العود

Perfume.com

العود Aoud

أخواني الأعزاء ، بعد التحية ، اتشرف ان اقدم اليك اولى مقالاتنا عن العطور الشرقيه حيث اتفقنا علي ان نقدم لرواد الموقع الحبيب ” عطر دوت إنفو ” تعريف بمكونات العطور الشرقيه متبوعا بنصائح عن بعض منتجات الشركات العربيه الكبري ونبدأ بالعود .

العود Agrawood :

اكثر العطور العربيه فخامه وأزكاها رائحة ، يعطيك شعور عام بالدفء والصفاء والروحانيه ، يستخلص من شجرة الاكولاريا Aquilaria tree الموجوده في الشرق الاقصي والتي تحتاج لاكثر من 300 عام لكي ينتشر العود في جذعها حيث تحتاج الشجرة لاصابتها بنوع معين من البكتريا يسمى Ascomycetous mold الذي ينتشر بداخل الجزع ويحولها من مجرد خشب عادي الي بخور وحتي في حالة اصابة الشجره بهذا النوع من المرض لا نضمن تحولها جميعها الي بخور حيث من الممكن ان يكون وزن الشجره عدة مئات من الكيلو جرامات ولا يمكن استخلاص مايعدو 5 كيلو جرام منها بخور ويحتاج البخور بعد استخلاصه لاي عملية تقليم وتنظيف وتلميع قبل عرضه للمستهلك ولعل فما سبق اجابه شافيه للعديد من الاسئله عن اساب الارتفاع الباهظ في سعر العود حيث انها تحتاج لفترات طويله لتنمو وكذلك قلة اعدادها في العالم .

المكثف
بعض الحقوق محفوظة

العرب والعود :

تبدا قصة العرب مع الطيب والعود منذ مئات السنين ففي الفتره منذ 1500 قبل الميلاد كانت قوافل التجار العرب تجوب العالم وكانوا يقومون بجلب العود من لاشرق الاقصي ويذكر ان اول من قام بتركيب ماده عطريه هو ابن سبنا مع الاعتذار لاخي محمد القرشي فهوليس جيرلان من قام بتركيب اول ماده عطريه كما يعود لابن الهيثم الفضل في استخراج ماء الزهر والزيوت العطريه من الازهار ومن المعروف عشق العرب التام للبخور والطيب في جميع مناسباتهم .

مميزات العود البخور الجيد :

– يتميز بكثرة وجود عروق لونها بني غامق أو تميل للاسود
– لون دخانه يميل للون الازرق
– يتميز بكثرة فقاعت دهن العود عند احتراقه
– دخانه لا يؤذي العين عند احتراقه ولا يكون نوعية رديئة .

دهن العود :

هو ذلك الزيت او الدهن الذي يستخلص من العود البخور عند حرقه حيث يمكنك ان تشتم رائحه الخشب عند الوهل الاولي وتكفي قطره واحده منه لانتاج عبير وطيب يدوم لساعات طويله كيفية استخلاص دهن العود :
يتم تقطيع اخشاب البخور الي قطع صغيره جدا ثم يتم نقعها لمده تترواح بين الشهر والشهرين الي ان تتم عملية لاتخمير ويتحول الشمع الموجود في الخشب العود الي ده ن عود ثم تبدا عملية التقطير من خلال تمرير هذا العود علي انابيب تمر علي مكثف من خلال الماء حيث يتم حرق هذا العود علي النار في فتره من 15 الي ستين يوم حسب جودة هذا الخشب ويتم تكثيف الزيت الناتج عن الاحتراق من خلال تجميعه علي وجه الماء ثم يتم تجميعه يدويا .

تختلف انواع دهن العود باختلاف انواع العود البخور المستخدم في عملية الحرق مثل الهندي – كمبودي – سيوفي – اريامي .. الخ . ومنه دهن العود المعتق والمبخر .

إن شاء الله نكمل معكم حكاية العطور الشرقية في المقالات القادمة .

أخوكم علاء عياد

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

29 تعليق

  1. بالغ الشكر أخي علاء عياد على المجهود الخرافي .. فقط إذا تسمح : اخبرنا عن أسماء أفضل عطور العود ( العربية و الغربية ) من واقع خبرتك المهنية ، حتى يكتمل المرجع لكل من يبحث عن عطور العود و دهن العود .

  2. شكرا اخي علاء عياد على هذا الموجز الجامع المانع و السهل الممتنع عن العود و دهن العود, جعل الله ايامك فرح وسعود .. وعن مقالك القادم فنحن على احر من الجمر في انتظارك الى ان تعود!

    مودتي

  3. الحين نبي نعرف اشعر اسامي عطور العود والموجودة عند عبد الصمد القرشي مثلا حتى نعرف وش الفرق ويا كلنوع والاسعار بعد

  4. لك خالص تحياتي اخي نورانيوم وبالنسبه لسؤالك عن منتجات عطور العود فان العود الذي نتحدث عنه في المقال سواء عود البخور اودهن العود فانه يستخلص ويباع علي صورته النقيه الصافيه اما في حالة خلطه بعنبر او مسك او رد في هذه الحاله يسمي عطور ومخطلطات العود وهذا ماسنتحدث عنه في مقالات لاحقه اما بالنسبه لانوع العود فيه العود البخور الهندي ويستخلص منه ايضا دهن العود الهندي وهذا اندر الانواع واغلاها علي لاطلاق ويليه العود الكمبودي ودهن العود الكمبودي والكذلك السيوفي والارياني ولاحقا دخلت الصين هذا المجال مثله مثل باقي المجالات الاخري حيث استطاعت تخليق نوع من البكتريا يتم حقن الاشجار به لانتاج مايسمي بالبخور الصيني ولكني بالطبع لا انصح بتجربته ويباع البخور ودهن العود بالتوله والتي تقدر ب 12 جرام اما بالنسبه لانواع العود التي انصح بتجربتها واقتنائها فهي دهن العود الهندي الموجود بمحلات عبد الصمد القرشي المعتق وكذلك السيوفي ودهن العود الكمبودي المعتق ودهن العود الكمبودي المبخر وكذلك تتواجد انواع جيده بمحلات العربيه للعود وتقبلوا تحياتي

  5. لك خالص تحياتي اخي افتار وان شاء الله انتظر المزيد

  6. اختي هيفاء تتواجد العديد من انواع دهن العود بمحلات عبد الصمد القرشي انصحك بتجربة دهن العود المبخر وسعر التوله منه 96 دينار كويتي اتوقع مايعادل 1200 ريال سعودي وكذلك دهن العود الكمبودي المعتق وسعره 120 دينار كويتي اي 1500 ريال سعودي وذا كنتي ترغبين في الافضل فلديهم دهن عود هندي معتق 35 سنه ويبلغ سعر التوله منه 240 دينار كويتي اي 3000 ريال ولديهم دهن عودي سيوفي معتق 60 عام سعر التوله 400 دينار كويتي اي حوللي 5200 ريال ولديهم دهن عودي هندي معتق كلاكاسي سعر التوله 640 دينار اي مايعادل 8400 ريال سعودي واخيرا لديهم دهن عودي هندي دبس سعر التوله 1200 دينار كويتي اي 16000 ريال سعودي انصحك بتجربة دهن العودي المبخر او السيوفي او الكمبودي سوف تستمتعين كثيرا ولديهم العديد من الخلطات مثل خلطة الجوهرة ونوف والحجر الاسود انصحك بتجربتهم وتقبلي تحياتي اختي هيفا

  7. موضوع رااائع في انتظار الموضوع الثاني

  8. أخيرا موضوع رائع عن العود.. أتمنى التوفيق لهذه السلسلة العربية الجميلة.. أول عطر صنعه جيرلان هو جيكى فى أواخر القرن التاسع عشر.. ولست معتوها لأقول أن جيرلان صنع أول عطر فى العالم.. فهناك عطور بل ومعقدة من قبل جيرلان بكثير.. لعلها من أيام ابن سينا كما ذكرت أنت.. والزيوت العطرية الخام تستخدم من أيام الفراعنة..

  9. موضوع رائع جدا.. وبداية لسلسلة طيبة ورائعة من المقالات
    أما عن دهن العود فأنا أفضل الكمبودى المعتق فهو أقل حدة من الهندى
    رائحة دهن العود خشبية رطبة مدخنة معقدة للغاية ولا تشعر أبدا أنه زيت عطرى واحد.. بل تظن أنه عطر غاية فى التعقيد
    دهن العود الغير معتق تغلب عليه رائحة صمغية مرة .. ولكن المعتق لسنوات تختفى منه الرائحة الصمغية ويصبح رائع جدا وقد جربت الإثنين.
    دهن العود الفاخر المعتق يعطى رائحة الأغتسال بماء جوفى ساحر بدون صابون بل ملئ بالدخان الممتزج بذرات الماء.. ويذكرنى بالأراضى البعيدة المشمسة Remote Sunny Lands ومن تجربتى له أشعر بأن دهن العود يحب الماء الدافئ.. فإذا أردت أن تجدد فوحان العطر بعد فترة وبصورة أروع كل ما عليك هو غسل بشرتك بالماء الدافى والإستمتاع برائحة غسل الجنة هذه.
    دهن العود الخام الفاخر المعتق من أكثر العطور فوحانا وثباتا.. ومن أكثر العطور لفتا للإنتباه ومن أكثر العطور التى تجذب الناس .. لو أن أحدا سيتخيل رائحة لأولياء الله الصالحين فهى دهن العود المعتق.
    وللإستمتاع بهذه الرائحة الروحانية أعتقد أن دهن العود الكمبودى الخام المعتق فقط هو الذى يصلح أما المخلطات وعطور مونتال فهى تغير من صفة العود الروحانى ليصبح جوا عربيا ملئ بالترف العربى على طريقة فندق برج العرب!

  10. أخى علاء .. موضوعك رائع وطريقة سردك ما شاء الله أروع ولا تتقل علينا وتتأخر فى الموضوع الجديد 🙂

  11. ماشاء الله اخي محمد معلومات وتعليقات رائعة حتي في العطور العربية تنم عن عشق تام وتجارب فريده وانا معك في عشقك للعود الكمبودي وكذلك بالنسبه للمخلطات فانا من عشاق استخدام العود علي صورته النقيه الصفيه وذكري لجيرلان كان فقط علي سبيل الدعابه معك اخي الحبيب لعلمي التام لعشقك لجيرلان وعشق انا الشخصي له ايضا

  12. ممتاز موضوع رائع لكننى أظن أن الشغف بالعود هو فى العالم الشرقي فقط أما العالم الغربي فإن ذوقه مختلف ولا يميل إلى روائح العود والبخور

    أخيراً تم إضافة إمكانية تعديل التعليق يااااااااااه ه ه ه ه ه ه

  13. ماشاء الله، جزيت خيرا على هذا الموضوع الرائع أخي علاء.
    وهنا أود أن أسألك عن كيفية تعتيق العود؟ هل مجرد تخزينه عندك يعتبر تعتيقا أم…..؟

  14. موضوع راااائع…وتنتابنى حالة الخوض فى العطور الشرقية والمخلطات والعود ولكن شى ما يستوقفنى…ساقرر التجربة ان شاء الله قريبا 🙂

  15. اخي الحبيب سعيد بالنسبه لسؤالك عن كيفية تعتيق دهن العود فهي تتم من خلال حفظه في عبوات زجاجية من الزجاج النقي الصافي الغير مصنع او مخلوط باي نوع من انواع البلاستيك لان البلاستيك يتفاعل مع دهن العود وكذلك يجب حفظه بعيد عن اشعة الشمس فيفضل لفه في قماش من اللون الاسود فكلما كان المكان المعتق فيه العود مظلما كلما كان افضل وعند تعتيق دهن العوج ستجده معرض لتناقص كميته وذلك لتبخر نسبة الماء منه ولكنه يتول للزوجه اكثر وقيمه اعلي وستجد بعض الترسبات ناتجه عن عملية طبخ العود واحذرك من لمس العود بيدك خلال فتره التعتيق من حين لاخر وتقبل تحياتي

  16. الاخ الحبيب عادل اتوقع انك في حالة تجربتك ستندم علي تلك الفتره التي اضعتها من عمرك من غير الاستمتاع بتلك العطور الشرقيه وانصحك الا تؤجل اكثر من ذلك

  17. الاستاذ /علاء عياد
    مجهود رائع ————–كله ثراء
    استمتعت بالمعلومات القيمه
    وفي انتظار باقي السلسله

  18. بارك الله فيك اخي الكريم على هاذي المعلومات القيمة ونتمنى منك المزيد من الموضوعات الجميلة كهذه

  19. تحياتي لاخواني ايهاب واخي من محب العراق واشكركم واوعدكم بالمزيد وقد تم طرح المقال الثاني بعنوان العنبر

  20. الاخ علاء ممكن ترشح لي اغلى واجود نوع من العود مش اللي يكون مخلوط وصاير مثل المعمول لا اقصد عود ناشف يعني اتمنى تكون فهمت علي

    • نوادر العود

      عفوا أختي خوله لا ادري اذا كنت سترين تعليقي ام لا لأني فقظ اليوم اكتشفت
      هذا الموقع ولم ارى رد لسؤالك
      وبحكم خبرتي المتواضعه في العود عامه والعود الخشب الطبيعي خاصه احببت ان ارد على سؤالك عن أغلى وأجود انواع العود
      أولا : العود الهندي وأقصد القديم المنقرض والنادر الوجود وهو عباره عن قطع ثقيله الوزن وليست كما هو الان خفيفه وهشه
      ويأتي بالمرتبه الثانيه : العود الكمبودي وأيضا منقرض ويصعب الحصول عليه وللأسف كلمة كمبودي اصبحت منتشره في كل محل عود / فقط للتجاره ويدعون العود الماروكي الأندونيسي بالكمبودي للشبه في لونه بشكل عام, ولكن الكمبودي الحقيقي أن وجد فهو قليل ولن يكون من الدرجه الأولى / ممكن مع الحدود من تايلند ممكن الحصول على بعض الكميات بعض مئات من الجرامات فقط ولكن ليست بالجوده العاليه ولن تكون اسعاره بالغاليه جدا,
      اما المرتبه الثالثه : فيأتي العود البورمي والعود اللاوسي وأيضا من الصعب الحصول على نوعيات فاخره من هذه النوعيه
      ورابعا: العود الماليزي والماليزي اصبح الان غالي الثمن لقلة وجود النوعيات الفاخره والقديمه منه/ ومنه من شرق ماليزيا جزيرة بورنيو وغرب ماليزيا
      العود الأندونيسي يأتي في المرتبه الخامسه ولكن هناك انواع مختلفه منه/ والقديم منه يعتبر من الأنواع النادره الأن ويوجد منه الماروكي والجايبورا والكاليمانتان بأنواعه والسوماطري والأرياني (جزبرة بابوا)
      طبعا هناك الفيتنامي ويعتبر شبيع بالكمبودي ولكن غير معروف لدينا بكثرته لأن فيتنام كانت تعاني من الحرب في السابق ولذلك لم تصدر / وحتى الأن قليل جدا ان تحصل على عود فيتنامي جيد.
      أرجو ان تكون المعلومات البسيطه مفيده ردا على سؤالك
      للاستفسارات الأخرى بخصوص العود ممكن التواصل بالأيميل
      rare_agarwood@yahoo.com
      ,pdh; hggi

  21. (= ممكن احد يرشح لي اغلى واجود نوع من العود ؟

    • أختي خولة ،، أعتذر بالنيابة عن أخي علاء عياد ، للتأخر في الرد ، حيث كان في أجازته السنوية في مصر . إن شاء الله أبلغه بسؤالك . و حتى ذلك الحين يمكنك تجربة هذا العطر من ميكاليف ( عطر العود النسائي ) اضغطي اسم العطر

  22. افضل انواع خشب العود واندرها هو الآسامي من ولاية آسام الهنديه . وهو نادر وشبه منقرض .
    اما عن المتوفر في الاسواق فانصح بخشب العود الكمبودي وهو يباع بالاوقيه التي تصل احيانا الى الالف ريال للاوقيه الواحده !
    وكذلك خشب العود الهندي فهو غالي وفخم في رائحته .
    وانصح الاخوان اذا كان الامر متعلقا بالعود ان يستخدموه بصفته الطبيعيه كما هو بعيدا عن الصناعات التقليلده للعطور . ففي العود الطبيعي ميزه لا تتوافر في اشكاله الاخرى الا وهي جو الهيبه الذي تفرضه رائحته على المكان .

  23. اشتريت للوالد عود بروناي من القرشي قبل كم اسبوع و كان رائع و فخم .. موضوع ممتاز ياأخي علاء مشكووور جداً.

    • نوادر العود

      الأخ الغانم حياك الله
      بس لو تتكرم من اي فرع القرشي شريت العود وكم الكميه الي شريتها وسعر الكيلو كم
      لو ممكن التواصل بالأيميل

  24. دهن عود لاوسي

    بارك الله بالجميع
    موضوع جميل عن العود ودهنه الراقي
    دمتم لمن تحبون بخير

  25. فلاح العازمي

    يستاهل ان نتعمق بهالعالم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *