اختيار العطر

نصائح قبل اختيار العطر

———-

– قبل اختيار العطر علينا ملاحظة أن كل إنسان له بصمة فريدة من نوعها ، نظرا لحالة بشرته الفريدة كيميائيا ، ونظرا لميزان الحموضة بها . ولذلك نلاحظ تفاعل مكونات العطر مع جسم وبشرة هذا الإنسان ، لتخلق رائحة فردية للأشخاص وعلى ذلك فعندما تختار عطرا ما ، فذلك يعني أنك ستقوم بتحرير رسالة موجهة لمستقبل العطر .

إن جميع العطور تحتوي على ثلاثة أجزاء وكل جزء يتكون من مجموعة روائح ، هذه الأجزاء تسمى الملاحظات ، علما بأن أعلى الملاحظات وهي الجزء الأول من العطر تتبخر أولا ، و الملاحظات المتوسطة تظهر قليلا في وقت لاحق وهي التي ستحدد إن كنت ستحب هذا العطر أم لا ، وأخيرا القاعدة وهي الجزء الأخير من العطر وهو الذي يدوم لوقت أطول ، وهذه القاعدة هي التي تهيمن على منظومة العطر كله.

لذلك عليك أن تعلم ما هي مكونات العطرالذي يستحوذ عليك  ، حتي إذا رغبت في استخدام نوع غيره كنوع من أنواع التجديد ، وقتها تعرف من أين تبدأ البحث وعلى أي عائلة عطرية تبحث . فمثلا المرأة التي تحب العطور المرتكزة على الأزهار الشرقية ، قليلا ما تغرم بعطر آخر يرتكز على عبير الأخشاب والتوابل . والتي تملك حساسية مفرطة في الجيوب الأنفية قليلا ما تغرم بالعطور التي تحتوي على تلميحات واضحة وحادة من رائحة الجلود أو المسك المخلق كميائيا .

———-

تذكر دائما أن تحدد لماذا ستشتري العطر ؟ فلو كنت ترغب في رائحة ثابتة تدوم لأكثر من 6 ساعات فعليك الطلب من البائع أن يعرض عليك أصناف العطور التي تصدر على هيئة Eau de Parfam  ولو كنت تريد عمر أطول لثبات العطر أكثر من 6 ساعات قم بطلب صنف من العطور التي تصدر على شكل Parfam ، أما لو كنت ترغب في عطر يدوم لأقل من 6 ساعات أو للحظات الرومانسية فإطلب من البائع أن يعرض عليك العطور التي تصدر على هيئة Eau de Toilette . مع ملاحظة أن معظم العطور الرجالية تصدر على هيئة ماء تزين Eau de Toilette ، أما العطور النسائية فأشكالها الثلاثة متوفرة بكثرة !

———-

** فئات العطور إستنادا إلى تركيز الزيوت العطرية داخلها :

Perfume extract Extrait : التركيز 15-40%

Eau de Parfum EdP : التركيز 10-20%

Eau de Toilette EdT: التركيز 5-15%

Eau de Cologne EdC: تركيز 3-8%

المرطب (Splash) و عطر ما بعد الحلاقة (After shave): التركيز 1-3%

وبناء على التركيز تكون فترة بقاء رائحة العطر، فالعطر ذو التركيز المرتفع تبقى رائحته لفترة طويلة، والعطور ذات التركيز المنخفض تبقى لفترات أقصر ** الموسوعة الحرة .. ويكيبيديا

———-

نصيحة لمن تريد تجربة أكثر من عطر في نفس الوقت لأسباب خاصة  ، كأن تكون غير متفرغة للذهاب لمحلات العطور بشكل متجدد ، أو لدواعي الإحراج في حالة دخولها كل يوم لتجربة عطر على سبيل المثال .

يمكنك عزيزتي أخذ القليل من البن المطحون معك في علبة بودر صغيرة وبين العطر والعطر قومي بشم البن ( لا تضحكي ) هذا ما يفعله صانعي العطور دوما . ولو كنتي تشترين من محلات مزايا في مصر أو كبرى محلات العطور في الوطن العربي أو خارجه ، فستجدين البن متوافر عندهم  ، وكل ما عليك هو أن تطلبيه منهم وسيحضرونه لك على الفور .

———-

إن نورانيوم ينصح دوما بإستخدام العطور المنتجة من مركبات طبيعية لأنها صحية وأكثر روعة بكثير من العطور المرتكزة على روائح مخلقة ومعدلة كميائيا ، تلك العطور المركبة كميائيا كالتي تباع ببعض محلات تركيب العطور وهي بالمناسبة تختلف في طبيعتها عن العطور الطبيعية في الغالب الأعم من مركباتها  . إن العطر الطبيعي ينساب بنعومة ورفق حتى يستقر في قلب القلب وفي صميم ذاكرة العقل . ولن تجد أروع من صنع الخالق” الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى ” .

———-

** ويحدثنا التاريخ أن الإنسان منذ زمن موغل في القدم ، يستخدم نوعا من العطور، فقد قام بحرق أنواع من النباتات ذات الروائح الفواحة بمثابة بخور يستخدم أثناء القيام بالطقوس الدينية. وقد استخدم الفراعنة العطر منذ خمسة آلاف سنة, إلا أن العرب هم أول من استخدم تاج الزهرة لاستخراج ماء الزهور منذ 1300 عام . ولم يستعمل العرب تاج الأزهار كعطرٍ فقط بل استعملوها كدواء أيضاً. ولعل أقدم أنواع العطور في العالم يدعي “عطر الورد” وقد كان رائجاً جداً لدي القبائل العربية.

———-

وتعتبر الأزهار مثل الياسمين والبنفسج وزهر الليمون والورد وغيرها من المصادر المهمة لاستخراج العطور. ولكن جوهر العطر يستخرج من مصادر أخرى غير الأزهار، كالخشب ولاسيما خشب الأرز وخشب الصندل ، ومن الأوراق مثل النعناع والغرنوق والخزامى, ومن جذور معينة مثل الزنجبيل والسوسن.

إن أقدم طريقة لصناعة العطور تكمن في استقطار تيجان الأزهار مع الماء ، وتكون عبر وضع رقائق من الزجاج في إطارات خشبية حيث تغلف بدهن نقي وتغطي بتيجان الأزهار وتكدس الواحدة فوق الأخرى. ويجري تبديل التيجان بين حين والآخر إلي أن يمتص الدهن النقي الكمية المطلوبة من العطر.

أما الأسلوب الحديث فإنه يستخدم مذيباً نقياً يتم استخراجه من النفط. ثم يدور هذا المذيب علي تيجان الأزهار النضرة إلي أن يصبح مركزاً بالعطر ، ويتم فصل المذيب بواسطة عملية التقطير. ويُنقى العطر بالكحول. ويكمن حالياً تركيب العطور من مواد كيميائية بحيث تبدو وكأنها روائح طبيعية ** الموسوعة الحرة ويكيبيديا

***************************

– لا يجوز إعادة نشر متن النص الأصلي بأي حال من الأحوال وهو ملك لموقع نورانيوم . وبخصوص النصوص المحصورة بين علامتي النجمة ** فيرجع بشأن إعادة نشرها لسياسة الخصوصية الخاصة بالموسوعة الحرة ويكيبيديا .

مواقع عالمية موثوقة لبيع العطور عبر الانترنت

13 تعليق

  1. شكرا على هذا الجهد الرائع والمعلومات الفيمه

    • أهلا و مرحبا بك أخي الكريم حسين ، جزاك الله خير و نفع بك . تقبل تحيات نورانيوم

  2. شكرا اخي نورانيوم على هذه المعلومات القيمه والمفيده جدا. هناك سؤال دائما اسمعه من الناس وخاصه الرجال حول الفئات العطريه يقولون لماذا العطور الرجاليه اغلبها Eau de Toilette تركيز اقل وبالعكس العطور النسائيه فيها نسبه عاليه من فئة Eau de Parfum تركيز اقوى. نحن نسأل ومنكم الاجابه ولكم الشكر الجزيل.تحياتي

    • أهلا بك أخي الكريم فلاح .. بخصوص سؤالك فالسبب الرئيس أن الرجال يعملون بالنهار بحسب النظرة التقليدية ( الكلاسيكية ) أكثر من النساء ، فيفترض أن عطور الرجال تكون أخف حتى تتناسب مع درجة حرارة النهار المرتفعة نسبيا ( كي لا تسبب ضيقا ) و من هذا المنظور الكلاسيكي فالنساء لا يخرجن إلا في المساء للعشاء أو لحضور الحفلات ، فوجب من منظورهم أن تكون عطورهن أكثر قوة للتناسب مع درجة حرارة الليل المنخفضة نسبيا ، و الذي يبرهن على ذلك أيضا و جود اصدارات من عطور الرجال تصدر على هيئة ماء عطر ، و ذلك بغرض حضور السهرات المميزة . هذا ما يقال عالميا و أنا اتفق مع وجهة النظر هذه ، و أزيد على ذلك بقول أن المرأة في بلاد الغرب هي محور التفكير دائما و بؤرة الاهتمام ، فلديهن اهتمام أكثر من الرجال بالموضة و العطور و مستحضرات التجمل ، فيجب من وجهة نظر اقتصادية و تجارية الأهتمام بهن في المقابل ، أما الرجال بشكل عام يرضون بالقليل 🙂 و هناك أيادي خفية أيضا تسعى لأن تكون المرأة دائما فاتنة و أكثر ظهورا على حساب الرجل ، بدليل أنه قديما كانت عطور الرجال مكثفة و أكثر عمقا و ثباتا .

      • شكرا اخي نورانيوم على هذه المعلومات القيمه بصراحه هذه المعلومه جديده بالنسبة لي. بارك الله فيك … تحياتي

        • حقيقة أنا الذي أشكرك ، لأن بتعليقاتك القيمة و بأسئلتك ، قد أتحت لي فرصة التحدث و التعبير أكثر و أنا حقيقة سعيد جدا بك أخي فلاح و بإسلام الجمل و البارودي و أستاذي الجليل محمد جاد ، و طبعاالأخ حيدر جابر و مالك الحكمي رغم غابهما عنا . دمتم في حفظ الله

  3. اخي نورانيوم انت ذكرت في هذا المقال الرائع حول اختيار العطر وكان من ضمن الموضوعات المذكوره تاريخ صناعة العطور والازهار التي تدخل من ضمن مكوناتها هنااريدان تبين لنا نبذه تاريخيه عن زهرة اللوتس وارتباطها بصناعةالعطوروالمكياج لدى الفراعنه القدماء في مصر قبل الاف السنين وابداعهم بفن هذه الصناعه العريقه .ماشكل ولون هذه الزهره واين يتواجد حاليا هذه الزهره في العالم وهل لها وجود في مصر الان وفي اي صنف من العطور الحاليه يوجد مكونات هذه الزهره العريقه وشكرا.. تحياتي

    • أهلا بك أخي الكريم فلاح … إن شاء الله أعد موضوع حول اللوتس و بعض أنواع الأزهار التي تدخل في صناعة العطور . تقبل تحيات نورانيوم

  4. زي ايه العطور الطبيعيه الرجالي

    • اختي الركريمة برحاء التوجه لصفحة ” اسئلة حول العطور و اتبعي التعليمات . سنكون سعداء باجابة اسئلتك لكن لكل مقانم مقال ، حتى يتمكن الزوار من ايحاد ما يبحثون عنه بسهولة كاملا مستوفيا اسئلة و تعليقات . تحياتي

  5. معلوومات قيمة تشكروون عليها في الموقع ّ ..الان ممكن اقتنعت شوي في مسألة لماذا نوع الـ Toillette للرجال اكثر
    والـ Parfarm للنساء

  6. قرأت مقال حضرتكم الرائع ..
    وقرأت أيضاً مقال آخر لكم ..
    قمت مؤخراً بشراء عطر باهظ الثمن ..
    إلا أنني يغلب على اعتقادي أنه خفيف جداً ..

    فهل عندكم من حلول ؟
    وهل من طريقة لمعرفة مدى قوته ؟
    علماًبأنه مكتوب على ملصقه : EAU DE PARFUM
    إلا انني أشك في صحة ذلك ..

    وتقبل مروري ..

  7. اسمة اية العطر؟
    واشتريتة منين؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *