المسك

المسك

المسك : اطيب الطيب وملك الاطياب قاطبة مذكور في الاديان السماوية جميعا وهو طيب الجنة – جعلها الله من نصيبنا جميعا ، آمين – يستخرج المسك كما هو معروف من الغزال حيث ان الغده المسئولة عن افراز المسك توجد في بطن الغزال واصل المسك هو الدم حيث يتجمع في غده جلديه في بطن الغزال ويتحول من الدم الي المسك الاسود .

طرق الحصول علي المسك :

الطريقه الاولي :يتم الحصول عليه عن طريق اصطياد الغزال وقتله والحصول عليه وهذه الطرقه محرمه دوليا لانها تساعد علي انقراض هذا النوع من الغزلان .

الطريقه الثانيه : وهي عن طريق جمع المسك من الجبال والصخور بعد ان يكون الغزال قد تخلص منه حيث انه بعد نضوج المسك يشعر الغزال بنوع من الحكه تجعله يسرع بالتخلص من هذا الكيس بين الصخور ويقوم المحترفون ومصنعي المسك بجمعه من الصخور وتجفيفه في الشمس او تغطيسه في زيت مغلي للحصول علي المسك وهذا الكيس الجلدي يكون هش وسهل الكسر حيث يمكن الحصول علي المسك منه بسهوله ولهذا فان المسك مرتفع الاسعار ويقوم مصنعي العطور وتجار المسك بخلطه وتخفيفه بمواد اخري قبل بيعه .

المسك علي حالته “الخام” يكون لونه اسود غامق رائحته ذكيه وطيبه جدا اما بالنسبه لما يعرف بالمسك الابيض فهو صناعي مائة بالمائه يصنع في اليابان .

يقال ان المسك الطبيعي له بعض الاستخدامات الطبية فما يعرف بالطب الشعبي وهذا ليس بمجالنا .

يعتبر المسك هو القاسم المشترك لاطيب واروع انواع الاطياب الشرقيه حيث انه بمجرد دخوهل في احد المركبات والخلطات العطريه يعطيها رائحه طيبة وذكيه كما يمكن التطيب به خالصا كما تقوم بعض النساء في العالم العربي باستخدام المسك في التطيب وكذلك في الطهارة بعد نهية فتره الحيض بعمل انواع خاصه من الخلطات باستخدام المسك .

خلطات ينصح بتجربتها تحتوي علي المسك :

مسك الغزال الاسود من عبد الصمد القرشي وكذلك مخلط احسان وخطلة الامير مشعل بن عبد العزيز وخلطة الاميرة نوف وخلطة الحجر الاسود الملكية من عبد الصمد القرشي وكذلك مخلط الشيوخ ومخلط الديوان ومخلط ليالي الشرق ومخلط شموخ من العربية للعود وكذلك فان بيوت تصنيع العطور الاوربية والعالمية لم تغفل دور المسك في اطفاء روح البهجة والفوحان والشذي الطيب علي العطور فنجد كمية كبيرة من العطور الفرنسية تحتوي علي المسك في مركباتها وخصوصا في قاعدة العطر BASIC NOTE لما له من درجة ثبات عاليه .

تقبلوا خالص تحياتي والي لقاء في مقالات قادمه إن شاء الله . مع تحيات علاء عياد

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

29 تعليق

  1. شكرا علاء باشا على المجهودات السوبرمانية و اتمنى أن تفيض علينا مما علمك الله و أن تحكي لنا المزيد عن المكونات العطرية و إن شاء الله حالما افرغ من اعداد نادي عطر دوت إنفو سأقوم أنا ايضا بالحديث عن بعض المكونات العطرية الهامة في عالم العطور . بارك الله فيك

  2. شكرا اخ علاء على هذا الموضوع الرائع والسؤال : هل هناك فرق في الرائحه بين المسك الابيض والمسك الطبيعي ؟ لاني سبق واخذت المسك الابيض على شكل مكعبات من عبد الصمد القرشي وهو في الرائحه شبيه جداً لعطر لينستانت دو جيرلان النسائي وشكرا لك !!

  3. معلومات قيّمة ، واصل اخي علاء بارك الله فيك ، وافض علينا من معلوماتك النيّرة .اخوك نزار

  4. كل القيمه
    كعادتك دائما
    ا/ علاء
    مشكور

  5. اشكركم جميعا علي مشاركتكم وتعليقاتكم الجميله بالنسبه لسؤال الاخ الحبيب ابو ريما بالنسبه للفرق في الرائحة بين المسك الاسود والمسك الابيض بالفعل فهناك فرق كبير كلاهما رائحته طيبه ولكن المسك الاسود تشعر فيه بالنقاء والصفاء في رائحته اما بالنسبه للمسك الابيض فهو اقرب لرائحة الزيو ت العطريه المتعارف عليها و تجده شبيه الرائحة بالورد وكما قلت بعطورات فرنسية مثل جيرلان وبالنسبه لمسك المكعبات فهو جيد ولكن اذاكنت من عشاق المسك عليك بتجربة مسك العروس الابيض السائل من عبد الصمد القرشي وهو يستخدم علي الجسم مباشرة بعد الحمام كبديل عن اللوشن وانا استخدمه دائما حتي كبديل لمزيل العرق

  6. اهلا بك اخي العزيز نورانيوم منتظرين تحليلاتك للا ستفاده من خبراتك

  7. كل الشكر لاخواني نظار وايهاب تقبلوا تحياتي

  8. أحمد الهاشمي

    شاليمار من حيرلاين وشاتيل فايف يحتويان على مسك الغزال

  9. إذا يسمح لي أخي علاء أوضح نقطة هامة لأخي الغالي أبو ريما : “المسك الطبيعي” مجود في عطر لينستان دو جيرلان النسائي و الرجالي و الأنف الخبيرة تستطيع تمييزه وهو من أكثر ما يميز هذا العطر وهو ليس مسك أبيض بل مسك طبيعي . بارك الله فيك .. أيضا هناك الكثير من العطور و منها ما تفضل به أخونا أحمد الهاشمي .

  10. شكرا نورانيوم على التوضيح والمعلومة الثريه ولكن القصد من السؤال هو ربما ان المسك الابيض او الصناعي قريب نوعا ماء في الرائحه من المسك الطبيعي على غرار دهن العود الذي تجد منه مركب رخيص الثمن وفي المقابل تجد الاصلي منه بأسعار جدا خياليه وفي نفس الوقت تجد تقارب كبير في الرائحه

  11. محمد قرشى

    السلام عليكم
    مجهود رائع أستاذنا الخبير علاء عياد
    كل أنواع المسك التى جربتها هى المسك الأبيض وهو مسك مخلق بالكيمياء العضوية لتقليد رائحة الطبيعى.. ولكن لأن الطبيعى رائحته معقدة ومتراكبة والروائح المخلقة صناعيا تكون بسيطة وذات خط أحادى.. لذا كثرت أنواع المسك الأبيض وكل نوع منها يعكس جانبا من جوانب رائحة المسك الطبيعى.. هذا لأن خلق الله غير خلق البشر مهما أوتوا من علم وتمكن.
    روائح المسك الأبيض (وهو يكون سائل أبيض شفاف ذو قوام ثقيل يذكرك بعسل النحل فى كثافته) التى جربتها تتراوح روائحها ما بين أرضى زهرى .. وأرضى بودرى .. وكلها ترتبط فى ذهنى ببشرة الأطفال الرضع النظيفة.
    جربت كذلك نوع من المسك يسمى المسك الإنجليزى لونه أسود ورائحته مختلفة تماما عن المسك الأبيض ولا أدرى ما هو ولكنى أعتقد أن فيه عنبر وهو شائع عند العطارين ولكنى لم أحبه.
    أعتقد أن المسك الذى يتبعه أى إسم سوى الأبيض أو الغزال.. أقصد مثلا مسك سعودى، مسك عربى، مسك العباد، مسك الحرمين وكل الأسماء الأخرى التى تجدها فى أسواق مكة والمدينة هى كلها مخلطات والطريف أنها قد لا تحتوى المسك أصلا
    أسعار المسك الأبيض التى جربتها فى مصر ليست غالية فالتولة (12 جرام يجعلونها 12 مللى) بحوالى من أربعين لستين جنيها، ومن أرض الحرم الأسعار أغلى قليلا أو متقاربة.
    لا أدرى شيئا عن مسك المكعبات كل المسك الذى أعرفه سائل وأتمنى التوضيح بهذا الشأن..
    ولم أجرب المسك الطبيعى مسك الغزال للأسف.. تلك الرائحة التى تغنى بها الشعراء فى الشرق والغرب والتى ذكرت فى القرآن والتى أخبر رسولنا الكريم أنها تراب الجنة.. والتى قال أصحاب رسول الله “أنه” صلى الله عليه وسلم كانت رائحته شبيهة بالمسك وكانت ثابتة جدا وفواحة، وقيل أنه صلى الله عليه وسلم تاجر فى المسك قبل النبوة من ضمن تجارته ، وأنه حبب إليه من الدنيا شيئين منهما الطيب وهو كناية بنسبة 60% عن المسك تقريبا.. والحمد لله أنه حبب إلينا ما حبب لرسول الله.. فهذه نعمة من الله فالمفروض أن عشق العطور فطرة ولكن هذه الفطرة تحتاج لأنفس نقية لكى تتبلور.. أما عشق النساء ففطرة أيضا ولكنه لا يحتاج لشئ لأنه مرتبط بغريزة.
    ومن الحكم الجميلة التى أجدها هو أن الله عز وجل قال عن المسك “ختامه مسك” والختام فى مجال العطور يعنى أساس العطر والمسك فى أساس أى عطر يعطيه الثبات والجمال والتميز والدوام فهو افضل ختام لأى عطر.. وهو يدخل بشكل كبير فى العطور الغربية العذبة المتوازنة التى تريد النجاح.
    كان هناك عطر رخيص جدا زمان اسمة Jovan Musc الرجالى الكلاسيكى وهو حل مثالى جدا لعاشقى المسك النظيف.. الآن لا أجده عندنا ولكنه متوفر حسب علمى فى أسواق عدة وهو لون زجاجته أحمر ويستحق الإقتناء بشدة خصوصا مع سعره الزهيد.

  12. بالمناسبة العود لم يكن معروفا كعطر على ايام رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المسك والعنبر والزهور والتوابل.. وإنما عرف بعد ذلك حينما فتح المسلمون العرب بلاد الشرق ووجدوا رائحة جميلة خاشعة تملأ الغابات ليلا فبحثوا عنها وعرفوا أنها بسبب أخشاب يحرقها السكان المحليون للتدفئة ليلا ولكنها أصابت أفئدة المسلمين المؤمنين بالخشوع الشديد فاستقدموها لبلادهم
    واليوم فاقت شهرة العود الفاخر شهرة المسك الأصلى رغم أن كلاهما نادر
    وباهظ.. الخلاصة أن العود زاحم المسك والعنبر على ريادة العطور “العربية” ربما لأن العرب هم الذين استأثروا بالعود دون غيرهم من الشعوب فالمسك والعنبر والصندل يستخدم فى الهند من قبل العرب.. أما العود فهو حكر عربى خالص.. والآن أصبح للعود ولع عالمى.. ولكن رغم فرادة تجربة العود وروحانيتها يظل المسك هو الأستاذ الذى لا يعلوا فوقه شئ.. كفى أنه من ترشيح رسول الله صلى الله عليه وسلم وكفى أنه تراب الجنة.
    وأنا انصح بالإثنين المسك الأرضى النقى التى يذكرنا بمادة خلقنا النقية والعود الخشبى المدخن الروحانى الذى يحلق بك فى سماء الخشوع والطهارة.

  13. علاء عياد

    تحياتي اخي محمد قرشي ومشاركة اكثر من رائعة وبالنسبه لمسك المكعبات هو ذلك المسك الابيض المخلق كيميائيا ولكنه يكون جامد مكعبات مثل قطع الصابون يستخدم في اكثر من استخدام حيث يمكن تعليقه في خزانة الملابس وكمعطر في السيارة والعديد من الاغراض الخاصه بالنساء واتمني ان توفق في تجربة رائحة المسك الاصلي لتشعر بمتعته الخيالية فيكفي انه كان طيب الرسول الكريم

  14. أيه الحكاية الموقع مش عايز يخلينى اسجل الدخول ليه ؟؟؟

    • اخويا شريف : فكرك عملنا صفحة اتصل بنا ليه ؟!

      اسف جدا في مشكلة فنية مع العضويات القديمة ظهرت بعد نقل الموقع و اعادة انشائه من جديد ، سببها ……. ما علينا .. إن شاء الله غدا ارسل لك كلمة مرور جديدة . شكرا

  15. انا اخي نورانيوم اعاني نفس المشكلة

    • نزار .. يمكنك استرداد كلمة المرور عبر نموذج تسجيل الدخول . سيرسل لك ايميل بكلمة المرور الجديدة . تم اصلاح دالى البريد في الموقع . شكرا لصبركم

      • مرحبا اخي انا اريد اشتري دهن العود والمسك الاسود من النوع النقي جدا ما رأيك بالعربية للعود هل يتوفر لديهم طلبي . انا
        من العراق والعربية للعود دخلوا في الاسواق العراقية . رجاء الرد بسرعة

  16. مجهود جبار اخي علاء
    ولكل مقام مقال،فلا اجد كلمات تناسب ماتقوم به من مجهود وافر،الا ما قاله امبراطور الشعراء،ابو الطيب المتنبي عامله الله بما يستحق
    وإن تفق الأنام وانت منهم….فإن المسك بعض دم الغزال

  17. علاء عياد

    بالغ الشكر والتقدير اخي الحبيب السكندري

  18. السلام عليكم اخ علاء

    بداية اود ان اقول اني استمتع فعلا بقراءة مواضيعك لاني احب العطور الشرقية وكيفية انشائها

    لدي استفسار واتمنى ان اجد الجواب لديك بما انك سبق وعملت لدى محلات عبدالصمد القرشي

    بالنسبة للمسك الاسود او ما يسمى بالغزال

    هل هو مسك طبيعي من الغزال؟
    هل هو فعلا خام 100%؟ ام مخلوط؟ (انا اعلم انه المفروض ان يكون مسك غزال طبيعي ويكون جامد فيجب خلطه بسائل زيتي)
    انا لا اتكلم عن هذه الطريقة ولكن اقصد هل هناك اضافات غير تلك؟

    و ما هي المادة الزيتية التى استعملت لجعل المسك يميل للزوجة؟

    وبالنسبة لمسك العروسه؟ هل يحتوي على كحول او مواد ضارة؟

    المسك المكعبات وجدت تضاربا في الردود فماهي استعمالاته حقا؟ جسدية ام للمنزل؟

    هل يباع في المحل مسك خام جامد من الغزال ام لا؟

    واخيرا العنبر عند طلب دهن العنبر هو للاستعمال الشخصي فهل هو ايضا عنبر+مادة زيتية طبيعية؟
    ام لا؟
    وهل يباع عنبر جامد لوحده؟

    اعذرني اخ علاء على هذه الاستفسارات لكن فعلا ارغب بمسك اسود خام بدون اضافات رغبة باقتداء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يشرفني ويسعدني مشاركتكم بحكم أني ابن اكبر صانع عطور عربي اولا بخصوص المسك لابد ان تعرفو ان هناك مسك من مستخلص نباتي وهناك مسك من مستخلص حيواني ، المسك الابيض عادة هوا عبارة عن استخلاص من مجموعة أزهار عطرية وهوا ذو كثافة عالية ولونه ابيض مثل الحليب وليس كما هوا معروف ابيض شفاف. المسك الاسود المعروف باسم مسك الغزال هوا عبارة عن غدة تظهر على نوع معين من الغزلان في النيبال في المنطقة الوسطية للغزال عند السرة ويحتاج تكونها من خمسة الى سته شهور ويتم اصطياد الغزال ومن ثم تخديره ويتم أخذ السرة ويوجد بداخلها المسك على شكل حبيبات سوداء يتم استخلاصها بطرق معينه أسعار المسك الاصلي للغزال توله ١٢ميلي جرام ١٢٠٠ ريال سعودي والأبيض سعره ٢٠٠ ريال سعودي للتولة وايضا هناك محلات تفننت في بيع المسك فاصبح هناك من يقوم خلط المسك بخلاصات أزهار الفواكه الطبيعيه وايضا أسعاره ٢٠٠ الى ٦٠٠ ريال التولة وآسف عالاطاله

    • معلومات قيمه وبالنسيه لي اول مره اسمع فيها

      على العموم شرفتنا ونورتنا ولا تحرمنا من المعلومات القيمه
      اخوك فيصل

  20. السؤال هن حد يعرف عطر يحتوي على مسك دم الغزال اصلي سواء كان في امواج او عبدالصمد القرشى او اي برفان حد عنده خبره

  21. بندر القصيري

    صباح الخير
    أشرت من قبل ان هناك في باريس قاليري أسمه روح المسك جميل جدا أنصح به

  22. من وجهة نظري المتواضعة .. فإن انقى مسك اسود موجود بالسوق هو (المسك الاسود لدى عبدالصمد القرشي) وسعر التولة ب 1200 والتسعيرة هذي من 4 سنوات ممكن ان السعر اختلف .. ومازالت عندي التولة واحس من سنه لاخرى تشدت الرائحة وتقوى

  23. مساكم مسك مرت عليه عطور كثيره من مركباتها المسك ولكن لم اجدفي الفتره الاخيرة أطيب من عطرمسك الامارات من شركه هندالعودبصراحه عطرجميل جدا فواح وثابت وتحس فيه رايحه المسك الاصليه المريحة لنفس التى تجلب نوع من السكينه لنفس سبحان الله المسك اذا اتقن في عمل عطري ممتازتراه انه يلامس الروح ولاغرابه في ذاك فهوكماقاا عليه أفضل الصلاة والسلام أطيب الطيب. جربوه وعطوني رأيكم ومتم بخير

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *