هل استخدام المرأة للعطر خارج المنزل حرام

هل استخدام المرأة للعطر خارج المنزل حرام ؟ هل خروج المرأة متعطرة حرام ؟

السلام عليكم اخي وحبيبي نورانيوم . اشهد الله الذي لا اله الا هو اني احبك في الله بالرغم من اننا لم نلتق يوما او اسمع لك صوتا ولكن الارواح جند من جنود الله من تعارف منها ائتلف ومن تنتافر منها اختلف . ولهذ أحببت ان اوجه لك نصيحة لعلك اخي تقبلها مني بصدر رحب
الا وهي عدم الكتابة عن العطور النسائية ،  فلقد نهي الاسلام العظيم علي ان تخرج المرأة من بيتها متعطرة .

ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال “أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهى زانية ، وكل عين زانية” رواه النسائى وابن خزيمة وابن حبان فى صحيحيهما ، ورواه الحاكم أيضا وقال : صحيح. كما رواه أبو داود والترمذى بلفظ “كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس كذا وكذا” يعنى زانية، وقال الترمذى : حديث حسن صحيح

فمعظم النساء اللاتي يكتبن في الموقع من كلامهن انهن يخرجن متعطرات ،فلا نريد ان نكون دالين علي اثم او شر فلقد قال النبي صلي الله عليه وسلم :من دل علي خير فله مثل اجر فاعله. رواه مسلم

فمفهوم المخالفة ان من دل علي الشر فله  مثل اجر فاعله ،وهذا يوؤيده ويقويه قول الله تعالي “لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُون” الآية 25 سورة النحل .

فأنا لا اشارك ابدا في التعليق علي العطور النسائية لهذا السبب، ولقد تلجلجت اكثر من مرة في ان اكتب عن هذا الموضوع حتي لا افسد اي علاقة طيبة ولكن الحق والواجب علي ،والا فليكسر القلم

لعلي بلغت ما اريد ان اقول، والله عز وجل الشاهد . اطلت عليك حبيبي ولكن من احب انسانا اطال معه الكلام . و السلام الله عليك ورحمته وبركاته . مع تحيات أخوك السكندري

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

112 تعليق

  1. الأخ السكندري : بعد التحية فلتعذرني وليعذرني الأخ نوارنيوم على حشر انفي هنا ولكن من باب الفائدة أردت عرض رأيي في المسألة .

    جميل حرصك على تطبيق الشرع وعلى أخواتك المسلمات وعلى اخيك نورانيوم ومأجور على نيتك أخي المبارك ولكن يا أخي قد لا يكون الكلام عن عطور النساء هنا يستوجب ان نشجع النساء على الخروج متعطرات لأن الزينة من المرأة قد تكون بحضرة نساء فقط او محارمها من زوج وغيره وأخص الزوج هنا .

    لذا لا محظور من تعطر المراة لزوجها وفي بيتها وحتى في محيط عملها النسائي إذا خرجت ولم تمر برجال يشمون عطرها .

    وقد اطلعت قبل أيام على فتوى بهذا الخصوص فأما إن كان مرورها بالرجال فهنا الأمر يحرم .

    لذا هي نصيحة جميلة بأن تذكر الأخوات عند الدعاية للعطور النسائية بموجب النصوص الدالة علىحرمة الخروج للمرأة متعطرة إلى الأمكان العامة .

    والله الموفق وهو الهادي .

    اخوك أبو عبدالله .

  2. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخي الغالي ” السكندري ” جزاك الله خيرا و نفع بك .

    حقيقة أنا سعيد جدا بخطابك هذا لما فيه من فائدة و حرص على الصالح ، وفقنا الله و إياكم لكل ما فيه خير و صلاح . و لهذا السبب فقد قمت بنشر رسالتك التي وردتنا عبر محرر التدوينات ، و نرجوا ألا يكون هناك اعتراض منك على ذلك النشر . كما قمنا بذكر المصادر الخاصة بالحديث الشريف و إضافة رقم الأية الكريمة و اسم السورة .

    و لا يخفى عليك أن التلفاز و الحاسوب و الكثير من الأجهزة التقنية اليوم قد تستخدم في الصالح كما قد تستخدم في الطالح ، فهل تعتقد أن صناع تلك الأجهزة و مطوروها ملومين على صناعتهم لتك الأجهزة ! فأنت يمكنك مشاهدة برامج تثقيفية على التلفاز و يمكنك أيضا مشاهدة البرامج الخليعة ماعاذ الله و بحسب اختيارك ، كذلك العطر يمكن للمرأة التعطر به لزوجها و يمكن أيضا أن تستخدمه ماعاذ الله لإغواء الرجال .

    السؤال المهم هو هل يصح التحريم استنادا لحديث لم يسمعه من الرسول إلا رجل واحد ؟ أو اثنين فقط ؟ أبو حنيفة مثلا لا يأخذ بحديث الآحاد ، لماذا ؟ لأنه يصعب تخيل أن تكون هناك مسألة عامة و جوهرية تتعلق بتحريم شيء و ترتيب عقوبة عليه ” دنيوية أو أخروية ” و تجد فيها أن الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم ، قد اختص رجل واحد فقط و تحدث معه بشأنها ، فهذا غير معقول ، فرسولنا الكريم ارسل رحمة للناس و رسالته البلاغ المبين ، فكيف سيتحقق ذلك إذا خص رجل واحد بتلك التعليمات المتعلقة بتحريم شيء يترتب على اتيانه عقوبة دنيوية أو أخروية ! الأمر الذي قد يدفع البعض للظن بأن حديث مثل هذا قد يكون مدسوسا على النبي الكريم . و الحديث عن ثابت بن عمارة قال سمعت غنيم بن قيس يقول سمعت أبا موسى الأشعري يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : «أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها، فهي زانية. وكلُّ عينٍ زانية». وإسناد الحديث يدور على ثابت بن عمارة الحنفي، وفيه خلاف و الله أعلى و أعلم .

    طبعا أن أتحدث هنا عن كم صحابي سمع هذا الحديث مباشرة من النبي ، يعني ” عن فلان قال رسول الله صلي الله عليه و سلم … ” فكلما تعدد فلان هذا ، كلما اسقر وجدانك و اطمئن خاطرك ، خصوصا في مسائل التحريم . و الله أعلى و أعلم .

    و بفضل الله فقد وفقني الله لدراسة أصول الفقه و أتحدث معك في هذا الشأن بخلفية فقهية محضة و معملا العقل ، ولا يوجد عندي أي مانع لو جاء أحد أهل الأختصاص في علم الحديث و عدد لنا أسماء من سمع مباشرة من النبي الكريم هذا الحديث حتى نقطع الشك باليقين . و لأخذ العلم ، لم يرد الحديث في البخاري ولا مسلم ولا موطأ مالك ! بحسب مراجعتي لبرنامج موسوعة الحديث الالكترونية و الله أعلى و أعلم . كما أنه من الثابت أن حد الزنا لا يطبق على المرأة المستعطرة .. راجع مايلي :

    قال إمام الأئمة ابن خزيمة عن هذا الحديث: «المتعطرة التي تخرج ليوجد ريحها قد سماها النبي صلى الله عليه و سلم زانية. وهذا الفعل لا يوجب جلداً ولا رجماً. ولو كان التشبيه بكون الاسم على الاسم، لكانت الزانية بالتعطر يجب عليها ما يجب على الزانية بالفرْج. ولكن لما كانت العِلة الموجبة للحد في الزنا الوطء بالفرج، لم يجز أن يحكم لمن يقع عليه اسم زان وزانية بغير جماع بالفرج في الفرج بجلدٍ ولا رجم».

    قلت: المقصود أن زنا العينين النظر وزنا اليد اللمس وأمثال ذلك. وليس التعطر زنا بالمعنى الذي يوجب الرجم أو الجلد بلا ريب. ومن ينادي المتعطرة بالزانية (على المعنى المتبادر عند العوام)، فهو قاذِفٌ يجب جلده حدّ الفِرية (وهي ثمانين جلدة). قال المناوي في فيض القدير (5|27): «والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فقد هيجت شهوة الرجال بعطرها وحملتهم على النظر إليها، فكل من ينظر إليها فقد زنى بعينه. ويحصل لها إثمٌ لأنها حملته على النظر إليها وشوشت قلبه. فإذن هي سببُ زناه بالعين. فهي أيضاً زانية».

    ومقصود ابن خزيمة والمناوي هو ما دل عليه الحديث الذي أخرجه البخاري (#5889) ومسلم (#2657) عن ابن عباس قال: ما رأيتُ شيئاً أشبه بِاللَّمَمِ (أي صغائر الذنوب) مما قال أبو هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: «إن الله كتب على بن آدم حظّه من الزنى، أدرك ذلك لا محالة. فزنى العينين النظر. وزنى اللسان النطق. والنفس تَمنّى وتَشتهي. والفَرج يُصدِّق ذلك أو يكذبه». قال الخطابي: «المراد بِاللَّمَمِ، ما ذكره الله في قوله تعالى: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللَّمَمَ} وهو المعفوُّ عنه. وقال في الآية الأخرى: {إن تجتنبوا كبائر ما تُنهَونَ عنه نُكفّر عنكم سيئاتكم}. فيؤخذ من الآيتين أن اللمَم من الصغائر وأنه يُكَفّر باجتناب الكبائر».”

    هناك أيضا من تسائل حول العلة و هي فتنة الرجل بعطر المرأة و سأل سائل ، هل تلك العلة منتفية في حالة تعطر الرجل ؟ يعني ألا يمكن أن تفتن المرأة أيضا بعطر الرجل ؟

    لكل ذلك فنحن نتحدث عن عطور النساء وهم و شأنهن ، إن صح على شروط المذهب الذي يتبعونه من مذاهب أهل الحديث ، فعليهن التقيد بأحكام الحديث ، و إن لم يصح على شروط المذهب الذي يتبعونه من مذاهب أهل الحديث ، فعليهن ألا يغالوا في الخروج متعطرات و أن يجتنبوا الشبهات فهذا أفضل لهن ، و الله أعلى و أعلم .

    و أحب أخيرا أن الفت عناية الأخوات الفضليات لفتوى صدرت عام 1997 عن دار الافتاء المصرية و صاحب الفتوى الشيخ عطية صقر رحمه الله :

    الكتـــاب : فتاوى دار الإفتاء لمدة مائة عام

    الموضوع (57) عطر المرأة.
    المفتى : فضيلة الشيخ عطية صقر.
    مايو 1997 المبدأ : القرآن والسنة.
    سئل : هل يجوز للمرأة أن تخرج من بيتها بعطر خفيف تقصد به إزالة
    رائحة العرق ؟.
    أجاب : ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال “أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهى زانية ، وكل عين زانية” رواه النسائى
    وابن خزيمة وابن حبان فى صحيحيهما ، ورواه الحاكم أيضا وقال : صحيح.
    كما رواه أبو داود والترمذى بلفظ “كل عين زانية والمرأة إذا استعطرت فمرت
    بالمجلس كذا وكذا” يعنى زانية، وقال الترمذى : حديث حسن صحيح.
    وفى المأثور : خير عطر المرأة ما ظهر لونه وخفى ريحه.
    يفهم من هذا أن وصف المرأة بأنها زانية أى تشبُّها ، يقوم على وضعها العطر بقصد أن يجد الناس ريحها ، وهذا واضح لا يشك أحد فى أنه مذموم ، فالقصد به حينئذ الفتنة والإغراء ، ولا يكون كذلك إلا إذا كان العطر نفَّاذا أو قويا ، أما الخفيف الذى لا تجاوز رائحته مكانه إلا قليلا، والذى لا يقصد به الإغراء، بل إخفاء رائحة العرق مثلا فلا توصف المرأة معه بأنها كالزانية ، وذلك لانتفاء المقصد ومع ذلك أرى أنه مكروه على الأقل ، فإن الرائحة حتى لو كانت خفيفة فستجد من يتأثر بها من الرجال الذين تزدحم بهم الطرق والأسواق والمواصلات فأولى للمرأة الحرة العفيفة أن تبتعد عن كل ما يثير الفتنة من قريب أو بعيد. وإزالة رائحة العرق تمكن بالاستحمام أو غسل المواضع التى يتكاثر فيها العرق ولا يحتاج إلى وضع روائح ، فإن الخفيف منها يجر إلى الكثير القوى.
    وهذا كله عند وجود رجال أجانب خارج البيت أو داخله ، أما مع المحارم أو الزوج أو النساء فلا مانع من الروائح ، وذلك لعدم فتنة المحارم بها
    ولإدخال السرور على قلب زوجها ، وعدم انتقاد النساء لها. وضمير المرأة له دخل كبير فى هذا الموضوع.

    أرجو مطالعة الموضوع و هذا التعليق بتأني و روية قبل التعليق أو الرد . أنتظر اجابات و ردود أهل الاختصاص . مع الشكر

  3. شكرا لكم جميعا اخواني على الاستفاضه واشكر اخي السكندري على حرصه في تباين المنهي عنه واشكر ابو عبدالله على للاهتمام اما نورانيوم شكرا نظري بدا يضعف .. عارف ليه اكيد .بس الاحوط كما قيل انه يحرم التعطر في الشارع وعند العامه من الاجانب لما فيه من اثارة وتهييج اما ان كان في بيتها وبين محارمها فلا باس واما لزوجها فهو واجب.

  4. أخي الأسكندري عندما يأتي شخص ويتكلم بلغة الثقه وكأن كلامهم لاغبار عليه هذا مذموم

    فمن المعلوم أن تعطر المراءة لاحرج عليه وقد فسره فضيلة شيخ الأمه الدكتور سلمان العودة بأن لاحرج في ذلك مادامت عفيفه .

    عموماً قد لايروق كلامي للبعض لأن العقل المتأصل يرفض أن يأخذ علمه من الله ورسوله بل من الشيخ الفلاني والعلاني ومجتمعه المحيط

    أن أكرمكم عند الله أتقاكم , فالله عز وجل يأخذ بالنوايا

    فمن كان نيته قذره ولو أصبح شكله ورع من التقى سيأخذ الله مابقلبه والعكس

    شكراً .

  5. سلمان العوده لايمثل الانفسه ومنهجه ولايلزم اي مؤمن التقيد بفتاواه وقد تكلم عن هذا الموضوع من هو اكبر واعلم . والله ابكر واعلم

    • احسنت اخي مالك وسلمان العودة ليس بعالم بل هو متخبط متناقض كفى الله المسلمين شره

  6. أخي مالك الذي تكلم بالموضوع أكبر علم بالدين أم بالسمعه ؟

    لأن سلمان العودة سابقاً عندما كان يروق لهم رشحوه أن يصبح مفتي المملكة

    لكن حينما عاد الى صوابه والى دين الحق لم يروق لهم بل حاربوه بلا أدنى حجة أو برهان

    • أهلا بك أخي محمد .. فيما يخص ما تفضلت به بخصوص أن الدكتور سلمان العودة تقدم بطرح مفاده أن “تعطر المرأة خارج المنزل لا حرج فيه طالما كانت عفيفة” ، بحسب ما ذكرت أنت ، و هذا طرح مهم للغاية ، فهل لك أن تذكر لنا سندك في نسبة هذا الرأي للدكتور سلمان العودة ، كأن ترفق لنا رابط فيديو للرجل أو رابط لصفحة ويب أو إشارة مرجعية لكتاب له مثلا ورد فيه ذلك ، جزاك الله خيرا و نفع بك .

      • حتى لو كانت المرأة عفيفة ..
        وخرجت متعطرة ألا تجذب رائحتها الرجال أيضاً ..
        هذا كلام بعيد عن العقل ..
        اتقوا الله فيما تكتبون ..
        فأنتم محاسبون عليه أمام الله …
        واللي بدها تتعطر وتخالف الدين فهي محاسبة أمام الله .. بس ما في داعي نلخبط الأحاديث من أجل أهواء ونزعات .. !!
        هداكم الله ..

  7. ذكرها في برنامجه حجر الزاوية

    والخبر أنتشر مثل البرق ولايحتاج الى نشر وقد يكون الأخ مالك قراء بيان فضيلة الشيخ حفظه الله .

  8. انا متابع الموقع من بداياته الاولى وارى انه فى خلال وقت قصير سيكون موقع جماهيرى بلا شك وادعو لك اخى واستاذى نورانيوم بالتوفيق
    أما بخصوص هذا الموضوع فتحليلك الشامل المستفيض زادك عندى قدرا ومكانةواتفق تماما معك
    وقد قرأت ان هناك فتوى قديمة للازهر عن احاديث الاحاد معناهاان حديث الاحاد لا يقوم عليه حد او حكم وانما للنصح والارشاد
    ويبدو انك انسان مستنير وواسع الافق ويشرفنى ان اكون فى موقعك الجميل
    بارك الله فيك وفى الاخوة الاعضاء

  9. ( يقول الشيخ ابن باز رحمه الله لا يجوز للمرأه أن تخرج للاسواق متعطره

    لأن هذا يفتن الناس بها والواجب عليها ان تخرج تفلة ليس لها رائحه

    وهي مع ذالك غير متبرجه بل مستوره متحجبه حتى لاتفتن وحتى لاتفتن

    وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ان تخرج المرأه متعطره وقال صلى الله عليه وسلم ( من عصرت بخورا فلا تشهد معنا العشاء )

    فالمقصود نهى الرسول صلى الله عليه وسلم ان تخرج وقد مست طيبا يعني يجد الناس رائحته لأن هذا من اسباب الفتنه اما لو كن في محلات ليس فيهن مرور
    على الرجال بينهن في شقق متجاوره متقاربه ليس فيها رجال او كانت مع سائق محرم لها كأخيها او عمها في السياره لاتخرج للسوق ولا تمر بالرجال
    فلا يضرها ذالك . انتهت الفتوى

    ويأخي صاحب النصيحه جزاك الله خير والاخ نورانيوم لم يدعي الى شي محرم

    بل هو جائز ومباح بل ان الله جميل يحب الجمال وكما تضن انه على خطاء نحنو
    نضن ان الرجل اذا احتسب ذالك عند الله فهو مأجور لإنه يقدم شي
    مباح للمسلمين وهو ليس مسؤول عنهن وعن تصرفاتهن فكل انسان مسؤول عن نفسه المهم هو قدم شي مفيد لهن لو استعملوه فالخير كسبو الاجر
    وهو له الاجر اما اذا استخدموه فالباطل فهو لايضره شي

    ويجب على المرأه ان تتزين لزوجها كما تحب ان يتزين لها زوجها

    آآآسف على الإطاله

  10. احمد الليبي

    السلام عليكم
    موضوع جميل من شخص رائع الي اخ اروع…
    ومشكورين لكل من قام بالرد على الموضوع وخاصة اخي ابوحاتم ولنه ذكرني بشيخ ومفتي ووالد واسد السنة في هذا العصر رحم الله الشيخ ابن باز رحمة واسعة وسائر المسلمين.
    ولي تعليق على مسالة احاديث الاحادث فان القول بعدم الاخذ باحديث الاحادث فيه ريب كبير…
    في الحديث التاني من احاديث الاربعين نووية حديث الفاروق عمر بن الخطاب والذي يقول فيه( بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوْسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ يَوْمٍ إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيْدُ بَيَاضِ الثِّيَاب شَدِيْدُ سَوَادِ الشَّعْرِ لاَ يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلاَ يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ)الحديث…………
    وهذا من احاديث الاحاد المبني عليها اصول الدين وهو الاسلام والايمان والاحسان وعلم الساعة…
    فلا يجوز ولا ينبغي علينا رد حديث من احاديث النبي صلى الله عليه وسلم لنه جاء من شخص واحد وخاصة بعد ثبوت السند وصحة الحديث …ومن يريد الافادة والتدقيق يرجع لشرح الاربعين نووية لسماحة الشيخ محد العثيمين رحمه الله رحمة واسعة وادخله فسيح جنانه….
    اما استدلالك يا اخ نورنيوم بفعل الامام ابو حنيفة استدلال ضعيف للاسف لن كلا ياخد منه ويرد الا صاحب هذا القبر واشار الي قبر النبي صلى الله عليه وسلم او كما قال…
    الله ينور عليكم واحب ان انوه الي ان نقاشكم جميل وردودكم جميلة كارائحة العطر واسال الله ان يجعل هذا الموقع به كل الخير والبركة ودمتم سالمين والسلام عليكم

    • أهلا و مرحبا بك أخي الغالي أحمد . شكرا على مشاركاتك القيمة ، بارك الله فيك .
      و لي سؤال عندك : حديث الفاروق رضي الله عنه ، و بحسب قولك هو من الأحاديث المبني عليها أصول الدين ، فهل يبنى الدين على حديث فقط ؟ و ما بالك بآيات القرآن التي فصلت و فيها التبيان المبين ؟ يعني هل لو كان ما وصل المسلمين هذا الحديث ما كانوا علموا بأصول الدين ؟
      سؤال آخر : هل تعتقد أن تحريم شيء لم يرد به تحريم في القرآن ، بل بحديث من آحاديث الآحاد هو أمر يبعث على الاطمئنان لصحة ذالك الحديث ؟ يعني هل يعقل أن يسمع صاحبي واحد فقط بهذا التحريم و مايسمع به أحد آخر من الصحابة رضوان الله عليهم ، خصوصا في أمر عام و خطب جلل ؟ يعني أمر عام و به تحريم و يترتب عليه عقوبة اخروية أو دنيوية و يختص به رسولنا الكريم رجل واحد فقط ؟ لماذا ؟
      و مستعد أقتنع برأيك علما بأنني لم أكون رأي في المسألة بعد .
      علما بأنه لم يثبت لي بعد بشكل قاطع أن الحديث محل النقاش الأصلي من أحاديث الأحاد ، رغم أن أغلب الظن أنه كذلك و الله أعلم . و أرجو منك سيدي البحث في الأمر إذا كان في مقدرتك .

      و لأخذ العلم فإن لأبي حنيفة شروطاً دقيقة في قبول الأخبار حمله عليها فشوّ الكذب في الحديث في زمانه فأراد الاحتياط لدين الله تعالى ومن ثمّ وضع شروطه لقبول خبر الواحد وهي :
      1- عدم معارضة خبر الواحد الأصول المجتمعة عنده بعد استقراء موارد الشرع ، فإذا خالف تركه وعدّ الخبر شاذاً .
      2- عدم معارضته عمومات الكتاب وظواهره فإذا عارضها أخذ بظاهر الكتاب وترك الخبر، أما إذا كان بيانا لمجمل أو نصاً لحكم جديد فيأخذ به .
      3- عدم مخالفته السّنّة المشهورة سواء كانت قولية أو فعلية، فإن خالفها لم يأخذ به .
      4- عدم معارضته خبراً مثله فإذا تعارض رَجّح أحدهما بوجوه من الترجيح .
      5- عدم عمل راوي خبر الواحد بخلاف حديثه وخبره .
      6- عدم انفراد خبر الواحد بزيادة سواء كانت في المتن أوالسند ، وكان أبو حنيفة يعمل بالناقص منهما .
      7- ألاّ يكون الخبر فيما تعمّ به البلوى وفي هذه الحالة لا بد من توافر الشهرة أوالتواتر في الحديث .
      8- ألاّ يترك أحد المختلفين في الحكم من الصحابة الاحتجاج بالخبر الذي رواه أحدهم ، لأنه لو كان ثابتاً لاحتجّ به أحدهم .
      9- ألاّ يسبق طعن أحد من السلف فيه .
      10- الأخذ بالأخف فيما ورد في الحدود والعقوبات عند اختلاف الروايات .
      11-أن يستمر حفظ الراوي لحديثه منذ التحمل إلى وقت الأداء للحديث من غير تخلل نسيان.
      12- ألاّ يخالف العمل المتوارث بين الصحابة والتابعين دون تخصيص ببلده .
      13- ألاّ يعوّل الراوي على خطه ما لم يذكر حديثه .
      14- أن يكون راويه فقيهاً .

  11. اوافق اخي ابو حاتم في ما قال لا فض فوك يا اباحاتم .

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حياكم الله جميعا وجزاكم الله خيرا علي تفاعلكم ومشاركتم في الموضوع
    جزيت خير اخي نورانيوم علي ردك ولقد التمست في كلام قديم لك انك علي علم وتأتي في بعض كلامك ببعض القواعد والاصول الفقهية فزادك الله حرصا. اما بخصوص قول النبي فهي زانية فليس معناه كما ذكرت ونقلت كلام ابن خزيمة ان يقام عليها الحد معاذ الله بل ان قلت انا انها معاذ الله انها زانية حقيقة لوجب ان يقام علي حد قذف المحصنة، ولكن كلام النبي يستدل منه الزجر والتشنيع علي الفاعلة
    اما مسألة ضغف الحديث لانه من خبر الاحاد فهذا كلام لايقبل فقد اجمع جمهور العلماء والفقهاء من اهل السنة والجماعة الا ما ذكر من الامام ابى حنيفة ومن ذهب مذهبه،ولو اردت ان نطيل الكلام لأطلنا ولكن بعض زوار الموقع قد لايحبون هذا
    اما الاخ المكرم الذي سماني ولم اسمه، وعناني ولم اعنه واتهمني بكلام ليس له اساس من الصحة بالتشدد واننا لانفهم وان الشيخ الفلاني كذا وكذا ولما رجع الي صوابه تركوه وحاربوه ،اقول لك جزاك الله خيرا علي حسن الظن بي واسأل الله ان يهديني واياك الي سواء السبيل ولن ارد اكثر من ذلك لاننا تعلمنا الادب في الرد مع الغير
    واخص بالشكر اخي وحبيبي نورانيوم وكلا من مالك وابو حاتم واحمد الليبي وزادكم الله حرصا
    بالفعل اخي نورانيوم لقد انكسر القلم ولن اعاود المشاركة في الموقع .
    واختم بكلمة ابن مسعود رضي الله عنه:الجماعة ما وافق الحق وان كنت وحدك
    السلام عليكم ورحمة الله

    • لماذ تريد الأنسحاب ؟؟, هل لأنك لاتستطيع أظهار البينه ؟

      وبالأخير تسدل بكلمة أبن مسعود هل تعرف معناها أم من وحي فكرك فقط .

      هل تعرف المقصود بالجماعه هنا ؟

      بكل تأكيد الجماعه الصالحة قبل أن تفسد أي جماعة الزمن الماضي الوسطيين

      أما اليوم فهي جماعة فاسدة تحرم مأحل الله

      أذاً القصد هنا يعني فإذا فسدت الجماعة، فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد، وإن كنت وحدك؛ فإنك أنت الجماعة، حينئذٍ”.

  13. لقد نسيت هذم الكلمة:
    اجمع اهل السنة والجماعة علي ان خبر الاحاد يستدل به في العقائد والاحكام

  14. السلام عليكم أخي الحبيب السكندري . ودي أعرف لماذا الزعل و الفرقة ، أنا لم أفعل لك شيء حتى تعاقبني بترك موقعك !

    هل ترى في كلامي ماعاذ الله شيء فيه انكار ماهو معلوم من الدين بالضرورة ؟ و هل قلت أنا أنني ماعاذ الله أنكر حديث أو أرده ؟ غاية الأمر أنني طرحت بعض التساؤلات لعلى أجد إجابة بما أن هناك من هو أعلم مني .

    و فيما يخص عطور النساء فأنا لست رقيب عليهن ، بل أزواجهن و أولياء أمورهن . و لو كنت أحاول أن أجادل أو أشجعهن ما كنت ذكرت الفتوى الصادرة عن دار الافتاء المصرية في 1997 و التي أوردتها في متن تعليقي الأول . فلماذا إذا ينكسر قلمك و لماذا تعتزلنا ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله . يا جماعة الخير هل أصبح الصد و الاعتزال غاية ! و هل علينا أن نتكتم على نعم الله و نحرم النساء منها ؟ نحن نبصرهن بما هو متاح و جديد ، وهن و شأنهن بعد ذلك . وهل من العدل أن تنصح شخص بشيء ولا تبذل جهدا في اقناعه ؟ ألم أكن قادرا على عدم نشر الموضوع ؟ لماذا نشرته أنا ؟ أخي هناك الكثير لا يعلم و مهمتك أنت أن تبلغ من لم يعلم و أن تقنع من علم و لم يفهم .

  15. بسم الله الرحمن الرحيم …قال نعالى(وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

    اخواني الأعضاء اليس العطر من الزينة فهده الاية تكفيكم فدائما الله تعالى في كتابه يخاطب عقولنا انكم عندما تتكلمون عن العطر تكتبون ارتديت العطر و راجعوا موضوع عن افضل العطور اثارة واقرأو ردود بعض الاعضاء فيكفي ردا لسؤالكم ولمن شكك بالأمر ولمن قال عادي……..انتبه فقط تأحذ وزر احد معك ليوم القيامة عندما تقرأ اخت فتواك وتطبقها…تقبلو مروري

  16. بافتراض أن الحديث صحيح وأنا أتعامل معه على هذا الأساس
    ولكن بتحليلى لفظ الحديث تتضح دلالات لم تكن واضحة
    الحديث يقول “استعطرت” مع أن المصطلح السائد وقتها كان تطيبت وهذا يدل أن ما وضعته تلك المرأة مخالف للقواعد المعروفة للطيب فيبدوا أنها وضعت شيئا صارخا من تركيبة خاصة ملأت الأجواء بعبير شهوانى ، وليس فقط هذا بل هى خرجت مسرعة قبل أن تخبوا هذه الهالة العطرية النفاذة بدليل أن اللفظة هى “فمرت” فالفاء هنا تفيد السرعة ولو كان اللفظ “ومرت” فهذا يعنى أنه شئ عفوى غير مقصود ولكن الفاء وضحت المقصوت ، دليل أزيد يؤكد كلامى هو الام فى “ليجدوا” فهذه تسمى لام التعليل وهذا يوضح قصدها من وضع العطر بادئ ذى بدء لأن اللفظة لو كانت “ووجدوا” لكان الأمر عفويا غير مقصود
    كذلك هاء الملكية والخصوصية فى “ريحها” فهى لا تريدهم أن يجدوا ريحا طيبة والسلام وإنما ريحا خاصة منها واستخدام كذلك لفظة “ريحها” بدلا من “رائحتها” يعنى ان عطرها هذا أشبه بالعاصفة والريح القوية الملفتة،
    فنحن أمام حالة لامرأة لمحت مجموعة من الرجال وخرجت خصيصا مسرعة لإغوائهم إغواء صريح جميعا برمتهم وليس حتى واحدا بعينه ، تذكر واو الجمع فى “ليجدوا”
    والدليل على دقة كلامى أن الحديث عندما تكلم عن زنا الجوارح هنا قال وكل عين زانية ، مع أن لو كان الأمر يتعلق بالعطر نفسه لكان الأصوب هو “وكل أنف زانية” هذا وإن دل فإنما يدل على أن المرأة خرجت خصيصا من أجل إغواء صريح لمجموعة من الرجال متجملة بإبراز مفاتن جسدها كذلك ، وإلا فعلام النظر فى الموضوع فهى دبرت كل شئ للإغواء وما كان العطر الصارخ إلا الجرس الذى ينبههم إليها من استغراقهم فى حديثهم فلعلها لم تكن تملك خلخالا تضرب برجلها كى يسمعوا زينتها ، فالعطر هنا هو الوسيلة وليس موضوع الحديث كما يظن غالبية الناس.
    ولكنى لا اعنى بكلامى أن كل العطور بريئة من الوزر حتى وإن تحشمت المرأة ، ففى القرن الأخير هذا تطورت صناعة العطور واتخذ بعضها غرض الإغراء الصريح وإثارة الشهوة حتى وإن لم ير الرجل امرأة فى حياته أصلا، ونحن لا نرفض هذه العطور ولكن المفروض عندنا أن تصبح هذه العطور ترتدى للزوج فقط من أجل تعميق العلاقة الزوجية بل أنى أرى أن اقتناء مثل هذه العطور لإغواء الزوج أمر ضرورى ومستحب
    أما العطور التى لا تخاطب الشهوة وإنما تحمل فى طياتها جمال الطبيعة و”تطيب” الأجواء والنفس فأرى أنه لا بأس بها ولكنى أنصح بألا تضع المرأة العطر على بشرتها وإنما تضعه على الملابس حتى لا يصبح شهوانيا ، ولا تكثر منه جدا
    وفى النهاية من قال أن نساء المسلمين يجب ان تتعفن رائحتهم والمرأة المسلمة العريية هى من أكثر الناس فى العالم تقديرا لجمال العطور والطيب
    وأرى أنه لا بأس أن تتعطر فى الذهاب للمسجد أيضا ولكن تحسن اختيار عطرها وتختار عطرا روحانيا يساعدها على الخشوع مثل المسك الصافى الذى ذكر فى القرآن و دهن العود الصافى المعتق الذى يساعد على الخشوع جدا لذلك يغسلون به الكعبة أو أى عطر آخر حتى لو كان فرنسيا ولكنه يساعد على الصفاء والخشوع وهذا الإختار أنا لا أملك ترشيحاته
    وأرجوا ألا يسألنى أحد لأى الشيوخ هذا الكلام فالإسلام ليس دين كهنوتى وإنما دين معلومة واجتهاد ، والحجة بالحجة والدليل بالدليل فلو تحول الموضوع كالعادة إلى تشجيع أعمى لشخص الشيوخ بدون سوق الحجة والدليل
    فما الذى يمنعنا عن تبنى الرتب الكهنوتية لشيوخنا ونرتاح

  17. بارك الله فيك أخي محمد لايوجد بعد ردك رد لي .

    للأسف أصبح الغالب يتجه لتشجيع شخص بغرض أنه ناسب فكره فقط وليس الحق

    فأنا أعرف كثير من مشايخ الوسيطية يريدون مناظرة مشايخ الجهل والظلام ولكن للأسف يخافو أن تكشف حقيقتهم .

    وكذلك مشكلة من تأخذه العزة بالدين ويأثم ويستدل بأيات قرآنيه في غير موضوعها .
    الأخ مهاوي أريد أن أسأله هل تعرف المقصود بالزينه في الآية ؟
    وهل تفسر آخر الأية من فضلك حيث قال تعالى “التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ …الخ ”

    العطر ليس من الزينه وأنما من الطهارة والنظافة .

    لماذا نضع الرجال والنساء محل شهوة في كل حال ألم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بغض البصر !

    أما أن البعض يعتقد أن ديننا دين يميل إلى الشهوات بكل حال .

  18. لالالالالالا اخي محمد العطر ليس من الطهارة والنظافه هنا اخطات حبيبي البي
    بس اخي محمد القرشي كلامك رااااائع والله يدخل القلب من اوسع ابوابه الله
    يبارك فيك على هذا التحليل الجميل ..

    استاذ محمد شوف كيف الفن في كلام استاذي العزيز محمد القرشي وابداعاته .

    اما اخي العزيز السكندري يا جماعه نناشدكم الله ان لاتتركوا الموقع وان
    اختلفنا في الراي والاقوال وان وصل بنا الكلام الى ماوصل فهذا لايعني
    ان نفترق ونتباعد . وقد قال محمد عليه افضل الصلاة والسلام ( اختلاف امتي رحمه ) فلا تجعلوه فرقه .. اخواني الاعزاء طيب محمد ليه ما ترك الموقع وجالس
    يعني اش اقول انا ومحمد الف مره اختلفنا وتخاصمنا وتناظرنا عبر الايميل شويه بس ما احد ترك الموقع الله يخليكم ارجوكم ان لاتتركونا

  19. فعلاً اخي ملك لا أحد يطيق الأختلاف .

    المشكلة أننا نخاطب الأفكار ولم يتعرض أحد لأي شخص مثلاً أنا أكن لك أخي ملك كل أحترام وتقدير وصدقني أنت شعلة من شعل الموقع وستكون سبباً في أزدهاره

    ولكن حين أختلف معك أختلف بفكرة موضوع معين فقط .

    وأنا من هنا أعتذر لكم أن أخطأت لأن الأنسان يخطئ ولا أحد معصوم عن الخطاء .

    تحياتي لكم .

  20. إخوتي في الله السلام عليكم:
    أخي صاحب الموضوع وجميع الإخوة من شارك وتفاعل مع الموضوع لاريب أن إستخدام المرأة للعطور القوية والنفاذة خارج المنزل حرام وكل إمرأة عاقلة متعلمة ومثقفة تعلم هذا علم اليقين ومن لم تكن على دراية بالموضوع فقد تنورت وعرفت وتعلمت أيضا_ ولأخي صاحب المقال جزاك الله خيرا إذ يبدو عليك أنك لاتقرأ التدوينات عن العطور النسائية ومشاركة أخواتي وصديقاتي في المواضيع بهذا الشأن فأنا شخصيا تكلمت لأكثر من مرة عن كذا عطر أعجب زوجي وكذا عطر يريدني زوجي أن أشتريه هل لأستخدمه لإغواء رجال آخرين؟ معاذ الله أن أفعل هذا وباقي الأخوات وإحداهن طلبت المساعدة في إختيار عطور لتستخدمها حين يأتي خطيبها من السفر بمعنى نحن نفهم ونعرف هذا جيدا ولك جزيل الشكر فقد نورتنا تماما وأوضحت الموضوع أنت وباقي الإخوة الكرام إما القول أن الأخ نورانيوم يروج لعطور النساء بطريقة… . ؟
    فأنا لا أتفق معك لأنه والله الشاهد في أحد مواضيع عطور نسائية جذابة لا أذكر العنوان بدقة وضع فيها أسماء سبع عطورات منها لاليك إنكر نوار ولاليك وشانيل رقم 5 ونوينغ ومدام روشاس وعطر جوي وغيرها وكتب ملاحظة (أرجوا منكن إستخدام هذه العطور مع أزواجكن فقط. كما يجب الأخذ بنظر الإعتبار أن إستخدام المرأة للعطور خارج منزلها ومع غير المحارم أمر منهي عنه دينيا _ فمامعنى هذا؟؟ أرجو من الجميع التأكد قبل كتابة أي تدوينة كي لايجرح شخص أو يتهم بشيئ هو لايدعوا أو يحرض عليه!

  21. للعلم أنني حين أعلنت إنسحابي سابقاً من الموقع كان لغرض تهدئة حدة النقاشات حول أحد المواضيع لغرض ان يتنبه اخوتي في هذا الموقع ان النقاش قد اتخذ مجرىً وبعداً آخر.. والدليل ها أنذا معكم في الموقع العزيز جداً إذ لا اتخيل نفسي ان ابتعد يوما دون أن أزوره فأرجوا منك يا أخي ان تعيد إصلاح القلم الذي كُسر وتشاركنا في التعليقات وكتابة تدوينات تفيد وتطور موقعنا.. ولنكن اكثر مرونة مع بعض رجاءاً, وبدون تشنجات بلا زحمة عليكم!

  22. رغم أنى أرى ان مشاركة العضو لا يجب أن تكون تعليقا من أى نوع على مشاركة أخرى فى مثل هذا النوع من المواقع ونقاش إلا إذا كان إجابة عن سؤال موجه خصيصا
    إلا أن عدم توافر خاصية التعديل تضطرنى لهذا
    أحمد الله عز وجل أن أصاب رأيي منطقا ، وإنى كلما أتذكر كمية الحمد والشكر والثناء التى قالها سيدنا يوسف عن ربه قبل تفسير الحلم لصاحبى السجن ينتابنى الخجل من ربى لأنى لم أبدأ مفالتى بحمده فالحمد الطيب العطر لله عز وجل الذى يعلم العباد ما ينفعهم ولم يترك لنا فى الدين ناقصة ولم يجعل فى الدين من حرج والصلاة والسلام على مسك الختام سيدنا محمد وعلى آل بيته وصحابته أجمعين ، متعنا الله وإياهم بعبير الجنة وريحها الذى يشم من على بعد مسيرة سنوات
    ثم الشكر للأستاذ نورانيوم _وكنت اتمنى لأشكره باسمه الحقيقى_ الذى لم يستبعد تبليغ الأستاذ السكندرى أثابه الله ولم يتجاهل هذه الرسالة فى موقعه بدعوى تجاهل الصداع ووجع الدماغ والخلاف وإنما عرضها بكل أمانة بل ووثق مادتها وتحرى الدقة التى لم يتحراها باعث الرسالة نفسه
    فأثاب الله الجميع على حرصهم على دينهم ، وكذلك كل المشاركين

  23. السلام عليكم ورحمة الله
    الاخ المكرم ايضا تعرض لشخصي واتهمني بفساد الفكر وتحريم ما حرم الله،قلن ارد عليك بالمثل،والله والموعد
    الي ديان يوم الدين نمضي….وعند الله تجتمع الخصوم
    ولن ارد عليك باكثر من ذلك
    اخي وحبيبي نورانيوم وكذلك اخي العزيز صاحب التعليقات المدهشة مالك انا ما زعلت او شئ ولكن ما حببت ان اكون سببا في خلاف احداو وجود شحناء معاذ الله فما كان مني الا توقفت عن الكتابة وان اسكت بحلم
    من مقاصد الشريعةوالاسلام العظيم حفظ النفس والعرض من كل مكروه
    فالمرأة درة مصونة يجب علينا ان نحافظ عليها من كل مكروه فهي نصف المجتمع وتنتج لنا النصف الاخر
    قال تعالي (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن)فالخلخا ل شئ مستور في معظم الاحيان ولا يرى وبالرغم من ذلك نهي الله ععن ضربهن بأرجلهن،لماذا؟لكي لايعلم ما يخفين من الزينة وسدا للزريعة،وقال ايضا(فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض)فنهاهن عن الخضوع بالقول وهن من ؟نساء النبي خير نساء الامة،ومن الذي يطمع من الرجال؟اصحاب خير من وطأالارض بعد الانبياء ،كل هذا لماذا سدا للزريعة
    قال الامام ابن القيم(للمعلومة للاخ المكرم فابن القيم ليس معاصرا حتي يتهم بانه متشدد او ضال ههههههههه)قال:في الكلام علي اهتمام الشرع بسد الزرائع انه نهي المرأةاذا خرجت الي المسجد ان تتطيب او تصيب بخورا،وذلك لانه زريعة الي ميل الرجال وتشوفهم اليها ،فأن زينتها ورائحتها وصورتها وابداء محاسنها تدعوإليها،فأمرها ان تخرج تفلة وألا تتطيب وان تقف خلف الرجال وألا تسبح في الصلاة)انتهي كلامه
    الاحاديث الواردة في التطيب:
    1عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال:(لاتمنعوا إماء الله مساجد الله،وليخرجن تفلات) تفلات اي غير متطيبات
    2 عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال:(أيما امرأة أصابت بخورا،فلا تشهد معنا العشاء الاخرة)رواه مسلم
    3عن زينب امرأة ابن مسعود رضي الله عنهما ان النبي صلي الله عليه وسلم قال:(إذا شهدت احداكن المسجد،فلا تمس طيبا)رواه مسلم
    فلقد نهي النبي عن خروج المرأة الي المسجد متطيبة،بخلاف ما ذكره اخونا الفاضل القرشي انه لابأس في وضع العطر عند الخروج للمسجد،فلقد صح الاثر عن النبي فوجب الاخذ به،والحمد لله ليس في ديننا كهنوت وتقديس لاشخاص فالحمد لله علي نعمة الاسلام ،وكما قال امام دار الهجرة مالك رحمه الله:الكل يأخذ من قوله ويرد الا صاحب هذا القبر،واشار الي قبر النبي
    فبعد هذه الاحاديث ان المرأة المتعطرة كذاوكذا ولا تقرب المسجد اذا تطيبت واعمالا لقاعدة سد الزرائع الا يقال ان الامر اقل ما فيه انه مكروه ولا اقول حراما -بالرغم من اعتقادي الحرمة-ولاكن حتي لايصاب قلم الاخ المكرم بحكة فيكتب في شخصي ما الله به عليم
    الاخت هيا حفظك الله انا لم اتهم نورانيوم معاذ الله انه يروج او ينشر ولكن كانت نصيحة فقط ارسلتها كمدونة لاني صراحة لااعلم كيف ارسل رساله خاصة وكنت اقصد بها نورانيوم فقط وكنت لااعلم انها سوف تنشر ولكن بالفعل اخي نورانيوم جزاه الله خيرا نشرها،وهو يعلم اني لا اقصد اتهامه بش معاذ الله اقسم بالله ابدا
    ها قدرددت اخي وحبيبي نورانيوم وكتبت من اجلك ومن اجل اخي وحبيبي مالك
    دمتم في طاعة الله

  24. معذرة ايما وليست هيا تقبلي اعتذاري

  25. من قال اخي القرشي اني لم اتحر الدقة في بعث الرسالة اخي نورانيوم اضاف بعض المراجع في تخريج الحديث ليس معني هذا اني لم اكتب مراجع بل كتبت وكما قال العلماء من اسند فقد احال،والحمد لله فقد احلت وايضا اضاف اخي نورانيوم ارقام الايات والتشكيل لاني لاعرف كيف اشكل صراحة ولااعرف كيف انسخ

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *