صناعة العطور و طبقات العطر

Perfume.com

استفسار حول صناعة العطور – اجزاء العطر

صناعة العطور و طبقات العطر .. نظرة عن كثب .

وردنا السؤال التالي فيما يخص صناعة العطور و حول طبقات العطر :

يقول almaram ” اعجبت كثيرا بهذا الموقع الثري بمعلوماته بصراحة اضاف لي الكثير . ان اهتمامي يرتكز على العطور الشرقية حيث تذكرني رائحتها بامي وجدتي . للاسف لا اجد هذه الرائحة الان في محلات العطور .

شدني موضوعك عندما قلت ان العطور تحتوي على 3 اجزاء :الملاحظة الاولى والمتوسطة والعلوية . اذا طبقت كلامك على اهتمامي بالعطور الشرقية فانا احب عمل الخلطات التي تتكون من دهن العود والورد وقليل من المسك والعنبر وهذين الاخيرين لكي تثبت الرائحة كما علمتني امي .

سؤالي: كيف احدد الجزء الاول والجزء المتوسط والجزء العلوي من هذه الخلطة ماهي القاعدة؟ هل ما يحددها هو ترتيب وضعها في الزجاجة التي يتم خلطها فيها اي نوع هو الاول ام كميته بمعنى ان الكمية الاكثر هي التي تحدد اي درجة هو . لقد بحثت كثيرا عن هذا السؤال ولم اجد اجابته ارجو ان اجدها عندك ولك جزيل الشكر “

دعونا أولا نرحب بصاحب السؤال 🙂 أهلا بك أخي الكريم صاحب السؤال أو أختي الكريمة صاحبة السؤال .

أولا فيما يخص مفهوم طبقات العطر : هناك الطبقة العليا ” مقدمة العطر ” وهي تنتشر سريعا مع افتتاحية العطر و يجب أن تكون مكوناتها ناعمة أو منعشة أو حالمة أو فاكهية أو حلوة … يعني لا تكون ثقيلة و خانقة . مثال الحمضيات و الموالح و الفواكه و الأزهار . وهذه الطبقة بعكس المتوقع توضع في نهاية الخلطة العطرية 🙂

الطبقة الوسطى و هي قلب العطر و هي العامل الجوهري في حبك للعطر من عدمه ، ومكوناتها تتعلق بالمزاج و الميول و الجنس المعد له العطر و يجب أيضا ألا تكون ثقيلة ، لكن قد يستخدم فيها أيضا بعض الروائح الثقيلة . مثال للرجال : التوابل مع الخزامي و الأخشاب العطرية . و للنساء : الأزهار بكثافة مع الزنابق و القرفة . و يفترض أن تكون هذه الطبقة مميزة و ذات دلالة واضحة في العطر .

الطبقة القاعدية أو خاتمة العطر وهي أكثر الروائح كثافة و ثقلا بطبيعتها الذاتية و لا يفترض أن تكون عالية التركيز وانما المقصود أنها روائح ثقيلة و ثابته بطبيعتها مثال الأخشاب العطرية و المسك و العنبر و بقول التونكا و طحلب السنديان .

المحترف يصنع أولا قاعدة العطر ثم يضيف قلب العطر ثم أخيرا الطبقة العليا أو مقدمة العطر .

ثانيا : كيف تفعل ذلك : الأجابة تحتاج و بحق لشرح مستفيض لكن دعنا نحاول الشرح في عجالة 🙂

أولا دعنا نقترح عطرا كلاسيكيا لا يخلو من الحداثة للرجل يتكون من 12 مركب عطري زيتي كمثال كلاسيكي للعطر كما يلي :

قم بشراء زيت عطري طبيعي للمكونات التالية : مقدمة العطر : الليمون و اليوسفي و زهرة البرتقال و التفاح . قلب العطر : الياسمين و الورد ( الدمشقي أو البلغاري ) القرفة و الزعفران ( إن تعذر الحصول عليه استخدم الريحان أو الخزامي ) – إذا بتريد رائحة ذكورية جدا ضع المكونات التالية : خشب العود و القرفة و الهيل و الياسمين . قاعدة العطر : خشب الصندل و الفانيليا و المسك و طحلب السنديان ( إن تعذر الحصول عليه استخدم خشب السيدار وهو خشب الأرز )

حسنا ماذا بعد … لديك ثلاث طبقات كل طبقة تتكون من اربعة روائح .. حسنا عليك بعملية التعرف أولا على الروائح . يجب أن تحفظ جيدا رائحة كل مركب على حدى ، استغرق بعض من الوقت في ذلك .. يوم اثنين ثلاثة .. المهم امتحن قدراتك على استخراج الرائحة في كل مرة تشم فيها زيت عطري على حدا .

بعد ذلك قم بتحضير انابيب اختبار و سحاحة اوتوماتيكية ( جهاز لوضع الزيت العطري في انبوبة الاختبار نقطة بنقطة 🙂 قد يفي بالغرض مثلا قطارة الدواء و تكون نظيفة تماما خالية من أية روائح و الأفضل يكون لديك أكثر من واحدة – لكل مكون واحدة )

الأن قم بوضع قطرة من كل مكون من مكونات القاعدة و شم الرائحة .. ها ماذا ترى ؟ طبعا رائحة غريبة … لا يهم المهم لا تكون منفرة ، ربما ستحتاج مثلا لوضع قطرة من هذا و قطرتين من هذا و ثلاثة من ذاك حتى ترضى عن المزيج القاعدي . لا يفترض أن تميز جميع المكونات بعد المزج ، يكفي هنا التركيز على أكثر الروائح التي ترغب في ابرازها مثال الفانيليا . لكن لا تجعل الفانيليا طاغية بالكامل بحيث تنعدم معها باقي الرواح 🙂 صعبة ها !

بعد ذلك جهز قلب العطر بنفس الطريقة السابقة بحيث تبرز فيه رائحة واحده أو اثنين بلطف . ثم أضف قلب العطر إلى قاعدته . ها اتغيرت الطبخة 🙂 حلوة ؟ لا … جرب من جديد ، مثلا خفف من الرائحة البارزة في القلب أو زد منها . عاود الكرة .. ها حلو ؟ نعم .. توكلنا على الله ، ننتقل للخطوة التالية و هي الأصعب على الاطلاق .

قم بمزج مكونات مقدمة العطر معا بعضها أولا حتى تصل لشيء حالم و يصعب تمميز مكوناته بسهولة ثم أضف المزيج إلى المزيج السابق و الخاص بقاعدة العطر و قلب العطر . ها ماذا ترى ؟! رائحة سيئة جدا هههههه طبعا انت أيه بس علاقتك بصناعة العطور 🙂 بس لا تيأس هذا عادي جدا ، قم بمحاولة معرفة أي الروائح هي التي تحتاج للتخفيف . وكيف أعرف ؟ ألم أقل لك انفق وقت في مذاكرة وحفظ جميع روائح الطبخة واحد واحد ؟ ليه بس ما سمعت كلامي 🙂 حاول من جديد و هكذا حتى تصل لمزيج فريد يستطيع الشخص العادي تمييز ثلاثة روائح فيه بلطف و بعد بذل عناية في الشم لتعرف المكونات .

إذا نجحت فيما سبق اخبرني حتى نكمل سويا كيفية الانتهاء من هذا العطر الأسطوري و طريقة ارسال عينة مجانية لي 🙂

** ملحوظة هامة : هذا المقال مثال مبسط على طريقة عمل عطر متعدد النغمات وهو للمبتدئين ولا تتوقع أن تكون النتائج مبهرة ، و عليك أن تعرف أن عملية تأليف عطر أو صناعة عطر ، هي مسألة مكلفة و معقدة جدا و تحتاج دراسة و موهبة و أموال طائلة 🙂 كما أن هناك مواد تضاف للعطر ربما لا تتوافر في بلدك ، كما أن هناك مثال يقول ” أعطي العيش لخبازه ” لكن إذا كنت تبحث عن بعض المرح أو تحب ما صنعته يدك ، فيمكنك التجربة على هدى هذا المقال و الله الموفق . مع تحيات نورانيوم

[ad#Perfumes 180]

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

7 تعليقات

  1. اظن ان كل مكون من مكونات العطر يكون له نسبة تطاير مختلفه عن الاخر وتكون اكبر نسبة تطاير للحمضيات عموما لذا تجد معظم افتتاحيات العطور حمضيه (ليمون برتقال جريب فروت)
    ويتبعها المكونات الثانية ولا اعرف ترتيبها (النعناع الفلفل الاخشاب الجلود)
    وبانسبة للمسك والعنبر فنسبة تطايرها قليلة لذلك تبقى مدة اطول وتلاحظها بعد فترة من ارتداء العطر (اخره)

    والرجاء تصحيح كلامي اذا كان فيه خطأ

    • بارك الله فيك أخي الغالي و شكرا على الامثلة القيمة التي تفضلت أنت بها سيدي . بالغ الشكر و التقدير

  2. منكم نستفيد

  3. شكرا نورانيوم على الوصف الرائع والمفصل وقد استفدت انا منه واشكر الاستاذ watzaa على التوضيح الجميل وكلامه القليل ذو الفائده الكبيره بصراحه ابدعتما … الله يحفظكما

  4. العطر السوري

    انا و رفاقي بالحي صنعنا عطرا مميزا جدا وكل ما فعلناه اننا غلينا ورود و سكبناها بزجاجات عطر ملاحظة يجب اضافة السبيرتو او الكحول فيصبح معفم ولكن ليس من الضروري فعل هذا

  5. البيت الخليجي

    أستاذي نورانيوم وفقه الله
    بحثت هنا في الكويت في محلات العطور فلم أجد بل لم يعرفوا مثل هذه العطور لأن الموجود في الغالب خلطات تقليد جاهزة لعطور فرنسية مثلا يبيعوها مركزة وهي رخيصة وسيئة في الغالب
    وسؤالي هو: كيف أحصل على العطور المركزة التي تفضلت بها؟ مثل الليمون وعود الخشب والقرفة والهيل وزهرة البرتقال وووو؟؟؟
    بصراحة أتمنى أن أقوم بخلط مكونات عطر تكون خاصة بي
    مع العلم بأني أقوم بعمل خلطات جميلة والحمدلله للعطور الشرقية واستعملها دوما وهي خلطات معروفة عند أهل العطور والنساء الكبار مثل خلط دهن العود مع دهن الورد أو خلط مسك الغزال والعود والورد والعنبر وهكذا
    وشكرا لك على هذا الموضوع الجميل النادر باللغة العربية

  6. السلام عليكم..تشكر على هذه المعلومات القيمة.
    لدي سؤال أخي العزيز نوانيوم وهو : بعد عمل العطر الذي اريده كيف اقوم بتخفيفه.لانه لا يمكن أن يكون العطر كله عبارة عن مجموع الزيوت المركزة الداخله فيه.

    فإذا كنت أريد هذا العطر على صورة عطر زيتي بدون كحول. وكذلك إذا اردت أن أصنع منه أيضا بخاخ ما هي طريقة العمل.

    وفقكم الله.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *