا عجلة التطور ومتطلبات الناس صح ولا لا طيب لما غلي البنزين بعد حرب الخليج فيه نخبه واثرياء لا يعنيهم هذا الارتفاع صح ولا لا ومن اول ارتفع او لا ما يهم ولكن الاغلب الاعم يعنيهم ولذلك اضطلرت الشركات الامريكيه لان تواكب الوضع وتصنع سيارات باربع اسطوانات وما قالوا لا لا لو صنعنا باربع اسطوانات راح يزعلوا النخبه الي متعودين يشترو سيارات ابو 8 سلندر وننزل من نظرهم بالعكس صح ولا لا ولذلك نطالب الماركه العالميه المهمه قيرلين بان تتفهم حاجة السوووووووووووق .

    اما موضوع الساعات يا حبيبي الغالي الطيب ابو حسين فراح اقلك على نقطه واحده يمكن تحسم الخلاف شوف روليكس واوميقا ولونجنيز كم اسعارها اقصد شوف انت ساعه كاسيو او سيكو او راما اعارها معقوله صح يعني حدود المائه دولار في الاعم الاغلب ولكن روليكس واوميقا وغيره من الفخمه تصل الى الف دولار واكثر صح ولا لا ومن هنا الفرق هااااااائل جدا ولكن العطور اسعارها متقاربقه يا اخي الغالي ليست بذلك الفرق الذي يكون خارج القدره يعني عطر ابي غوووج سعره على اعلى تقدير الي هو الفضي بو كالفير 128 دولار طيب الي يشتري عطر سبايس فور هيم او لانوي دي لااوم او ديور انتنس او يوفوريا انتنس او او او تعتقد اذا اعجبه انه لايستطيع توفير ثمنه حيكون الفرق بسيط اخي يعني حدود 60 او 70 دولار مع العلم ان ميكاليف سبايس اغلى منه بس اتكلم عن البقيه فهذا ليس بالفرق الهائل الذي يعوق عاااشق العطور من شراء العطر اما في الساعات فالفرق هااائل يعوق ويتعب هذا ما اقصده اخي الغالي بو حسين الله يبارك فيك ويعليك حبيبي.
    ملاحظه هذا وانا ذكرت لك تقريبا اغلى عطر من قيرلين ام البقيه من قيرلين مثل لنستنت دي قرلين وقيرلين بور اووم وغيرهم كلها في المتناول بس ذكرت لك اسواء الاحتمالات وفندتها وان شاء الله يكون ارضيتك يا حبيبي وسيدي ابو حسين.

    يا سلالالالالالام ما احلى النقااااش انا سعيد بمثل هذه النقاشات الهااادفه

    • أخي مالك : الاسعار متقاربة في المفرق ( التجزئة ) أما نسبة الربح في غيرلان فكانت قليلة ، يعني العبرة بهامش الربح لا تقارب الاسعار 😀
      مع العلم بأن معظم العطور التجارية ، تباع بسعر من 250 إلى 350 جنيه مصري بينما عطور جيرلان تباع بسعر من 460 إلى 1200 جنيه مصري . لاحظ أيضا أن هناك عطور خاصة جدا من غيرلان تباع بأسعار من 1500 إلى 4000 جنيه مصري 😀 فهل تعتقد أن نسبة المبيعات تكون واحدة ! هذا طبعا غير العطور التي تصمم لك خصيصا .

  22. اخت ايما انت الي نصحناكي بشراء عطر قيرلين ايديل قبل مده والله نحن اسفين بس الكثير يمدحه ويقول عنه جميل وانه يندر استخدامه…….. ونحن بنينا ارائنا على ذلك ان شاء الله معوضه والله اسفين ….

  23. بالنسبة لمن يشكو من قوة عطور جيرلان أو شدة ثباتها ، يمكنكم تجربة اصدارات ماء التزين و الاصدارات الحديثة . إن شاء الله تروق لكم .
    و لمن يشكو من عبير الرائحة و القول بأنها قديمة و عجايزي و هكذا ، جرب آخر الاصدارات ، فإن لم تعجبك ، فعليك بالعطور الشبابية التجارية ، لكن لا تشكو من الثبات و شيوع الرائحة ، و خلى عنك جيرلان و كل من هو على شاكلته من أباطرة العطور الكبار .

  24. السلام عليكم

    اخي نورانيوم مالي ومال هااامش الربح وما الى ذلك حبيب البي ولا لي بالاسعار الي في مصر او السعوديه او اليمن او الاردن …. انا كنت اقصد الاسعار العالميه المتعارف عليها .. وكنت اقصد من ذلك كله توضيح لبعض الاخوان الي يحسبون ان الفرق في السعر هو الذي جعل من قيرلين غير متصدره للواجهه وليس العبير وضرب على ذلك امثله بسيارت فارهه فعندما نجي نقيم سياره لاندكروزر حديثه قيمتها 160000 الف ريال سعودي وبورش قيمتها 375 الف ريال سعودي تشوف فرق مهول والي يعيق الشخص من اقتناء البورش سعرها وليس انه اللاندكروزر عاجباه اكثر من البورش ولكن ما يعيق شخص يقتني عطر ديور انتنس من شراء عطر ابي غووووج ليس السعر بل شدة الثبااات والفوحااان الي حضرتك اتكلمت عليه والنسق الجااامد المتحجر من اول الرائحه حتى اخرها.

    • ملوكي حبيبي ، أهيمة هامش الربح هي التي تجعل التاجر يعبيء متجره بالعطور التجارية وقلما تجد عند أحدهم عطر من غيرلان أو مكاليف أو آنك جوتال أو كاليان أو غيرهم ، فهم يتبضعون العطور التي هامش ربحها كبير و اعلانتها تملى الصحف و التلفاز و المجلات ، و بذلك ترتفع نسبة مبيعاتها . هذه واحده .

      أما الثانية فهي أن هناك بالفعل فارق في السعر ربما يصل لضعف الثمن ، متوسط سعر العطور التجارية 40 دولار ، ومتوسك سعر عطور غيرلان 70 دولار ، وهذا بحسب السعر العالمي في المفرق يعني التجزئة .

      و الثالثة ، أن المتاح من عطور غيرلان في الاسواق المحلية ربما عطرين ثلاثة أو عشرة 😀 بينما إذا زرت معارض غيرلان في باريس تجد لديه نحو 90 عطر لوذعي من العيار الثقيل 😀

      خلاصة كلامي أن مقالي هذا كتبته لتوضيح بصمة معينة في تاريخ عطور غيرلان و في تاريخ العطور الحديث و المعاصر . و حقيقة لا أرى أي بد من الحديث حول عطور فلان وعلان ، فإن كان لا تعجبكم عطور هذه الدار ، فلا بأس ، عندكم غيره ، و هذا لا يمنعني من ذكر مسألة ربما تهم البعض من عشاق العطور .

      بإختصار ، المقال مكتوب لعشاق عطور غيرلان و لعشاق العطور الذين يهتمون بالتحليل الفني العطري المجرد 😀 أما عشاق العطور الهادئة الفواحة الثابته ، فلا أنصحهم بمطالعة مثل هذه المقالات 😀 مع الشكر

    • أخي مالك
      لاأتفق معك فليس السعر هو العائق بل مميزات الاندكروزر كمركبة عائلية ومصنوعة للطرق الوعرة ومناسبتها للبئية

  25. الحقيقة بالنسبة لى لا أحب أن أشتم عطور جيرلان على كل الناس وإلا لفقدت قيمتها وأصبحت شعبية ، ولن أصف عطور جيرلان لكل الناس، فقط من أتوسم فيهم الحس الفنى والقرب الشخصى منى ، فقد أصف عطر جيرلان الجميل لشخص ما ثم يشتريه ثم يجعلنى أكره اليوم الذى وصفت فيه له هذا العطر وأتمنى أن يكون هناك زرار للتراجع كمالوجود فى الحواسيب.
    أنا محظوظ لأنى وعيت من صغرى على عطر ساحر من جيرلان وأحمد الله كثيرا على ذلك، ولكن الذوق العطرى العام يحدد ميول وتوقعات كثير من الناس للأسف ، وعندما يضع شخصا ما رائحة دانهل الأحمر مثلا فى ذهنه أو أكوا دى جيو فلن يستطيع الإستمتاع بعطر جيرلان ولن يعطيه فرصته العادلة وهو يجربه فمخه سيرفض التعامل مع المعطيات والشفرات العطرية لأن التطابق الأولى لم يحدث وسيغلق المخ الباب تاركا انطباعا رافضا لدى الشخص وربما منفرا.
    وما بالك بالذين يجعلون قفل الباب أخره تاريخ 1995 فتراه يقرب أنفه من الزجاجة أمامك والإنطباع المسبق ظاهر على وجهه قبل أن يشم.
    لهذا أنا أتكلم عن الفن والتذوق .. فالمتذوق الفنى يعطى الفرصة للعطر كاملة فيتمكن من إدراك عذوبة الفانيليا التى أصبحت كالذهب ويبدأ فى إدراك التناغم العطرى والفن القابع وراءه
    لا اقصد التجريح فى ذوق من لا يحب عطور جيرلان أو انهم من العامة فكل أعضاء الموقع من مرهفى الذوق ومن صفوة الناس بلا أدنى مبالغة
    ولكن اقول الذوق العام غطى على جمال عطور جيرلان وسحرها فى زمن علا فيه كل غث و انصرف الناس عن كل ثمين ، فحتى عطور كريد معظمها من الغث إن لم يكن كلها (ماعداالأبيض) رغم السعر الباهظ فهى فقاعة تسويقية تم صناعتها بدهاء.
    أدعوكم لإعطاء جيرلان حقه ، وطبعا ليس كل جيرلان جميل ولكن جربوا هذه العطور إذا وجدتوها فى الجوار:

    Chamade for W
    Nahema for W
    Derby for M

    Habit Rouge for M
    Shalimar for W

    L’Instant de Guerlain for M
    Champs-Elysees for W

    Insolence for Girls
    إنسولنس هذا للصغيرات المرحات

    وطبعا لن أوصيكم بالتحويد على هيرمس وبوشيرون (:
    سلاااام

    • سلمت يمينك أخي محمد على شهادتك و كلماتك التي تستحق كل تقدير و احترام .

      • الله يسلمك شيخ مشايخ رابطة الجيرليناوين المصرية أستاذى نورانيم ، وكذلك المحترم الجيرليناوى أبو حسين

        وأود توضيح شى ، أن هذا الموقع ليس موقع جيرلينيوم ، فمن من لا تعجبه عطور جيرلان فأمامه موقع نورانيوم واسع ، فأعتقد أن الأستاذ نورانيوم أنشا هذا الموضوع لمن يريد أن يجوجل عن عطور جيرلان ليجد من يشاركه اللحظات الجميلة ويطمئنه أن حدثه صائب وذوقه سليم

        ثم أن كل عشاق جيرلان لديهم حب لعطور من ماركات أخرى أيضا ، وهم يقدرون الجمال حتى لو كان من ترشيح المعارضة (;

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *