خوارم المروءة وعلاقتها بالعطور

خوارم المروءة وعلاقتها بالعطور

هل تجربة العطر بدون نية الشراء أمر مكروه ؟

خوارم المروءة وعلاقتها بالعطور : السلام عليكم ورحمة الله . قد يستغرب البعض مثل هذا العنوان ومدى علاقته بهذه المدونة . ولكن من باب الفائدة أحببت طرحه وعرضه نقلاً من كتب أهل العلم في هذا المجال . فخوارم المرؤة معروفة لدى الفقهاء والمحدثين خصوصاً وهي سبب لرد الراوي وقد عد منها المحدثين أفعلاً كثيرة ومنها : الإدهان عند العطار بنية عدم الشراء .

فكثيراًَ ما يدفع الفضول بعض الناس للدخول إلى محل العطور وتجربة العينات وهو في الأساس لا ينوي الشراء بأي حال من الأحوال وهذا الفعل لا يصح مرؤة … والأفضل أن يجرب الشخص بينة الشراء فإن أعجبه اشتراه وإلا فلا ، بخلاف أن يجرب ويدهن وهو لا ينوي فإن ذلك عند المحدثين قديماً من خوارم المرؤة .

لكننا هذه الأيام نجد على قارعة الطريق في المراكز التجاريةمن يرغمنا على تجربة العطور بالمجان فنخجل من رده مع عدم نيتنا الشراء أحياناً وأحياناً تكون النية معلقة على جمال العطر .لكن ذلك لا يدخل في خوارم المرؤة لأن الشركة هي من تود من الآخرين تجربة العطر ابتداءً . والله أعلم . مع تحيات أخوكم أبو عبد الله .

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

23 تعليق

  1. لا يأخي كل شركة عطر تضع عينه تستر للتجربه ,

    فقد سبق النقاش عن الأكل بالأسواق وغيرها التي تحكمها مرؤة العادات والتقاليد وليس الدين.

    حيث من الخوارم ماهو محرم ومعلوم في الأسلام لكن العيب فيما أضاف أمور ليس للمروءة منها في شيء .

    ففي الدين المروءة تعني :لزوم الحياء والتواضع والحلم وكظم الغيظ وصدق اللهجة وحفظ الأسرار والإعراض عن الجاهلين

    لكن في حال العطور أذا لم يسمح بها صاحبها فهي تدخل في المروءة لأن الأسلام دين خلق

    والرسول عليه الصلاة والسلام قال أنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .

  2. السلام عليكم

    انا فهمت من قصد اخي ابو عبد الله انه يعني بين الحفينة والاخرى تروح ع محل العطور بس عشان تتعطر وبدون نية الشراء سواء عجبك العطر او لا وهنا انا اراى انها من خوارم المروؤه لما فيه من احراج البائع في كل مره لكي يعطرك ويمكن ان يدخل في شيء اكبر لان محمد صللى الله عليه وسلم قال (ما اخذ بسيف الحياء فهو حرام) اما اذا كانت نيتك الشراء وما عجبك او من هذا القبيل ليس فيها حرج كما ان لعب الاتاري يعتبر من خوارم المروؤه…

  3. ماقصدك أخي مالك بلعب الأتاري ؟ هل تقصد فعلاً أنها من الخوارم !

  4. الاخ محمد هداك الله ذهبت بعيداً
    أنا لم أقصد تجربة التسترات الموضوعة في الرفوفو من قبل الشركات إنما هو الذهاب إلى محلات العطور بدافع الفضول والتعطر بنية عدم الشراء فهذا في عرف المحدثين من خوارم المرؤة وهي مصطلح معروف عند علماء الحديث …

    وخوارم المرؤة لم يرد نص في تحريم بعضها لكن الإنسان الراشد العاقل صاحب الخلق والسمت والسمعة يأنف فعل تلك الأفعال بإنها تخدش مرؤته وسمعته ..

    لك أن تتخيل رجلاً معروف بالعلم والوقار يذهب كل فينة وأخرى لمحلات العطور ويدهن من هذا ويرش من هذا بنية عدم الشراء بماذا تصفه ؟

    هذا ما قصدته من موضوعي والهدف أولاً واخيراً التثقف وفهم أمراً له صلة بالمدونة والعطور .

    ولعلك لو قرأت مؤلفاً في خوارم المرؤة لما تركته حتى تنهيه هذا إن لم يغشى عليك من كثرة الضحك ليس تقليلاً من كلام أهل العلم إنما من جمال السرد والقصص والأحداث .

    حياك الله .

  5. شكرا أخي أبو عبد الله على الموضوع القيم . لكن أعتقد أنه كان الأولى بك التيسير على الناس ممن لا يعرفون المصطلح الشائع عن أهل الحديث ” خوارم المروءة ” كما أن ذلك سيفتح بابا للجدل حول ما هي المروءة و هو باب لم يقفل منذ ظهور هذا المصطلح . أيضا فإن جدلية المصطلح تتعلق في القدر الكبير منها بعدل الرواة و هو أمر قفل باب البحث فيه على ما أعتقد . كما يصعب تصور ظهور أحد الرواة الأن و البحث في عدله لأستحالة السماع عن الرسول ” صلى الله عليه و على آله و سلم ” أو أحد الرواة في هذا العصر الحالي .

    المهم يمكننا التعامل مع الموضوع من خلال السؤال البسيط الذي قمت أنا بإضافته في نص الموضوع و يظهر بلون غامق ، حتى يستفيد العوام من هذا الطرح و أما أهل الاختصاص فيمكنهم التعامل مع المصطلح ” خوارم المروءة ” كيفما شائوا .

  6. شكراً للتوضيح

  7. جزيتم خيرا

  8. والله يااخوان خليتونا نشك في انفسنا , انا لم اكن اعلم ان هذا العمل من خوارم المروءه كنت اظنه فهلوه او ماشابه , طيب ايش يسوي الواحد اذا كل يوم يجد في هذا الموقع عطر جديد من احد الاعضاء ويصفه بانه خااااارق للعاده بل صارووووخ في عالم العطور يعني يروح كل يوم يجرب ويشتري عطر !!! انا كنت في السابق اروح اجرب العطور الغاليه الى ان اجد البائع خلاااااص ضاق حاله فاشتري منه عطر رخيص ( يمشي الحال )عشان لايزعل ,,, كنت في زياره لدبي قبل فتره بسيطه فوجدت بالصدفه في احد المحلات عبوات للعطور الغاليه والماركات العالميه ولكن باحجام صغيره 5 مل تقريبا فاعجبت بها واشتريت كميه منها , للاسف لم اجد منها في مكه او جده ,, وشكرا….. ايش حكاية الاتاري يامالك ؟؟

    • أضحكتني أخي الحكمي .. معقولة كنت فاكرها فهلوة 🙂 ! أنا شخصيا لا أحب التجربة إلا إذا كنت ناوي أشتري ، لكن بالطبع ليس في كل مرة يعجبني العطر ومن ثم لا أشتري و أعتقد أنه لا غضاضة في ذلك . كما أنني نصحت من قبل بعض الأخوة بعدم الذهاب للمحلات الكبرى للتجربة ثم الشراء من محلات أرخص كما يفعل البعض لأن الرجل ما تركك تجرب إلا على أمل أن تشتري العطر .
      و بخصوص مالك و موضوع الأتاري ، فأقول الطيب أحسن 🙂 بلاش ندخل في جدل فقهي هنا الله يرضى عنكم

  9. الأخ مالك : أشكرك على تعليقك الذي شرح وأدخل الفرح
    وأما ما نسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فربما انه ليس بحديث حسب ما قرأت .

    وأما مسألة الأتاري فلا علم لي فيها.ربما يكون ذلك في حق شيخ العلم ومن هم على مستواهم .

    حياك الله .

  10. أخ محمد : حياك الله .
    أخ بدر : وجزيت مثله .

  11. الأخ الحكمي : للتو وصلت من السوق ورششت كم نوع من العطور بإذن البائع على أمل أن أجد عطر صاروخي مما نشر هنا مثل هابيت روج من جيرلاين لكنني لم أجده فاشتريت آخر ربما أكتب عنه موضوعاً ..

    المهم عزيزي فعلاً كمما ذكرت إذا قرأت المدونة تفكر انك تعيش في محل عطور حتى تتمكن من تجربة الأنواع الممدوحة من قبل الأعضاء هنا بارك الله فيهم فما أن تقتنع بعطر حتى يأتيك الآخر بثاني وثالث ومن أين لك آلاف الدراهم لتنفقها على ذلك سوى أن تطعم ابنائك خبزاً يابساً وتغسلهم بعطور فرنسية !!

    على كل تذكرت طرفة عندما كنت في بلد مع صديق أيام الطفولة ومررنا ببائع عنب على ظهر سيارة فقام صديقي يريد أن يطعم حبة عنب واحدة فقط فما كان من البائع إلا ضرب يده بخفة سريعة ونهره فقال صديقي ظننته لن يمانع كما يفعل الباعة عندنا في البلد !

    شكراً لك .

  12. انتبهوا ما يعطونكم تقليد بعد ما تشوفوا التستر الاصلي هههههههههه

  13. أهلا بكم جميعا 🙂
    أخوي أبو عبد الله يا صاحب السؤال و الصفحة 🙂 تري أنت حييت الجميع و شكرتهم في تعليقاتك و نسيتني تماما رغم اني علقت مثلهم 🙂 عموما براحتك أنا راح أشوفلي موقع تاني أعلق فيه و انت خليك هنا 🙂

  14. هههههههههه والله ماني دار ارد على مين ولا مين
    اخي وحبيبي وايش كمان الحكمي والله وحشتني وبعدين اسمع من جد يعني العاب الفيديو تعتبر يعني من خوارم المروؤه العلماء المتاخرين اخذوها حسب القياس من ما سبق من خوارم للمروؤه فبذلك يعتبر من خوارم المروؤه لمن قد بلغ الحلم وليس بالضروره ان يكون متدين اما موضوع الغالي نورانيوم لا فيه جدل ولا بدل لا تخاف حبيبي خلاص العيال كبرت ههههه … اما اخي العزيز محمد اعتقد والله ذلك كما وضحت يعني الاتاري والعاب الفيديو والبالوت او الكوتشينه كلها تصنف من الخوارم … بو عبد الله شوف اتاكد انا متاكد ان هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ..

    بس انا راح اعطيكم حركه حلوه وما تحرجكم ابد مع المحلالات الكبرى اكيد عايزين تعرفوها صح اها صح طيب المره القادمه اقلكم لالالالا خلاص الان شوفوا الوكالات الكبرى محدوده وكل وكاله تحتوي الكثير من الماركات انت يا الزبون المحترم ادخل وجرب كل يوم عطر عاادي وبعدين لما يعجبك عطر من العطور الي جربتها ولو بعد اسبوع اشتريه منه ولا تروح زي اخونا الحكمي يشتريه من برى عيب يا حكمي ((بس انا كنت اسوي كذا ههههه)) كفشتني صح وبهذه الطريقه راح يقول البائع هذا فعلا انسان ذو ذوق رفيع لايشتري الا بعد التاكد والتمحص االشديد ولما تجي تجرب المره القادمه عنده راح ينبسط ويخليك تجرب اكثر من االمره الاولى عشان اصلا هو عرف طريقتك في الشراء لابد انك تجرب وتدقق .. وهذه المره سيتم تمديد المده حتى لاسبوعين لانه متاكد انك راح تشتري بعدين منه وبكذا تقدر خلال ستة اشهر تجريب كل مالدى البائع في الوكاله الرسميه وبكذاكمان راح تدفع الزياده او الفارق البسيط بس راح تضمن مكان واصلي تجرب فيه كل العطور لما تشبع ولا تكون ورطان اش رايكم الان خخخخخخخخ حلوه بس متزوجه

  15. عاشق العطور

    ذبحتني بالضحك الله يسعدك يا راعي الحركات
    خلاص بسويها والله يعين وييسر , بس أنا بروح لأكثر من فرع عشان …؟
    فكروا.

  16. الله يديم السعاده عليك حبيبي تستاهل اخي الحبيب الغالي الغالي عااااشق اسمع بس بعد ماتجربها لازم تقول لنا اتت اكلها ولالا تمام الله يوفقك يارب..

  17. والله يأخي مالك أنت سبق وقلت ” استفتي قلبك ”

    وأنا أشوف الأتاري وسيلة ترفيه ولا فيها شيء مذموم الى اذا كانت تلهي عن وقت الصلاة أو تقطع صلة الرحم .

    عموماً أنا ألعب مع أولادي شبه يومياً وأدمنت اللعب على كبر .

  18. أخي المبارك نورانيوم أنا آسف جداً جداً جداً لتجاوز ردك فقد حسبت أن ردكجاء بعد الحكمي فممرت بالترتيب ونسيت ردك الأول المهم ..ومهما يكن فأني لي بتجاوز ردك المفعم بالحيوية والانتعاشة (وضع ماشئت من المديح والتملق )!

    الهم عزيزي : كما تعلم ارتباط المرؤة بالرواة فكلامك صحيح ولكن الآن فإن الناس يمقتون أصنافاً من البشر من ذوي السلوكات السيئة وتلك التي تتخدش الحياء والشرف والمرؤة …

    فرغبت في سرد الحديث وتجاذبه معكم في هذا الموقع الفذ الفريد لعلنا نستفيد ونفيد ونشتم الجميل من الريح والعليل من الهواء المريح .

    ملاحظة : لم يظهر سؤال في نص الموضوع بلون مغاير …أفيودني هل ترون شيئاً ؟

    ثم حياك الله .

    أخوك الصغير .

  19. أخي مالك :ماشاء اللخ خفيف دم ولطيف
    أيش رأيك يوظفوك محصل فواتير الكهرباء لمحلات العطور وبذا تضرب عصفورين بحجر تسجل العداد وتشتم العينات بالمجان وتدردش مع الموظفين وتصير بينكم صادقة بلا حدود !!

    تعرف أيش مشكلة المحلات الكبرى ؟ أنك تجرب عدة عينات وتستحي تطلع بدون ما تشتري خاصة لما تجيك المندوبة السامية للمحل وتحاول تقنعك تشتري ومعك زوجتك وخايف ياخذون فكرة عنك انك بخيل !! تخيل ياشينها .

    أشكرك على إثراء الموضوع بالمادة والفكاهة .

  20. السلام عليكم

    اخي محمد انا اصلا العب الفيديو قيمز ولا ارى في ذلك غضاضه اخي بس يعني نبين الحكم واعتقد كلامك ايضا صحيح واقرب الى لصواب

    ابو عبدالله حبيبي انا اخاف من الكهرباء واخاف احصل الفواتير حق الكهرباء واشتري فيها عطور من نفس المحل فالله يعين بعدين على الهروب الكبير قفد انا على حالتي الاولى احسن اخي

    اما لما تجيك المندوبه الساميه طوالي اتركها مع حرمتك يتفاهموا وروح اشغل نفسك باي شيء تاني ….. يعني كحه كتمه فجاءه وتبغا تشم شوية هوا نقي بعيد عن العطور .. فجاءه التلفون يرن ومكالمه ضروريه وحساسه وتعرف عاد حركة fake call يعني جوال سامسونج مرررره ممتاز في هذي الورطات .. خليك فهلوي زي نورانيوم ؟؟؟ خخخخخخخخخ

  21. السلام عليكم

    نسيت حاااجه جدا مهمه طالما انك بتشتري من المحلات الكبرى او الوكالات الرسميه عاد بعد ماتشتري اطلب منهم على الفور اعطائك العينات الصغيره المجانيه للعطور الجديده الاخرى لكي تتمكن من تجربتها بشكل اكثر اريحيه لمن يحصلون على خدود حمراء من كثرة التجارب في المحلات وبذلك ايضا تضرب عصفورين بحجر وهذي المحلات من سياستها اعطاء زبائنها عينات صغيره مجانيه فاطلبها مش جالس تدفع مبلغ كبير وفاااااارق صح ولا لا؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *