لوريس ازارو – حكاية عطر

لوريس أزارو

اليوم نبحر مع قصة واحد من أرقى بيوت الازياء ، و واحد من الذين صنعوا أروع العطور الناجحة ، و هو أول من تفنن في صناعة عطورا نسائية ، لتتميز بها دار عطوره عن عطور الآخرين . انه لوريس أزارو مصمم الأزياء الفرنسية ، الشهير الذى ولد فى فبراير عام 1933 ، فى تونس من أصول صقلية و توفى عام 2003 عن عمر يناهز السبعين عاما .

بدايته كانت عام 1962 حينما اتجه الى باريس ، لانشاء خطا له فى عالم الأزياء و الموضة ، و كان معروفا بصنع الثياب المميزة للنخبة ، من المجتمع الفرنسى ، وغالبا ما تميزت إبداعاته بالديكورات المزخرفة ، والمجسمات الجريئة. كان معروفا ايضا باستخدام سلاسل زاهية الألوان ، المنسوجة على القمصان ، لجعل الثياب المصممة فريدة و جذابة . على مدى حياته المهنية الطويلة ، ارتدى ملابسه المشاهير ، بما في ذلك العديد مثل صوفيا لورين ، راكيل ولش ، ماريسا بيرينسون ، كلوديا كاردينالي ، ايزابيل أدجاني ، كيت وينسلت ونيكول كيدمان.

اصدر ارزارو مجموعة واسعة من المنتجات ، بما فيها ملابس المرأة ، وخطوط الملابس الرجالية والإكسسوارات ، فضلا عن مجموعة واسعة من العطور الناجحة. في عام 1975  انتج العطر الأول الذي يحمل اسمه و هو عطر ازارو للمرأة ، و في عام 1978 أصدر النسخة الرجالية من العطر و يحمل اسم ازارو للرجل .

وبمرور الوقت أصبح يعرف ازارو بعطوره بقدر ما تعرف ملابسه. وكان اللون الأزرق المفضل لديه و قد قال ازارو يوما أن ” اللون الأزرق هو اللون الذي يناسبني “. ” جاء الوحي من محيط البلد الذي ولدت فيه ، تونس و لقد تركت العنان لنفسي سابحا في الغلاف الجوي للبلد منذ طفولتي مع الروائح الرائعة ،  وألوانها ، و زهورها ونسيمها ، حيث زرقة البحر والسماء. “

توفي لوريس ازارو في سن الـ 70 في باريس فرنسا.

في عام 2004 المصمم الفرنسي فانيسا سيوارد تولى منصب رئيس مصممي بيت ازارو. دار ازارو حتى الأن تواصل إطلاق الملابس ولكنها أصبحت معروفة أكثر باسمها في عالم العطور.

قدم لنا ازارو 32 عطر . أول الاصدارت في عام 1975 والأحدث  عام 2010. تخترع عطور ازارو بالتعاون مع الأنوف اورلين جوشارد ، سويزاك لوكاس ، رينو كريستوف ، بوزانتيا آني ، موريلاس البرتو ، انتوني جيرارد ، هايدنرش مارتن ، ريتشارد فيرتز ، جيرار ميشيل ، لوران برويار ، بوبروي كارين ، بيسكو اوليفييه ، ميشال المارك ، فابريس بلجريني ، ناتالي فيستو ، جاك كافالير ، كارون فرانسواز ، أورسولا اندل ، هاري رافاييل ، وايبانيز ريتشارد ، لانسير سيدوني ، ميناردو أنيك ، ميكالون دوميتيل ، اوليفييه بولج.

و هذه باقة من أولى عطور أزارو للرجال و النساء :

1 – عطر ازارو للنساء ، و الذي صدر في عام 1975 ، و هو عطر كلاسيكي غاية في الناقة و الجاذبية ، يحوي مزيجا قويا و فريدا و أنثويا من أرقى الأزهار مع الفواكه و الأخشاب العطرية . و يعتبر العطر علامة مميزة في تاريخ العطور النسائية حتى يومنا هذا .

2 – عطر ازارو للرجال ، الذي ظهر في عام 1978 و هو مزيج فريد و كلاسيكي غاية في الأناقة يحوي مزيجا رائعا من اللافندر و الريحان و الينسون و الليمون مع باقة رائعة جدا من الأخشاب العطرية . العطر إلى الأن محل طلب كبير لدى الرجال البالغين عشاق الأناقة الكلاسيكية .

3 – عطر ازارو 9 للنساء ، ظهر بعد 9 سنوات من انشاء أول عطر لأزارو نجح فيه ازارو من جديد ، في خط الأضواء و التربع على عرش العطور النسائية المثيرة من جديد مع لمحات كلاسيكية مثل سابقه و لكن أكثر جرأة و شهوانية هذه المرة . العطر ظهر في 1984 و يحوي باقة أنيقة جدا من الأزهار مع تلميحات مثيرة جدا من الفواكه و الفانيليا .

4 – عطر اكتيور للرجال ، ظهر في عام 1989 ، بعد أكثر من عقد على ظهور العطر الرجالي الأول من ازارو ، و هذه المرة مع أجواء دافئة و ذكورية ، بسبب التوابل التي يحويها العطر مع فيض من روائح الأزهار و الفواكه الحلوة و الحمضيات و الجلود . العطر استثنائي و فريد من نوعه و حقق نجاحا كبيرا ، لكن بقى عطر ازارو للرجل ، هو الأكثر شعبية !!

حاليا أكثر عطور ازارو شعبية و حداثة من الباقة الرجالية عطر اونكس و عطر سلفر بلاك و عطر كروم و عطر فيزيت . و من الباقة النسائية ، عطر فيزيت و عطر ازارو كوتور و عطر ازورا .

اعداد و تأليف : أسامة مصطفى .

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

6 تعليقات

  1. ….الاخ اسامة صباح الخير …
    كل الشكر على المقال الرائع
    الحقيقة انا مغرم جدا بعطور ازاررو وكان يهمنى اعرف اكتر عنها وياريت لاتبخل عنا بمقالاتك الرائعة الجديدة
    وكل الشكر للاخ العبقرى نورانيوم
    وطاب صباحكم

  2. شكرا اخي الكريم اسامه على هذا المقال الرائع حول لوريس ازارو هذا الفنان المبدع الذي اشتهر كثيرا في عالم الازياء والعطور وله بصمته الخاصه في هذا المجال وننتظر المزيد من هذه المقالات الجميله ..تحياتي لك

  3. بالغ الشكر و التقدير ، لأخي الكريم أسامة على هذا الجهد الكبير . تقبل تحيات نورانيوم

  4. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أخوانى و أحبائى الكرام هذا أقل ما نقدمه لموقع نورانيوم , هذا الموقع الأوحد الذى يمدنا بمعلومات قيمة و صادقة فهو موقع يقف ورائه خبير متمرس بالعطور و هذا ما نفتقده فى عالم الانترنت العربى ” التخصص” فلو كل شخص أنشأ موقعه فى المجال الذى هو خبير فيه لأفادنا و أفاد نفسه .بدلا من هذا الزحام فى المواقع و المنتديات و المحتوى يدور فى فلك واحد و الكل ينقل المعلومة من الآخر و لا أريد أن أقسو و أقول يسرق من الآخر. المهم آسف للاطالة و لكن شكر عميق لنورايوم و أمثاله من الشرفاء الذين قلما جاد بهم الزمن.و شكر خاص لكل من الأخ العزيز محمد جاد و الأخ فلاح

    • بارك الله فيك أخي الكريم و أخونا العزيز أسامة . بالغ الشكر و التقدير على اطرائك لنا و جهودك الحثيثة . تقبل تحيات نورانيوم

  5. اسلام الجمل

    مجهود رائع اخي اسامه والشكر موصول لك علي هذا المقال الرائع وخصوصا انه علي عطور ازارو والتي تستحق الاهتمام بالفعل وهناك اكثر من ماركه احبها في دار ازارو ولكن التي اثارت اهتمامي اخيرا عطر انا اعتبره رائعه من الروائع العطريه في دار ازارو وهو عطر ازارو سلفر بلاك .. وأود من الاعضاء الكرام ابداء رايهم في هذا العطر وأرجو من الدكتور نورانيوم عمل موضوع عنه ..تحياتي لكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *